التقارير

توسيع الحرم المكي: أهداف وخفايا

2355 08:33:27 2015-06-11

 تستمر السعودية بأعمال الهدم والبناء في الحرم المكي بحجة توسعة الحرم وكان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قد تفقد مشروع التوسعة منذ عدة أيام، حيث أنه من المقرر أن يتم توسيع الحرم المكي الى طاقة استيعابية تقارب مليوني زائر وذلك بعد عمليات الاصلاح والتوسعة هذه والتي تعتبر الثالثة من نوعها. عمليات التحسين هذه تبدو للوهلة الأولى خطوة لتطوير الحرم المكي وتوسعته ولكنها في الحقيقة تحمل الكثير من المعاني في طياتها والأهداف كما أنها تتم على حساب ميراث نبي الاسلام (ص).

التغييرات التي أحدثتها السعودية خلال أعمال الهدم والتوسعة التي تقوم بها شركات البناء لتوسعة الحرم المكي أزالت الكثير من المعالم الاسلامية ومحتها، ومن أهم هذه المعالم بيت السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين وأولى زوجات النبي (ص) حيث تم خلال عمليات التوسعة تدمير كامل هذا البيت الذي اكتشفه المنقبون عن الآثار كما وجدوا فيه العديد من الآثار التي تعود الى بدايات العصر الاسلامي.

 ولا يقتصر التخريب على بيت السيدة خديجة بل إن البيت الذي ولد فيه النبي محمد (ص) لم يسلم من عمليات التغيير والتبديل، هذا البيت الذي لاتفصله عن المسجد الحرام الا أمتار قليلة أصبح الآن مكتبة ويُخشى أن يلاقي مصير بيت السيدة خديجة نفسه. ومن أعمال التغيير اللافتة برج الساعة والأبنية الشاهقة حوله والتي اضافةً الى المبالغ الطائلة التي كلفت بها النظام السعودي، بنيت مكان قلعة "أجياد" التي تعود الى القرن الثامن عشر، هذا ويتوقع أن الأعمدة العباسية شرق المسجد الحرام ستلاقي نصيبها من الهدم خلال عمليات التوسعة هذه.

 هذه العمليات لا تقتصر على تخريبها للكثير من الآثار الاسلامية والتاريخية فالنفقة التي يدفعها النظام السعودي لتحقيق هذا المشروع ليست بالقليلة حيث أكدت السعودية أن التكلفة المتوقعة للمشروع تبلغ ٦٩٠ مليون باوند وهذه النفقة الضخمة تثير شكوكاً كثيرة حول نية السعودية التي يبدو أنها تسعى الى تطبيق الفكر الوهابي في الأماكن الدينية في مكة والمدينة، فهي تحاول من خلال ذريعة توسيع الحرم المكي هدم كل المعالم الدينية والآثار المتبقية كونها تُعتبر "شركاً بالله" و"عبادة أصنام" وفق العقيدة الوهابية.

 كما أن هناك مخاطر جدية لما تقوم به السعودية، فأعمال البناء الضخمة هذه التي يتم تنفيذها تقوم بتحويل الأماكن الدينية المقدسة الى أماكن سياحية، وهذا ما قد يسبب فقدان هذه الأماكن لرونقها المعنوي ولدرجتها الروحية عند المسلمين متحولةً الى مناطق سياحية لا أكثر، والدليل على ذلك برج الساعة الذي بنته السعودية كأعلى ساعة في العالم اضافة الى ما يمتلكه من صفات معمارية قد تسحب نظر الزائرين الى هذا البرج، ناهيك عن أن مهندسين وصناعاً من ألمانيا وسويسرا هم من صنعوا هذه الساعة، فهل تستحق هكذا ساعة أن تحل محل معالم اسلامية معنوية قديمة ؟!

 وفي هذه الأثناء يدعي الاعلام السعودي أن هذه التوسعة تأتي ضمن سعي السعودية لتأمين أكبر قدر ممكن من الرفاهية للحجاج والزائرين، ولكن هل السعودية فعلاً تهتم برفاهية المسلمين!؟ وماذا عن مساجد المنطقة الشرقية التي تتعرض لعمليات ارهابية بين الحين والآخر!؟ كما أنه لايبدو على السعودية التي اعتدت على اليمن وتقوم بقصف اليمنيين أي مظهر من مظاهر الاهتمام بأحوال المسلمين وأوضاعهم فهل ستقلق من أجل راحة الحجاج والمعتمرين!؟ وهل أهالي غزة المحاصرة ليسوا بمسلمين حتى لايستحقوا الاهتمام!؟.

 الأعمال التوسيعية المكلفة في الحرم المكي التي ينفذها النظام السعودي تحت مسميات تقديم الرفاهية والراحة للزائرين، تحمل في طياتها الكثير من القضايا والخفايا فأعمال الهدم والبناء هذه أدت الى تخريب العديد من الآثار الاسلامية القديمة اضافة الى تشويه المعالم التاريخية والحضارية والعديد من النتائج الأخرى غير المرغوبة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك