التقارير

بالصور... خطوات عمل فريق المرجعية بحل ازمة المياه في البصرة


نشرت  السومرية نيوز بالصور، خطوات عمل فريق المرجعية بحل ازمة المياه في البصرة، بعدما بين وكيل المرجعية الدينية العليا السيد احمد الصافي امس الجمعة، تفاصيل تكليفه من قبل المرجع الديني الأعلى بمهمة المساعدة في حل ازمة البصرة.

وكشف السيد الصافي، امس الجمعة في مقطع فيديو لـ السومرية نيوز، عن المهمة التي كلف بها من قبل المرجعية،

مؤكداً أن "السيد السيستاني أمرنا بشراء مضخات المياه من أموال المرجعية الدينية العليا هو قليل بحق البصرة".

 

وأعلن المهندس الاستشاري ضياء مجيد عضو وفد الخبراء الذين رافقوا وكيل المرجعية "اننا وعلى بركة الله تعالى قد باشرنا بالخطوات الأول من اجل إعادة تغذية البصرة بالمياه الحلوة عن طريق قناة البدعة والقادمة من نهر الغراف، وبخطوات عملية، مع اتاحة كافة الإمكانيات المادية والجهد البشري لانجاح الحل، وباشراف مباشر من وكيل المرجعية الدينية العليا بناء على توجيهات سماحة المرجع الديني الأعلى - دام ظله - بإنجاز الامر بأسرع وقت وأفضل صورة".

وأضاف مجيد "حال وصول الوفد الى المحافظة، تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع الجهات ذات العلاقة، من ثم قمنا بالتوجه لمحطة مياه العباس، من اجل تشخيص المشكلة القائمة، ووضع الحلول اللازمة والناجعة لها، وبعد اجراء كشف موضعي للمحطة ومضخاتها وبأشراف ميداني من قبل وكيل المرجعية الدينية العليا سماحة السيد احمد الصافي دام عزه، وجدنا ان المحطة تعاني من الإهمال الشديد، وتعمل باقل من طاقتها الإنتاجية المقررة لها بما يتراوح بين 30-50% في اقصى حالاتها، فبعض المحطات كانت متوقفة لأسباب بسيطة جدا مثلا عدم استبدال المرشحات".

وبين عضو وفد الخبراء أن "المشاكل التي تعرقل الحل السريع تكمن في 3 محاور هي، محطة العباس الناقلة للماء من مشروع البدعة تحتوي 32 مضخة عملاقة، عدد المضخات العاطلة التي لا يمكن اصلاحها 18 مضخة ويتطلب استبدالها، والباقي اما عاطل يمكن إصلاحه او يعمل بأقل من طاقته".

وأضاف "الاطلاقات المائية الواصلة لقناة البدعة قليلة، والخطوط الناقلة للماء من المحطة أعلاه اما عليها معامل متجاوزة تسحب منها او تكسرات فيها وفي الشبكة الناقلة داخل المدينة".

ويلفت مجيد الى أنه "بعد الدراسة لهذه المشاكل تمخض عن الاجتماعات الحل السريع التالي وبثلاث مراحل تسير بشكل متوازٍ مع بعضها لتقليل المدة وايصال الماء الحلو بأسرع وقت لشعبنا في البصرة، بتذليل كافة الصعوبات"، مؤكداً أن الصافي "اجتمع مع وزير الموارد المائية ومدراء الوزارة المعنيين بالأمر، لبحث المشكلة الأولى، وتقرر بعد الاجتماعات زيادة الإطلاقات المائية الواصلة لقناة البدعة لتصل بين 7.5 متر مكعب/ثانية، وهي اطلاقات تكفي – ان اشتغل المشروع بكامل طاقته- لإرواء 3 ملايين مواطن- حسب احصائيات دائرة ماء البصرة-، ومن المؤمل رفع الاطلاقات الى متر 9مكعب/ثانية وفي قادم الأيام سيصل ان شاء الله الى 10 متر مكعب/ثانية.

وكشف مجيد أن "السيد الصافي امر بالتعاقد وبصورة مباشرة مع شركة عراقية لتوريد مضخات إيطالية من شركة (Caprari) من اجل تجهيز ونصب المضخات المائية الجديدة التي سيتم شرائها والتي يبلغ عددها 18 مضخة بدل التالفة، وخلال فترة قصيرة ستعمل هذه المحطة بكامل طاقتها، حيث تم نصب 8 مضخات عملاقة جديدة تم شرائها من عدة محافظات عراقية في بغداد وشمال العراق، بسبب ندرتها وقلة الحاجة اليها للاستخدامات البسيطة، وهو ما استغرق منا اتصالات للحصول عليها، وجاري الوصول لكل المتبقي، وأيضا اصلاح المضخات العاطلة، وزيادة طاقة المضخات الأخرى بتبديل بعض قطع الغيار او اجراء الصيانة".

 

 

ولفت الى أن "السيد الصافي اتصل مع وزير النفط هاتفياً لثلاث مرات واجتماعه مع وكيل وزير النفط وبعض مدراء الوزارة العامين، ومدراء الشركات النفطية لست مرات، وذلك لحل المشكلة الثالثة، وتمخض عن الاجتماع أن تتكفل الوزارة مشكورة بتأهيل شبكة الانابيب الناقلة ورفع التجاوزات عليها، وتأهيل الشبكة المحلية للأنابيب في البصرة، لتكون جاهزة عند افتتاح المحطة بكامل طاقتها الإنتاجية، ولا يحصل نضوح للماء في الشبكة، وأيضاً تأهيل موقع محطة الضخ R0 المسماة مضخة محطة العباس والتي تعتبر الشريان الرئيس المغذي لمحطات المياه لمحافظة البصرة بالمياه الخام والعذبة".

وتابع أنه "بعد هذا الاجتماع استنفرت الوزارة قدراتها للعمل مع وفد الخبراء المرافق لوكيل المرجعية، وابتدأوا العمل من صباح يوم الجمعة على 4 فرق (ميكانيكي، كهربائي، صيانة، منظومات) يترأس كل فريق رئيس مهندسين ومهندس مختص ومن الوزارة وآخر مختص من فريق خبراء وفد المرجعية".

من جانب آخر قال عضو فريق خبراء وفد المرجعية انه "قد قمنا بإجراء أعمال الصيانة لأحواض المحطة بإزالة الطمي ونبات الشنبلان وتبديل قطع الغيار المستهلكة جراء تقادمها والتكلس الملحي".

وأكد الخبير أن "هذه الاعمال هي حصيلة 6 أيام من العمل بدء من مهمة وفد المرجعية في 2/9/2018".

يشار الى أن المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف ارسلت وفداً الى البصرة ترأسه وكيلها السيد احمد الصافي وضم مجموعة من الخبراء والمختصين من اجل الوقع على المشكلة ووضع خطط حلول آنية ومتوسطة وبعيدة المدى لتجاوز المشكلة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
يجب ان تكون كربلاء المقدسة والنجف الاشرف تحت ادارة وكلاء المرجعية
2018-09-08
والله البلد لن يتطور واهلة لن يرى الخير بوجود هذه الاحزاب الحرامية الجهلة التي تديرها ابناء عوائل مزعية كل همها السرقة ان يكون عندها تابعين اذلاء يطبلون لهم لتعويض عقدة النقص وعلية نطالب بان تكون كربلاء المقدسة والنجف الاشرف بالكامل تحت ادارة وكلاء المرجعية الله يحفظها اقسم بالله ان حال كربلاء والنجف سوف يتغير ولن يعرفها الذي يدخل لها بعد عشر سنوات من التطور والعمران ومشاريع العتبات المقدسة خير مثال على الاقل نقلل الفساد ونحرم الاحزاب من السرقات والعذر انهما مدينتين مقدستين لا تحتاج وجود احزاب يكون وضعها خاص لانهما يعتبران واجهة العراق نبدا مراحلة مرحلة نخلص من الاحزاب بعدها يطبق ذلك على البصرة بحجة انها مورد العراق الاقصادي الوحدي ويجب المحافظة عليها والعذر في ذلك ما تحت هذا الايام وعلية تمنع الانتخابات المحلية ويعين كفاءة يتم اخيارهم بدقة حفظ الله الرجعية ووكلاء المرجعية كاني ارى علية امير المؤمنين علية السلام كيف قلبة على المسلمين ولا ينام الله ويوجد شخص محتاج او مظلوم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 69.54
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك