التقارير

النزاهة تعلن عدد المتهمين المحالين على القضاء خلال النصف الأول من 2018


أعلنت هيئة النزاهة، الخميس، أن عدد المتهمين المحالين إلى القضاء في النصف الأول من عام 2018 بلغ 1539 متهماً بينهم 5 وزراء ومن هم بدرجتهم، مشيرة ً إلى استرجاع أكثر من 386 مليار دينار إلى خزينة الدولة خلال نفس المدة، فيما بينت أن 118 نائباً فقط من أصل 325 عضواً بمجلس النواب السابق أفصحوا عن ذممهم المالية. 

وقالت الهيئة في بيان يتحدث عن تقريرها للنصف الأول من عام 2018، إن "الأموال العامة التي استرجعت أو التي صدرت أحكام قضائية بردها والتي منعت وأوقفت الهيئة هدرها والتي تمت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة بلغ مجموعها (386,969,597,603) مليار دينار خلال هذه المدة حصرا"، لافتةً إلى "نظرها في 13641 بلاغا وإخبارا وقضية جزائية، وكان عدد البلاغات1361 بلاغا، فيما بلغ عدد الإخبارات 3807 إخبارا، أما القضايا الجزائية فبلغت8473 قضية".

وأضافت، أن "عدد المتهمين المحالين على محكمة الموضوع - الجنح والجنايات - 1539 متهما، منهم 5 وزراء ومن هم بدرجتهم، حيث صدر بحقهم 9 قرارات بالإحالة، وبلغ عدد المحالين على القضاء من ذوي الدرجات الخاصـة والمديرين العامـين 93 متهما، صدر بحقهم 112 قرارا بالإحالة"،

مبينةً أن "تحقيقاتها قادت إلى إصدار السلطات القضائية 1071 أمر قبض، نفذ منها 476 أمرا خلال النصف الأول للعام الحالي، فيما بلغ عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم ممن صدر بحقهم أمر قبض 9، بواقع 21 أمر قبض، و107 أوامر قبض أخرى صدرت بحق 59 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامـين".

وتابعت، أن "عدد أوامر الاستقدام القضائية الصادرة بناء على تحقيقات الهيئة خلال المدة ذاتها بإضافة المدور من العام المنصرم 3738 أمرا، نفذ منها 2275 أمرا"، موضحة أن "عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم الذين صدرت بحقهم أوامر استقدام كان 10 صدر بحقهم 12 أمر استقدام، في وقت كان عدد الذين صدرت بحقهم أوامر قضائية بالاستقدام من الدرجات الخاصة والمديرين العامين 171 مسؤولا صدر بحقهم 222 أمرا، فضلا عن إصدار 736 مذكرة توقيف قضائية، منها 10 مذكرات صدرت بحق 7 متهمين من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين، وبلغ عدد قرارات منع السفر الصادرة عن الجهات القضائية بناء على تحقيقات الهيأة 97 قرارا كان 3 منها قد صدر بحق وزراء أو من بدرجتهم، و10 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم".

ولفتت الهيئة في بيانها، إلى "عدد المتهمين والقضايا الجزائية والمبالغ التقديرية والقضايا المشمولة بقانون العفو العام"، مبينة أن "مجموع المشمولين به فيما يتعلق بقضايا الفساد المحالة من الهيئة بلغ 418 متهما ومحكوما في 360 قضية جزائية".

وأشارت الهيئة، إلى "عمليات الضبط والأموال المضبوطة التي نفذتها خلال النصف الأول من العام الجاري"، موضحة "أنها نفذت 216 عملية ضبط، كان منها 62 عملية نفذت من قبل مديرية تحقيق البصرة و23 من قبل مديرية تحقيق بغداد و19عملية نفذت من قبل مديرية تحقيق نينوى، و112عملية نفذت من قبل مديريات ومكاتب التحقيق التابعة للهيئة في عموم المحافظات عدا إقليم كردستان، وأن عدد المتهمين في تلك العمليات بلغ 231متهما، معززا بالمبرزات الجرمية التي يتم ضبطها وتثبيتها في محاضر الضبط الأصولية التي تنظمها فرق الهيئة المقدمة إلى الجهات التحقيقية".

وبينت الهيئة، أنها "عملت في المدة ذاتها حصرا على 343 ملفا خاصا بالهاربين المطلوبين في قضايا الفساد، جهز منها 64 ملفا، فيما عملت في الوقت ذاته على 209 ملفات لاسترداد الأموال المهربة"، مضيفةً أنها "تسلمت خلال العام ذاته 16900 استمارة كشف الذمة المالية، حيث كانت نسبة استجابة رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس النواب والسلطة القضائية ونواب رئيس الجمهورية ونواب رئيس مجلس النواب 100%، وبلغت نسبة استجابة الوزراء 86,4%، إذ لم يفصح 3 وزراء، فيما كانت نسبة استجابة رؤساء الهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة ومن هم بدرجة وزير 67.7% إذ لم يفصح 10 منهم، أما أعضاء مجلس النواب المنتهية ولايته فكانت نسبة استجابتهم 36.3%، إذ أفصح 118 نائبا فقط عن ذممهم المالية من مجموع 325 نائبا".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك