التقارير

جيشنا غير مستعد للحرب.. هكذا يعتقد جنرالات إسرائيل


أثار تقرير سري -أعده أمين المظالم السابق في الجيش الإسرائيلي الجنرال إسحق بريك بشأن عدم جاهزية جيش الاحتلال لخوض معركة واسعة النطاق- غضبا في إسرائيل، مما استدعى الدعوة إلى تشكيل لجنة تحقيق خارجية.

وبينما رفض كبار القضاة تلك الاستنتاجات بشدة مصرين على أن الجيش في شبه ذروة حالة استعداده، فإن المدقق السابق لوزارة الدفاع قد تحدث عن دعم للعديد من آراء الجنرال بريك.

وقد قام رئيس أركان الجيش بتشكيل لجنة لفحص التقرير، لكن هذه الخطوة أثارت أيضا انتقادات حيث إن أعضاء اللجنة من داخل الجيش. فلماذا لا يتفق الجنرالات؟

ويصنف جيش الاحتلال بأنه واحد من أفضل الجيوش المدربة عالميا، وهو مؤلف من ثلاثة أقسام: جيش مجند من الشبان والشابات الذين يؤدون الخدمة الوطنية، ضباط محترفون ووحدة كبيرة من جنود الاحتياط الذين يقومون بمهام قصيرة وسنوية من التدريب والواجبات الدورية.

وبعض الأقسام الأكثر نخبوية -مثل أسراب القوات الجوية وقوات الكوماندوز للقوات الخاصة ووحدات جمع المعلومات الاستخبارية- تعمل في وتيرة تشغيلية دائمة، وتشارك في عمليات سرية مثل حملة تل أبيب ضد الوجود الإيراني في سوريا.

ومع ذلك، فإن معظم الوحدات العادية والاحتياطية لديها واجبات عادية، بما في ذلك دوريات الحدود، والحراسة الشرطية في الضفة الغربية.

وتبدو حروب إسرائيل بالنسبة للخارج متكررة -مثل التوغل في غزة عام 2014 وحرب لبنان عام 2006- لكن في الحقيقة بالنسبة لمعظم الجنود والضباط، خاصة القوات البرية، فهي واحدة من فترات طويلة من العمليات منخفضة المستوى التي تتسبب في تآكل مهاراتهم العسكرية.

سجال عسكري

ويدعم كلا الجانبين مزاعمهما بالأرقام والأدلة السردية، ويشير الموظفون العامون للجيش إلى زيادة في تدريبات إطلاق النار الحية بالسنوات الأخيرة، واقتناء الأسلحة والمعدات الجديدة.

في المقابل، يشير المنتقدون إلى قدم المعدات بمستودعات الطوارئ، ووجود ضباط شبان يتذمرون من التدريبات التي تتعطل بسبب التوتر على الجبهة الفلسطينية.

ووفق التقرير فإن العدو الرئيسي لإسرائيل (حزب الله) يمتلك ترسانة إيرانية أكبر من ترسانة العديد من الدول، وقد انخرط الحزب بعمق في الحرب السورية على مدى السنوات السبع الماضية.

حيال ذلك، يشعر الضباط الإسرائيليون بالقلق من أن رجال الحزب اللبناني أصبحوا الآن أكثر خبرة في الحرب من جنودهم.

بيد أن القلق الأعمق أنه إذا ما دُعيت القوات البرية الإسرائيلية لخوض حرب شاملة أخرى ضد حزب الله بلبنان، فإن تشكيلاتها المنتظمة والاحتياطية ستفتقر لأحدث ما يمكن للفوز به في وقت مبكر ضد عدو أصغر، وهو ما سيجر الألوية المدرعة إلى حرب استنزاف دموية.

لقد كان غياب الاستعداد العسكري كابوساً قوميا منذ أن اشتعلت إسرائيل في حرب يوم الغفران عام 1973 عندما شنت مصر وسوريا هجوما متزامنا، وربما يكون هذا هو السبب في أن نزاع الجنرالات قد تصدر عناوين الأخبار، ومن غير المرجح أن يتم حل النقاش بسرعة.

وعندما يتعلق الأمر بالإنفاق على أنظمة الأسلحة المتقدمة والتدريبات الباهظة الثمن والمكلفة، فإن سلاح الجو وفرع الاستخبارات سوف تكون له الأولوية دوما على جنود القوات البرية.

إن جنود المشاة -الذين يجرون أحمالا غير عملية بساحة المعركة ويشتمون تحت أنفاسهم الطيارين الذين يطيرون فوقهم- كانوا جزءا من الحياة العسكرية لأكثر من مائة عام، ورغم ذلك لا يوجد جندي مستعد تماما للحرب

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك