التقارير

من هو حافظ طهار وهل يقف الوهابيين وراء العنف في ما ينمار؟!

1552 2016-12-16

أكدت «مجموعة الأزمات الدولية» في تقرير صدر أمس ضلوع مجموعةٍ من المتمردين المسلمين على ارتباط بالسعودية في أعمال العنف في بورما (ميانمار)، ما يُهدد في نظرهم بتبديل الوضع بالنسبة للحكومة البورمية، محذرين من أن حملة القمع التي تنفذها السلطات ضد أقلية الروهينغا قد تدفع السكان الى التطرف.

وأوردت المجموعة إثر إجرائها أول تحقيق مستقل في أعمال العنف التي شهدتها ولاية راخين شمال بورما أن الهجمات نفذتها مجموعة «حركة اليقين» المرتبطة بالسعودية، معتبرةً أن «ظهور هذه المجموعة المنظمة والممولة بشكل جيد سيبدل الوضع بالنسبة للحكومة البورمية التي تجد نفسها في مواجهة تحديات متشعبة»، مضيفة أن «الرد الأمني الحالي سيؤدي الى دوامة خطيرة من الهجمات، وسيدفع السكان الى التطرف».

ويقطن في راخين القسم الاكبر من الروهينغا البالغ عددهم مليون نسمة، ويشكل البوذيون أقلية فيها، فيما هم الأكثرية الساحقة في البلاد (95 في المئة). ويعتبر الروهينغا أجانب في بورما ويتعرضون للتمييز في مجالات عديدة.

وعلى أثر هجوم شنته مجموعات مسلحة في تشرين الأول الماضي على مراكز للشرطة شمال غرب البلاد، باشر الجيش البورمي عملية عسكرية واســعة أسفــرت عن مقتل العشرات، فيما فر 27 ألفا من الروهينغا الى بنغلادش.

وظهرت «حركة اليقين» بعد أعمال العنف التي وقعت في 2012 وأسفرت عن سقوط نحو مئتي قتيل في المنطقة، وعمدت الى تجنيد وتدريب مقاتلين في بنغلادش وفي شمال ولاية راخين.

وقامت «المجموعة الدولية» بمقابلة ستة أعضاء في هذه المجموعة المسلحة، وقادت الحوارات معهم ومع آخرين، وكذلك تحليل تسجيلات مصورة أطلقتها المجموعة، إلى الكشف عن صورة جزئية لأصولها وهيكليتها وأهدافها.

وتعرف المجموعة المسلحة عن نفسها باسم «حركة اليقين»، أما الحكومة البورمية فتطلق عليها اسم «أكا مول مجاهدين»، وقبل هجمات تشرين الاول، كان حتى أعضاؤها أو المؤيدون لها لا يعرفون اسمها الحقيقي، بل اسماً آخر، وبدأوا يجمعون التبرعات لها من جاليات الروهينغا ومانحين في السعودية والشرق الأوسط، ما دفع المجموعة للإفصاح عن اسمها الحقيقي، ليظهر أول فيديو بهذا الاسم في 11 تشرين الاول.

وبحسب «مجموعة الأزمات»، فإن «حركة اليقين» أسستها وتديرها مجموعة من نحو 20 قيادياً موجودين في مدينة مكة، ومن قيادي واحد على الأقــل في المديــنة المنورة، وجميعهم من الروهينغا المهاجرين او المنحدرين من هذه الأقلية البورمية. ولهم علاقات قوية في بنغلادش وباكستان، وربما في الهند أيضاً. وقد زار بعضهم بنغــلادش وولاية راخين في بورما خلال أوقات مختـلفة في العامين الماضيين.

أما المتحدث باسم المجموعة المسلحة فهو «عطا الله» (أو عامر ابو عمار، وضمن المجموعة ابو عمار الجنوني، أما الحكومة البورمية فتعرفه باسم حافظ طهار). انتقل والده إلى كاراتشي ثم إلى السعودية حيث تلقى الابن علومه الدينية وقد اختفى من السعودية في عام 2012 مباشرة بعد اندلاع أعمال العنف في راخين. وهناك مؤشرات إلى أنه ذهب إلى باكستان وحصل على تدريب في حرب العصابات. وجميع أعضاء المجموعة من السعودية يقومون اليوم بقيادة عمليات مسلحة على الارض، وبعض الروهينغا عادوا من مخيمات في بنغلادش قبل التاسع من تشرين الأول للانضمام إلى المجموعة.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.58
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك