التقارير

السر بين بريطانيا والدول الخليجية: من البترو - دولار الى البترو - استرليني!

1430 2016-12-15

دخلت بريطانيا بوابة الشرق الأوسط من خلال الدول الخليجية. بوابة تسعى لندن لجعلها حلفاً يعوِّض عليها خسائر خروجها من الإتحاد الأوروبي. في حين تميَّزت تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية، بأنها أوضحت حقيقة المساعي البريطانية والتي تدخل في خانة التعاطي مع القضايا الدولية بمنطق التجارة والأعمال. حيث يمكن أن تكون العلاقة الخليجية الأوروبية بداية لشراكة على كافة الأصعدة آثارها ستكون سياسية وإقتصادية. ليتوضَّح للعالم بأسره حجم الإستخفاف الخليجي بقضايا الأمة، وكيف تدخل هذه الدول بازار البيع والشراء بعد أن كانت كذلك قبل انهيار استراتيجية البترودولار مع الطرف الأمريكي. فيما يتساءل المراقبون اليوم، عن إمكانية التحول نحو ما يُسمى البترو-استرليني، اي مبادلة الدعم السياسي البريطاني للدول الخليجية بالخيرات التي تمتلكها الشعوب في الخليج الفارسي.

بريطانيا: تمهيد لشراكة استراتيجية مع الدول الخليجية

كان كافياً بيان رئاسة الحكومة البرطانية، يوم الإثنين الماضي، ليحسم الجدل حول أهداف مشاركة رئيستها "تيريزا ماي" في قمة دول مجلس التعاون. حيث أكد البيان أن "التوصل إلى اتفاق بشأن التجارة الحرة مع الدول الخليجية سيكون أهم قرار تتخذه بريطانيا بعد قرار الانسحاب من الإتحاد البريطاني". فيما يمكن لِحاظ التمهيد السياسي لهذا التوجه البريطاني عبر التالي:

أولاً: استبق وزير الخارجية البريطاني "بوريس جونسون"، القمة الخليجية البريطانية بمحاولته استرضاء السعودية عبر حديثه لقناة "بي بي سي" حيث أكد أن الرياض لم تتجاوز الخط الأحمر في اليمن بحسب رأيه، مدافعاً عن التوجه البريطاني بدعم السعودية عسكرياً.

ثانياً: قامت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وفور وصولها إلى البحرين بالتوجه الى القاعدة البريطانية العسكرية في البحرين (قاعدة ميناء "خليفة بن سلمان" البحرية) وذلك لزيارة جنودها، مؤكدةً على الشراكة المصيرية بين الدول الخليجية وبريطانيا، وأهمية مساهمة الجنود في تحصين هذه الشراكة عبر حماية أمن الخليج الفارسي!

وقائع حدثت بعد التصريحات: سعيٌ لترسيخ نفوذٍ فعلي!

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية أن قاعدة "الجفير" العسكرية البريطانية الدائمة في البحرين والتي تأسست عام 2014، تعد أول قاعدة لبريطانيا في الشرق الأوسط. في حين يجري الحديث عن أن قاعدة "الجفير" ستكون القاعدة الأساسية ومركزاً للقوة البحرية البريطانية في المنطقة. حيث ستكون قاعدة "المنهاد" في دبي مركز القوة العسكرية الجوية البريطانية، وتكون سلطنة عمان مركز القوة البرية.

بين بريطانيا وأمريكا: تبادل أدوار أم استغلال أحجام؟!

لم تكتف صحيفة "التايمز" بذلك بل كشفت أن البحرية الملكية البريطانية بدأت تتولى القيادة في الخليج الفارسي، بدلاً من أمريكا. حيث أشارت الصحيفة إلى أن المدمرة البحرية البريطانية "H-M-S Ocean" تولت للمرة الأولى عملية القيادة البحرية بدلاً عن حاملة الطائرات الأميركية "USA Eisenhower " والتي غادرت الخليج الفارسي. وهو ما طرح علامات استفهام حول الأهداف البريطانية والأمريكية، حيث أشار البعض الى أنها نتيجة لتراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة، فيما اعتبر آخرون أنها تبادل أدوار طبيعي!

تحليل ودلالات

لا بد من الوقوف عن بعض الدلالات والتي نُشير لها فيما يلي:

أولاُ: يبحث الطرف الخليجي عن بديلٍ لأمريكا بعد حالة التوتر التي سادت العلاقات بين الطرفين في عهد الرئيس أوباما، فيما يُتوقَّع أن يزداد هذا التوتر مع وصول شخصية كترامب الى البيت الأبيض. مما يجعل بريطانياً خياراً مطروحاً كبديل دولي قادر على تأمين الدعم السياسي الدولي للأفرقاء الخليجيين رغم اختلافهم فيما بينهم.

ثانياً: تُشكَّل بريطانيا خياراً وحيداً على الصعيد الدولي للأطراف الخليجية، بعد أن باتت أمريكا مهتمة بمنطقة الهادئ وحربها السياسية العسكرية مع التنين الصيني هناك. فيما لا نجد أي بوادر لعلاقة فعلية جدية قد تنشأ بين أي من الأطراف الأوروبية والدول الخليجية في الوقت الحالي، سوى ما أقدمت عليه لندن. حيث أن فرنسا والتي حاولت العبور نحو المنطقة، وجدت في الإنفتاح على إيران خيارها. كما أن وصول اليمين الى سدة الرئاسة، قد يدفع بحصول توتر فرنسي خليجي لا سيما مع الحديث عن وصول من هو أخطر من ترامب على صعيد المواقف تجاه السعودية تحديداً. أما ألمانيا فهي دوماً تأخذ المنحى الدبلوماسي في علاقتها، ولا تجد في الأطراف الخليجية أي فعالية لحل شؤون وأزمات المنطقة.

ثالثاً: لا بد من الإلتفات الى أن ما يجع الطرفين الخليجي والبريطاني، ليس بجديد. خصوصاً أن بريطانيا هي التي تقف وراء التخطيط لإنشاء التيارات التكفيرية، كما أن العلاقة بين بريطانيا والسعودية مميزة على الصعيدين العسكري والسياسي. وهو الأمر الذي عبَّرت عنه تيريزا ماي بإعتبارها أن بريطانيا اليوم تفقد امتيازات في السوق الأوروبية تستطيع أن تؤمنها السوق الخليجية. فيما أعلنت ماي صراحة أنها ستسعى لجعل لندن عاصمة "للإستثمار الإسلامي. وهو ما يمكن أن تطمع به السعودية وبعض الدول الخليجية الباحثة عن دور لها.

إذن ليس غريباً سلوك الدول الخليجية. بل ليس جديداً علاقتها ببريطانيا مع الإختلاف والتفاوت في حجم العلاقة بين هذه الدول. لنقول أن المصالح التي أنشأت الكيانات الخليجية، هي نفسها المصالح التي تؤمن استمرارهم. وهو ما يجري اليوم عبر بريطانيا التي قد تصبح بديل هذه الأطراف عن أمريكا. لنصل الى نتيجة مفادها أن السر بين بريطانيا والدول الخليجية هو الإنتقال من البترو - دولار الى البترو - استرليني لا أكثر!  

الوقت

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك