التقارير

بالصور/ مسيرات ضد "شارل إيبدو" في دول عربية وإسلامية

2356 07:10:11 2015-01-17

شهدت عدة دول عربية وإسلامية مسيرات منددة بمجلة "شارل إيبدو" الفرنسية، التي نشرت رسوما مسيئة للإسلام الأربعاء الماضي، في حين شهدت في بعض المسيرات اشتباكات بين متظاهرين والشرطة.

مظاهرة المسجد الأقصى

ففي القدس، وبعد انتهاء صلاة الجمعة 16 يناير/ كانون الثاني، خرج المئات من المصلين في مسيرة نصرة للنبي محمد (ص) في ساحات المسجد الأقصى، وتواجدت قوات من الشرطة الإسرائيلية في محيط المسجد ولكن ليس في ساحاته.

جانب من مظاهرة الأردن

أما في الأردن، خرج الآلاف في مسيرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط العاصمة عمان بعد صلاة الجمعة، والتي نظمتها "اللجنة الوطنية الأردنية لنصرة النبي".

وقبل أن يصل المشاركون إلى منطقة "الدوار الثالث"، حيث مقر السفارة الفرنسية، حدثت مناوشات بين قوات الدرك والمتظاهرين، الذي أصروا على وصول قافلة المسيرة إلى مقر السفارة.

وفي العاصمة السودانية الخرطوم، خرج المئات عقب صلاة الجمعة من الجامع الكبير بوسط الخرطوم في تظاهرة للتنديد برسوم المجلة الفرنسية.

مظاهرة في السودان

ومنعت الشرطة المتظاهرين من التوجه لمقر السفارة الفرنسية، ولكنها سمحت لهم بأن يجوبوا بقية المناطق التي تعطلت فيها حركة المرور.

وفي العاصمة الموريتانية نواكشوط تظاهر آلاف الأشخاص ضد الرسوم المسيئة للإسلام التي نشرتها الصحيفة الفرنسية الساخرة شارلي إيبدو.

وقام المتظاهرون بحرق علم فرنسا قبل أن يتوجهوا إلى السفارة الفرنسية في مدينة نواكشوط، إلا أن القوات الموريتانية منعتهم من الوصول إليها.

وجاءت هذه المظاهرة استجابة لدعوة منتدى العلماء والأئمة لنصرة النبي محمد(ص)، وردد المتظاهرون خلالها شعارات عدة منها "نحن هنا للدفاع عن النبي محمد"و"لن نقبل بإهانة النبي".

اشتباكات بين الشرطة الجزائرية ومتظاهرين ضد "شارلي إيبدو"

وفي الجزائر العاصمة أصيب عدد من أفراد الشرطة خلال اشتباكات بعد اندلاع أعمال شغب في ختام مسيرة للتنديد بالصحيفة الفرنسية الساخرة "شارلي إيبدو" بعد نشرها رسوم مسيئة للإسلام.

مظاهرة الجزائر

وذكرت وكالة "رويترز" أن الشرطة استخدمت طلقات الخرطوش، حين ردت مجموعات صغيرة من المتظاهرين بالحجارة والألعاب النارية والزجاجات في الشوارع المحيطة بالمنطقة المطلة على البحر بالعاصمة.

وقد شارك في المسيرة مئات الاشخاص بينهم نساء وأطفال وهم يهتفون "الله أكبر"، ورفعوا لافتات كتب عليها "أنا محمد" باللغتين العربية والفرنسية للاحتجاج على الرسوم المسيئة التي نشرتها الصحيفة.

مقتل 4 أشخاص إحراق مركز ثقافي فرنسي في النيجر

وفي النيجر قالت مصادر أمنية لوكالة "رويترز" إن 4 أشخاص على الأقل قتلوا الجمعة عندما اندلعت أعمال عنف بعد مسيرة تندد بالرسوم المسيئة.

وأوضحت المصادر "قتل ضابط شرطة و3 مدنيين.. كان بعض المحتجين مسلحين بالأقواس والسهام فضلا عن الهراوات. كانت الاشتباكات عنيفة للغاية في بعض الأماكن".

وأحرق المتظاهرون مبنى المركز الثقافي الفرنسي في زندر، ثاني أكبر مدينة في البلاد.

وبحسب مدير المركز، فإن المتظاهرين الغاضبين خلعوا باب المقر واقتحموه، قبل أن يضرموا النار على كافتيريا ومكتبة وغرف إدارية في المبنى.

باكستان.. إصابة مصور "فرانس برس" وآخرين في احتجاجات ضد شارلي إيبدو بكاراتشي

أصيب مصور وكالة "فرانس برس" الجمعة 16 يناير/كانون الثاني خلال تغطيته اشتباكات بين الشرطة الباكستانية ومتظاهرين مناهضين لصحيفة "شارلي إيبدو" أمام السفارة الفرنسية في كاراتشي.

وأصيب المصور الصحفي آصف حسن بعيار ناري في الرئة، وتم نقله على جناح السرعة إلى مستشفى "جناح"، حيث أجريت له عملية جراحية ناجحة، وفق ما أكده المتحدث باسم المستشفى سامي جمالي.

لافتة مساندة للأخوين كواشي

وفي وقت سابق أفادت "فرانس برس" بأن الشرطة الباكستانية أطلقت عيارات تحذيرية واستخدمت خراطيم المياه لتفريق متظاهرين ينتمون للفرع الطلابي لحزب الجماعة الإسلامية كانوا يحتجون بعد صلاة الجمعة ضد صحيفة "شارلي ايبدو" أمام قنصلية فرنسا في كراتشي (عاصمة باكستان الافتصادية) ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات الأخرى.

وجاءت هذه التظاهرات تلبية لدعوة الجماعة الإسلامية (كبرى الاحزاب الاسلامية في باكستان) إلى التظاهر عقب صلاة الجمعة للاحتجاج على نشر الصحيفة الفرنسية الساخرة "شترلي إيبدو" في عددها الجديد لرسم كاريكاتوري جديد نسب إلى النبي محمد (ص)، بعد الهجوم الذي تعرضت له في 7 كانون الثاني/يناير واسفر عن مقتل 12 شخصا.

حرق العلم الفرنسي في كويتا

كما نظمت تظاهرات أخرى يوم الجمعة في إسلام آباد ولاهور (شرق) وبيشاور (شمال غرب) وفي مولتان (وسط) حيث تم حرق علم فرنسي.

ويذكر أن باكستان (ثاني بلد مسلم في العالم حيث يبلغ عدد سكانها 200 مليون نسمة) دان الاعتداء على "شارلي ايبدو" لكن خلال الأيام الأخيرة اشتد الجدال لا سيما إثر خروج تظاهرة في بيشاور (شمال غرب)، تضامنا مع الاخوين شريف وسعيد كواشي مرتكبي الاعتداء على الصحيفة.

والخميس، ندد رئيس الوزراء نواز شريف والبرلمان باجماع أعضائه بنشر رسم جديد يمثل النبي محمد على الصفحة الاولى لشارلي أيبدو الأربعاء واعتبروه "تجديفا".

واعلن وزير الشؤون الدينية الفدرالي سردار يوسف العضو في حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية أن "وسائل الاعلام التي نشرت تلك الرسوم يجب حظرها ويجب ضبط كل النسخ وحرقها".

وتجدر الإشارة إلى أن باكستان شهدت في عام 2012 تظاهرات دامية اثر نشر رسوم اعتبرت مسيئة للنبي محمد(ص) وبث فيلم أميركي يسخر من الاسلام بعنوان "براءة المسلمين"، وحجبت السلطات حينها موقع يوتيوب على الانترنت ولم تسمح باستخدامه حتى الآن.

مظاهرة تضامن مع الأخوين كواشي في إسطنبول

وفي إسطنبول تجمع حوالي 100 شخص الجمعة أمام مسجد الفاتح للتضامن مع شريف وسعيد كواشي اللذين نفذا الاعتداء الدامي على صحيفة "شارلي إيبدو" الأسبوعية الساخرة في باريس.

ورفع المتظاهرون الذين لبوا دعوة جمعية إسلامية متطرفة هي "الهيئة الأخوية لصحابة الرسول"، لافتة ألصقت بها صور الأخوين كواشي وشعارات "نحن جميعا كواشي".

ومنعت الشرطة التركية الجموع التي كانت تهتف "الله اكبر" وتتلو صلاة الغائب من التظاهر حول المسجد.

 المصدر: RT + وكالات

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك