التقارير

فساد الأحزاب الكردية يهدد انتخابات كردستان بـ"الفشل"


يهدد فساد الأحزاب الكردية الحاكمة في إقليم كردستان الانتخابات البرلمانية الكردية المقرر أن تجري في نهاية أيلو المقبل، بـ"الفشل"، فيما تستخدم تلك الأحزاب نفوذها في تمويل حملتها الدعائية للانتخابات وكسب الأصوات لتبقى محافظة على مركزها. في حين تشكو الأحزاب الكردية الصغيرة من ظلم الأحزاب السلطوية في الإقليم.

القيادي في حركة التغيير محمود شيخ وهاب تحدث لـ/موازين نيوز/ قائلا، إن "حجم الثقة بنزاهة انتخابات برلمان اقليم كردستان انعدمت بسبب سيطرة احزاب السلطة على جميع مفاصل الحكم في الاقليم وهذا ما لمسناه في انتخابات البرلمان العراقي فتلك الاحزاب مستعدة للقيام بكل شيء من اجل ان تحافظ على سلطتها فهم يستخدمون الممنوع والمسموح"، مشيرا إلى أن "تلك الاحزاب تدفع رواتب لعدد كبير من المواطنين وتستخدم نفوذ السلطة وسلطة الاجهزة الامنية من البيشمركة والاسايش للفوز بالانتخابات بأكبر عدد من النتائج".

ويضيف وهاب، أن "الحزب الديمقراطي على سبيل المثال يدفع رواتب آلاف المواطنين من مناطق كرميان وحلبجة وسيد صادق مقابل التصويت له في كل انتخابات، سواء بالبرلمان العراقي او برلمان الاقليم".

ويتابع، أن "الاتحاد الوطني هو الاخر يستخدم نفوذه داخل السليمانية ويستحوذ على كل شيء وخاصة انه يسيطر على الاجهزة الامنية وتصويت تلك الاجهزة مضمون له بسبب التهديدات التي يتلقاها عناصر تلك الاجهزة من الضباط والقادة في حال التصويت لكتلة اخرى".

من جانبه، يؤكد القيادي في الاتحاد الاسلامي الكردستاني شيروان شميراني، لـ/موازين نيوز/، إن "القضاء في الاقليم يتعرض لضغوط تمارسها احزاب السلطة بالإغراء والتهديد احيانا ورغم ان انتخابات البرلمان العراقي كانت تدار من مفوضية بغداد الان، إلا أن تلك الاحزاب اخترقت النظام الالكتروني وقامت بالتزوير وشوهت العملية الديمقراطية فكيف بمفوضية تدار في الاقليم بالتأكيد النتائج لن تكون دقيقة اطلاقا".

إلى ذلك، ويقول مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الوطني الكردستاني تحسين نامق، لـ/موازين نيوز/، إنه "يجب عدم استباق الاحداث فالحديث المبكر عن التزوير هي الحجة الدائمة لتلك الاحزاب، فسبق وان اعترض تلك الاحزاب على التزوير وعندما اعيد العد والفرز اليدوي ثبت للجميع أن النتائج مطابقة".

ويتابع: "نطلب من الجميع التنافس بشكل نظيف يعكس الجو الديمقراطي لتلك الانتخابات بعيدا عن الاتهامات المتبادلة ومحاولة تشويه عملية الانتخابات والتجربة الديمقراطية التي يعيشها الاقليم".

بينما يرى القيادي في حراك الجيل الجديد محمد رؤوف في حديثه لـ/موازين نيوز/، أنه "لايوجد اي ضامن لإقامة انتخابات نزيهة فأحزاب السلطة مستمرة بخروقاتها الكبيرة من أجل اثبات انها الوحيدة التي تمثل الشعب الكردي ولكي تثبت صحة النتائج التي حصلت عليها الانتخابات البرلمانية الاخيرة رغم ان الجميع يعلم حجم التزوير الكبير الذي حصل فيها".

ويضيف رؤوف، أن "حضور الامم المتحدة والمنظمات الدولية بصورة مكثفة ضروري جدا لان هذه الانتخابات ستجرى وفق النظام اليدوي وقد يستغل بشكل كبير من قبل تلك الاحزاب لتمرير الالاف من الاصوات لصالحها خاصة اذا علمنا ان هنالك عدد من الموظفين ولائهم لتلك الاحزاب".

في الوقت نفسه، قالت مصادر من داخل الاتحاد الوطني الكردستاني لـ/موازين نيوز/، إن "على الحزب أن يصب ثقله على هذه الانتخابات كي يثبت صحة النتائج التي حصل عليها في الانتخابات الاخيرة اولا، وليعود الى قوته داخل برلمان الاقليم بعد ان جاء بالمرتبة الثالثة خلال الانتخابات الماضية خلف كلا من الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير".

وتضيف المصادر، أنه "لهذه الاسباب اختار الحزب في اللحظات الاخيرة نجل الامين العام السابق ونائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني ليتزعم قائمة الحزب خلال الانتخابات عكس الاحزاب الاخرى التي لم تختار شخصيات من الجيل الاول في الاحزاب".

وتلفت إلى، أن "اختيار طالباني جاء كي يكون واجهة لأنه يحمل اسم والدة لان الحزب يعول كثيرا على هذه الانتخابات".

وتستعد الاحزاب الكردية لخوض انتخابات برلمان اقليم كردستان التي من المقرر ان تجري في 30 ايلول المقبل، وتتنافس تلك الاحزاب على 111 مقعدا، 6 مقاعد منها مخصصة لكوتا الاقليات

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.58
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 324.68
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.73
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك