التقارير

أوراق الحكومة العراقية تتساقط الواحدة تلو الأخرى

1499 2016-08-29

بعد استقالة او إقالة محمد سالم الغبان من قبل العبادي، رد مجلس النواب العراقي بإقالة وزير الدفاع خالد العبيدي وصوت أنه غير مقتنع بأجوبة وزير المالية هوشيار زيباري.

ومثلما سادت اجواء مجلس النواب هرج ومرج اثناء ازمة استجواب العبيدي، فإن اجواء استجواب هوشيار زيباري لم تكن أقل هرجا ومرجا.

ويبدو أن استجواب وزراء اخرين وارد ايضا، وربما يطال وزراء من التحالف الوطني بعد ان طال وزراء من التحالف الكردي واتحاد القوى. وربما يكون ابراهيم الجعفري او غيره على قوائم الاستجواب القادمة.

وهذا يؤكد ان اجواء البرلمان مرآة عاكسة لأجواء الوضع الامني والسياسي والعسكري، الذي يلف العراق وهو يقف امام معركة تحرير نينوى، والذي سيفتح ابواب اليوم الأول بعد داعش. وربما عكست مرآة البرلمان ان هناك أجندتين تتصارعان على المشهد السياسي.

أحدهما ربما تريد تأجيل تحرير نينوى ريثما تستطيع توظيف تحريرها لصالح أجندتها السياسية في انتخابات المحافظات 2017، أو البرلمان في 2018، وهي تستعد لذلك منذ فترة بقوائم انتخابية يتزعمها زعماء الحشد الشعبي، وهنا يقف المالكي وحلفاؤه.

والأخرى ربما تريد تحرير نينوى في 2016، أو في ربيع 2017، وهي تسابق الزمن في سبيل ذلك لحرمان الطرف الآخر من توظيف التحرير لصالحها سياسياً، وللتفرغ ربما لمكافحةِ الفساد والسلاح الخارج عن سلطان الدولة. وهما أمران يخشاهما المالكي وحلفاؤه كونهما سيفتحان بابا واسعا الى داخل ملفات عهد ولايته من 2006 إلى 2014.

وهكذا فان قانون العفو، وهو فقرة من فقرات برنامج العبادي الحكومي المعطل منذ اب 2014, بسبب رفض ائتلاف دولة القانون وحلفاؤه له قد صدر أخيرا.

وهو، وإن صدر بجهد ائتلاف المالكي، بصيغة إعادة محاكمات أكثر منه عفواً عاماً، وبالرغم من أنه لا يلبي تطلعات رموز وجمهور اتحاد القوى الذي يمثل العفو العام أحد أكبر مطالبهم، فإنه مازال يمثل ضربة لائتلاف المالكي، لانه سيطلق على الاقل سراح الصدريين الذين اعتقلهم المالكي بعد صولة الفرسان في 2008.

وان تم اطلاق سراح الصدريين فإنهم ربما سيمثلون سكينة خاصرة بالنسبة إلى المالكي في انتخابات محافظات العراق في 2017، وانتخابات برلمان العراق في 2018، فضلا عن امكانية انتقال الصراع بين الطرفين الى الشارع، وهو صراع قد يخرج عن السيطرة.

وقد صرح الصدر منبها لذلك امس فقال إن "زج الحشد الشعبي في المعركة الانتخابية القادمة سيعسكر الحكومة وسيمثل انتحارا للعملية السياسية" وهذا يعني انه لن يسكت على هذا التوجه.

ومن هنا يُفهم ان بوصلة الاحداث تتجه منذ اب 2014 ضد المالكي ومن معه.

لكن تم إفراغ قانون العفو من محتواه ووضعت عقبات كبرى امامه. اذ يشترط القانون طلبا من المحكومين يقدم الى محكمة تنظر في شموله من عدمه، ثم يعرض ان تم شموله بالعفو الى محكمة لتنظر هل كان حكمه صحيحا.

وكثيرون هنا يرون أن عدد المشمولين بالقانون في ظل كبر سلطة الحشد الشعبي، ستكون نسبتهم في احسن الاحوال لا تزيد عن 25%.

وهذا مكسب لاتئلاف المالكي، فضلا على أنه بإقالة العبيدي واقالة زيباري على الطريق، فقد تم توجيه ضربة الى تشكيلة العبادي الحكومية، وتعطيل أو إفراغ برنامجه الحكومي من محتواه، بعد ان تم تعطيله سنتين كاملتين.

من جانب اخر، فان العبادي الذي يقود البوصلة ضدهم منذ اب 2014, قد رفض استبدال وزير الداخلية المقال بوزير من بدر لحد الساعة، وربما سيرفض استبدال العبيدي بوزير من اتحاد القوى، لتبقى الوزارتان بيده، وقد تلتحق بهما اخريات تمهيدا لليوم التالي لداعش المتزامن ربما مع حكومة تنكو قراط، وتحقيق تحت اشراف دولي في ملفات مكافحة الفساد الكبرى في العراق منذ 2003.

وعلى الرغم من أن ائتلاف المالكي فشل في خطة اقالة الرئاسات الثلاث اكثر من مرة، فانه بإقالة العبيدي واحتمال التحاق زيباري به, قد يؤثر على معركة نينوى ويؤخر تحريرها، وهذا هدف رئيسي له، كون العبيدي في وزار الدفاع وزيباري في موقعه المتقدم لأربيل في بغداد. ومن هنا كان الهرج والمرج والعراك بالأيدي في قاعة البرلمان بين التحالف الكردستاني وائتلاف دولة القانون، بعد ان كانوا في يوم ما حلفاء استراتيجيين.

واصرار ائتلاف دولة القانون على مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير نينوى، بالرغم من الخلاف الكبير بين البيشمركة وبين الحشد الشعبي، سيؤثر على علاقة الطرفين في خطة تحرير نينوى المتعثرة بسبب عدم اتفاق الطرفين عليها، وعلى خطة اليوم التالي لداعش هناك.

وهذا يثبت ربما ان اجواء الصراع تشتد سياسيا, اكثر كلما اقترب العراق من تحرير نينوى. فالعبادي وحلفاؤه يستعجلون يوم التحرير لتنفيذ برنامجهم الحكومي والتفرغ لمكافحة الفساد، مستعينين بذراع دولي خارج سلطة دولة المالكي العيمقة في العراق.

والمالكي وحلفاؤه من جانب آخر يعترضون سبيل العبادي وحلفائه بإسقاط أوراق حكومته الواحدة تلو الاخرى، كما انهم يسارعون في إفراغ برنامجه الحكومي من مضمونه، ليبقى الصراع مفتوحا ويشتد يوما بعد يوم.

وانقسام اطراف التحالف الوطني إلى شطرين، وكلاهما يمتلك اجنحة مسلحة، ربما هو الاخطر في هذا الصراع، اكثر من خطورة الصراع بين الحشد الشعبي والبيشمركة.

لكن قدرة التحالف الوطني على نقل صراع اجنحته مع بعضها للخارج اثبتت في كل مرة امكانيتها في تجنب الاحتمال الاخطر، لكن ليس في كل مرة تسلم الجرة.

عمر عبد الستار

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك