التقارير

فساد الأحزاب الكردية يهدد انتخابات كردستان بـ"الفشل"


يهدد فساد الأحزاب الكردية الحاكمة في إقليم كردستان الانتخابات البرلمانية الكردية المقرر أن تجري في نهاية أيلو المقبل، بـ"الفشل"، فيما تستخدم تلك الأحزاب نفوذها في تمويل حملتها الدعائية للانتخابات وكسب الأصوات لتبقى محافظة على مركزها. في حين تشكو الأحزاب الكردية الصغيرة من ظلم الأحزاب السلطوية في الإقليم.

القيادي في حركة التغيير محمود شيخ وهاب تحدث لـ/موازين نيوز/ قائلا، إن "حجم الثقة بنزاهة انتخابات برلمان اقليم كردستان انعدمت بسبب سيطرة احزاب السلطة على جميع مفاصل الحكم في الاقليم وهذا ما لمسناه في انتخابات البرلمان العراقي فتلك الاحزاب مستعدة للقيام بكل شيء من اجل ان تحافظ على سلطتها فهم يستخدمون الممنوع والمسموح"، مشيرا إلى أن "تلك الاحزاب تدفع رواتب لعدد كبير من المواطنين وتستخدم نفوذ السلطة وسلطة الاجهزة الامنية من البيشمركة والاسايش للفوز بالانتخابات بأكبر عدد من النتائج".

ويضيف وهاب، أن "الحزب الديمقراطي على سبيل المثال يدفع رواتب آلاف المواطنين من مناطق كرميان وحلبجة وسيد صادق مقابل التصويت له في كل انتخابات، سواء بالبرلمان العراقي او برلمان الاقليم".

ويتابع، أن "الاتحاد الوطني هو الاخر يستخدم نفوذه داخل السليمانية ويستحوذ على كل شيء وخاصة انه يسيطر على الاجهزة الامنية وتصويت تلك الاجهزة مضمون له بسبب التهديدات التي يتلقاها عناصر تلك الاجهزة من الضباط والقادة في حال التصويت لكتلة اخرى".

من جانبه، يؤكد القيادي في الاتحاد الاسلامي الكردستاني شيروان شميراني، لـ/موازين نيوز/، إن "القضاء في الاقليم يتعرض لضغوط تمارسها احزاب السلطة بالإغراء والتهديد احيانا ورغم ان انتخابات البرلمان العراقي كانت تدار من مفوضية بغداد الان، إلا أن تلك الاحزاب اخترقت النظام الالكتروني وقامت بالتزوير وشوهت العملية الديمقراطية فكيف بمفوضية تدار في الاقليم بالتأكيد النتائج لن تكون دقيقة اطلاقا".

إلى ذلك، ويقول مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الوطني الكردستاني تحسين نامق، لـ/موازين نيوز/، إنه "يجب عدم استباق الاحداث فالحديث المبكر عن التزوير هي الحجة الدائمة لتلك الاحزاب، فسبق وان اعترض تلك الاحزاب على التزوير وعندما اعيد العد والفرز اليدوي ثبت للجميع أن النتائج مطابقة".

ويتابع: "نطلب من الجميع التنافس بشكل نظيف يعكس الجو الديمقراطي لتلك الانتخابات بعيدا عن الاتهامات المتبادلة ومحاولة تشويه عملية الانتخابات والتجربة الديمقراطية التي يعيشها الاقليم".

بينما يرى القيادي في حراك الجيل الجديد محمد رؤوف في حديثه لـ/موازين نيوز/، أنه "لايوجد اي ضامن لإقامة انتخابات نزيهة فأحزاب السلطة مستمرة بخروقاتها الكبيرة من أجل اثبات انها الوحيدة التي تمثل الشعب الكردي ولكي تثبت صحة النتائج التي حصلت عليها الانتخابات البرلمانية الاخيرة رغم ان الجميع يعلم حجم التزوير الكبير الذي حصل فيها".

ويضيف رؤوف، أن "حضور الامم المتحدة والمنظمات الدولية بصورة مكثفة ضروري جدا لان هذه الانتخابات ستجرى وفق النظام اليدوي وقد يستغل بشكل كبير من قبل تلك الاحزاب لتمرير الالاف من الاصوات لصالحها خاصة اذا علمنا ان هنالك عدد من الموظفين ولائهم لتلك الاحزاب".

في الوقت نفسه، قالت مصادر من داخل الاتحاد الوطني الكردستاني لـ/موازين نيوز/، إن "على الحزب أن يصب ثقله على هذه الانتخابات كي يثبت صحة النتائج التي حصل عليها في الانتخابات الاخيرة اولا، وليعود الى قوته داخل برلمان الاقليم بعد ان جاء بالمرتبة الثالثة خلال الانتخابات الماضية خلف كلا من الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير".

وتضيف المصادر، أنه "لهذه الاسباب اختار الحزب في اللحظات الاخيرة نجل الامين العام السابق ونائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني ليتزعم قائمة الحزب خلال الانتخابات عكس الاحزاب الاخرى التي لم تختار شخصيات من الجيل الاول في الاحزاب".

وتلفت إلى، أن "اختيار طالباني جاء كي يكون واجهة لأنه يحمل اسم والدة لان الحزب يعول كثيرا على هذه الانتخابات".

وتستعد الاحزاب الكردية لخوض انتخابات برلمان اقليم كردستان التي من المقرر ان تجري في 30 ايلول المقبل، وتتنافس تلك الاحزاب على 111 مقعدا، 6 مقاعد منها مخصصة لكوتا الاقليات

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك