التقارير

فساد الأحزاب الكردية يهدد انتخابات كردستان بـ"الفشل"


يهدد فساد الأحزاب الكردية الحاكمة في إقليم كردستان الانتخابات البرلمانية الكردية المقرر أن تجري في نهاية أيلو المقبل، بـ"الفشل"، فيما تستخدم تلك الأحزاب نفوذها في تمويل حملتها الدعائية للانتخابات وكسب الأصوات لتبقى محافظة على مركزها. في حين تشكو الأحزاب الكردية الصغيرة من ظلم الأحزاب السلطوية في الإقليم.

القيادي في حركة التغيير محمود شيخ وهاب تحدث لـ/موازين نيوز/ قائلا، إن "حجم الثقة بنزاهة انتخابات برلمان اقليم كردستان انعدمت بسبب سيطرة احزاب السلطة على جميع مفاصل الحكم في الاقليم وهذا ما لمسناه في انتخابات البرلمان العراقي فتلك الاحزاب مستعدة للقيام بكل شيء من اجل ان تحافظ على سلطتها فهم يستخدمون الممنوع والمسموح"، مشيرا إلى أن "تلك الاحزاب تدفع رواتب لعدد كبير من المواطنين وتستخدم نفوذ السلطة وسلطة الاجهزة الامنية من البيشمركة والاسايش للفوز بالانتخابات بأكبر عدد من النتائج".

ويضيف وهاب، أن "الحزب الديمقراطي على سبيل المثال يدفع رواتب آلاف المواطنين من مناطق كرميان وحلبجة وسيد صادق مقابل التصويت له في كل انتخابات، سواء بالبرلمان العراقي او برلمان الاقليم".

ويتابع، أن "الاتحاد الوطني هو الاخر يستخدم نفوذه داخل السليمانية ويستحوذ على كل شيء وخاصة انه يسيطر على الاجهزة الامنية وتصويت تلك الاجهزة مضمون له بسبب التهديدات التي يتلقاها عناصر تلك الاجهزة من الضباط والقادة في حال التصويت لكتلة اخرى".

من جانبه، يؤكد القيادي في الاتحاد الاسلامي الكردستاني شيروان شميراني، لـ/موازين نيوز/، إن "القضاء في الاقليم يتعرض لضغوط تمارسها احزاب السلطة بالإغراء والتهديد احيانا ورغم ان انتخابات البرلمان العراقي كانت تدار من مفوضية بغداد الان، إلا أن تلك الاحزاب اخترقت النظام الالكتروني وقامت بالتزوير وشوهت العملية الديمقراطية فكيف بمفوضية تدار في الاقليم بالتأكيد النتائج لن تكون دقيقة اطلاقا".

إلى ذلك، ويقول مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الوطني الكردستاني تحسين نامق، لـ/موازين نيوز/، إنه "يجب عدم استباق الاحداث فالحديث المبكر عن التزوير هي الحجة الدائمة لتلك الاحزاب، فسبق وان اعترض تلك الاحزاب على التزوير وعندما اعيد العد والفرز اليدوي ثبت للجميع أن النتائج مطابقة".

ويتابع: "نطلب من الجميع التنافس بشكل نظيف يعكس الجو الديمقراطي لتلك الانتخابات بعيدا عن الاتهامات المتبادلة ومحاولة تشويه عملية الانتخابات والتجربة الديمقراطية التي يعيشها الاقليم".

بينما يرى القيادي في حراك الجيل الجديد محمد رؤوف في حديثه لـ/موازين نيوز/، أنه "لايوجد اي ضامن لإقامة انتخابات نزيهة فأحزاب السلطة مستمرة بخروقاتها الكبيرة من أجل اثبات انها الوحيدة التي تمثل الشعب الكردي ولكي تثبت صحة النتائج التي حصلت عليها الانتخابات البرلمانية الاخيرة رغم ان الجميع يعلم حجم التزوير الكبير الذي حصل فيها".

ويضيف رؤوف، أن "حضور الامم المتحدة والمنظمات الدولية بصورة مكثفة ضروري جدا لان هذه الانتخابات ستجرى وفق النظام اليدوي وقد يستغل بشكل كبير من قبل تلك الاحزاب لتمرير الالاف من الاصوات لصالحها خاصة اذا علمنا ان هنالك عدد من الموظفين ولائهم لتلك الاحزاب".

في الوقت نفسه، قالت مصادر من داخل الاتحاد الوطني الكردستاني لـ/موازين نيوز/، إن "على الحزب أن يصب ثقله على هذه الانتخابات كي يثبت صحة النتائج التي حصل عليها في الانتخابات الاخيرة اولا، وليعود الى قوته داخل برلمان الاقليم بعد ان جاء بالمرتبة الثالثة خلال الانتخابات الماضية خلف كلا من الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير".

وتضيف المصادر، أنه "لهذه الاسباب اختار الحزب في اللحظات الاخيرة نجل الامين العام السابق ونائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني ليتزعم قائمة الحزب خلال الانتخابات عكس الاحزاب الاخرى التي لم تختار شخصيات من الجيل الاول في الاحزاب".

وتلفت إلى، أن "اختيار طالباني جاء كي يكون واجهة لأنه يحمل اسم والدة لان الحزب يعول كثيرا على هذه الانتخابات".

وتستعد الاحزاب الكردية لخوض انتخابات برلمان اقليم كردستان التي من المقرر ان تجري في 30 ايلول المقبل، وتتنافس تلك الاحزاب على 111 مقعدا، 6 مقاعد منها مخصصة لكوتا الاقليات

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.68
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك