التقارير

"داعش"الارهابي يدرب عناصر في نيجيريا لشن هجمات إرهابية ببريطانيا


كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن تسلل قادة من تنظيم "داعش" الارهابي من سوريا إلى نيجيريا من أجل تدريب إرهابيين لشن هجمات محتملة ضد بريطانيا"، مشيرة إلى إرسال متطرفين من دول في غرب أفريقيا إلى الشرق الأوسط للتدريب على هجمات إرهابية محتملة ضد دول أخرى بعد الهزائم والضربات التي تلقاها التنظيم في سوريا والعراق.

وتحدثت الصحيفة عن "مخاوف مسؤولين بريطانيين من رحلات جوية منتظمة بين لاغوس ولندن يمكن أن تهدف إلى تصدير الشر والإرهاب إلى بريطانيا".

وأوضحت "ذا صن" أن "150 جنديا بريطانيا يجرون تدريبات على مكافحة الإرهاب مع القوات النيجيرية في محاولة لوقف أي تهديدات إرهابية محتملة ضد بريطانيا".

وفي إحدى مهمات التدريب في مدينة كادونا الشمالية، كشف أحد كبار قادة سلاح الطيران النيجيري أن "الجماعات المتطرفة في نيجيريا تتعلم من طريقة "داعش" في شن الهجمات الإرهابية بمناطق معينة".

وقال الضابط إسحاق سوبي "46 عاماً"، الذي يحارب الإرهاب في أفريقيا منذ عام 1991 إن "عناصر جماعة داعش يأتون ويدربون مقاتليهم وبعض المتمردين في نيجيريا، كما أنه يمكنهم أيضاً الحصول على تدريبات في اليمن وسوريا، ويكتسبون تلك المهارات لشن هجمات ضد دول أخرى".

وقالت الصحيفة البريطانية إن "المتطرفين قاموا بعمليات إرهابية خطيرة في بريطانيا".

ونهاية كانون الاول 2013، أدين البريطانيان من اصل نيجيري مايكل أديبولاجو ومايكل أديبوال اللذان قالا إنهما من "جند الله"، في لندن، لإقدامهما على قتل الجندي لي ريغبي وقطع رأسه في وضح النهار بأحد شوارع العاصمة البريطانية في 22 ايار 2013.

وأضاف الضابط سوبي أن "غياب الحدود الآمنة في جميع أنحاء أفريقيا يجعل من السهل نشر إراقة الدماء"، مشيرا الى أن "هناك المئات من المقاتلين ينتشرون عبر حدود الدول الأفريقية، حيث يترك آثار الدم والدموع والحزن علي العائلات".

وتشير تقارير إلى مقتل نحو 20 ألف شخص في نيجيريا، خاصة شمال شرق البلاد، على مدى السنوات الأربع الماضية، حيث يسيطر ما 3 آلاف إرهابي على 900 ألف نسمة.

بدوره، تحدث البريجادير تشارلز كالدر، مستشار الدفاع البريطاني في العاصمة النيجيرية أبوجا، عن تهديد "داعش"، موضحا انه "مع مرور الوقت، يمكن أن يشكل التنظيم تهديدا للمصالح البريطانية في العالم، ويمكن أن يستهدف الأراضي البريطانية". 

وأضاف كالدر أن "إرسال فرق صغيرة بريطانية إلى مراكز التدريب العسكرية في جميع أنحاء البلاد في نيجيريا هو أفضل طريقة لمنع انهيار نيجيريا، وقد قام البريطانيون حتى الآن بتدريب 35 ألف عسكري هناك، ويقول القادة العسكريون إن هذه العمليات تؤدي الآن أداء أفضل على خط المواجهة لوقف استهداف تنظيم داعش لبريطانيا".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 72.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك