التقارير

مراهق متعطش للحرب.. ماذا في جعبته لمستقبل المنطقة؟

1657 2017-06-25

لطالما كانت منطقة الشرق الأوسط من أهم الساحات غنى والتي تزود وكالات الأنباء والأخبار والصحافة بأدسم حدث وأهم الملفات، وهذه الأيام من ضمن الفترات الذهبية لهذه الوكالات التي تعيش على الحدث، الحدث اليوم يأتي مجددا من الشرق الأوسط والسعودية.

منذ بداية عهد سلمان على رأس سلالة آل سعود كان من الواضح أن الأخير يهيأ ابنه محمد لولاية العهد، وبالفعل كان محمد الحاكم الفعلي للسعودية متسلما وزارة الدفاع ومقربا من الملك، ومنذ الأيام الأولى كان حديث المحللين يؤكد أن محمد بن نايف أمام ظروف صعبة في ولاية العهد، وأنه لن يكون ولي العهد الحقيقي خاصة مع استحداث منصب ولي ولي العهد، طبعا كان التوجه في البداية إرضاء بن نايف عبر الحفاظ عليه في وزارة الداخلية مما جعل الأمور تبقى هادئة ولكن تبين لاحقا أن النار كانت تستعر تحت الرماد.

الناشط السعودي مجتهد كان قد أكد ووعد مرارا أن هناك تحضيرا لانقلاب داخل الحكم السعودي، وقد صدق حين تم الإعلان المفاجئ وبالتزامن مع الأزمة السعودية مع قطر عن إقالة ولي العهد الفعلي محمد بن نايف وعزله من كافة مناصبه ليتم تعيين محمد بن سلمان المراهق الذي يطلب السلطة والحرب منذ أيامه الأولى في وزارة الدفاع وولاية ولاية العهد. وبعد ما حصل تبين أن الانقلاب إنما كان يحضر له منذ وقت طويل وبهدوء من خلال تعيينات هادفة خلال العامين الماضيين وقد ساعد بن سلمان في الوصول إلى هدفه عدم تسريب أي معلومات حول ما يتم التحضير له وقد يكون السبب هو الدائرة الضيقة جدا التي كانت تعد للموضوع المتمثلة بسلمان وابنه وقلة أخرى.

ما حصل يحمل في طياته أهمية كبيرة في الظروف التي تمر بها المنطقة خاصة أن بن سلمان شاب متعطش للسلطة والحرب في هذه المنطقة المشتعلة.

محمد بن سلمان هو أول شاب بهذا العمر يبلغ ولاية العهد، وبات هذا المراهق يتخذ أهم القرارات المصيرية للسعودية. وقد تكون أهم قراراته خلال تسلمه وزارة الدفاع هو قرار الحرب على اليمن إضافة إلى زيادة التدخل في الأزمة السورية والدعم المفرط لمجموعات إرهابية كأحرار الشام.

أما سياسيا، فقد تم الكشف في عهد بن سلمان عن العلاقات التي تربط السعودية بالكيان الإسرائيلي ومن المنتظر أن تزداد وتتوطد هذه العلاقات، ومع مصر فقد كان الضغط في صفقة جزيرتي تيران وصنافير من أهم الأمور التي  حصلت لما لها من حيثيات مهمة تاريخيا. ومن المستجدات السياسية المهمة التي حصلت في عهده وبقرارات من بن سلمان هو زيادة التوتر والمواجهة مع إيران وهذا الأمر زاد العداوة مع طهران إلى حد وصل لإعلان ولادة حلف عربي أمريكي في مواجهة إيران.

اقتصاديا كان من أهم القرارات التي اتخذها هذا الشاب هو بيع أسهم شركة أرامكو التي تعتبر أكبر شركة نفط في العالم إضافة إلى  الإعلان عن سياسة تقشف داخل السعودية. وفي المقابل وقع عقود بمئات المليارات من الدولارات مع واشنطن حماية لنفسه وثمنا لبلوغه الملك.

إذا استراتيجية بن سلمان في المنطقة تتلخص بالاعتماد على واشنطن وتل أبيب. القلق اليوم وفي هذه البرهة من الزمن هو من المخطط الذي يحمله في رأسه بن سلمان المتعطش للحرب وفريقه الشاب وعلى رأسه وزير خارجيته. فما هو الخير الذي يحضرونه لمستقبل الشرق الأوسط؟ وهل هناك حرب قادمة؟

المصدر الوقت 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك