التقارير

مفاجآت غير متوقعة في المؤشرات الأولية لانتخابات برلمان كردستان 2018.. ومراقبون: سنشهد واقع سياسي جديد في كردستان


يبلغ مجموع أصوات الناخبين الذين لهم الحق في التصويت لانتخابات برلمان كردستان ١٧٠،٤٦٩ صوت.

وأشارت المؤشرات الأولى غير الرسمية، أن مجموع الأصوات التي تم الإدلاء بها ١٥٦،٣١٤ صوت، ومجموع الأصوات الصحيحة ١٣٧،٢٠٦ صوت، ومجموع الأصوات الباطلة ١٩،١٠٨ صوت.

وأثبتت تلك المؤشرات أن الأصوات التي حصل عليها الپارتی ٦٢،٦٥٦ صوت، بنسبة ٣٦.٨%، والأصوات التي حصل عليها الیکيتی٤٤،٨٧٠ صوت، بنسبة ٢٦.٣%، وبالتالي فإن مجموع الأصوات التي حصل عليها الیکيتی و الپارتی معاً بلغت ١٠٧،٥٢٦ صوت بنسبة 63%.

أما الأصوات التي حصلت عليها أطراف المعارضة الأخرى بلغت٢٩،٦٨٠ صوت، وجاءت أصوات أحزاب المعارضة الأساسية كالآتي؛ حركة گوران 9303 صوت، وحركة الجيل الجديد 4821 صوت، الجماعة الاسلامية 4095 صوت، نحو الاصلاح-يكگرتو 1907.

وبلغ مجموع الأصوات الغير مشاركة، والأصوات الباطلة، والأصوات التي ذهبت للمعارضة ٦٢،٩٤٣ صوت، بنسبة ٣٧%.

وقال مراقبون، إن قوات الپيشمه رگه والآسايش والشرطة في أقليم كردستان هي معاقل أساسية ومحاضن كلاسيكية للحزبين الحاكمين، وعليه فقد كان من المفروض أن يكتسح الحزبان كافة الأصوات الخاصة في الإقليم، ولكن ظهرت النتائج على عكس هذه الفرضية إذ حصل الحزبان على 63% من الاصوات الخاصة، وهذا يؤكد وجود معارضة قوية ضد الحزبين داخل هذه المؤسسات مما يوحي بعدم قدرتهما مستقبلًا على استخدام هذه القوات ضد قوى المعارضة إن إلتجئا إليها بغية إسكاتها.

وتابع المراقبون، أن النتائج أظهرت اقتصار أصوات الپارتي على الصناديق في دهوك وأربيل وشبه انعدامها في صناديق السليمانية، واقتصار أصوات اليكيتي على صناديق السليمانية وشبه انعدامها في صناديق دهوك وضعفها الواضح في كثيرٍ من صناديق أربيل، وهذا يؤكد مناطقية الحزبين وعدم قدرتهما على استيعاب الجماهير بشكل متجانس في عموم إقليم كردستان.

وأضافوا أن التراجع الشديد في أصوات أحزاب المعارضة الثلاث، فقد تراجعت أصوات حركة گوران في التصويت الخاص قياساً بأصواتها في انتخابات 2013..إذ حصلت فيها گوران على 24130 صوت بينما تراجعت الى 9303 صوت في هذه الانتخابات، أما حزب يكگرتوو فكان قد حصل على 4923 صوتاً في انتخابات 2013 بينما حصل اليوم على 1907 صوتاً، أما الجماعة الاسلامية فكانت قد حصلت على 3990 صوتا في انتخابات 2013 بينما رفعت بشكل طفيف أصواتها اليوم الى 4095 وهذا يُعتبر تراجعا وذلك بسبب عدم مجاراتها الزيادة الكبيرة في عدد الناخبين بين انتخابي 2013 و2018.

وأشاروا إلى أن الحزب المعارض الوحيد الذي أحدث مفاجئة في التصويت الخاص وحصل على أصوات كثيرة غير متوقعة هو حراك الجيل الجديد، فقد حصل الحزب على 4821 صوتاً في ساحة غير ساحتها و في شريحة استخدمتها السلطة لإسكاته.

وأوضح المراقبون، أن قاعدة حزب حراك الجيل الجديد هي الشباب والمرأة والشريحة المهمشة التي هي خارج المؤسسات الامنية والحكومية ولا يوجد في التصويت الخاص الشباب والمرأة والشريحة المهمشة، ولكن رغم هذا، ورغم أن هذا الحزب قد تشَكّلَ قبل ما يقرب من سنة حصل الحزب على هذا العدد الملحوظ من الأصوات، وهذا يؤكد قدرة الحزب على إقناع الكوادر الامنية للحزبين الحاكمين بصدقه وجدّيّته وأحَقّيّته لقيادة السلطة في أقليم كردستان.

وقالوا أن نتائج صناديق التصويت الخاص اليوم أظهرت أن الحزب الوحيد الذي تواجد بشكل ملحوظ في كل صناديق الأقتراع في عموم إقليم كردستان من خانقين ولغاية زاخو هو حراك الجيل الجديد، فكل الاحزاب الاخرى ومنها حزبي السلطة حصلت على علامة (صفر ) في بعض الصناديق في بعض الاقضية والنواحي، وهذه دلالة واضحة على ان حراك الجيل الجديد هو حزب جماهيري وطني متواجد في كل مناطق إقليم كردستان. 

وتابعوا: "غدًا سنشهد مفاجئة أكبر من هذه التي حصلت اليوم في التصويت الخاص، وستكون نتائج هذه الانتخابات فاتحةً لواقعٍ سياسيٍّ جديد في إقليم كردستان العراق تتغير فيه موازين القوى وسيأخذ الصراع السياسي فيه أشكالا لم يعهدها من قبل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 68.17
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك