التقارير

طبيب بيطري أرغمه خاطفوه على النوم في قبر

2077 08:42:40 2015-10-16

حيدر الجزائري / المربد

التفَّ الأهل والجيران والأصدقاء حول الطبيب البيطري مشتاق الحلفي من أهالي البصرة، بحفاوة يحمدون الله على سلامته، لا لأنه عاد من سفرٍ، أو تعافى من وعكةٍ صحيةٍ ألمت به، بل لأن حياة جديدة كتبت له حينما أخلت عصابة خطف سبيله.

رحلة الخطف القسرية التي دامت يومين كان لها طعم العلقم المرير بفم طبيب على كبر سنه (55 عاماً)، كاد أن يقتل ويرمى في مكان مجهول في مناطق نائية بأهوار شمال البصرة، لولا أن عتقت رقبته فدية مالية إنتهت بعد التفاوض بــ10 آلاف دولار، كما روى لراديو المربد.

حكاية الطبيب الحلفي بدأت حينما كان يهم بالعودة مساء يوم الجمعة الماضية إلى داره في منطقة الهندية وسط المحافظة، وإقتربت منه سيارة حمراء (بيك أب) فيها ثلاثة أشخاص يرتدون الزيّ العربي الـ(دشداشة)، طلبوا منه معالجة حيوانٍ لهم، وما أن إتفق معهم وسارت بهم السيارة بدقائق، حتى شهروا السلاح بوجهه وعصبوا عينيه وأغلقوا فمه بـ(كـرة) وقيدوا يديه، ووضعه أحدهم تحت قدميه في المقعد الخلفي ليخفوا ضحيتهم التي مرّوا بها على السيطرات بكل سلاسة، والخاطفون يلقون التحية وعناصر الشرطة ترد بـ"تفضلوا خويه"، كما قال الحلفي.

المحطة الأولى للخاطفين كانت منطقة (أبو صخير) القريبة من بوابة البصرة الشمالية، بعدها استبدلوا السيارة بأخرى دون أن يشخصها، ثم انطلقوا من جديد إلى وجهةٍ جديدةٍ لم يعرفها حتى استقروا فيها وأبصر النور من جديد في منطقة قال إنها جزء من أهوار شمال المحافظة.

ويبين الحلفي انه طُرح في زورقٍ (شختورة) ووجهه إلى السماء التي ظَل يحسب نجومها، وبحدود الساعة الثانية من الليلة ذاتها اتصلوا هاتفياً بعائلته وأبلغوهم أن رب بيتهم تحت رحمتهم، وسيقتل قريباً أو تنقذ حياته فدية قدرها 50 ألف دولار، غير إن العائلة أكدت عدم قدرتها على دفع ذلك المبلغ، فيما رد الخاطفون "بيعوا سياراتكم وبيتكم بدون تأخير".

وما أن أشرقت شمس صباح يوم السبت حتى نقله الخاطفون من (الشختورة) إلى مكان آخر محفور على شكل قبر، ورموا الطبيب المخطوف في (القبر قبل موته) طيلة النهار، لكنه يستدرك أن الخاطفين إهتموا بصحته وأحضروا له دواء مرض السكري وواظبوا على أن يتناوله بحرص حسب مواقيت العلاج، وهكذا بقى يتنقل بين اليابسة والماء حتى حلّ يوم الأحد، يوم الخلاص الموعود الذي تشددوا فيه عليه وقيدوه بالسلاسل التي جرحت معصمه الأيمن بسبب بث راديو المربد خبراً عن اختطافه، وفقاً لقوله.

صيتُ الأطباء وإمكانياتهم المادية بات يستهوي عصابات الخطف مؤخراً في البصرة، وجعلهم فرائس لمفاوضات تشترط فديةً بالدولار حصراً، غير أن الحلفي ورغم شهرته كطبيب بيطري لم يحرز ثروة تنجيه من شفا جرف الموت، مادفع زملاءه وأصدقائه وأهله وجيرانه أن يؤازروه ويدفعوا عن عياله مصيبةً حلّت عليهم بشكلٍ مفاجئ، وجمعوا مبلغاً أضافوه على مبلغ أحد سيارات أبناءه بيعت على عجالة.

ويتابع انه وبعد المفاوضات إقتنع الخاطفون بـ10 آلاف دولار، وسط التهديد والوعيد بقرب موعد قتل الطبيب الذي لفت إلى انه "ضحيةً بين مجموعة أطباء مختطفين في قلب الأهوار "ينتظرون وقت الفكاك وعتق الرقاب، وبالفعل حانت تلك الساعة ووصل المبلغ إلى العصابة وأطلقوا سراحه في أحداث دراماتيكية فضّل عدم ذكر تفاصيلها.

 لكن ختام حديثه كان ناقماً بشدة على الأجهزة الأمنية والسيطرات التي وصفها بـ"الشكلية ولا جدوى منها" وكانت له صدمة أكثر من عملية الخطف ذاتها، فيما حمّل السلطات الأمنية مايتعرض له الأطباء من خطف يجري بـ"نسق متزنٍ دون رادع".

ورغم ما جرى عليه قال "سأعود بعد النقاهة والراحة إلى حياتي من جديد ولا أفكر بالهجرة التي باتت حلاً وحيداً لخلاص الأطباء والكفاءات بشكل عام، وسط التدهور الأمني الذي يُسجل للبصرة والعراق".

 
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك