التقارير

خصومه يهددون بـ«ترامب جيت».. هل يلطخ الرئيس جدران البيت الأبيض بأحاديث سوداء؟


في سبعينيات القرن الماضي أُثيرت فضيحة باسم "ووتر جيت" على خلفية التنصت على الحزب الديمقراطي. تسبب الأمر في الإطاحة بالرئيس ريتشارد نيكسون، ويبدو الآن أن ترامب يواجه أزمة شبيهة.

هذه المرة لا يبدو الرئيس الأمريكي جانيا، لكنه ضحية مباشرة للعبة التسجيلات التي بدأت تتفجر بإيقاع متسارع في الآونة الأخيرة، فخلال فترة غير طويلة أُثير الأمر أكثر من مرة، وجرى تسريب تسجيلات لـ"ترامب" وهو يتحدث بطريقة غير لائقة أو يستخدم أوصافا عنصرية أو يهاجم خصومه ومناوئيه، وآخرها قبل ساعات عبر واحدة من أبرز مساعديه السابقين.

ويواجه فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عواصف متتالية ما بين صراعات سياسية فى الداخل، وسياسة اقتصادية أثارت غضب الأصدقاء والأعداء، فإنه يقابل أيضا حربا مختلفة تتمثل فى التسجيلات السرية.

وخلال رئاسته التى لم تكمل العامين ، تم تسريب العديد من التسجيلات للرئيس الأمريكى إما مع مسئولين سابقين فى البيت الأبيض أو لمحادثات أجراها مع قادة العالم أو حتى مع محاميه الشخصى.

وأحد هذه التسجيلات جاءت من مساعدة البيت الأبيض السابقة أوماروزا نيومان  فقد أثارت أوماروزا سخط وغضب ترامب بعد الإعلان عن كتابها الجديد عن الوقت الذى عملت فيه مع الرئيس الأمريكى قبل إقالتها فى ديسمبر الماضى، وكشفها عن تسجيلات سرية واحدة منها كانت مكالمة هاتفية بين وبين ترامب بعد إقالتها، بدا فيها وكأنها لا يعرف بما يجرى فى البيت الأبيض.

وفى التسجيل القصير الذى كشفت عنه أوماروزا، سأل ترامب "أوماروزا ماذا يحدث، لقد رأيت فى الأخبار للتو أنك تفكرين فى المغادرة، ماذا حدث؟ فأجابت المساعدة السابقة التى تمت إقالتها فى ديسمبر الماضى قائلة "الجنرال كيلى (رئيس موظفى البيت الأبيض) أخبرنى أنكم تريدون منى الرحيل". فرد ترامب قائلا "لا. لم يخبرنى أحد بذلك". وأضاف: تعلمين أنهم يديرون عملية كبرى لكنى لم أعرف بهذا، اللعنة، لا أحب أن تتركينا على الإطلاق".

كانت شبكة "إن بى سى نيوز" بثت التسجيل الصوتى لكنها حذرت من أنها لا تعرف ما قيل قبل أو بعد المقطع. وقبل هذا المقطع، زعمت أوماروزا أنها سمعت تسجيلا آخر لترامب قبل توليه الرئاسة يستخدم فيه لفظ "زنجى" العنصرى، وهو ما نفاه ترامب فيما بعد.

وفى الشهر الماضى، سربت وسائل إعلام أمريكية مقطعا صوتيا سجله المحامى الشخصى السابق لترامب، مايكل كوهين، أثناء محادثة بينهما قبل شهرين من موعد الانتخابات الرئاسية عام 2016، ناقشا فيها دفع أموال لعارضة بلاى بوى سابقة زعمت إنها كانت على علاقة مع ترامب.

وصادر "الإف بى أى" التسجيل فى وقت سابق هذا العام خلال مداهمة مكتب كوهين، وتجرى وزارة العدل الأمريكية تحقيقا فى تورط كوهين فى دفع أموال لنساء لإسكات تقارير محرجة عن ترامب قبيل انتخابات 2016، ويريد مسئولو الإدعاء معرفة ما إذا كان هذا انتهاك للقوانين الفيدرالية لتمويل الحملات، ولذلك تعتبر أى محادثة بشأن هذه الأموال يمكن أن تكون محل اهتمام.

وعلقت نيويورك تايمز : وجود التسجيل يثير أسئلة إضافية عن الأساليب التى اعتاد ترامب ومساعديه استخدامها للحفاظ على سرية حياته الشخصية والتجارية، كما أنه يسلط الضوء أيضًا على الخطر السياسى والقانونى الذى يمثله كوهين لترامب، فالمحامى الذى كان من قبل حافظ أسرار ترامب، أصبح يرى الآن أنه على استعداد متزايد للتعاون مع المدعين.

وفى أغسطس الماضى، سربت صحيفة واشنطن بوست نص محادثات لترامب مع الرئيس المكسيكى انريكى بينيا نييتو تناولت مطالبة الرئيس الأمريكى لجارته الجنوبية بدفع ثمن الجدار الحدودى، ومحادثة أخرى مع رئيس الوزراء الأسترالى مالكولم ترنبول. وأثارت هذه التسريبات ضجة كبيرة باعتبارها سابقة لم تحدث من قبل مع رئيس أمريكى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.03
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك