التقارير

مساعٍ لخفض كلفة إنتاج البرميل وسط تذبذب أسعار النفط

2490 07:52:00 2016-04-02

احدى شركات جولات التراخيص شمال البصرة

المربد/ نور التميمي

يشكل انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية هاجساً ومخاوف كبيرة لدى مختلف الجهات الحكومية او المختصة بالشأن النفطي، فكلما انخفضت أسعار النفط، بقت كلفة انتاج البرميل على ما هي عليه في الحقول العراقية سيما في البصرة.

تذبذب أسعار سوق النفط العالمي ولّد انتقادات من قبل المختصين لعدم وجود بند قانوني في عقود جولات التراخيص تلزم الشركات بخفض تكلفة الانتاج عند انخفاض أسعار النفط، فيما تؤكد الجهات الحكومية مساعيها مع شركات التراخيص لتضمين ذلك البند.

خبير نفطي: عقود التراخيص أبخست حق العراق

ويقول الخبير النفطي جبار الحلفي ان عقود جولات التراخيص النفطية التي وقعت مع الشركات العالمية لتشغيل وتأهيل وتطوير الحقول النفطية أبخست حق الجانب
العراقي وأنصفت الجانب الأجنبي وأعطته فوق مستحقاته من الناحية المالية والقانونية حيث افتقدت  تلك العقود وجود مشرع قانوني يضمن حق العراق في حال انخفاض أسعار النفط وكذلك الزام الطرف الأخر بما يترتب ذلك الانخفاض من تبعات مالية.

وأضاف الحلفي لراديو المربد أن تلك العقود ألزمت الجانب العراقي بضرورة تحمل كافة مصاريف العاملين الأجانب والتي تشكل أرقاما خيالية مقارنة مع ما  يقدمونه من عمل وكذلك ما يمر بها العراق من أزمة مالية خانقة بسبب تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن قيام الشركات الأجنبية بمنح المشاريع إلى الشركات الثانوية أسهم بعملية رفع سقف كلفة أنتاج برميل النفط مما ينعكس سلبا على الجانب العراقي.

كما بين أن وزارة النفط كان بإمكانها أن تصل إلى كمية النفط المنتجة بجهود وطنية وان تستغني عن الشركات العالمية قبل أبرام العقود ولكن هذا الأمر بات شبه مستحيل بسبب الغرامات التي تفرضها تلك الشركات على الجانب العراقي في حال إنهائه لتلك العقود التي تمتد لأكثر من عشرين عام.

إلى ذلك قال رئيس المهندسين الأقدم في شركة نفط البصرة محمد صادق أن قضية تخفيض أجور تكلفة أسعار النفط المستخرج من الحقول العراقية وتحديدا الحقول الجنوبية أمرا طبيعيا، حيث يجب ان تعمل عليه وزارة النفط في ظل انخفاض أسعار النفط وشحة الأموال التي عصفت بالعراق وأثرت على ميزانيته وسببت له عجزا واضحا.

وحول أمكانية وزارة النفط بإدارة الحقول النفطية والاستغناء عن الشركات الأجنبية بين صادق أن هذا الأمر ممكن في حال توفرت الإمكانيات اللوجستية والمعدات والخبرات وتأهيل الكوادر وهذا آمر يتطلب مجهودا جديدا غير ممكن في الوقت الحالي.

مجلس البصرة: هناك خلل واضح في عمل الشركات الأجنبية

ورأى رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني أن الخلل ليس في جولات التراخيص النفطية وإنما في المشاريع التي تحال من قبل الشركة الأم إلى الشركات المحلية من اجل تنفيذها وتحول من شركة أخرى فبتالي يرتفع سعر إنتاج برميل النفط مما يؤثر سلبا على واردات الدولة.

وأضاف البزوني للمربد ان مجلس المحافظة خاطب الجهات الوزارية رسميا بضرورة تشكيل لجان مشتركة من اجل دراسة الفائدة من عقود التشغيل المشترك المبرمة مع عدد من الوزارات منها النفط والنقل لبيان الفائدة من عدمها من تلك الشركات وكذلك الاطلاع على الواقع القانوني والمالي للعراق مع تلك الشركات.

وأكد على ضرورة ان يكون المستفيد الأول من تلك العقود هو العراق، غير أن ما يجري اليوم في مواقع الشركات الأجنبية العكس تماما حيث ان المستفيد الأول من تلك العقود الشركات الأجنبية التي لا تتأثر بأي متغيرات مالية تطرأ على الساحة العالمية.

من جانبه قال رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس أن السياسية النفطية المتبعة في إدارة مشاريع قطاع النفط والغاز من قبل الشركات الحاصلة على جولات التراخيص الستة والمتعاقدة مع وزارة النفط وتتعامل مع شركة نفط البصرة، تتبع عملية إفراط في الأسعار وتبذير واضح في المصاريف.

وأضاف الفارس لراديو المربد ان المشاريع التي تنفذها تلك الشركات تمول من الموازنة العامة مما تسبب عجزا واضحا وليس خزينا إضافيا من الأموال إلى العراق.

وأكد الفارس أن الشركات الحاصلة على عقود جولات التراخيص تقوم بإحالة المشاريع إلى شركات ثانوية، والثانوية تقوم بإحالتها إلى شركات أخرى وفي نهاية المطاف فان تلك المشاريع تمر بما لا يقل عن أربع شركات إلى أن تنفذ، وكل هذه الشركات تحصل على أرباح ومستحقات مالية غير مجدية نفعا للجانب العراقي من الناحية المالية.

الحكومة الاتحادية: سعر التكلفة 11 دولار وكل ما يشاع غير حقيقي

وكشف مكتب رئيس الوزراء عن ان السعر الحقيقي لإنتاج النفط العراقي للبرميل الواحد من الشركات العاملة ضمن جولات التراخيص يقدر بـ11 دولار للبرميل الواحد.

وقال مدير المكتب مهدي العلاق في تصريح لراديو المربد أن الحديث الدائر حول التخمينات لأسعار النفط المستخرج من الشركات والتي تارةً تتحدث عن 5 دولار  وأخرى تذهب إلى تحديده بــ20 دولار، كلها أرقام غير صحيحة، مبينا أن السعر الحقيقي لإنتاج النفط العراقي للبرميل الواحد هو11 دولار للبرميل المستخرج،  موضحا أن السعر يتغير في بعض الأوقات حسب ظروف الإنتاج إلا أن ارتفاع كلفته أو انخفاضها تكون قليلة جدا ولا تختلف عن السعر المعلن.

وبشأن توقعات الحكومة بارتفاع أسعار بيع النفط في الأسواق العالمية أو انخفاضه، فقد توقع مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء بان التحركات الحالية من الدول النفطية الرامية إلى عدم زيادة سقف الإنتاج وبقائه مستقر على الكمية الحالية، سيساهم بارتفاع أسعار النفط بشكل بطيء خصوصا إذا ما اتخذت الدولة النفطية بعض القرارات المهمة التي تساهم بارتفاعه في الأسواق العالمية.

من جانبه قال الناطق الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد أن وزارة النفط خاطبت الشركات العالمية العاملة في الحقول النفطية من اجل دراسة إمكانية خفض أجور التكاليف وتقليص العاملين الأجانب وكذلك تخفيض النفقات العامة لتلك الشركات على أن لا يتأثر ذلك التخفيض بكمية إنتاج النفط.

وأضاف جهاد لراديو المربد أن قضية خفض التكاليف وكذلك تقليص العاملين لن يؤثر على عملية سير المشاريع المنفذة من قبل الشركات العالمية، ولن تتأثر بما هو مطروح على الساحة المالية من إجراءات تقشفية وشحة في الأموال.

شركة bp : حقل الرميلة هو الأقل تكلفة بإنتاج برميل النفط في العالم

ويؤكد مدير شركة البي بي النفطية المستثمرة لحقل الرميلة في البصرة اكبر حقول العراق، مارك هورن برونك أن إنتاج النفط في هذا الحقل داخل البصرة يتم بأقل الكلف مقارنة بإنتاج النفط في دول العالم المنتجة والمصدرة.

وقال برونك في تصريح لراديو المربد، إن شركته أصبحت محظوظة من خلال عملها في حقول الرميلة النفطية.

إلى ذلك قال ممثل الطرف العراقي في العقد، ومدير هيئة تشغيل الرميلة باسم محمد جليل أن كلفة انتاج البرميل الواحد من حقل الرميلة تبلغ  5.2 دولار.

 
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك