التقارير

ماذا بعد الضربات الأمريكية لـ"داعش" في سوريا؟

2498 09:08:36 2014-09-26

اخيرا نفذت الولايات المتحدة الامريكية الجزء الخاص بسوريا من استرتيجيتها في الحرب على "داعش" ونفذت ضربات جوية وصاروخية لمواقع تابعة ل "داعش" و "جبهة النصرة" واخواتهما في مناطق متفرقة من سوريا.

الأميرال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع قال أن قوات الجيش الأمريكي وقوات دول شريكة تقوم بعمل عسكري ضد الإرهابيين في سوريا باستخدام المقاتلات والقاذفات وصواريخ توماهوك الهجومية.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن الأردن والبحرين والسعودية وقطر والامارات شاركت في الهجمات على "داعش" او دعمته ، وان الاهداف التي هوجمت تقع في محيط مدن الرقة ودير الزور والحسكة والبوكمال في شرق سوريا ، وهذه الاهداف شملت مقاتلين ومراكز تدريب ومقار قيادة ومنشآت قيادة وتحكم ومركز تمويل وشاحنات ومركبات مدرعة.

الحكومة السورية اعلنت انها تلقت رسالة من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سلمها وزير الخارجية العراقي تفيد أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتزمون توجيه ضربات جوية ل"داعش" في سوريا قبل ساعات من بدء الهجوم.

وقالت سوريا إن سفيرها في الأمم المتحدة تم إبلاغه أيضا بالغارات قبل وقوعها ، كما اكدت البعثة ألأمريكية في الأمم المتحدة إن السفيرة الأمريكية في المنظمة الدولية سامانثا باور أبلغت رئيس الوفد السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري بالضربات قبل وقوعها.

امريكيا كان الارباك هو القاسم المشترك لتصريحات المسؤولين الامريكيين والتقارير الصحفية الامريكية ، بشأن تنسيق او عدم تنسيق واشنطن مع دمشق حول الضربات التي شنتها على "داعش" واخواتها ، وهو ارباك يمكن فهمه بسبب الوضع المحرج للادارة الامريكية ، التي بدات تقاتل عدوا مشتركا مع دمشق.

اما المشاركة العربية في شن هجمات على اهداف داخل سوريا ، تبدو انها سوقت لاضفاء الشرعية على الهجمات الامريكية ، ولاظهار امريكا بانها ليست وحدها في حربها على "داعش" ، والا فان الجهد العسكري الذي قدمته هذه الدول لامريكا ، شملت في معظمها مساعدات لوجستية عبر القواعد الامريكية والوجود العسكري الامريكي في هذه الدول.

صحيح ان امريكا نفذت جانبا من استراتيجيتها في سوريا ضد "داعش" واخواتها ، الا انه ليس الجانب المهم في حسم اية معركة ، فبدون وجود قوات عسكرية على الارض تستثمر هذه الضربات وتتقدم لتحرير الاراضي من قبضة "داعش" والمجموعات التكفيرية الارهابية الاخرى ، ببقى تاثير هذه الضربات عند حدود تقليص قدرات "داعش" والمجموعات الاخرى دون القضاء عليها ، بل على العكس قد تساهم هذه الضربات لو استمرت طويلا ، في تأقلم "داعش" معها وبالتالي تقليص تاثيراتها الى حد كبير ، كما هو حال الضربات الجوية الامريكية في افغانستان الى قوت شوكت طالبان رغم مرور اكثر من عشر سنوات عل تنفيذها.

كما ان الجانب الاخر من الاستراتيجية الامريكية في الحرب على "داعش" ، والمتمثل في تدريب 5000 مسلح  من "المعارضة السورية المعتدلة"!! من قبل امريكا  في معسكرات تدريب في السعودية ، ومن ثم نقلهم الى سوريا ليخرجوا "داعش" والمجموعات التكفيرية من المناطق التي قصفتها امريكا ، يبدور اكثر عقما من الضربات الامريكية ، فهو يتعامل مع المشهد السوري المعقد ببساطة كبيرة ، وكأن خيوط هذا المشهد السوري المتداخل ، تنتهي كلها بيد واشنطن ، بينما الحقائق على الارض في سوريا ، اكدت وفي اكثر من مرة ، ان حساب حقل امريكا لا ينطبق مع حساب البيدر السوري.

لاتملك الاستراتيجية الامريكية اية حظوظ للنجاح في سوريا دون التنسيق مع الحكومة السورية ، التي تملك وحدها القدرة ، عبر جيشها القوي ، على بسط الامن في ربوع سوريا ومواجهة الزمر التكفيرية والارهابية بمختلف صنوفها ومن بينها "داعش" ، اما الاعتماد على مجموعات مسلحة ، تقوم امريكا بتدريبها في البلدان الاخرى ومن ثم نقلها الى سوريا لقتال "داعش" و الجيش السوري ، فهو جهد عقيم اشبه ما يكون بالنفخ في بلون مثقوب.

2/5/140926

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك