التقارير

بريطانيا: خشية من عودة تكفيريين قاتلوا في سوريا

1533 10:04:16 2014-10-19

البريطانيون المسلمون يحملون جنسية هذا البلد (بريطانيا)، يحمل البعض منهم فكرة التكفيير التي انتشرت على يد القاعدة وداعش الارهابيتين في منطقة الشرق الأوسط، وتخشى السلطات في بريطانيا من عودة هؤلاء سبق وان قاتلوا في سوريا وهم يحملون افكارا تكفيرية ارهابية اكتسبوا خبرات عالية من القتال هناك

اختارت بريطانيا التي تخشى حدوث عمليات ارهابية المواجهة مع التكفيريين العائدين من القتال في سوريا والعراق في حين تدعو جمعيات وخبراء الى "نزع التطرف" من اذهان هؤلاء بغية اعادة ادماجهم في المجتمع.

وقال وزير الدفاع مايكل فالون ان "التوجه الى الخارج والقتال مع داعش، وهذه منظمة محظورة، يجعل من هؤلاء مذنبين بتهمة الاجرام". واضاف "اذا كان بالامكان احالتهم الى القضاء فور عودتهم فسنفعل ذلك".

وتتحدث السلطات عن برامج لنزع صفة التطرف من حيث تأمين المسكن والعمل واجراء تقييم للصحة العقلية.

وقال مارك راولي مساعد قائد وحدة مكافحة الارهاب في الشرطة البريطانية ان هذه الاجراءات ستشمل حوالي خمسين شخصا في الاسبوع على ان تكون مخصصة حصريا للشبان الذين تغريهم محاولة الذهاب دون ان يغادروا فعليا للقتال في سوريا او العراق.

وفي اذهان الشرطة واجهزة الاستخبارات تجربة الحرب في افغانستان عندما توجه تكفيريون من الغرب الى كابول ليصبحوا مقاتلين ويعود بعضهم الى البلاد لارتكاب اعتداءات ارهابية.

ولمنع هذه الظاهرة، تضاعف الاجهزة من اجراءاتها وخصوصا مصادرة جوازات سفر المرشحين للذهاب من اجل القتال ومراقبة رحلات المغادرة والوصول في مطار اسطنبول.

وقد ابدى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ووزيرة الداخلية تيريزا ماي رغبتهما في سحب الجنسية البريطانية من المقاتلين التكفيريين لكن هذه خطوة صعبة التحقيق لانه ليس ممكنا تجريد شخص من جنسيته.

وحاليا، من المحتمل ان يكون نصف "حوالي 500" بريطاني توجهوا للقتال في سوريا والعراق عادوا، وفقا لمصادر حكومية. وتم "توقيف اكثر من ستين" وتوجيه الاتهام الى 16 منهم.

وتظهر هذه الارقام عيوبا في اجهزة الامن البريطانية فماذا عن المئتين الاخرين الذين لم يتم اعتراضهم ؟واي نوع من المراقبة على نحو خمسين من المشتبه بهم الذين تم استجوابهم لكن من دون ملاحقتهم قضائيا؟

وردا على استفسار لفرانس برس، اكتفت سكوتلانديارد بتأكيد "زيادة ملحوظة" بالتوقيفات المرتبطة بسوريا مشددة على منع مغادرة الشبان، الا انها التزمت الصمت فيما يخص مسألة عودة التكفيريين.

واذا كان البعض من هؤلاء يشكلون تهديدا، فان اخرين منهم تبددت اوهامهم على ما يبدو اثر اكتشافهم الحقيقة بذهابهم الى سوريا للقتال هناك.

ووفقا للصحافة البريطانية، يقبع خمسة بريطانيين وثلاثة فرنسيين والمانيا وبلجيكي في زنزانات داعش بعد ان ارادوا العودة الى بلادهم اثر شكواهم من مقاتلة مجموعات معارضة بدلا من قوات الجيش السوري.

ويقول باحثون في جامعة كينغ كوليج ان احد التكفيريين اتصل بهم مؤكدا ان بين 30 و50 بريطانيا يرغبون في العودة لكنهم يخشون ايداعهم السجن فور وصولهم.

من جهته، يقول حنيف قادر مؤسس "اكتيف تشاينج فاونديشن" وهي جمعية تكافح التطرف وتعمل على نزع التطرف من اذهان الشبان انه اذا كان خطر الارهاب حقيقيا فيجب رغم ذلك العثور على وسائل تسمح لهؤلاء التائبين بالعودة.

ويضيف لفرانس برس "حتى الان، لم تتخذ الحكومة البريطانية اي خطوة تسمح لهم بالعودة"، مضيفا انه على اتصال مع السلطات "من اجل السماح بعودتهم ضمن اطار من الرقابة".

ويشارك وجهة النظر هذه زعيم حزب العمال المعارض اد ميليباند والبروفسور بيتر نيومان من مركز دراسات التطرف في جامعة كينغز كوليج الذي يطالب الحكومة باطلاق "برنامج لنزع التطرف ملزم بالنسبة للمرشحين الى العودة" للبلاد.

وقال نيومان لصحيفة ديلي تلغراف ان "الذين نتحدث اليهم يريدون التخلي عن المعارك لكنهم يشعرون انهم وقعوا في الفخ لان الحكومة لا تتحدث سوى عن سجنهم ثلاثين عاما".

ويضيف قادر الذي توجه الى افغانستان العام 2002 للانضمام الى مجموعة تابعة للقاعدة التكفيرية قبل ان تتبدد اوهامه ان بامكان هؤلاء الشبان لعب دور رئيسي من حيث "الوقاية عبر المساعدة في منع توجه رجال ونساء الى هناك".

...................

3/5/141019

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك