التقارير

حكومات الطواريء واالانقاذ .. خيارات الذهاب نحو المجهول

2405 2018-08-14

عادل الجبوري 

 مرة اخرى، تطفو على سطح الوقائع والاحداث في المشهد العراق الساخن، دعوات الى تشكيل حكومة انقاذ وطني، او حكومة طواريء، كخيار لحل ومعالجة الازمة بأتجاهاتها وتشعباتها المتعددة.

   نائب رئيس الجمهورية، وزعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، اكثر من طرح ودعا الى تشكيل حكومة انقاذ وطني خلال الخمسة عشر عاما الماضية، وكان ومازال يطرحها، حينما يحتدم الجدل والسجال السياسي خلال موسم الانتخابات، او حينما يتأزم الوضع الامني، وتزداد الضغوط السياسية على الحكومة والمفاصل العليا للدولة.

     ويبدو ان الدعوات الاخيرة لتشكيل حكومة انقاذ وطني، للخروج من المأزق السياسي، ولدت ميتة، كما هو الحال مع سابقاتها، لان رفضها القاطع والصريح جاء سريعا وحاسما، من قبل قوى وشخصيات وعناوين مختلفة، لها من التأثير والحضور في المشهد السياسي، الشيء الكثير.         

    وبحسب مصادر مطلعة على حراك وتفاعلات الكواليس، اكدت قيادات سياسية، كرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وزعيم تحالف الفتح هادي العامري، رفضها مبادرة علاوي ودعوته لتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

   وتشير المصادر الى "ان علاوي يتحرّك لتشكيل حكومة إنقاذ وطني بقيادة شخصية وطنية عراقية لكنه يصطدم برفض المالكي والعامري، وانه –أي علاوي-اضطر بعد رفض المالكي والعامري، لتقديم مقترح إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لتشكيل حكومة (الاقطاب) لكنه اصطدم ايضا برفض الصدر لهذه الفكرة". 

   في ذات الوقت، تتحدث مصادر صحفية محلية-عراقية-وخليجية بأن علاوي أوصل مسودة مشروعه إلى القوى السياسية العراقية والى عدد من سفارات الدول الأجنبية في بغداد، ومن بينها السفارة الأمريكية، مبينة ان الأميركان بعثوا بإشارات ايجابية حول المقترح.

    وفي هذا السياق، يذهب بعض المطلعين على جانب مما يدور في الكواليس، الى ان زيارة الوفد الاقتصادي-التجاري السعودي الى اقليم كردستان الاسبوع الماضي، تمحورت في جانب منها-وهو خفي غير معلن-على اهمية تفعيل الدور الكردي في العملية السياسية، لاسيما ما يتعلق منها بتشكيل الحكومة الجديدة، وبحث ودراسة الخيارات التي من شأنها اضعاف وتحجيم الحضور الايراني في العراق، والعمل على تفكيك وحل الحشد الشعبي، وعدم ترك الامور بيد القوى السياسية التي تنظوي بشكل او باخر ضمن عنوان "محور المقاومة".

   وهنا يلتقي الاميركان والسعوديين واطراف اقليمية ودولية اخرى، ومعهم قوى وشخصيات سياسية عراقية، ولاشك ان علاوي احدهم-ان لم يكن ابرزهم-عند هدف واحد، وكذلك فأن في المشهد السياسي الكردي هناك من يتفاعل ويساهم بقوة في العمل على تنفيذ السيناريو الاميركي-السعودي.           

   وطبيعي ان تبرز مخاوف حقيقية من الترويج لفكرة تشكيل حكومة انقاذ وطني او حكومة طواريء، لان ذلك يعني القفز على الدستور، وتجاوز كل السياقات والاليات الصحيحة التي تبلورت خلال الخمسة عشر عاما المنصرمة، والعودة الى المرحلة التي كان فيها الحاكم المدني الاميركي بول بريمر هو من يتحكم بكل شيء ويقرر كل شيء.

   وفي هذا الاطار، يصف عضو تحالف سائرون، رائد فهمي، مساعي علاوي بتشكيل حكومة الإنقاذ الوطني بـ"الخاطئة وستفتح الباب إمام التفرد بالقرار والديكتاتورية"، ويؤكد "وجود مخاوف حقيقية من تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني وإيقاف العمل بالدستور ، فضلا عن مصادرة الحريات والتفرد بالقرار، وربما تعود البلاد الى الديكتاتورية".

   في ذات الوقت يستبعد فهمي امكانية تشكيل حكومة الإنقاذ في الوقت الحالي، لان حل الأزمات-بحسب ما يرى-سيتم من خلال تشكيل الحكومة المقبلة بعد إعلان نتائج الانتخابات النيابية، والمصادقة عليها من قبل المحكمة الاتحادية خلال الفترة المقبلة".

   فضلا عن ذلك، فأن سياسيين عراقيين اخرين يرون ان تشكيل حكومة طواريء او انقاذ وطني، يعد بمثابة انقلاب على الدستور، وتهديدا للعملية السياسية التي بنيت على اسس وركائز ديمقراطية بعد سقوط نظام صدام في ربيع عام 2003، لانه سوف يؤدي الى حصر الصلاحيات التنفيذية والتشريعية بجهة معينة، ويفتح الباب واسعا لمزيد من الفوضى السياسية والامنية في البلاد.

والامر المهم والايجابي هنا، هو ان المرجعية الدينية في النجف الاشرف، تكاد تكون قد قطعت الطريق نهائيا على مثل تلك الاجندات، من خلال ما طرحته في خطبة صلاة الجمعة الاخيرة من الصحن الحسيني الشريف، على لسان معتمدها الشيخ عبد المهدي الكربلائي، اذ انها تحدثت بلغة واضحة وصريحة الى حد كبير، وحددت مسارات الاصلاح التي ينبغي اتباعها من اجل حل ومعالجة الكم الهائل والكبير من المشاكل والازمات التي يعانيها  ابناء الشعب العراقي منذ عقد ونصف من الزمن، وكل ما اكدت عليه واوصت به المرجعية، لم يخرج عن سياق الدستور ولم يتجاوزه، بل على العكس من ذلك تماما، يلمس المتابع بوضوح، ان المرجعية، ترى ان العمل والالتزام الحقيقي بالدستور والقوانين النافذة، يمثل مخرجا مناسبا من المأزق، وعلاجا ناجعا للازمة، وهذا ما تنادي به كل القوى والشخصيات والفئات المخلصة والحريصة، التي لاترى في مشاريع حكومات الطواريء والانقاذ، الا ذهابا الى المجهول، وتكريسا للتفكك والانقسام والفوضى، وتمهيدا للخضوع والتبعية الكاملة لقوى الخارج.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك