التقارير

الاعلام السعودي بين الزهايمر والتدجيل

1904 11:58:36 2015-10-18

محمد محمود مرتضى 

منذ ان انطلقت روسيا بحملتها على الارهاب في سوريا والاعلام السعودي يتخبط خبط عشواء. ورغم ان التنظيمين الارهابيين الابرز في سوريا هما داعش وجبهة النصرة، وكلاهما مصنف على انه ارهابي وفق لائحة الارهاب السعودية، الا ان الاعلام السعودي، مع ما يمثله من صوت رسمي لحكامه، لم يتوقف عن ذرف الدموع والتحريض على الغارات الروسية. لم يتوقف الامر على ما اطلق عليه اسم " بيان الدعاة الاثنين وخمسين" والذين لم تحرك الاجهزة الامنية السعودية ساكنا تجاه اي منهم، رغم انها تعد انفاس الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وتحكم عليهم بالسجن وقد وصل بعض احكامها الى السجن  17 عاما.

وفي هذه الزوبعة من الحملات الاعلامية برز انحراف في الحملة على روسيا. فبعد البداية التي بدأت في كون الغارات الروسية هي نتيجة تحالف "روسي-صفوي-نصيري"، اكتشف "العقل" الاعلامي السعودي مخططا رهيباً وهو ان هذا التدخل الروسي يهدف لتحجيم الدور الايراني في سوريا.
ففي صحيفة الشرق الاوسط السعودية كتب "طارق الحميد" مقالا تحت عنوان "  لا مكان للأسد.. وحتى إيران" تحدث فيه عن مقالة نسبها لدير شبيغل الالمانية مفادها أن الرئيس السوري بشار الاسد " قرر دعوة الروس بعد أن استفحل الدور الإيراني في سوريا٬ وبات الإيرانيون هم من يحرسون الأسد جسديا الآن٬ وأصبح بمقدورهم التخلص منه في أي لحظة٬ وذلك بعد أن تمكن الإيرانيون من إقصاء شخصيات مؤثرة من الدائرة الضيقة للأسد".
ويضيف "طارق الحميد" أن الإيرانيين "عمدوا إلى شراء أراض سورية بمواقع مهمة٬ وفرضوا تدريس المذهب الشيعي على الأغلبية السنية".

بعيدا عن صحة هذا الامر والذي من الواضح ان "مفبركه" قصير النظر ، فإن هذا الامر ينبغي ان يسعد السعودي ويفرحه، بل ويلقى دعمه ايضا. فلطالما كانت المملكة تقول ان سبب عدائها للرئيس الاسد هو قربه وتحالفه مع ايران وان المملكة ستقترب من النظام في سوريا بمقدار ابتعاده عن ايران.  
وعلى الرغم من هذه الدعاوى، فاننا لم نر تغيرا في سلوك المملكة وموقفها من الغارات الروسية، بل على العكس، فان التقارير كلها تشير الى حالة انعدام توازن في تفكير ال سعود، وهو انعدام قد يؤدي الى تزويد التنظيمات الارهابية في سوريا باسلحة نوعية منها مضادة للطائرات بعد اغراق الساحة السورية بصواريخ تاو المضادة للمدرعات، ما قد يدفع المعسكر الاخر للقيام بخطوات مماثلة سواء في العراق او سوريا ( جبهة الجنوب المحاذية للاحتلال الاسرائيلي) اضافة الى الجبهة اللبنانية واليمنية.

ما كشفته المواقف السعودية من استنكار للتدخل الروسي ضد داعش وجبهة النصرة واحرار الشام وغيرها من التنظيمات الارهابية هو ان المملكة تحارب نشاط هذه الجماعات طالما انه يطال اراضيها، اما نشاطهم خارج اراضي المملكة فهو ليس غير مستنكر وحسب بل يلقى دعما وتبريكا من المؤسسة السياسية والدينية فيها.

نموذج اخر من التخبط الاعلامي السعودي المترافق مع تحريف للواقع والتاريخ هو ما يتعلق بالحراك الفلسطيني ضد الاحتلال. فقد كتبت "لمياء باعشن" في صحيفة المدينة السعودية مقالا بعنوان "سوء إدارة المسجد الأقصى ومقترح التدويل" حملت فيه على ايران دعوتها لتدويل الحج والاماكن المقدسة في السعودية، واعتبرته يخفي وراءه نوايا "خبيثة". وتساءلت "باعشن" عن ان إيران لو كانت جادَّة في الحرص على مصلحة المسلمين، "فلماذا انتفضت فقط إثر حادث "غير مقصود" في دولة مسلمة، وصمّت آذانها، وجميع حواسها عمّا يجري في بيت المقدس من صراعات، واضطهادات للمسلمين هناك على أيدي المستعمر اليهودي؟" واضافت " كيف خمد غضبها وانفعالها، وهي تشاهد الظلم والاضطهاد يلحقان بالمسلمين في أراضيهم المحتلة؟ أليس من أضعف الإيمان أن تدع صوتها يجلجل في أصقاع الأرض لتوجّه تهمة "سوء الإدارة" للمحتل الصهيوني، وهو يتعمّد إيذاء مرتادي المسجد القدسي الشريف؟ لماذا لا تسعى إيران جاهدة لإقناع الأمم المتحدة بضرورة تدويل الإشراف على المسجد الأقصى لما يتعرض له من انتهاكات ومؤامرات لتقسيمه زمنيًّا ومكانيًّا؟"

ان هذا النوع من المقالات والخطابات فيه استهزاء واحتقار كبير للقارئ، فالجميع يعلم ان الجمهورية الاسلامية في ايران سارعت ، ومنذ انتصار ثورتها، الى اقفال السفارة الصهوينية التي كانت في ايام الشاه، حليف الانظمة الخليجية، والاستعاضة عنها بسفارة فلسطينية، ولا تزال زيارة الزعيم الفلسطيني الراحل باسر عرفات ماثلة في الاذهان. كما ان الدعم الايراني للمقاومة الفلسطينية حتى يومنا الراهن معروف ومشهود. ومن المعلوم ان الموقف الغربي عموما تجاه ايران يتعلق بخصوص دعمها لحركات المقاومة في المنطقة، ولولا ذلك لكانت ايران اليوم، كما كانت في عهد الشاه، ترعى السعودية وغيرها بالعصا الغليظة.

وفي المقابل، اين الدعم السعودي لحركات المقاومة ضد اسرائيل؟ فاننا لا نرى دعم المملكة الا في مجال نشر الفكر الوهابي التفكيري، او تعميم الفساد والفوضى،  او دعم العشائرية والقبلية وكل ما من شأنه اضعاف الامة الاسلامية ومنعها من التقدم والتطور او الوحدة. فحيثما تجد فتنة وتشتتا وتشرذما تجد ال سعود وال الشيخ.

امام هذا النوع من التحريف للوقائع، ومحاولة تبييض تاريخ اسود، يحار المرء، فهل نحن امام حالة "زهايمر" اعلامية، أو امام نوع من الدجل الاعلامي؟؟!!
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك