التقارير

خصومه يهددون بـ«ترامب جيت».. هل يلطخ الرئيس جدران البيت الأبيض بأحاديث سوداء؟


في سبعينيات القرن الماضي أُثيرت فضيحة باسم "ووتر جيت" على خلفية التنصت على الحزب الديمقراطي. تسبب الأمر في الإطاحة بالرئيس ريتشارد نيكسون، ويبدو الآن أن ترامب يواجه أزمة شبيهة.

هذه المرة لا يبدو الرئيس الأمريكي جانيا، لكنه ضحية مباشرة للعبة التسجيلات التي بدأت تتفجر بإيقاع متسارع في الآونة الأخيرة، فخلال فترة غير طويلة أُثير الأمر أكثر من مرة، وجرى تسريب تسجيلات لـ"ترامب" وهو يتحدث بطريقة غير لائقة أو يستخدم أوصافا عنصرية أو يهاجم خصومه ومناوئيه، وآخرها قبل ساعات عبر واحدة من أبرز مساعديه السابقين.

ويواجه فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عواصف متتالية ما بين صراعات سياسية فى الداخل، وسياسة اقتصادية أثارت غضب الأصدقاء والأعداء، فإنه يقابل أيضا حربا مختلفة تتمثل فى التسجيلات السرية.

وخلال رئاسته التى لم تكمل العامين ، تم تسريب العديد من التسجيلات للرئيس الأمريكى إما مع مسئولين سابقين فى البيت الأبيض أو لمحادثات أجراها مع قادة العالم أو حتى مع محاميه الشخصى.

وأحد هذه التسجيلات جاءت من مساعدة البيت الأبيض السابقة أوماروزا نيومان  فقد أثارت أوماروزا سخط وغضب ترامب بعد الإعلان عن كتابها الجديد عن الوقت الذى عملت فيه مع الرئيس الأمريكى قبل إقالتها فى ديسمبر الماضى، وكشفها عن تسجيلات سرية واحدة منها كانت مكالمة هاتفية بين وبين ترامب بعد إقالتها، بدا فيها وكأنها لا يعرف بما يجرى فى البيت الأبيض.

وفى التسجيل القصير الذى كشفت عنه أوماروزا، سأل ترامب "أوماروزا ماذا يحدث، لقد رأيت فى الأخبار للتو أنك تفكرين فى المغادرة، ماذا حدث؟ فأجابت المساعدة السابقة التى تمت إقالتها فى ديسمبر الماضى قائلة "الجنرال كيلى (رئيس موظفى البيت الأبيض) أخبرنى أنكم تريدون منى الرحيل". فرد ترامب قائلا "لا. لم يخبرنى أحد بذلك". وأضاف: تعلمين أنهم يديرون عملية كبرى لكنى لم أعرف بهذا، اللعنة، لا أحب أن تتركينا على الإطلاق".

كانت شبكة "إن بى سى نيوز" بثت التسجيل الصوتى لكنها حذرت من أنها لا تعرف ما قيل قبل أو بعد المقطع. وقبل هذا المقطع، زعمت أوماروزا أنها سمعت تسجيلا آخر لترامب قبل توليه الرئاسة يستخدم فيه لفظ "زنجى" العنصرى، وهو ما نفاه ترامب فيما بعد.

وفى الشهر الماضى، سربت وسائل إعلام أمريكية مقطعا صوتيا سجله المحامى الشخصى السابق لترامب، مايكل كوهين، أثناء محادثة بينهما قبل شهرين من موعد الانتخابات الرئاسية عام 2016، ناقشا فيها دفع أموال لعارضة بلاى بوى سابقة زعمت إنها كانت على علاقة مع ترامب.

وصادر "الإف بى أى" التسجيل فى وقت سابق هذا العام خلال مداهمة مكتب كوهين، وتجرى وزارة العدل الأمريكية تحقيقا فى تورط كوهين فى دفع أموال لنساء لإسكات تقارير محرجة عن ترامب قبيل انتخابات 2016، ويريد مسئولو الإدعاء معرفة ما إذا كان هذا انتهاك للقوانين الفيدرالية لتمويل الحملات، ولذلك تعتبر أى محادثة بشأن هذه الأموال يمكن أن تكون محل اهتمام.

وعلقت نيويورك تايمز : وجود التسجيل يثير أسئلة إضافية عن الأساليب التى اعتاد ترامب ومساعديه استخدامها للحفاظ على سرية حياته الشخصية والتجارية، كما أنه يسلط الضوء أيضًا على الخطر السياسى والقانونى الذى يمثله كوهين لترامب، فالمحامى الذى كان من قبل حافظ أسرار ترامب، أصبح يرى الآن أنه على استعداد متزايد للتعاون مع المدعين.

وفى أغسطس الماضى، سربت صحيفة واشنطن بوست نص محادثات لترامب مع الرئيس المكسيكى انريكى بينيا نييتو تناولت مطالبة الرئيس الأمريكى لجارته الجنوبية بدفع ثمن الجدار الحدودى، ومحادثة أخرى مع رئيس الوزراء الأسترالى مالكولم ترنبول. وأثارت هذه التسريبات ضجة كبيرة باعتبارها سابقة لم تحدث من قبل مع رئيس أمريكى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 68.87
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ابو غايب : اغلب ما قاله كاتب المقال صحيح لكن المشكله اليوم ليست قناة فضائية فقط ،، هل نسيتم محلات ...
الموضوع :
هنيئا لكم يا عراقيين، فإننا نتجه نحو عصر عراق الـ  mbc..!
Mohamed Murad : الخزي والعار لشيعة السبهان الانذال الذين باعوا دينهم لابن سلمان بحفنة من الريالات السعودية القذرة ...
الموضوع :
هل ان الشهيد المنحور زكريا الجابر رضوان الله عليه هو غلام المدينة المقتول المذكور في علامات الظهور؟
ابو سجاد : السلام عليكم موضوع راقي ولكن....احب ان انوه بان التسلسل رقم 14 هو محطة كهرباء الهارثة (بالهاء)وليس محطة ...
الموضوع :
الكتاب الأسود للكهرباء: من الألف الى الياء  
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
فيسبوك