التقارير

واشنطن وموسكو تمسكان زمام الامور في سوريا بعد خمس سنوات على الحرب

2087 07:35:56 2016-03-15

بيروت (أ ف ب) - بعد خمس سنوات على نزاع دام، أمسكت واشنطن وموسكو بزمام الامور في سوريا وهما تفرضان رؤيتهما على الاطراف المتنازعة متجاوزتين القوى الاقليمية، بحسب ما يقول محللون وسياسيون.
ويقول هيثم مناع، الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديموقراطية، وهو تشكيل معارض لا يشارك في مفاوضات جنيف التي تبدا اليوم، "تتباحث القوتان الكبريان عبر الهاتف وفي اي مكان في العالم، ومن ثم تبلغان قرارهما لحلفائهما السوريين ول(موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان) دي ميستورا".
ويضيف انهما "تحددان خطوطا حمراء للقوى الاقليمية لا يجدر بها تخطيها. فيحذر الاميركيون الاتراك من اي عملية داخل سوريا، ويطلبون من السعوديين التوقف عن ارسال السلاح. وتقوم روسيا بالامر نفسه مع ايران".
ويُعد اتفاق وقف الاعمال القتالية الذي بدا العمل به في 27 شباط/فبراير النموذج الافضل على التعاون الروسي الاميركي. وخلافا للتوقعات، لا تزال هذه الهدنة التي فرضتها موسكو وواشنطن صامدة بشكل عام.
ويقول الخبير في شؤون الشرق الاوسط في معهد كارنيغي للابحاث جوزف باحوط لوكالة فرانس برس "تمسك الولايات المتحدة وروسيا بزمام القيادة وتحتكر الموضوع السوري".
وعلى الرغم من دعمهما لطرفين مختلفين من اطراف النزاع، فان القوتين الكبريين لم تتدخلا بهذه القوة علنا في السنوات الاولى من النزاع الذي بدأ في آذار/مارس 2011 بتظاهرات طالبت باصلاحات ثم باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، لكنها ووجهت بحملة قمع عنيفة. ومنذ ذلك الحين، غرقت البلاد في حرب متعددة الاطراف اسفرت عن مقتل اكثر من 270 الف شخص وتشريد نصف السكان داخل البلاد وخارجها.
وبرز الدور الاقليمي في مرحلة اولى مع محاولات جامعة الدول العربية ايجاد حلول للازمة، ثم مع دعم سياسي ومالي وعسكري من دول اقليمية ابرزها السعودية وقطر وتركيا لفصائل المعارضة المسلحة، وتدخل حزب الله اللبناني المدعوم من ايران، الحليف الاقليمي الاقوى للنظام، في القتال الى جانب القوات الحكومية.
- مصالح استراتيجية -
ويقول استاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الاميركية في بيروت باسل صلوخ "ما بدأ على انه حراك غير عنفي تحول الى نزاع متداخل بين اطراف محلية واقليمية ودولية على سوريا".
ويضيف "سمحت الخلافات الجيوسياسية والطائفية للقوى الكبرى بتقديم نفسها على انها الحكم الفصل في هذه النزاعات السورية المتشابكة". وبالتالي، بحسب قوله، "ستحدد المصالح الاستراتيجية لروسيا والولايات المتحدة وليس تطلعات الشعب شكل التسوية في سوريا".
في البداية، امتنعت الولايات المتحدة عن التدخل مباشرة في النزاع السوري. في العام 2013، تراجع الرئيس الاميركي باراك اوباما عن تنفيذ تهديد بقصف مواقع الجيش السوري اثر هجوم باسلحة كيميائية اتهمت قوات النظام بالوقوف خلفه وقتل فيه المئات في ريف دمشق.
وقال اوباما اخيرا لمجلة "اتلانتيك" الالكترونية ان "التصور باننا كنا نستطيع ان نغير المعادلة على الارض لم يكن يوما صحيحا".
الا ان صعود الجهاديين وخصوصا تنظيم الدولة الاسلامية وانتشارهم في مناطق واسعة في سوريا والعراق، دفع الولايات المتحدة الى قيادة تحالف دولي بدأ بتنفيذ غارات جوية ضدهم في صيف العام 2014.
اما روسيا التي واظبت طوال اربع سنوات ونصف على حماية الرئيس السوري بشار الاسد دبلوماسيا، فوجدت نفسها مضطرة للتدخل عسكريا اثر الخسائر الفادحة التي مني بها النظام فلم يعد يسيطر سوى على 30 في المئة من البلاد.
وفي 30 ايلول/سبتمبر 2015، بدأت موسكو حملة جوية دعما للجيش السوري ساعدته فعليا على التقدم في محافظات عدة.
ويقول مصدر دبلوماسي في دمشق لوكالة فرانس برس "ظنت موسكو لوقت طويل ان النظام قادر على تدبير اموره بنفسه، ولكن طهران هي من دقت جرس الانذار"، مشيرا الى ان "مسؤولين ايرانيين ذهبوا الى موسكو لابلاغ الروس انهم في حال لم يتدخلوا بسرعة، فان النظام سينهار".
- "نظام عالمي جديد" -
ويقول رئيس تحرير مجلة "روسية والسياسة العالمية" فيودور لوكيانوف، "بعد حوالى 30 عاما على نهاية الحرب الباردة، يتبين ان واشنطن وموسكو هما الدولتان الوحيدتان القادرتان على اتخاذ القرارات وتنفيذها، كما في الايام الغابرة".
ويضيف "الدول الاخرى لا تريد او لا تستطيع القيام ذلك، هذه هي حصيلة النظام العالمي الجديد".
ويتابع "هذا لا يعني انهما ستتمكنان من حل كل المشاكل، فعلى الارض يعود الامر الى القوى الاقليمية، وموسكو وواشنطن لا تسيطران عليها بالكامل".
وبرغم ذلك، يقول لوكيانوف، "تبقى واشنطن وموسكو الدولتين الوحيدتين القادرتين على دفع الاطراف المتنازعة نحو السلام".
ولا تتردد الدولتان في اثبات قدرتهما هذه. فحين اعلن بشار الاسد في مقابلة مع وكالة فرانس برس انه يريد استعادة الاراضي السورية كافة، سارعت موسكو الى التخفيف من حدة التصريح. وقال المبعوث الروسي الى الامم المتحدة فيتالي تشوركين "روسيا انخرطت بجدية كبرى في هذه الازمة، سياسيا ودبلوماسيا والان عسكريا، وبالتالي نريد بالطبع ان يأخذ بشار الاسد هذا بالاعتبار".
ويقول مدير مركز دراسات الشرق الاوسط في جامعة اوكلاهوما جوشوا لانديس برغم ان "الخلافات الايديولوجية والميدانية بين الاطراف السورية لا تزال عميقة جدا" وستمنع التوافق بينها، الا ان "كافة الاطراف تعتمد بشكل كامل على داعميها وهي مضطرة للاذعان لمطالب هؤلاء الذين يسلحونها".
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك