التقارير

الوهابية في إرهاصاتها الاولى وحرب الفتاوى

3382 11:51:05 2014-11-24

محمد محمود مرتضى

زعم محمد بن عبد الوهاب أن هدفه إخلاص التوحيد والتبري من الشرك، وانَّ الناس كانوا على شرك فاستحل دماءهم وأموالهم وفرض على المسلمين تجديد الشهادة، على أن هذه الدعوة الوهابية تخالف شعار الصحابة الاوائل بل وما تلاها من عصور وقرون، لذلك رفضها السواد الأعظم من علماء المسلمين، ورُفضت أيضاً في مسقط رأسه العينة ما اضطره للهرب الى الدرعية عاصمة آل سعود آنذاك.

وكان احد أمراء الحجاز الهاشميين الشريف مسعود بن سعيد أول من تصدى لمحاربة الدعوة الوهابية، وبعد مناظرات بين علماء الدرعية ومكة حول مبادئها اصدر علماء مكة فتوى كفروا بها صاحب هذه الدعوة وصادق عليها قاضي مكة، وتم حبس علماء الوهابية الذين مات أكثرهم في السجن.

* الفتح كايديولوجيا

لكن ذلك لم يمنع من توسع الوهابية وازدياد اتباعها حيث بدأت حروب التوسع التي ترسخت كأيديولوجية "للفتح" في بداية القرن الماضي، وهناك في عام 1912 نشأت حركة الإخوان (المقصود بهم أخوان نجد لا الاخوان المسلمين)، حيث بدأت هذه الحركة تستلهم تعاليم الشيخ عبد الكريم المغربي الذي غادر العراق إلى نجد وأظهر نفسه كمعلم ومصلح ديني في مدينة الأرطاوية التي كانت وكراً صغيراً للوهابية.

إلا أن تعاظم قوة الاخوان أثار مخاوف عبد العزيز بن سعود خاصة بعد استيلائه على الاحساء عام 1913 .

* ابن سعود والإخوان تقاطع وافتراق

وقتذاك، فكر ابن سعود بالاستفادة من تلك القوة الكبيرة ، وتوسيع رقعة حكمه والهيمنة على مجمل الجزيرة العربية بواسطة هذا الجيش. وقد ساهمت التعبئة المذهبية المصحوبة بفتاوى التكفير في أوساط الإخوان في جرهم لخوض حروب شرسة وارتكاب مجازر دموية في سبيل تحقيق مقاصد ابن سعود.

ولما تعاظم دور الإخوان بدأت رحلة الصراع مع الحكم السعودي اثر اختلاف بينهم وبين الملك عبد العزيز حول عدة أمور تتعلق بالعقيدة والسياسة الخارجية ، فقاد الشيخ فيصل الدويش حركة الأخوان مع الشيخ ضيدان بن حثلين رئيس قبيلة العجمان، والشيخ سلطان بن بجاد رئيس قبيلة عتيبة وثاروا على ابن سعود فكانت معركة السبلة قرب الزلفى في 30 آذار/مارس 1929، حيث هُزم الاخوان فيما مات الدويش في سجن الرياض سنة 1931.

لم يطبق عبد العزيز بن سعود أي نوع من إدارة الدولة على أسسها الحديثة، بل كان يديرها وفق العقلية البدوية العشائرية.

* وأصبح للتكفير دولة

سار سعود بن عبد العزيز على خطا والده عندما تسلم السلطة من بعده، ففي آذار/مارس 1954 أدلى سعود في أول اجتماع لمجلس الوزراء ببيانه السياسي الأولى بصفته ملكاً، وقد أعلن عن تمسكه بأهداب الدين، وعزمه على مواصلة تثبيت أصول الدين والشرع.

انشأ ابن سعود "دولته" الجديدة بالمرسوم الذي صدر في 10 اب/ أغسطس سنة 1932 اثر اجتماع الطائف بين ابن سعود وجمع من رجاله وتم الاتفاق على الإعلان عن" المملكة العربية السعودية"، لكن ابن سعود كان يعتبر ان خطر الاخوان لم ينته ولذلك شكل (المطاوعة) ليستخدمهم في فرض الأمن الداخلي وترسيخ حكمه الجديد .

وتم ذلك عبر ضم بقايا الاخوان داخل لجان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الخاضعة بدورها للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في مرسوم ملكي عام 1930 وبذلك تمكن من توجيه مهام المطاوعه وضبط حركتهم واستخدامهم كأداة ضبط سياسية تمتد إلى القرى والبوادي والأرياف وتحقق هدفاً مزدوجاً: تبليغ الدعوة الوهابية وتثبيت دعائم السلطة السياسية الحديثة في البلاد.

* الفتوى في خدمة السياسية

وظفت المملكة الدين - ممثلاً بالحركة الوهابية - لخدمة الدولة ذات الحكم المطلق، فكان الدين دائما بموجب الفتاوى الجاهزة لشيوخ آل الشيخ عوناً للدولة ضد كل أعدائها، وجرى استعمالها في مناسبات عديدة لخدمة أغراض محددة. فإلحاق "العلماء" بمؤسسة الحكم أريد منه تحديداً توفير ختم المشروعية لإضفاء الطابع الإسلامي على الحكام. لقد تم توظيفهم في تأييد قرارات الحكومة الداخلية (الإعدامات واستقدام القوات الأجنبية، وقمع التمردات).

ففي الحرب العالمية الاولى استفاد البريطانيون من الوهابية في اصدار فتوى تحرم القتال الى جانب الألمان ردا على فتوى الجهاد التي أصدرها شيخ الاسلام العثماني (أعلى مركز ديني في حكم العثمانيين). وفي أحداث مكة في كانون الأول/ ديسمبر 1979 ، التي قادها (جهيمان العتيبي)، حصلت العائلة المالكة على أصوات 32 من كبار العلماء لاستخدام القوة ضد حركة جهيمان، وبالفتوى تم استخدام القوات الفرنسية والألمانية مع رجال إدارة المخابرات المركزية (CIA) لدخول الحرم المكي الشريف واغراقه بالمياه، وسلطت التيار الكهربائي على المياه لإخراج جماعة العتيبي من مكامنهم داخل أروقة الحرم المكي. كما بالفتوى ايضا اجازت المملكة دخول القوات الأمريكية ومعها كل قوات التحالف الدولي الى أراضيها بعد غزو صدام حسين للكويت.

لطالما كانت الفتوى أداة في خدمة سياسة آل سعود منذ نشوء تحالفها مع الوهابية، وللمفارقة فان الكفر كان شعار قتل الآخر، وعندما تكون التحديات اقوى من السلطة فان الفتوى جاهزة في جواز الاستعانة بالكفار للدفاع عن السلطة.

6/5/141124

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك