التقارير

في ذكرى انتصار الثورة الاسلامية الايرانية على يد الامام الخميني (رض)

3582 2017-02-01

يحتفل الشعب الايراني كل عام بذكرى عودة الامام الخميني (رض) بعد 14 عاما قضاها في المنفى بتركيا والعراق وفرنسا (معظمها في النجف الاشرف) وبدء ايام عشرة الفجر التي انتهت بالاعلان عن انهيار النظام الملكي البائد في 11 شباط/فبراير 1979.
وسميت هذه الأيام ب"عشرة الفجر" حيث تشكل صفحة جديدة في تاريخ إيران وتشير بدايتها الى عودة الامام روح الله الخميني قائد الثورة الإسلامية ومفجرها الكبير من منفاه الى أرض الوطن وانتهت بانتصار الثورة والاعلان الرسمي عن انهيار النظام الملكي البائد.
وفي الأول من شباط/ فبراير 1979 عاد الامام الخميني (رض) إلى طهران من فرنسا بعد فرار آخر ملك في ايران محمد رضا بهلوي واحتفالا بعودته الظافرة توجّه نحو خمسة ملايين ايراني من سكان العاصمة طهران والمدن الايرانية الاخرى إلى مطار مهرآباد الدولي في غرب طهران لاستقبال الامام الخميني (رض) الذي عدّ بأنه الاضخم في التاريخ.
ورافق الامام الخميني (رض)، على متن الطائرة التابعة للخطوط الجوية الفرنسية من طراز بوينغ 747، بعض أنصاره بالاضافة الى عدد كبير من الصحفيين، ورغم إغلاق السلطات التابعة للنظام  الملكي الذي كان مايزال قائما مدرج المطار ماأدى الى تأجيل الرحلة لعدة مرات واطلاق التهديدات بإسقاطها ونصيحة المقربين بتأجيل عودته حتى إزالة المخاطر الاحتمالية الا ان الامام أصر على العودة، مؤكدا ضرورة الاسراع في انضمامه الى صفوف الشعب حتى إسقاط النظام، وهكذا تمّ له ماأراد وعاد بسلام وفشلت المؤامرة.
وفي الطائرة، ورغم القلق الذي كان يشعر به الكثير من ركابها من احتمال استهدافها من قبل قوات النظام الملكي، الا ان الإمام الخميني (رض) بدت عليه علامات الاطمئنان والسكينة حيث كان مبتسما وهادئا طيلة الرحلة ونهض لاداء الصلاة في الطائرة.
وبعد وصوله الى ارض المطار كانت لجنة الاستقبال التي شكلها أنصاره قد أعدت مراسم حافلة بدأت بكلمة ترحيبية ثم قرأ مجموعة من الشبان نشيدا يشيد بشخصية الامام الفريدة وقيادته الحازمة للثورة في مواجهة النظام الملكي فيما كانت صالة المطار مكتظة بالمستقبلين، ومن ثم خرج الامام الخميني من طهران لتحية الجماهير المليونية التي كانت بانتظاره اذ احتشدت منذ أيام في الشوارع والطرقات المؤدية الى ارض المطار.
وتوجّه الامام الخميني إلى مقبرة جنة الزهراء وألقى كلمة تاريخية ماتزال اصداءها حاضرة في ذاكرة الشعب واصبحت الكثير من عباراتها تجري مجرى الامثال على السنة الناس، ومن أبرز ماقاله انه سيوجه الصفعة الاخيرة للحكومة غير الشرعية وانه سيشكل حكومة ثورية بتأييد وتفويض من الشعب، داعيا الى مواصلة الانتفاضة والثورة حتى القضاء النهائي على النظام الملكي العميل للغرب وتشكيل حكومة تعتمد الاسلام.  
وبعد عشرة أيام على عودته الظافرة وفي 11 شباط/ فبراير سيطر الثوار وانصار الامام الخميني على مؤسسة الاذاعة والتلفزيون في طهران ، آخر معقل للنظام الملكي البائد ،وأعلنوا انهيار النظام والانتصار النهائي للثورة الاسلامية.
واحتفالا بالمناسبة تقام في هذا اليوم من كل عام مراسم عند مرقده الطاهر يحضرها كبار المسؤولين وحشود غفيرة من المواطنين تخليدا لجهاد مفجر الثورة وقائدها الكبير الامام الخميني (رض).
..................

وكالة فارس

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك