التقارير

توسيع الحرم المكي: أهداف وخفايا

1346 08:33:27 2015-06-11

 تستمر السعودية بأعمال الهدم والبناء في الحرم المكي بحجة توسعة الحرم وكان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قد تفقد مشروع التوسعة منذ عدة أيام، حيث أنه من المقرر أن يتم توسيع الحرم المكي الى طاقة استيعابية تقارب مليوني زائر وذلك بعد عمليات الاصلاح والتوسعة هذه والتي تعتبر الثالثة من نوعها. عمليات التحسين هذه تبدو للوهلة الأولى خطوة لتطوير الحرم المكي وتوسعته ولكنها في الحقيقة تحمل الكثير من المعاني في طياتها والأهداف كما أنها تتم على حساب ميراث نبي الاسلام (ص).

التغييرات التي أحدثتها السعودية خلال أعمال الهدم والتوسعة التي تقوم بها شركات البناء لتوسعة الحرم المكي أزالت الكثير من المعالم الاسلامية ومحتها، ومن أهم هذه المعالم بيت السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين وأولى زوجات النبي (ص) حيث تم خلال عمليات التوسعة تدمير كامل هذا البيت الذي اكتشفه المنقبون عن الآثار كما وجدوا فيه العديد من الآثار التي تعود الى بدايات العصر الاسلامي.

 ولا يقتصر التخريب على بيت السيدة خديجة بل إن البيت الذي ولد فيه النبي محمد (ص) لم يسلم من عمليات التغيير والتبديل، هذا البيت الذي لاتفصله عن المسجد الحرام الا أمتار قليلة أصبح الآن مكتبة ويُخشى أن يلاقي مصير بيت السيدة خديجة نفسه. ومن أعمال التغيير اللافتة برج الساعة والأبنية الشاهقة حوله والتي اضافةً الى المبالغ الطائلة التي كلفت بها النظام السعودي، بنيت مكان قلعة "أجياد" التي تعود الى القرن الثامن عشر، هذا ويتوقع أن الأعمدة العباسية شرق المسجد الحرام ستلاقي نصيبها من الهدم خلال عمليات التوسعة هذه.

 هذه العمليات لا تقتصر على تخريبها للكثير من الآثار الاسلامية والتاريخية فالنفقة التي يدفعها النظام السعودي لتحقيق هذا المشروع ليست بالقليلة حيث أكدت السعودية أن التكلفة المتوقعة للمشروع تبلغ ٦٩٠ مليون باوند وهذه النفقة الضخمة تثير شكوكاً كثيرة حول نية السعودية التي يبدو أنها تسعى الى تطبيق الفكر الوهابي في الأماكن الدينية في مكة والمدينة، فهي تحاول من خلال ذريعة توسيع الحرم المكي هدم كل المعالم الدينية والآثار المتبقية كونها تُعتبر "شركاً بالله" و"عبادة أصنام" وفق العقيدة الوهابية.

 كما أن هناك مخاطر جدية لما تقوم به السعودية، فأعمال البناء الضخمة هذه التي يتم تنفيذها تقوم بتحويل الأماكن الدينية المقدسة الى أماكن سياحية، وهذا ما قد يسبب فقدان هذه الأماكن لرونقها المعنوي ولدرجتها الروحية عند المسلمين متحولةً الى مناطق سياحية لا أكثر، والدليل على ذلك برج الساعة الذي بنته السعودية كأعلى ساعة في العالم اضافة الى ما يمتلكه من صفات معمارية قد تسحب نظر الزائرين الى هذا البرج، ناهيك عن أن مهندسين وصناعاً من ألمانيا وسويسرا هم من صنعوا هذه الساعة، فهل تستحق هكذا ساعة أن تحل محل معالم اسلامية معنوية قديمة ؟!

 وفي هذه الأثناء يدعي الاعلام السعودي أن هذه التوسعة تأتي ضمن سعي السعودية لتأمين أكبر قدر ممكن من الرفاهية للحجاج والزائرين، ولكن هل السعودية فعلاً تهتم برفاهية المسلمين!؟ وماذا عن مساجد المنطقة الشرقية التي تتعرض لعمليات ارهابية بين الحين والآخر!؟ كما أنه لايبدو على السعودية التي اعتدت على اليمن وتقوم بقصف اليمنيين أي مظهر من مظاهر الاهتمام بأحوال المسلمين وأوضاعهم فهل ستقلق من أجل راحة الحجاج والمعتمرين!؟ وهل أهالي غزة المحاصرة ليسوا بمسلمين حتى لايستحقوا الاهتمام!؟.

 الأعمال التوسيعية المكلفة في الحرم المكي التي ينفذها النظام السعودي تحت مسميات تقديم الرفاهية والراحة للزائرين، تحمل في طياتها الكثير من القضايا والخفايا فأعمال الهدم والبناء هذه أدت الى تخريب العديد من الآثار الاسلامية القديمة اضافة الى تشويه المعالم التاريخية والحضارية والعديد من النتائج الأخرى غير المرغوبة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1754.39
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 2.84
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.82
التعليقات
لفيف عن مدينة الموصل : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته :- 📍م / مناشدة انسانية لايجاد موقع بديل لمركز شرطة دوميز زمار ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
مواطنة : احسنتم كثيرا ً رحم الله الشيخ الوائلي طريقة الحياة العصرية الان وغلاف الغفلة الذي يختنق فيه الاغلبية ...
الموضوع :
لماذا لا زلنا الى اليوم نستمع لمحاضرات الشيخ الوائلي (قدس)؟!
مواطنة : قصص ذرية الامام موسى ابن جعفر تفوح بالاسى والمظالم ز لعن الله الظالمين من الاولين والاخرين ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
مواطن : الواقع العراقی یحکی حال اخر للمعلم بکسر المیم ! ...
الموضوع :
كاد المعلم ان يكون..!
صفاء عباس الغزالي : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم وكيف لا وهوه زوج ...
الموضوع :
الامام علي وتكريمه من قبل الامم المتحدة
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم سيدنه المحترم,,نسال الله بحق الرسول ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين المظلومين ان يلعن اعداء ...
الموضوع :
التاريخ الاسود لحزب البعث الكافر/7..انتصار المظلوم
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسال الله العزيز الرووف بحق نبينا نبي الرحمة ابو القاسم محمد واله ...
الموضوع :
اصابة اية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض بفايروس كورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكمورحمة الله وبركاته ,, نسال الله عز وجل بحق نبينا ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
أعداء العراق يتوحدون ويتحالفون ويعلنون الحرب على العراق والعراقيين
زيد مغير : السيدة الكريمة سميرة الموسوي مع التحية . فقط ملاحظة من مذكرات العريف الان بدليل من الفرقة ١٠١ ...
الموضوع :
بئست الرسالة ،والمرسلة؛ النفاية رغد القرقوز.
طاهر جاسم حنون كاضم : الله يوفقكم ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك