التقارير

فساد الأحزاب الكردية يهدد انتخابات كردستان بـ"الفشل"


يهدد فساد الأحزاب الكردية الحاكمة في إقليم كردستان الانتخابات البرلمانية الكردية المقرر أن تجري في نهاية أيلو المقبل، بـ"الفشل"، فيما تستخدم تلك الأحزاب نفوذها في تمويل حملتها الدعائية للانتخابات وكسب الأصوات لتبقى محافظة على مركزها. في حين تشكو الأحزاب الكردية الصغيرة من ظلم الأحزاب السلطوية في الإقليم.

القيادي في حركة التغيير محمود شيخ وهاب تحدث لـ/موازين نيوز/ قائلا، إن "حجم الثقة بنزاهة انتخابات برلمان اقليم كردستان انعدمت بسبب سيطرة احزاب السلطة على جميع مفاصل الحكم في الاقليم وهذا ما لمسناه في انتخابات البرلمان العراقي فتلك الاحزاب مستعدة للقيام بكل شيء من اجل ان تحافظ على سلطتها فهم يستخدمون الممنوع والمسموح"، مشيرا إلى أن "تلك الاحزاب تدفع رواتب لعدد كبير من المواطنين وتستخدم نفوذ السلطة وسلطة الاجهزة الامنية من البيشمركة والاسايش للفوز بالانتخابات بأكبر عدد من النتائج".

ويضيف وهاب، أن "الحزب الديمقراطي على سبيل المثال يدفع رواتب آلاف المواطنين من مناطق كرميان وحلبجة وسيد صادق مقابل التصويت له في كل انتخابات، سواء بالبرلمان العراقي او برلمان الاقليم".

ويتابع، أن "الاتحاد الوطني هو الاخر يستخدم نفوذه داخل السليمانية ويستحوذ على كل شيء وخاصة انه يسيطر على الاجهزة الامنية وتصويت تلك الاجهزة مضمون له بسبب التهديدات التي يتلقاها عناصر تلك الاجهزة من الضباط والقادة في حال التصويت لكتلة اخرى".

من جانبه، يؤكد القيادي في الاتحاد الاسلامي الكردستاني شيروان شميراني، لـ/موازين نيوز/، إن "القضاء في الاقليم يتعرض لضغوط تمارسها احزاب السلطة بالإغراء والتهديد احيانا ورغم ان انتخابات البرلمان العراقي كانت تدار من مفوضية بغداد الان، إلا أن تلك الاحزاب اخترقت النظام الالكتروني وقامت بالتزوير وشوهت العملية الديمقراطية فكيف بمفوضية تدار في الاقليم بالتأكيد النتائج لن تكون دقيقة اطلاقا".

إلى ذلك، ويقول مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الوطني الكردستاني تحسين نامق، لـ/موازين نيوز/، إنه "يجب عدم استباق الاحداث فالحديث المبكر عن التزوير هي الحجة الدائمة لتلك الاحزاب، فسبق وان اعترض تلك الاحزاب على التزوير وعندما اعيد العد والفرز اليدوي ثبت للجميع أن النتائج مطابقة".

ويتابع: "نطلب من الجميع التنافس بشكل نظيف يعكس الجو الديمقراطي لتلك الانتخابات بعيدا عن الاتهامات المتبادلة ومحاولة تشويه عملية الانتخابات والتجربة الديمقراطية التي يعيشها الاقليم".

بينما يرى القيادي في حراك الجيل الجديد محمد رؤوف في حديثه لـ/موازين نيوز/، أنه "لايوجد اي ضامن لإقامة انتخابات نزيهة فأحزاب السلطة مستمرة بخروقاتها الكبيرة من أجل اثبات انها الوحيدة التي تمثل الشعب الكردي ولكي تثبت صحة النتائج التي حصلت عليها الانتخابات البرلمانية الاخيرة رغم ان الجميع يعلم حجم التزوير الكبير الذي حصل فيها".

ويضيف رؤوف، أن "حضور الامم المتحدة والمنظمات الدولية بصورة مكثفة ضروري جدا لان هذه الانتخابات ستجرى وفق النظام اليدوي وقد يستغل بشكل كبير من قبل تلك الاحزاب لتمرير الالاف من الاصوات لصالحها خاصة اذا علمنا ان هنالك عدد من الموظفين ولائهم لتلك الاحزاب".

في الوقت نفسه، قالت مصادر من داخل الاتحاد الوطني الكردستاني لـ/موازين نيوز/، إن "على الحزب أن يصب ثقله على هذه الانتخابات كي يثبت صحة النتائج التي حصل عليها في الانتخابات الاخيرة اولا، وليعود الى قوته داخل برلمان الاقليم بعد ان جاء بالمرتبة الثالثة خلال الانتخابات الماضية خلف كلا من الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير".

وتضيف المصادر، أنه "لهذه الاسباب اختار الحزب في اللحظات الاخيرة نجل الامين العام السابق ونائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني ليتزعم قائمة الحزب خلال الانتخابات عكس الاحزاب الاخرى التي لم تختار شخصيات من الجيل الاول في الاحزاب".

وتلفت إلى، أن "اختيار طالباني جاء كي يكون واجهة لأنه يحمل اسم والدة لان الحزب يعول كثيرا على هذه الانتخابات".

وتستعد الاحزاب الكردية لخوض انتخابات برلمان اقليم كردستان التي من المقرر ان تجري في 30 ايلول المقبل، وتتنافس تلك الاحزاب على 111 مقعدا، 6 مقاعد منها مخصصة لكوتا الاقليات

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 68.03
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك