التقارير

ولادة متعثرة لمباحثات السلام اليمنية

1318 08:43:54 2016-04-21

ممثل حزب المؤتمر الشعبي العام وممثل الحوثي في مطار صنعاء عشية توجههما الى الكويت

يُتوقع أن تبدأ الخميس 21-4-2016 مباحثات السلام اليمنية في الكويت بعد تأخير استمر ثلاثة أيام، لكن الخلافات لا تزال تتهدد هذه المحادثات

بعد ثلاثة أيام من رفض ممثلي الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح الذهاب إلى الكويت، كما كان متفقا عليه مع الأمم المتحدة، استطاعت الضغوط، التي مارستها الدول الكبرى والأمم المتحدة، إقناع هؤلاء بمغادرة صنعاء والمشاركة في الجولة الثالثة من محادثات السلام. لكن ألغاما كثيرة وكبيرة تواجه هذه المحادثات، ما خفض من سقف التوقعات بنتائجها.

ويلتقي المتفاوضون في اتجاهين متناقضين:

فممثلو الحكومة المعترف بها دوليا يطمحون إلى أن يقبل الحوثيون وأتباع صالح بعودة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى ممارسة سلطاته، وعودة الحكومة إلى صنعاء، وانسحاب المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس السابق من مختلف المدن التي يسيطرون عليها، وتسليم الأسلحة الثقيلة قبل استئناف الحوار السياسي.

وفي المقابل، يرى "أنصار الله" وأتباع الرئيس السابق في هذه المطالب شروط استسلام رفضوها منذ بداية العمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعودية في مارس/آذار من عام 2015. وتجلى هذا الموقف في اشتراطهم وقف العمليات العسكرية بشكل كامل ورفضهم جدول الأعمال، الذي اقترحه المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد لأنه مكتظ بالمطالب الحكومية.  

وقبل مغادرتهم اليمن، أوضح مهدي المشاط، مدير مكتب عبد الملك الحوثي، أن قرار الذهاب إلى الكويت للمشاركة في الحوار جاء بعد تلقي جماعته تأكيدات أممية بتثبيت وقف النار والأعمال القتالية بشكل كامل وكل ما من شأنه حفظ استقلال اليمن وسيادته.

كما تحدث عن "تأكيدات أخرى بأن تكون أجندات الحوار واضحة وأن تلامس القضايا التي من شانها الخروج بحلول سلمية تنهي الحالة القائمة".

المشاط  - وهو نائب رئيس فريق المفاوضين الحوثيين - كشف عن أن مشاركتهم في محادثات الكويت يمكن تعليقها في حال عدم حدوث شيء مما ذكر، محمَّلا من وصفها بـ" قوى العدوان المسؤولية الكاملة عما يترتب على عدم إيفائها بما التزمت به.

من جهته، قال يحيى دويد، القيادي في "حزب المؤتمر الشعبي العام" عضو الوفد المشارك في المفاوضات، إن أعضاء الوفد يحملون معهم إلى الكويت هموم أبناء الشعب اليمني وجراحه وآماله وتطلعاته إلى سلام دائم .

دويد أعرب عن أمله في أن تكون مشاورات الكويت محطة فارقة لإحلال السلام وحقن دماء اليمنيين والعودة إلى المسار السياسي وإرساء لغة الحوار، بدلاً عن حوار البنادق، وإعلاء قيم التعايش والتشارك والتوافق بين اليمنيين كافة.

وأوضح أن قرار حزبه الذهاب إلى الكويت كان حصيلة مشاورات طويلة ومضنية مع الأمم المتحدة وأطراف أخرى بشأن القضايا الشائكة والمطالب العادلة للحزب، والتي حالت دون انخراط أعضاء وفده في مشاورات الكويت في الوقت، الذي حدده مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، وعزا أسباب رفضهم الذهاب في الموعد المحدد إلى عدم التزام الطرف الآخر بما تم التعهد والالتزام به؛ وفي مقدمة ذلك استمرار الأعمال العسكرية الممنهجة بنفس الوتيرة السابقة، وبعض القضايا الأخرى التي كانت محل خلاف وتباين قد تعوق نجاح المشاورات".

وأوضح عضو اللجنة العامة للحزب الذي يتزعمه الرئيس السابق أن الجهود التي بذلها ولد الشيخ أحمد أثمرت عن تفاهمات وتعهدات وإيضاحات للقضايا الخلافية، الأمر الذي حفز الوفد على المشاركة في مشاورات الكويت، لأن هذه الإيضاحات أزالت الكثير من العوائق التي حالت دون ذهاب أعضاء الوفد في الوقت المحدد، ووصف شروطهم بأنها مطالب عادلة ومشروعة لأبناء اليمن الذين يعانون الويلات ليل نهار نتيجة استمرار العدوان والحصار الجائر و"عدم جنوح العدوان وأدواته للسلام".

وفي انتظار ما سينجم عن هذهالجولة من المحادثات، فإن المراقبين يتوقعون ألا تؤدي إلى تحقيق الكثير مما يتمناهاليمنيون. غير أنه يمكن الرهان عليها في فتحالطريق الطويل والمتشعبأمام التوصل إلىحل سياسي مقبول لجميع الأطراف وإن بعد حين

محمد الأحمد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك