التقارير

بالصور... خطوات عمل فريق المرجعية بحل ازمة المياه في البصرة


نشرت  السومرية نيوز بالصور، خطوات عمل فريق المرجعية بحل ازمة المياه في البصرة، بعدما بين وكيل المرجعية الدينية العليا السيد احمد الصافي امس الجمعة، تفاصيل تكليفه من قبل المرجع الديني الأعلى بمهمة المساعدة في حل ازمة البصرة.

وكشف السيد الصافي، امس الجمعة في مقطع فيديو لـ السومرية نيوز، عن المهمة التي كلف بها من قبل المرجعية،

مؤكداً أن "السيد السيستاني أمرنا بشراء مضخات المياه من أموال المرجعية الدينية العليا هو قليل بحق البصرة".

 

وأعلن المهندس الاستشاري ضياء مجيد عضو وفد الخبراء الذين رافقوا وكيل المرجعية "اننا وعلى بركة الله تعالى قد باشرنا بالخطوات الأول من اجل إعادة تغذية البصرة بالمياه الحلوة عن طريق قناة البدعة والقادمة من نهر الغراف، وبخطوات عملية، مع اتاحة كافة الإمكانيات المادية والجهد البشري لانجاح الحل، وباشراف مباشر من وكيل المرجعية الدينية العليا بناء على توجيهات سماحة المرجع الديني الأعلى - دام ظله - بإنجاز الامر بأسرع وقت وأفضل صورة".

وأضاف مجيد "حال وصول الوفد الى المحافظة، تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع الجهات ذات العلاقة، من ثم قمنا بالتوجه لمحطة مياه العباس، من اجل تشخيص المشكلة القائمة، ووضع الحلول اللازمة والناجعة لها، وبعد اجراء كشف موضعي للمحطة ومضخاتها وبأشراف ميداني من قبل وكيل المرجعية الدينية العليا سماحة السيد احمد الصافي دام عزه، وجدنا ان المحطة تعاني من الإهمال الشديد، وتعمل باقل من طاقتها الإنتاجية المقررة لها بما يتراوح بين 30-50% في اقصى حالاتها، فبعض المحطات كانت متوقفة لأسباب بسيطة جدا مثلا عدم استبدال المرشحات".

وبين عضو وفد الخبراء أن "المشاكل التي تعرقل الحل السريع تكمن في 3 محاور هي، محطة العباس الناقلة للماء من مشروع البدعة تحتوي 32 مضخة عملاقة، عدد المضخات العاطلة التي لا يمكن اصلاحها 18 مضخة ويتطلب استبدالها، والباقي اما عاطل يمكن إصلاحه او يعمل بأقل من طاقته".

وأضاف "الاطلاقات المائية الواصلة لقناة البدعة قليلة، والخطوط الناقلة للماء من المحطة أعلاه اما عليها معامل متجاوزة تسحب منها او تكسرات فيها وفي الشبكة الناقلة داخل المدينة".

ويلفت مجيد الى أنه "بعد الدراسة لهذه المشاكل تمخض عن الاجتماعات الحل السريع التالي وبثلاث مراحل تسير بشكل متوازٍ مع بعضها لتقليل المدة وايصال الماء الحلو بأسرع وقت لشعبنا في البصرة، بتذليل كافة الصعوبات"، مؤكداً أن الصافي "اجتمع مع وزير الموارد المائية ومدراء الوزارة المعنيين بالأمر، لبحث المشكلة الأولى، وتقرر بعد الاجتماعات زيادة الإطلاقات المائية الواصلة لقناة البدعة لتصل بين 7.5 متر مكعب/ثانية، وهي اطلاقات تكفي – ان اشتغل المشروع بكامل طاقته- لإرواء 3 ملايين مواطن- حسب احصائيات دائرة ماء البصرة-، ومن المؤمل رفع الاطلاقات الى متر 9مكعب/ثانية وفي قادم الأيام سيصل ان شاء الله الى 10 متر مكعب/ثانية.

وكشف مجيد أن "السيد الصافي امر بالتعاقد وبصورة مباشرة مع شركة عراقية لتوريد مضخات إيطالية من شركة (Caprari) من اجل تجهيز ونصب المضخات المائية الجديدة التي سيتم شرائها والتي يبلغ عددها 18 مضخة بدل التالفة، وخلال فترة قصيرة ستعمل هذه المحطة بكامل طاقتها، حيث تم نصب 8 مضخات عملاقة جديدة تم شرائها من عدة محافظات عراقية في بغداد وشمال العراق، بسبب ندرتها وقلة الحاجة اليها للاستخدامات البسيطة، وهو ما استغرق منا اتصالات للحصول عليها، وجاري الوصول لكل المتبقي، وأيضا اصلاح المضخات العاطلة، وزيادة طاقة المضخات الأخرى بتبديل بعض قطع الغيار او اجراء الصيانة".

 

 

ولفت الى أن "السيد الصافي اتصل مع وزير النفط هاتفياً لثلاث مرات واجتماعه مع وكيل وزير النفط وبعض مدراء الوزارة العامين، ومدراء الشركات النفطية لست مرات، وذلك لحل المشكلة الثالثة، وتمخض عن الاجتماع أن تتكفل الوزارة مشكورة بتأهيل شبكة الانابيب الناقلة ورفع التجاوزات عليها، وتأهيل الشبكة المحلية للأنابيب في البصرة، لتكون جاهزة عند افتتاح المحطة بكامل طاقتها الإنتاجية، ولا يحصل نضوح للماء في الشبكة، وأيضاً تأهيل موقع محطة الضخ R0 المسماة مضخة محطة العباس والتي تعتبر الشريان الرئيس المغذي لمحطات المياه لمحافظة البصرة بالمياه الخام والعذبة".

وتابع أنه "بعد هذا الاجتماع استنفرت الوزارة قدراتها للعمل مع وفد الخبراء المرافق لوكيل المرجعية، وابتدأوا العمل من صباح يوم الجمعة على 4 فرق (ميكانيكي، كهربائي، صيانة، منظومات) يترأس كل فريق رئيس مهندسين ومهندس مختص ومن الوزارة وآخر مختص من فريق خبراء وفد المرجعية".

من جانب آخر قال عضو فريق خبراء وفد المرجعية انه "قد قمنا بإجراء أعمال الصيانة لأحواض المحطة بإزالة الطمي ونبات الشنبلان وتبديل قطع الغيار المستهلكة جراء تقادمها والتكلس الملحي".

وأكد الخبير أن "هذه الاعمال هي حصيلة 6 أيام من العمل بدء من مهمة وفد المرجعية في 2/9/2018".

يشار الى أن المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف ارسلت وفداً الى البصرة ترأسه وكيلها السيد احمد الصافي وضم مجموعة من الخبراء والمختصين من اجل الوقع على المشكلة ووضع خطط حلول آنية ومتوسطة وبعيدة المدى لتجاوز المشكلة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1388.89
الجنيه المصري 66.45
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
شامل : اعتقد ان العملية السياسيه بالعراق تحتضر ولن تتم هذه الاربع سنوات لغة الحوار بين السياسيين وعمليات شراء ...
الموضوع :
الخزعلي يغرد: لا تستعجلوا ولا تفرحوا فان من يضحك اخيرا يضحك كثيرا
زينب : مرحبا اني طالبه سادس العام اجلت والسنه ماعجبني معدلي وردت اعيد بس كالولي الا مسائي زين ايحق ...
الموضوع :
التربية : يحق للطالب الراسب سنتين في المدارس النهارية ان يبقى سنة ثالثة فيها
أبو محمد : السلام عليك يا أبا الفضل العباس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد الستر وحسن العاقبة وقضاء حوائج ...
الموضوع :
قصة جبل عباس علي في ألبانيا..!
سيف علي ساجت : هل الموظف الحكومي في الجيش العراقي مشمول بنوع من السلف لديكم ...
الموضوع :
المصرف العقاري في النجف الاشرف يباشر بتسليف المواطنين
عرفان اركان : الحمد لله والشكر العراق يتمتع بسيادة كاملة على ارضه ومياهه واجوائه والف مبروك انتصرنه كبرت الفرحة وكبرنه ...
الموضوع :
القوات الامريكية تطوق المنطقة الخضراء واجراءات امنية مشددة
ابو حسنين : نعم كل مافي هذا المقال مطابق للحقيقه تماما لاكن مبتور الاتهام لم يذكر فساد الخطباء الذين يعتلون ...
الموضوع :
أقتلوا الشعب فهو الملام..!
مواطن : بسم الله الرحمن الرحيم مدير هيئة النزاها ماتخلصونه من المحامي فراس زامل يتعامل وي فاضل راشد الي ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
بغداد : بت اتحسر على تلك الايام التي كان قلمكم يسطر لنا اوجاع الماضي لرسم خارطة المستقبل قلمكم الان ...
الموضوع :
نصيحة ناصح حر
مع محور المقاومة : تعسا للفاسدين والعملاء ...
الموضوع :
عاجل - معلومات مهمة وخطيرة عن تزوير الانتخابات
Bahia : نشكر اقلامكم الصريحة والمشخصة لمرض استفحل وطال امده نسال الله سبحانه ان يصلح بكم وبايديكم دمتم انوارا ...
الموضوع :
نتوسل لرفض استقالة ابليس..!
فيسبوك