التقارير

من جديد آثروا الحرب على الحوار لتسوية الأزمة السورية

1292 2016-07-28

تناولت صحيفة "إيزفيستيا" نتائج المفاوضات في جنيف بين ممثلي روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، مشيرة إلى أنها لن تدفع إلى استئناف الحوار السوري – السوري.

جاء في مقال الصحيفة:

قال مصدر مطلع لـ "إيزفيستيا" إن روسيا أصرت على تحديد نهاية أغسطس/آب موعدا نهائيا لاستئناف الحوار السوري – السوري، خلال المفاوضات التي جرت في جنيف بين ممثلي روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، يوم 26 يوليو/تموز الجاري، بشأن إمكانية استئناف الحوار بين أطراف النزاع في سوريا.

وأضاف المصدر أنه لم يتم التوصل خلال هذه المفاوضات إلى تقدم ملحوظ مع الولايات المتحدة، بسبب اختلاف موقف ممثلي الخارجية والبنتاغون والأجهزة الأمنية الأمريكية بشأن تسوية الأزمة السورية، والتعاون مع روسيا في هذه العملية.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا قد أعلن أن الجولة الجديدة للمفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة قد تُستأنف بعد شهر. وقال إن "هدفنا هو استئناف الجولة الثالثة  للحوار السوري – السوري قبل نهاية شهر أغسطس/آب".

ستيفان دي ميستورا Sputnik Александр Вильф ستيفان دي ميستورا

من جانبه، أعلن نائب وزير خارجية روسيا ورئيس وفدها إلى المفاوضات غينادي غاتيلوف أن موعد الجولة الجديدة للحوار السوري – السوري يتوقف على اتفاق روسيا والولايات المتحدة على الوثائق الخاصة بالتعاون في محاربة "جبهة النصرة".

أما ما يتعلق بعقد الجولة التالية، فإننا "ننطلق من ضرورة التعجيل في عقدها. ودي ميستورا معني بذلك، ولكنه لم يحدد الموعد بصورة نهائية". والأمر مرتبط بسرعة توصل الخبراء العسكريين الروس والأمريكيين إلى اتفاق على الوثائق التي يتفاوضون بشأنها حاليا، والتي تتناول أماكن "جبهة النصرة" وتحديد مواقعها بهدف تنظيم عمل مشترك وفعال في مكافحتها.

وقد استمر لقاء جنيف نحو خمس ساعات. 

واستنتج الدبلوماسي السابق والمستشرق فياتشيسلاف ماتوزوف من البيان الختامي، الذي صدر عقب انتهائه، بأن الأطراف المشاركة فيه لم تتوصل إلى أي اتفاق. ولا يرى ماتوزوف مع ذلك ما يمنع دي ميستورا من استئناف الجولة الثالثة للمفاوضات.

والمهم هنا هو أن يدعو دي ميستورا الأطراف المعنية كافة إلى الاجتماع في موعد محدد. فغالبية الأطراف مستعدة عموما لاستئناف المفاوضات. والمشكلة الوحيدة تكمن في "مجموعة الرياض"، التي ترعاها الولايات المتحدة. هل ستشارك أم لا؟ هذا ما سيوضح موقف واشنطن من تسوية الأزمة السورية. غير أنه أصبح واضحا أن واشنطن بدأت تشدد موقفها بشأن تسوية الأزمة السورية. وهذا ما تشير إليه تصريحات وزير خارجية المملكة السعودية عادل الجبير، التي كانت في الواقع نقلا لموقف الولايات المتحدة، وتضمنت رحيل الأسد. وافترض ماتوزوف أن يوصل هذا الموقف الجانب الأمريكي إلى طريق مسدود.

فيتشسلاف ماتوزوف Sputnik Григорий Сысоев فيتشسلاف ماتوزوف

وأشار ماتوزوف إلى زيارة الرئيس التركي رجب أردوغان المنتظرة إلى روسيا يوم 9 أغسطس/آب المقبل؛ حيث سيسبق هذه الزيارة الإعلان عن عدد كبير من المشروعات الاقتصادية المشتركة والاستعداد لفتح المنتجعات التركية أمام السياح الروس. وهذا يعني التحضير لاتفاقات سياسية محددة.

وتوقع الخبير أن تشمل قبل كل شيء غلق الحدود التركية – السورية وبالتالي وقف تدفق الأسلحة والمواد الغذائية والمسلحين. ويرجح أن يكون الاتفاق قد تم على هذه المسألة عمليا. وإذا ما أُغلقت الحدود، فإن المعارضة وأسيادها الأمريكيين سيخسرون عمليا الحرب السورية. وفي هذه الحالة، إذا استؤنفت مفاوضات جنيف بنهاية أغسطس/آب، فلن تكون للولايات المتحدة والموالين لها أرضية تسمح لهم بإملاء شروطهم.

هذا، ويذكر أن الجولة السابقة للمفاوضات جرت في شهر أبريل/نيسان الماضي، وانتهت بانسحاب "مجموعة الرياض" لعدم رغبتها في الاستمرار في هذا الحوار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك