التقارير

المسلمون في إندونيسيا يحتلفون بالمولد النبوي الشريف بطريقتهم الخاصة

2293 2016-12-14

 يحتفل المسلمون بأنحاء إندونيسيا بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وآله في تاريخ 12 من ربيع الأول كل عام، حيث تكون مناسبة عظيمة لإظهار مشاعر الحب والتعظيم لرسول الله (ص) وتعاليمه.
تقام الاحتفالات في المساجد، ومجالس التعليم، وفي المعاهد الدينية بطرق مختلفة. احيانا تقام بعض النشاطات الأخرى بمناسبة الاحتفال بالمولد مثل الختان الجماعي وزيارة دور اليتامي وتوزيع الهدايا عليهم ومسابقة تلاوة القرآن وغيرها.
وفي هذه السنة دشنت حملة تأدية صلاة الفجر جماعي في أنحاء الجمهورية ضمن فعاليات ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم. 
ومشهد لم تسبق بها في تاريخ إندونيسيا حيث استجاب المسلمون دعوة المبادرة وامتلأت المساجد بالمصلين حيث قدر عدد المصلين في مسجد باندونونج مثلا نحو عشرة الالف مصلي. وكذلك في غيرها من المساجد التي حددت لإقامة صلاة الفجر جماعة.
وتعتبر ليلة الثاني عشر من ربيع الأول قمة الاحتفالات. فعلى مستوى الدولة يكون الاحتفال بحضور رئيس الدولة وكبار المسؤولين في الحكومة وسفراء الدول الصديقة.
الاحتفالات في جاوة بالمولد
سابقا كانت احتفالات جاوة بالمولد، مناسبة وفرصة طيبة للدعوة لنشر الإسلام عن طريق تقديم أنواع النشاطات المحببة للشعب الجاوى والتي تعبر كلها عن حب لرسول الله وفي نفس الوقت كتعبير عن تقديرهم لجهود الأولياء التسع المعروفين باسم والى سونغو. الذين كان لهم الفضل الكبير في نشر الإسلام في تلك الربوع.
بعض المواطنين يحتفلون بالمولد بقراءة قصيدة البرزنجي، أو الرباعي، أو بقراءة قصيدة البردة، المعروفة لدي سكان جاكرتا باصطلاج “راوى”. 
والبرزنجي والرباعي من الأعمال الأدبية التي تحكي حياة رسول الله صلى الله عليه وآله منذ مولده وفترة شبابه حتى وقت بعثته للنبوة، تحكى هذه القصائد عن الصفات الحميدة التي اتصف بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كما تذكر أيضا بعض الأحداث الهامة جعلته صلى الله عليه وآله قدوة وأسوة حسنة في خلقه وسلوكه وعن معجراته. أما قصيدة البردة فهي مجموعة الأشعار الخاصة بمدح النبي صلى الله عليه وآله التي ألفها الشيخ البوصيري.
وأصبحت هذه الاحتفالات على تنوعها جزءا من العادات والتقاليد الموروثة لأجيال على مدى الزمان. في تشربون (Cirebon) وجوكجاكرتا (Yogyakarta) وسوراكارتا (Surakarta) يعرف احتفالات المولد باصطلاح “سكاتين” ويبدو أن هذه الكلمة مأخوذة من لفظ “الشهادتين” حسب نطق الجاويين لكلمة الشهادتين. 
وهذه الاحتفالات تعتبر من مراسم تقدير للأولياء الذين ساهموا في نشر الإسلام، منها مثلا مراسم غسل الأسلحة وآثار الأولياء التسعة (والى سونغو) تقديرا لأعمالهم.
الاحتفالات بالمولد في تشريبون
تتركز الاحتفالات في قصرين هما قصر كاسيبوهان وقصر آستانا جونونج جاتي. وفي جوكجاكرتا وسورابايا تتركز الاحتفالات في القصر بالتركيز على برنامج غربيك مولود (Grebeg Maulud).
وفي جاروت
يوجد برنامج عبارة عن فتح وتنظيف مخلفات وآثار الولي رحمت (سونان رحمت)، حيث تنظف الأدوات بماء الورد وتدهن بالزيت ذو الرائحة الطيبة لحفظها من الصدأ. وكل هذا يكون في قرية ليباك أغونج.
وفي بانتن
تتركز الاحتفالات بمسجد أغونج بانتن، وعادة يقوم الناس بزيارة مقابر بعض الأولياء. وعادة ما تكون الاحتفالات مناسبة طيبة حيث يجتمع بها كبار القوم من المشايخ والأعيان، وربما لاتخلوا من وجود ما يسمى –جوارا- وهم الذين يلعبون رياضة الدفاع عن النفس في عروض جميلة.
الاحتفالات في سولاويسي
بالنسبة لسلالة البوقس والمكاسر (Bugis Makassar) بجزيرة سولاويسي، هناك عادة خاصة لا توجد لدي السلالات الأخري بين المسلمين، سواء في إندونيسيا أوخارجها. هذه الاحتفال يسمى “مأودو” (Maudu). تعد موكب احتفال ماودو (Maudu) من مواكب طقسية فيها الوصايا الدينية وبرنامجها الأساسي هو حين تعقد آرات (A’rate) وهو قراءة النص المشبه ببرزنجي (Barzanji) بلهجة جينيقونتو (Jeneponto) الخاصة. يتضمن نص آرات الحروف العربية واللغة العربية، وهذا ليفرق بينه والنص العربي بلهجة مكاسر (Makassar) في الأعياد الإسلامية الأخرى في تقاليد سكان بالجن (Balang).
ونص آرات (A’r’ate) بقرأه الرجال المدعوون ويقرؤونه قراءة جهرية وقسموا إلى مجموعتين جالسين على الأرض، أشرفهم شيخ القرية أي إمام المسجد يقال له ساراء (‘Sara).
قبل أداء آرات (A’r’ate) أعدت الأشياء محتاج مثل زننبل ملون صُنع من حوك ورق لونتارا (Lontara) الخاصة باحتفال ماودو (Maudu). 
وقبل الاحتفلا بأسبوع أعد الزيت المقلي المصنوع من لبن النارجيل. وقبل الاحتفال بيوم عُقد برنامج ذبح الدجاج. وذبح كل أسرة دجاج واحد، فتخيل كم عدد الدجاج المذبوح مع أن عدد الأسرة كثيرة. وأستخدم الأرز رمزا على احترام رسول الله محمد صلى الله عليه وآله. 
وبعد ذبح الدواجن شواها على النار وقبله سلقت في ماء ساخن. وفي يوم احتفال ماودو يعقد آرات (A’r’ate) حوالى ساعتين تبدأ بعد صلاة الظهر قبيل العصر.
تقاليد احتفال مولد الرسول في نوساتنجارا الشرقية
في سولور (Solor) نوساتنجارا الشرقية بدأ احتفال مولد الرسول بقراءة أشعار جهاد الإسلام، قرأها رجال القرية متبدلا ثم يصلون على النبي، ثم أكل المسلمون أكلة خاصة التي لم توجد إلا في احتفال مولد الرسول صلى الله عليه وآله، منها جولي (مرق) رأس الغنم وكاليسو (Keleso) ومينيهو (Menihu) أي الرز المصفر وقدموا رأس الغنم إلى رجال العلماء رمزا على طاعتهم لأمور الدين.
...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك