التقارير

"داعش"الارهابي يدرب عناصر في نيجيريا لشن هجمات إرهابية ببريطانيا


كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن تسلل قادة من تنظيم "داعش" الارهابي من سوريا إلى نيجيريا من أجل تدريب إرهابيين لشن هجمات محتملة ضد بريطانيا"، مشيرة إلى إرسال متطرفين من دول في غرب أفريقيا إلى الشرق الأوسط للتدريب على هجمات إرهابية محتملة ضد دول أخرى بعد الهزائم والضربات التي تلقاها التنظيم في سوريا والعراق.

وتحدثت الصحيفة عن "مخاوف مسؤولين بريطانيين من رحلات جوية منتظمة بين لاغوس ولندن يمكن أن تهدف إلى تصدير الشر والإرهاب إلى بريطانيا".

وأوضحت "ذا صن" أن "150 جنديا بريطانيا يجرون تدريبات على مكافحة الإرهاب مع القوات النيجيرية في محاولة لوقف أي تهديدات إرهابية محتملة ضد بريطانيا".

وفي إحدى مهمات التدريب في مدينة كادونا الشمالية، كشف أحد كبار قادة سلاح الطيران النيجيري أن "الجماعات المتطرفة في نيجيريا تتعلم من طريقة "داعش" في شن الهجمات الإرهابية بمناطق معينة".

وقال الضابط إسحاق سوبي "46 عاماً"، الذي يحارب الإرهاب في أفريقيا منذ عام 1991 إن "عناصر جماعة داعش يأتون ويدربون مقاتليهم وبعض المتمردين في نيجيريا، كما أنه يمكنهم أيضاً الحصول على تدريبات في اليمن وسوريا، ويكتسبون تلك المهارات لشن هجمات ضد دول أخرى".

وقالت الصحيفة البريطانية إن "المتطرفين قاموا بعمليات إرهابية خطيرة في بريطانيا".

ونهاية كانون الاول 2013، أدين البريطانيان من اصل نيجيري مايكل أديبولاجو ومايكل أديبوال اللذان قالا إنهما من "جند الله"، في لندن، لإقدامهما على قتل الجندي لي ريغبي وقطع رأسه في وضح النهار بأحد شوارع العاصمة البريطانية في 22 ايار 2013.

وأضاف الضابط سوبي أن "غياب الحدود الآمنة في جميع أنحاء أفريقيا يجعل من السهل نشر إراقة الدماء"، مشيرا الى أن "هناك المئات من المقاتلين ينتشرون عبر حدود الدول الأفريقية، حيث يترك آثار الدم والدموع والحزن علي العائلات".

وتشير تقارير إلى مقتل نحو 20 ألف شخص في نيجيريا، خاصة شمال شرق البلاد، على مدى السنوات الأربع الماضية، حيث يسيطر ما 3 آلاف إرهابي على 900 ألف نسمة.

بدوره، تحدث البريجادير تشارلز كالدر، مستشار الدفاع البريطاني في العاصمة النيجيرية أبوجا، عن تهديد "داعش"، موضحا انه "مع مرور الوقت، يمكن أن يشكل التنظيم تهديدا للمصالح البريطانية في العالم، ويمكن أن يستهدف الأراضي البريطانية". 

وأضاف كالدر أن "إرسال فرق صغيرة بريطانية إلى مراكز التدريب العسكرية في جميع أنحاء البلاد في نيجيريا هو أفضل طريقة لمنع انهيار نيجيريا، وقد قام البريطانيون حتى الآن بتدريب 35 ألف عسكري هناك، ويقول القادة العسكريون إن هذه العمليات تؤدي الآن أداء أفضل على خط المواجهة لوقف استهداف تنظيم داعش لبريطانيا".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.4
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك