التقارير

ماذا بعد فوز ترامب؟!

1335 2016-11-12

بعد فوز ترامب.. ما مصير الإتفاق النووى مع إيران؟؟.. وهل يسحب الرئيس الجديد 35 ألف جندى أمريكى من الشرق الأوسط؟؟.. وما مستقبل التدريبات الأمريكية مع الناتو ضد الخطر الروسى فى ظل الألفه مع بوتين؟؟

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية فى تقرير نشرته اليوم الجمعه أن حوالى 1.4مليون جندى أمريكى خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية منهم 35 ألف جندى يتمركزون فى الشرق الأوسط ولكن الولايات المتحدة لم تفصح عن كل مواقعهم.

 

 أفغانستان

 

تتمركز هناك الآلاف من القوات الأمريكية مع تدهور الوضع الأمنى فتهدد حركة طالبان المدن بتوطيد سيطرتها على المناطق الريفية وانضمام داعش مؤخرا لقائمة الإرهاب فى أفغانستان يعطى طابع غير مستقر فى أفغانستان.

وقد قتل حوالى 11 من جنود القوات الأمريكية هناك هذا العام ممايجعل أفغانستان مسرحا للإرهاب للهاربين من العراق وسوريا.

وردت حركة طالبان على نتيجة الإنتخابات الأمريكية تدعو فيه ترامب لسحب القوات الأمريكية من العراق، فيما دعا ترامب أثناء فترة ترشحة أنه لابد أن أمريكا تعمل على تأمين الولايات المتحدة بدلا من صرف الكثير من النقود خارج حدودها، مصيفا أن أفغانستان تعد من أفقر الدول فى العالم، فكيف يتعامل ترامب مع ملف أفغانستان وتواجد القوات الأمريكية هناك؟

 

دول البلطيق

 

وكثف حلف شمال الأطلسى فى الفترة الأخيرة من تدريباته فى دول البلطيق ردا على ما يعتبروه تهديدات موسكو المتزايدة وهناك تدريبات مشتركة بين الحلف والولايات المتحدة، ولكن من غير الواضح أن تستمر مثل هذه التدريبات التى تقودها الولايات المتحدة على يد ترامب أم لا فى ظل ألفة ترامب مع بوتين حتى الآن؟

 

كندا

 

يعد فوز ترامب ورقة رابحة لإعادة التفاوض فى اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية والتى اعتبروها من أسوأ الصفقات التجارية حيث أشار المحللون أن كندا سوف تعيد النظر فى هذه الاتفاقية مع الرئيس الجديد للولايات المتحدة دونالد ترامب.

وصرح ترامب فى وقت سابق أنه سوف يوافق على اتفاقية اعادة التفاوض اذا فاز بالرئاسة التى من شأنه أن يعطى شركات النفط الكندية أسهل والوصول حتى أكثر ربحية للأسواق الدولية، إذا أعيد عرض ذلك طالما استفادت الولايات المتحدة من بنائه وحصلت "على حصة من الأرباح"."

 

فرنسا

 

يعتبر فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية هو أحد العوامل الهامة الذى يجعل لوبان المترشح لرئاسة فرنسا العام القادم أكثرا قبولا ، فقد أظهرت إستطلاعات الرأى أن أكثر من 40% من يرجحون فوز لوبان من الإنتخابات الرئاسية الفرنسية.

 

إيران

 

تتجه أنظار العالم إلى أن فترة رئاسة ترامب سوف تلعب دورا هاما فى الاتفاق النووى الإيرانى لاعتباره من الملفات الشائكة حيث قال ترامب فى مارس فى خطابه إلى اللوبى المؤيد لإسرائيل أنه يريد تفكيك صفقة كارثية مع إيران مما يجعل إيران تحبس أنفاسها بشأن هذه الصفقة بعد فوز ترامب فى الإنتخابات الأمريكية، فهل علاقة ترامب الوطيدة مع إسرائيل تعطى المزيد من التشاؤم للصفقة الإيرانية ؟؟.

 

سوريا

 

أعلن ترامب أن أحد أهم أولوياته عقب توليه المنصب هو عقد اجتماع لكبار جنرالات لمناقشة كيفية كبح جماح الإرهاب ، مضيفا إلى تحالفه مع روسيا مصيبا بذلك اليأس فى صفوف المعرضة السورية ليتحول مجرى الحرب ضد الإرهاب بعيدا عن وجود سوريا بدون الأسد الفترة المقبلة.

 

إسرائيل

 

تعتبر إسرائيل رئاسة ترامب غير مبشرة بالخير بالنسبة للقضية الفلسطينة التى انهارت فى عام 2014 ، فقد وعد ترامب بالإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية هناك وأشار إلى أن بناء المستوطنات الإسرائيلية يمثل عقبة فى طريق السلام الفلسطينى الإسرائيلى وموقف ترامب الحيادي من القضية الفلسطينية يتناقض مع موقفه ضد المسلمين حين قال إنه سيوقف دخولهم مؤقتا إلى الولايات المتحدة إلى حين إيجاد طريقة للقضاء على تنظيم داعش.

 

المكسيك

 

حوالي 80٪ من الصادرات المكسيكية تذهب إلى الولايات المتحدة ومحافظ البنك المركزي المكسيكي، أوغستين كارستينز، حذر قبل الانتخابات أن فوز ترامب سيكون "الإعصار" لاقتصاد البلاد.

وتعمل الحكومة على وضع خطة طوارئ لمواجهة أسوأ الآثار المحتملة لرئاسة ترامب منعا لهبوط الاقتصاد المكسيكي بسبب تدفق المهاجرين العائدين إلى المكسيك من الولايات المتحدة خاصة بعد تصريحات ترامب بطرد المهاجرين الغير شرعيين خارج البلاد.

وقد أدى فوز ترامب إلى اشتعال المظاهرات فى عدة ولايات أمريكية وأفادت الشرطة بأن المحتجين ألقوا بمقذوفات، مضيفة أن "مثيرى الفوضى" يدمرون الأملاك. وبحسب تقارير إخبارية فقد تم اعتقال العديد من الأشخاص بعدما هشم المتظاهرون نوافذ الشركات وأضرموا النار فى سلات القمامة. ووفقا للتقارير فقد تجمع 4 آلاف شخص فى بورتلاند  ليهتفوا بشعارات من بينها "نرفض الرئيس المنتخب".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك