التقارير

مشروع التحالف الاسلامي السعودي حمل معه بذور فنائه

1618 09:04:32 2015-12-17

لم يفصح التحالف (الإسلامي السعودي) عن ساحة عملياته هل في سوريا ام في العراق أو في ليبيا ام انه سيبدأ من داخل السعودية ودوّل الخليج (الفارسي)، فالمشكلة لا تكمن في مجاميع ارهابية تحمل السلاح، ولو كان الامر كذلك لأمكن القضاء على هذه المنظمات بكل سهولة بل المشكلة تكمن في المنظومة الفكرية والقيمية لهذه المجاميع التي تتخذ الفكر الوهابي السلفي كإيديولوجيا مُحرِكة لثقافة الكراهية وعدم قبول الآخر.

فإذا كانت المناهج الدراسية وخطب الجمعة ومنابر المساجد وثقافة الشارع السعودي كلها تستمد حركيّتها من هذا الفكر ، فهل هناك جدوى لهذا التحالف العسكري ام عليهم ان يفكروا في تحالف فكري وليس عسكري . فليس هناك من عداوة مع البندقية بل العداء للفكر الذي يسخر البندقية بالاتجاه الخطأ، وليس هناك من يقف بالضد من العقيدة كمفهوم. بل هناك تدنيس للعقيدة من خلال قراءة مغلوطة للنص ، فالمشكلة داخلية لا يمكن ان نهرب بها الى الامام .
لقد شخص الرئيس اوباما أُسْ المشكلة حينما خاطب زعماء الدول الخليجية المجتمعين في كامپ ديفيد في نيسان الماضي ان المشكلة تكمن في داخل مجتمعاتهم وليست في الخارج وقال. لهم ان المشكلة فيكم فعليكم إصلاح انفسكم، وهو كلام وأضح وصريح ، فكل المنظمات الإرهابية خرجت من رحم الفكر الوهابي ، كالقاعدة وداعش وجيش الاسلام والتكفير والجهاد وبوكو حرام وانصار السنة وأبو سياف والنصرة وغيرهم فهولاء لا ينتمون لأي من المذاهب الاسلامية غير المذهب السلفي الوهابي، لم نسمع ان الاباضية او الظاهرية او الشيعة لديهم منظمات ارهابية كالمنظمات التي ذكرناها ، فجل الانتحاريين هم خريجو هذه المدرسة وأكثرهم من السعودية أو من المحسوبين عليها ، و أغلب التمويل هو من السعودية ومنظومتها الشيطانية ، فهل ستوقف هذا التمويل وهل ستسكت أصوات الكراهية التي تنطلق عبر مؤسساتها الدينية ووسائل اعلامها الطائفية ، ام هل ستعمد الى تغيير مناهج الدراسة في مدارسها الحكومية ،فهل في نية مؤسسوا هذا التحالف معالجة هذه البؤر السرطانية، ام ان هذا التحالف هو معسكر لجيوش مترهلة وعاطلة عن العمل وفائضة عن الحاجة. ولعل السؤال الأهم هو ان التحالف العسكري سيحارب مَنْ ؟ وهو بالأساس يقصي بعض الدول الاسلامية المهمة وذات العلاقة والمتضررة من الاٍرهاب ويضم اخرى على أساس طائفي ، فهل يعقل ان تحالف عسكري ضد الاٍرهاب يقوم على أساس طائفي ، لذا حمل هذا التحالف معه بذور فنائه ، فقد ولد وهو مصاب بالارهاب وفقدان المناعة فيكف يمكن ان يعالج فيروسات في داخله .

فالمال والسلاح وتجنيد الألاف لن يجدي نفعاً في حل مشكلة الاٍرهاب مالم تعالج مشاكل مهمة تكمن في التراث والتعليم الديني والاحباط النفسي والانكسارالمجتمعي ، ولا اعتقد ان دولاً مثل الصومال ونيجيريا والسعودية وقطر والأردن وليبيا وتركيا والسودان وباكستان المليئة بالمنظمات الإرهابية المتسللة الى داخل منظوماتها العسكرية والأمنية قادرة أو مؤهلة لمحاربة الاٍرهاب فضلاً عن كون بعضها من يحتضن ويدعم الارهاب .

كما لا أعتقد ان تحالفاً شكل في غضون 72 ساعة سيتمكن من القضاء على منظمات ارهابية مترسخة ومتجذرة اجتماعياً وفكرياً ، وماذا سيُميز هذا التحالف عن التحالف الدولي لمحاربة داعش الذي شُكل في باريس وقد ضم أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وغيرها من الدول الكبرى ، فكلا التحالفين غير مجديين ما داما ينظران باتجاه واحد .

المنتدى الاعلامي الحر في العراق - علاء الخطيب

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك