التقارير

حكومة العبادي بعد عامين ... تحديات ونجاحات واخفاقات

1196 2016-08-19

بغداد ـ عادل الجبوري 

 يبدو رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بعد عامين من توليه منصب رئاسة الوزراء خلفا لنوري المالكي، اكثر تفاؤلا بأمكانية خروج العراق من عنق الزجاجة، بعدما لاحت مؤشرات واضحة بقرب نهاية تنظيم داعش في العراق بأكتمال تحرير محافظة نينوى خلال الشهور القليلة المقبلة، التي تعد المعقل الرئيسي للتنظيم بعدما سيطر عليها في حزيران-يونيو من عام 2014، اي قبل تولي العبادي منصب رئاسة الوزراء بشهرين فقط.

  عرف عن العبادي، على عكس سلفه المالكي، مرونته والاعتدال والهدوء والتواصل مع مختلف الفرقاء من الاكراد والسنة والشيعة، ورغم ان الملفات والقضايا العالقة في عهد المالكي بقيت على حالها في عهد العبادي، الا ان اجواء التشنج والاحتقان خفت وخفتت الى  حد كبير.    

   ويصف بعض من يتعاملون ويجلسون مع العبادي خلف الابواب المغلقة لساعات طوال، بأنه يمتلك قدرة واستعداد للنقاش والاستماع لمختلف الاراء ووجهات النظر، حتى تلك الناقدة له، بيد انه في نهاية المطاف يسير في الطريق الذي اختاره لنفسه مسبقا، ويتخذ القرارات التي يراها صائبة دون ان يعبأ كثيرا بمعارضة ورفض شركائه في الحكومة والتحالف الوطني(الكتلة البرلمانية الاكبر) والقوى الاخرى في الفضاء الوطني.

   وجد حيدر العبادي- الذي جاء لرئاسة الحكومة في ظل ملابسات كثيرة، ارغمت سلفه المالكي على التنحي-نفسه امام تحديين خطيرين، الاول امني، تمثل بسيطرة تنظيم داعش على مساحات غير قليلة من الجغرافيا العراقية خلال فترة زمنية قصيرة، والثاني هو التحدي الاقتصادي، الذي افرزه الانخفاض الحاد في اسعار النفط، الذي يعد المصدر الاساس، بل يكاد يكون الوحيد، للدخل القومي العراقي.

   ومنذ البداية بدت مهمة العبادي صعبة ومعقدة وشائكة، بحيث ذهبت تكهنات بعض الاطراف الداخلية والخارجية الى ان الرجل لن يصمد طويلا، وسيضطر حينما يشعر بالعجز عن تحمل الضغوط عليه، الى التنحي وترك المنصب.

    بيد ان ذلك لم يحصل، وبدا الرجل، الذي صورته العديد من وسائل الاعلام ومؤسسات الرأي والتحليل على انه مرتبك وضعيف ويفتقر الى الكاريزما المطلوبة لمن يشغل المنصب التنفيذي الاول في بلد مثل العراق، بدا يتمتع بقدرة كبيرة على المناورة وامتصاص واستيعاب الصدمات، والتوفيق بين المتناقضات من المواقف والتوجهات.

   لعله يمكن القول ان العبادي نجح الى حد كبير في تحويل التهديد الى فرصة بالنسبة له، فظهور تنظيم داعش خلق جوا سياسيا وشعبيا واسعا ضده، من خلال فتوى المرجع الديني الكبير اية الله العظمى السيد على السيستاني بوجوب الجهاد الكفائي، وما ترتب عليها من تشكيل فصائل الحشد الشعبي، وهو ما اتاح للعبادي التحرر من ضغوط خصومه ومنافسيه، وكذلك الانعتاق من قوانين واطر وضوابط ما كان له ان ينعتق منها في ظل الظروف والاوضاع الطبيعية، وبالتالي يكسب قوة وحصانة اكبر في مواجهة محاولات اسقاطه، سواء كانت من داخل فضائه الحزبي، او من فضاءات سياسية اخرى، فضلا عن ذلك فان الحرب على داعش اطلقت يده في التحرك بعيدا عن السياقات التي يعدها مقيدة ومعرقلة له.

   مضافا الى ظهور تنظيم داعش، فأن العبادي وجد في الأزمة المالية الخانقة التي واجهتها البلاد فرصة جيدة للاقدام على خطوات اصلاحية جريئة-رغم انها لم تكن كافية ولا مقنعة بالكامل-سعى من ورائها الى تقليص وضغط النفقات، من قبيل تخفيض رواتب وامتيازات الرئاسات الثلاث والوزراء ووكلائهم واعضاء البرلمان، بل وحتى موظفي بعض المؤسسات. وقطع الرواتب التقاعدية عن اصحاب الدرجات الخاصة، وما الى ذلك من خطوات، لاقت قبولا شعبيا لابأس به.

   لكن في الاطار العام بقيت الامور تدور في حلقة مفرغة، ولم تحدث خلال العامين المنصرمين تحولات ومتغيرات كبرى يعتد بها، بحيث تكون معطياتها الايجابية قد انعكست على الشارع العراقي، فمؤشرات الفساد الاداري والمالي لم تتبدل كثيرا، وبقي عشرات-او مئات والاف-المفسدين في المواقع العليا للمنظومة المؤسساتية للدولة بعيدين عن المساءلة والحساب، وبقي الترهل في عموم الجهاز الحكومي قائما، وبقيت الخطط والاجراءات والسياقات الامنية عقيمة وغير مجدية، ولم تفلح بمنع الجماعات الارهابية من الوصول الى المدنيين وحصد ارواح الكثير منهم بتفجير السيارات المفخخة والاحزمة الناسفة، وبقيت النزاعات والمشاحنات والتقاطعات بين القوى والشخصيات السياسية هي المهيمنة على عموم المشهد، وبقي ملف التعيينات بالوكالة المثير للجدل على حاله، ان لم يكن قد توسع وتمدد اكثر من ذي قبل.

    صحيح ان الاوضاع الامنية والاقتصادية، كانت خلال العامين المنصرمين من عمر حكومة العبادي، ومازالت صعبة وحرجة للغاية، بيد ان عدم حسم ولو جزء من الملفات والقضايا العالقة، سيجعل مرحلة مابعد داعش، لاتخلو من تحديات كبرى قد لاتقل في خطورتها عن تحديات مرحلة داعش، وما سيضيف المزيد من التعقيد على المشهد العام، هو الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، المتمثلة بأنتخابات مجلس المحافظات في ربيع عام 2017، وانتخابات مجلس النواب في صيف عام 2018، هذا اذا لم يصار الى دمج الاستحقاقين واجرائهما معا عبر تكييف قانوني-دستوري معين.

   طبيعي ان ينشغل العبادي كشخص وكزعيم سياسي وحزبي، بترتيب اوراقه وتحالفاته الانتخابية، وطبيعي انه سيصطدم بالبعض من شركائه، وسيتوافق ويتفاهم مع البعض الاخر، وهذا بحد ذاته، يعني ان العامين الاخيرين من حكمه سيشهدان تشنجات واحتقانات من نوع اخر، مع الأخذ بالحسبان ان منهج الاستهداف المتبادل بين كبار الساسة والمسؤولين، واللجوء الى نشر الغسيل، قد لايبقي العبادي بعيدا عن دائرة التصويب المباشر او غير المباشر، ناهيك عن ان مشاهد قيام مئات المتظاهرين بدخول المنطقة الخضراء واقتحام مبنى مجلس النواب، ومن ثم مبنى الامانة العامة لمجلس الوزراء، ستبقى حاضرة في ذهن العبادي، وتشكل له ولاخرين هاجسا مقلقا، في ظل اتساع مساحات المطالب، وضيق مساحات التفاعل والاستجابات، في ساحة مرتبكة وقلقة جدا، تفتقر الى ابسط عوامل الثبات والهدوء والاستقرار.

   خلاصة القول ان العبادي اجتاز عامين من حكمه بنجاح نسبي، وانجازات معلقة غير مكتملة، واخفاقات ظاهرة، واغلب الظن ان العامين المتبقين له في رئاسة الوزراء لن يكونا افضل من سابقاتهما. الا اذا ...؟!.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك