التقارير

عاشوراء الحسين في العراق.. تجديد الولاء بالقول والفعل

3651 16:23:00 2015-10-24

  بغداد ـ عادل الجبوري 

كما هو الحال في كل عام، تتكلل مراسم إحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين(ع) في كربلاء قبل ألف وأربعمائة عام بـ"ركضة طويريج"، التي تمتد لمسافة ثلاثة كيلومترات، حيث انطلق الماراثون الحسيني بعد صلاة الظهرين صوب مرقد الامام (ع)، ثم الى مرقد أبي الفضل العباس(ع)، لينتهي به المطاف في المخيم الحسيني، بمشاركة مليونية حاشدة تجاوزت الثلاثة ملايين زائر عراقي، ومعهم عشرات الآلاف من بلدان إسلامية مختلفة في مقدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية، والكويت ولبنان وباكستان وتركيا والهند وغيرها.     

وقبل الركضة الشهيرة، شهد يوم العاشر من محرم هذا العام قراءة المصرع الحسيني في مختلف المراقد والعتبات المقدسة والمساجد والحسينيات في كربلاء وسائر مدن العراق الاخرى، من ساعات الصباح الاولى حتى حلول صلاة الظهر، قبل أن تتوجه العشرات –إن لم يكن المئات-من مواكب العزاء التي تخرج منذ الصباح، لتشارك في ركضة طويريج ومن ثم تنتهي مسيراتها في كربلاء عند المخيم الحسيني، حيث تعرض مشهدية حرق الخيام. 

كربلاء
الموالون لأبي عبد الله الحسين (ع)

ولم تقتصر الاحياءات لواقعة الطف الاليمة على يوم العاشر من محرم الحرام، بل إن ليلة العاشر، شهدت توافدا لأعداد هائلة من الزوار على مرقدي الامام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام، فضلا عن المراقد الدينية الاخرى في النجف الاشرف والكاظمية  وسامراء والعديد من المراقد الاخرى المنتشرة في مختلف مدن العراق.
وعلى مدى الايام العشرة الماضية، وتحديدا منذ استبدال الرايات الحمراء بالسوداء في كربلاء في ليلة الاول من محرم، اتشحت مختلف مدن ومناطق العراق بمظاهر الحزن واللوعة والالم على مصاب سيد الشهداء، لترسم لوحة حسينية -كما هو الحال في كل عام- معبرة عن اعمق درجات الولاء للامام الحسين عليه السلام.

وحتى الان لم تصدر احصائيات رسمية دقيقة لعدد المواكب والهيئات الحسينية التي شاركت في احياء مراسم عاشوراء هذا العام، ولا لعدد  المشاركين فيها، بيد ان ما يمكن تأكيده هو انه لم تخلُ محلة واحدة في العراق، سواء في المدينة او الريف من رايات ترفع، او مجالس تعقد، او موائد تنصب احياء لملحمة  عاشوراء الخالدة، بعبارة اخرى ان كل العراقيين تقريبا شاركوا بإحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي (عليهما السلام).

وقد لا نبالغ، ولا يبالغ من يقول ان كربلاء في يوم العاشر من محرم الحرام تحتضن كل العالم، ولعل ذلك امر طبيعي وتعكسه المقولة الخالدة.. "كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء". فلكربلاء خصوصية معينة، وذلك نظرا لطبيعتها الدينية من جانب، ومن جانب آخر لأنها تحتضن ضريح حفيد رسول الله(ص) وعدد من أصحابه الشهداء، وبالخصوص حبيب بن مظاهر الاسدي، والحر بن يزيد الرياحي الذي يبعد مرقده عن مركز المدينة حوالي خمسة كيلومترات، واكثر من ذلك فإنها -اي كربلاء- مثلت مسرح وميدان واقعة الطف، اذ فيها المخيم الحسيني، وتل الزينبية، وموضع الكفين اليمنى واليسرى للعباس، ونهر العلقمي، لذلك ليس غريبا ان تشهد تلك المدينة حضورا مليونيا في الكثير من المناسبات الدينية، لا سيما في العاشر من محرم الحرام، وفي العشرين من صفر حيث اربعينية الامام الحسين عليه السلام، وفي الخامس عشر من شهر شعبان، حيث ذكرى ولادة الامام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف.

والملفت اننا نجد في كربلاء يوم العاشر من محرم اناسا من مختلف الطوائف والمذاهب والاديان والقوميات والاجناس، وكلهم يهتفون (لبيك يا حسين)، رغم اختلاف السنتهم والوانهم ولغاتهم ولهجاتهم.
والملفت ايضا ان ملايين العراقيين، والاف الاجانب يأتون الى كربلاء وهم يدركون طبيعة وحقيقة المخاطر والتحديات التي يواجهونها من التكفيريين والارهابيين، بيد انهم مع ذلك لا يأبهون بها ابدا، بل على العكس تماما، كلما زاد مستوى التحديات والمخاطر، ارتفعت اعداد الزائرين وتزايد حماسهم واندفاعهم، وهذا ما اثبتته الوقائع بالارقام والحقائق في هذا العام والاعوام السابقة. 

عاشوراء الحسين في العراق.. دموع وصمود
إحدى الفعاليات العاشورائية

وما يمكن تسجيله بشأن مراسم احياء عاشوراء هذا العام، هو عدم وقوع عمليات ارهابية ضد الزوار والمواكب والهيئات الحسينية، وهذا في الواقع احد ابرز الانعكاسات الايجابية للحرب ضد تنظيم "داعش" الارهابي، التي ادت طيلة عام ونصف تقريبا الى كسر شوكته واضعافه الى حد كبير، وكذلك استثمار اجواء الحزن الحسيني للتأكيد على ضرورة واهمية  استلهام الدروس والعبر من ثورة الامام الحسين عليه السلام لاصلاح الواقع السياسي والاجتماعي والسلوكي للمجتمع. وقد وجدنا ان خطباء المنبر الحسيني حرصوا على تسليط الضوء على تلك المفاهيم، ودعوة المتصدين لمواقع المسؤولية العامة الى عدم الاكتفاء بترديد شعارات الامام الحسين(ع) كلاميا، بل تطبيقها عمليا على ارض الواقع.

اضف الى ذلك فإن تفاعل النسيج الاجتماعي العراقي المتنوع قوميا ودينيا ومذهبيا مع الثورة والمظلومية التي تمثلها عاشوراء، كما هو الحال في كل عام، عبر عن شمولية وانسانية واخلاقية تلك الملحمة الخالدة التي صاغها ورسمها سيد الشهداء واهل بيته واصحابه بدمائهم الطاهرة، والا ماذا يعني ان نسمع صرخات "لبيك يا حسين"و"هيهات منا الذلة"، و"ابد والله ما ننسى حسينا" في اربيل كما نسمعها في بغداد، ونسمعها في نينوى كما نسمعها في كربلاء المقدسة، ونسمعها في صلاح الدين كما نسمعها في النجف؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك