التقارير

ام مقداد مسؤولة الانبار وام هاجر بتلعفر.. تعرف على ابرز قياديات كتيبة الخنساء الداعشية


تشكلت كتيبة الخنساء عام ٢٠١٤ بمدينة الرقة السورية، بعد العمليات التي نفَّذها الجيش السوري الحر ضد التنظيم، وترتدى عناصر الخنساء زيًّا مميزًا، ويُعرفن بحملهن السلاح، إضافة إلى قيود -كلبشات- وقبضات من نوع خاص، وأغلب عناصر هذه الكتيبة من الأجنبيات اللاتي لا يُجدن تحدث العربية، ويتراوح عددهن ما بين ٨٠٠ و١٠٠٠ مقاتلة، وتصل الرواتب التي تتقاضاها كل مقاتلة بالكتيبة إلى ما يزيد عن ١٥٠٠ دولار أمريكي.

وتُعد الارهابية أم المقداد -سعودية الجنسية، المعروفة بأميرة نساء داعش، والبالغة من العمر ٥٤ عامًا- من أبرز قادة الكتيبة، وهي مسؤولة عن تجنيد الفتيات والسيدات بمحافظة الأنبار، وأُلقى القبض عليها في كانون الثاني من العام ٢٠١٤.

كما أن هناك الارهابية أم مهاجر، وهي تونسية الجنسية، وأُوكل إليها مسؤولية كتيبة الخنساء في الرقة السورية، وتم عزلها بسبب عدم تطبيقها تعليمات التنظيم الإرهابي بجلد النساء في أسواق تلعفر.

وهناك -أيضًا- الارهابية سجى الدليمي، زوجة زعيم داعش الارهابي المجرم أبوبكر البغدادي، وهي تنتمى لعائلة يتبنى أغلبها أفكار التنظيم، وكان والدها أحد أهم ممولي ومؤسسي التنظيم الارهابي وقُتل بعملية دير عطية في ايلول ٢٠١٤، وفقًا لتصريحات وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق.

وتزوجت الدليمي ثلاث مرات، الأولى من شخص عراقي يُدعى فلاح إسماعيل جاسم -قتل في معارك الأنبار عام ٢٠١٠-، وفي المرة الثانية تزوجت من الارهابي أبي بكر البغدادي، وكان ذلك في العام ٢٠٠٨ وانفصلا بعد ٣ أشهر من زواجهما، وهي متزوجة حاليًّا من شخص فلسطيني الجنسية.

أما عضو كتيبة الخنساء المعروفة بأم حارثة، فهي مسؤولة عن نشر صور انتصارات داعش الارهابي، خاصة تلك الصور التي التُقطت لعناصر التنظيم وهم يستبيحون فصل رؤوس الجنود السوريين عن أجسادهم في عيد الفطر، وقت استيلائهم على عدد من المدن السورية.

وتأتي الارهابية ندى معيط القحطاني، على رأس قائمة النسوة اللاتي يضطلعن بمهام قيادية فى كتيبة الخنساء، حيث إنها أول مقاتلة سعودية تنتمى لداعش، وكان ذلك برفقة شقيقها، وتقول عن هذا الأمر "سبب انضمامى لداعش هو تخاذل الرجال عن تلبية دعوة التنظيم، وهو ما يقتضى دخول النساء لدعم صفوفه".

ومن ضمن النساء القياديات فى كتيبة الخنساء الارهابية عائشة عثمان، المعروفة بالأميرة عائشة العراقية، ذات الثلاثين ربيعًا، وهي من ديالى، وعملت مُدَرسة للتمريض، ولديها صلات قوية مع ضباط بالجيش العراقي المنحل، واعتُقلت وأُودعت بمعتقل أبو غريب عام ٢٠٠٤.

وهناك -أيضًا- التوأم بريطانيتا الجنسية سلمى وزهرة، اللتان تعود جذورهما إلى الصومال، ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فإنهما تعهدتا بعدم العودة إلى بريطانيا، حيث تتدربان على استخدام الأسلحة، خاصة القنابل اليدوية، وبنادق كلاشينكوف.

أما إنجليزية الأصل أقصى محمود، والمعروفة بأم ليث؛ فقد انضمت إلى صفوف داعش وهاجرت إلى سوريا، ويصفها أيون نيل بوحدة مكافحة الإرهاب والتطرف بوزارة الداخلية البريطانية، بأنها من أخطر نساء بريطانيا تبنيًا لإيديولوجية التطرف، وأكثرهن دعمًا لتنظيم داعش في سوريا والعراق.

وتقوم أم ليث بتشجيع النساء على أن يكُنَّ زوجات للشهداء، فضلًا عن ترويجها لخُطب البغدادي، وأدبيات التنظيم ووثائقه، كما تقوم باستقطاب الفتيات البريطانيات، وضمهن إلى تنظيم داعش، ومن أبرز الفتيات اللاتي استقطبتهن المراهقات البريطانيات الثلاث: شميما بقيوم، وأميرا عباس البالغتان من العمر ١٥ عامًا، وخديجة سلطان ذات الستة عشر ربيعًا، والفتيات الثلاث التحقن بصفوف التنظيم مطلع شباط من العام ٢٠١٥، وسهلت أم ليث سفرهن إلى سوريا عبر تركيا؛ بغرض تزويجهن من مُسلحي التنظيم.

ومن النساء صاحبات الدور القيادي في صفوف كتيبة الخنساء، سالي جونز، البالغة من العمر ٥٤ عامًا، وهي مغنية راب سابقة، وأم لطفلين، وانضمت لداعش الارهابي في سوريا، وأصبحت في فترة وجيزة أشهر نساء التنظيم، وأُسند إليها مسؤولية تجنيد عناصر جديدة، وقُتلت بالقرب من الحدود العراقية السورية بغارة أمريكية في حزيران من العام ٢٠١٧ مع ابنها البالغ من العمر ١٢ عامًا، وذلك أثناء محاولتها الهرب من الرقة باتجاه بلدة الميادين شرقي سوريا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.54
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك