التقارير

إندبندنت:"ولي ولي العهد السعودي" بالساذج المتعجرف الذي يلعب بالنار

1030 21:26:03 2016-05-24

 ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود الذي وصفته صحيفة الإندبندنت بـ"الأمير السعودي الساذج المتعجرف يلعب بالنار"، إلى أين يأخذ ميزانية الرياض مع انهيار أسعار النفط المصدر الرئيس لدخلها؟ هل سيقبل الوصول إلى اتفاق عالمي لتثبيت الإنتاج، أم أنه سيستمر في محاولة فرض شروطه على جمهورية إيران الاسلامية بهدف التحكم في حصتها من الإنتاج؟ وما مصير كل من يعارض أو ينتقد سياساته المتهورة -حسب تعبير الاندبندت- من أتباعه ووزرائه؟

خلافا لمغامرات ولي ولي العهد، كان وزير النفط السعودي المخضرم علي النعيمي يحبّذ تثبيت إنتاج النفط مع دول من أوبك وروسيا، حفاظا على أسعار الخام التي انهارت بشكل مخيف بسبب تخمة المعروض.
ترأس الوزير النعيمي سياسات السعودية النفطية (1995-2016)، شائعات عن السماح له بالتقاعد أضرّت السوق على فترات في السنوات الأربع السابقة، أطيح به من قبل الأمير الصغير بكل سهولة.
خلال اجتماع عقد في الدوحة (17 أبريل/ نيسان 2016) للاتفاق على تثبيت الانتاج، اتهم أعضاء من أوبك النعيمي بأنه لم يعد يمتلك السلطة، لقد تلقى أمرا بالانسحاب من الاجتماع وعدم الموافقة على اتفاق عالمي لتثبيت الإنتاج، رغم أنه قال بداية الاجتماع أنه يحبّذ الاتفاق. حدث ذلك قبل أسابيع من إعفائه من منصبه.
كان الأمير السعودي يشترط أن تشارك إيران في الإجتماع وأن توافق على تثبيت إنتاجها عند مستوى يناير/ كانون الثاني، ما سيعني بالنسبة إليها العودة إلى مستويات ما قبل رفع الحظر الدولي عنها.
إلا أن إيران، العائدة حديثًا إلى سوق النفط العالمية، بدت حاسمة في رفض أي تجميد لانتاجها، وقال وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنكنه إن "إيران لا تتخلى بأي شكل عن حصتها في الإنتاج".
لقد اضطرت السعودية بسبب سياسات الأمير النفطية إلى سحب نحو عشرات المليارات من أصولها الخارجية، العام الماضي فقط، لتغطية عجز الميزانية .
وقال الرئيس التنفيذي لخدمات الأسواق المالية في شركة "انسايت ديسكفري" نيجيل سيليتوي إن "مديري الصناديق يقدرون أن البنك المركزي السعودي سحب ما يتراوح بين 50 و70 مليار دولار (...) والسؤال الكبير المطروح بشدة هو متى ستعود هذه الأموال؟".
ولأول مرة منذ 25 عاما بدأت الرياض في إجراءات لاقتراض 10 مليارات دولار عبر قروض من عدة بنوك دولية بهدف دعم الاحتياطي المالي لديها والذي تراجع بشكل كبير خلال العامين الماضيين بسبب تراجع أسعار النفط .
سجلت الرياض في 2015 عجزا في الموازنة يقارب 100 مليار دولار، وتهدف موازنة الدولة للعام الحالي 2016 تخفيف هذا العجز إلى نحو 87 مليار دولار، إلا أن ولي ولي العهد الذي تم تعيينه مشرفا على سياسات المملكة النفطية، اعتبر أن إعادة رفع أسعار النفط "ليس معركة" بلاده، بل "معركة الآخرين الذين يعانون من أسعار النفط المنخفضة".
في نظر محمد بن سلمان لا تعاني بلاده من مشكلة عندما تخسر 187 مليار دولار خلال عامين فقط بدفعه أسعار النفط للهاوية. 
في الواقع إن المشكلة في بلد مثل السعودية هي "التعبير" عن رفض إهدار الموارد الذي يمارسه نجل الملك.
وعلى نحو مغاير، يمكن لك، في المملكة الصحراوية، أن تكون وزيرا للنفط عندما تبالغ في القفز على وقع الأفكار التي يروجها الأمراء. 
بالفعل، ذلك ما حدث بالنسبة إلى العداء السابق خالد الفالح الذي قال عن العبث بسوق النفط "ربما نستفيد من أسعار للخام دون 30 دولارا للبرميل في تسريع وتيرة الإصلاح"، ليخلف بذلك الوزير النعيمي!
...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1754.39
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 2.84
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.82
التعليقات
لفيف عن مدينة الموصل : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته :- 📍م / مناشدة انسانية لايجاد موقع بديل لمركز شرطة دوميز زمار ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
مواطنة : احسنتم كثيرا ً رحم الله الشيخ الوائلي طريقة الحياة العصرية الان وغلاف الغفلة الذي يختنق فيه الاغلبية ...
الموضوع :
لماذا لا زلنا الى اليوم نستمع لمحاضرات الشيخ الوائلي (قدس)؟!
مواطنة : قصص ذرية الامام موسى ابن جعفر تفوح بالاسى والمظالم ز لعن الله الظالمين من الاولين والاخرين ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
مواطن : الواقع العراقی یحکی حال اخر للمعلم بکسر المیم ! ...
الموضوع :
كاد المعلم ان يكون..!
صفاء عباس الغزالي : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم وكيف لا وهوه زوج ...
الموضوع :
الامام علي وتكريمه من قبل الامم المتحدة
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم سيدنه المحترم,,نسال الله بحق الرسول ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين المظلومين ان يلعن اعداء ...
الموضوع :
التاريخ الاسود لحزب البعث الكافر/7..انتصار المظلوم
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسال الله العزيز الرووف بحق نبينا نبي الرحمة ابو القاسم محمد واله ...
الموضوع :
اصابة اية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض بفايروس كورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكمورحمة الله وبركاته ,, نسال الله عز وجل بحق نبينا ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
أعداء العراق يتوحدون ويتحالفون ويعلنون الحرب على العراق والعراقيين
زيد مغير : السيدة الكريمة سميرة الموسوي مع التحية . فقط ملاحظة من مذكرات العريف الان بدليل من الفرقة ١٠١ ...
الموضوع :
بئست الرسالة ،والمرسلة؛ النفاية رغد القرقوز.
طاهر جاسم حنون كاضم : الله يوفقكم ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك