التقارير

ساعات على مهلة العبادي.. لا حسم للحلفاء في التغيير الوزاري

1440 10:23:17 2016-03-16

[أين- خاص] تقرير: عمار المسعودي

ما زال طموح رئيس الوزراء حيدر العبادي في التغيير الوزاري يصطدم بعقبات ورؤى الكتل السياسية حتى من أقرب حلفائه في التحالف الوطني الذي ينتمي اليه.

وأمهل العبادي الكتل بتقديم مرشحيها لكابينة تكنوقراط - كما يرغب هو- حتى اليوم الاربعاء وأكد في كلمة له الأسبوع الماضي انه "سينفذ التغيير الوزاري الجوهري قريبا وسنعرض أسماء وزراء مهنيين وأكفاء لشغل الحقائب الوزارية التي يشملها التغيير وفق الأُطر الدستورية وبما يؤكد الشراكة السياسية بين مكونات الشعب العراقي وممثليه الشرعيين، وقد تمت مخاطبة الكتل السياسية في مجلس النواب وفعاليات المجتمع المختلفة لتحقيق هذا الهدف".

ويبدو ان مصطلح [حكومة التكنوقراط] فضفاضا بعض الشيء فهو يدعو الى الاختصاص لكنه يفاتح به الكتل بتقديم مرشحين وهم لن يكونا بالتأكيد بعيدين عن توجهها السياسي. والى الان لم تحسم أغلب القوى السياسية أسماء مرشحيها وحتى من التحالف الوطني الذي يملك الاغلبية في البرلمان.

ويرجح القيادي في ائتلاف دولة القانون المنضوي في التحالف الوطني النائب صادق اللبان ان يمضي العبادي بتقديم مرشحيه اذا لم تسلمه الكتل اسماء للكابينة الجديدة ويقول لوكالة كل العراق [أين]: نتمنى بان يمضي رئيس الوزراء منفردا في التغيير الوزاري وان لا يلتفت الى الوراء لاي كتلة الا اذا كانت لديها مرشحين من هو قادر على قيادة الوزارة المعنية".

وأضاف "اعتقد ان العبادي سيمضي بالمرشحين الذين وضعوا من قبل لجنة مستقلة تم تشكيلها في رئاسة الوزراء لهذا الغرض" مؤكدا ان "حكومة التكنوقراط ستكون ملتزمة بتنفيذ البرنامج الحكومي بما هو ضروري وبما يتناسب والمرحلة الحالية".

ولا يختلف النائب عن دولة القانون ناظم الساعدي عن رأي اللبان كثيرا حيث أيد تشكيل حكومة تكنوقراط حتى بدون ان تقدم الكتل مرشحيها وقال لـ[أين]: على العبادي سواء ان قدمت الكتل الاسماء أم لم تقدم أن يمضي بجلب مرشحين يتمتعون بالنزاهة والكفاءة وبعيدين عن الاحزاب ويقدمهم امام مجلس النواب ويضعه امام الشارع العراقي وسيتبين آنذاك من هي الكتلة التي تعرقل هذا الاصلاح والتغيير".

واكد الساعدي على ان "العمل مستمر بالتغيير الوزاري وهناك مرشحين من ذوي الخبرة والنزاهة ولن ينتظر رئيس الوزراء الكتل كثيرا وسيمضي بتقديم مرشحيه" مشددا على ان يكونوا "من أهل الكفاءة والمهنية والنزاهة ويعملوا للعراق وليس لحزب معين وهم كثيرون ولكن لا يستوزرون بسبب المحاصصة السياسية". 

ويبدو ان ليس كل الاطراف المنضوية في التحالف الوطني "متحمسة" لهذا التغيير حيث تقول النائبة عن كتل المواطن أحلام الحسيني: اذا كنا نطمح الى حكومة حقيقية تسمى بالتكنوقراط وتمتلك الخبرة والمهنية الحالية فلن يكون الأمر بالمشكلة بل هي حل للأزمات ولكن اذا دخلت قضية الاصلاح في مناكفات سياسية فاعتقد انه سيعقد المسألة لكننا داعمون للاصلاح".

وأضافت لـ[أين]: على لجان البرلمان ان تتابع ضمن تخصصها الوزارات ومستوى الاداء والستراتيجيات وتقييم الوزراء الحاليين وربما اللاحقين وهذه تصب في مصلحة العراق".

وقلل نائب آخر عن التحالف الوطني من ان تكون حكومة التكنوقراط هي "المخرج الحقيقي من ازمات البلاد المتعددة".

وقال حيدر المولى: حكومة التكنوقراط ليس مخرجا حقيقي للازمات" مبينا ان "تمسك الكتل السياسية بما يسمى باستحقاقها السياسي في التمثيل الحكومي هو من يجبر رئيس الوزراء باشراكها في عملية اختيار كابينته الوزارية".

وأشار المولى لـ[أين] الى، أن "رئيس الوزراء أمهل الكتل بتقديم مرشحيها واذا لم يتقدموا فهو سيباشر بعملية التغيير" مؤكدا "أنه [العبادي] أبلغ الكتل بكتاب رسمي واليوم الأربعاء هو نهاية للمهلة التي منحها أياها بتسليم الترشيحات وبخلاف ذلك فانه سيطرح المرشحين من قبل لجنة مستقلة مشكلة في رئاسة الوزراء وضعت المعايير التي تنطبق على المرشحين".

ورأى النائب رزاق محيبس وهو من التحالف الوطني أيضا ان "الحكومة المقبلة ستكون ايضا سياسية حتى وان كانت من ذوي الاختصاص كون رئيس الوزراء دعا الكتل تقديم مرشحين من قبلها لذا هو اعتمد على التكنوقراط السياسي".

وأوضح لـ[أين]، أن "حكومة التكنوقراط هي طموح جميع أبناء الشعب العراقي بما فيها الكتل السياسية ومجلس النواب لكن مثار الجدل حول من هم هؤلاء المرشحين وما نوع هذا التكنوقراط هل هو سياسي او اختصاص".

وأكد محيبس "نعتقد انها مخرجا للازمات لان الوزارات بحاجة الى اصحاب الاختصاص والخبرة لان الاتيان بأشخاص ليس لهم صلة باختصاص الوزارات هو ظلم لعمل الوزارات نفسها".

وقد تكون مصالح الكتل السياسية "أعلى" من طموحات ورغبات الشعب العراقي وهذا ما أكده رئيس كتلة دولة القانون النيابية علي الأديب لـ[أين] السبت الماضي حيث، قال ان "كتل بدر وحزب الدعوة تنظيم العراق ومستقلون هم المعنيون بالدرجة الاولى بالتغيير الوزاري بالنسبة في ائتلاف دولة القانون واذا يوجد تغيير في وزاراتهم فعليهم ان يقدموا البدلاء". 

وأضاف، ان هذه الكتل "متشبثة بالمناصب وليس لديها استعداد للتغيير حسب ما فهمته،" مستدركا بالقول "لكن ربما ونظرا للمصلحة العامة والضغط الجماهيري يمكن الاستجابة للتغيير وهذا احتمال وارد".

وعلى الرغم من نفي مكتب الأديب لهذا الكلام حتى وان نشرت [أين] التصريح مع التسجيل الصوتي لكن مصادر في التحالف الوطني ومحللون سياسيون أكدوا ما قاله الأديب وان هذا التشبثت ينطبق على قوى أخرى خارج التحالف ايضا.

وستبقى الساعات المقبلة المرتقبة هي الفيصل عما سيفصح به رئيس الوزراء حيدر العبادي بانتهاء مهلته للكتل وستكون اختبارا حقيقياً له في كيفية ترجمة نواياه بالاصلاح بدءاً من حكومته.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك