التقارير

تركيا: أردوغان يطمح بالرئاسة من خلال نيل اصوات الاكراد, وأوجلان يشترط

1420 17:40:12 2014-06-07

تمنذ أيام، تواظب 10 أمهات كرديات على الاعتصام أمام مبنى بلدية دياربكر في جنوب شرقي تركيا، للمطالبة بإطلاق أبنائهنّ وبناتهنّ الطلاب في المرحلة الثانوية، متّهمين حزب العمال الكردستاني بخطفهم إلى الجبال وتجنيدهم في صفوفه.

ويقف أردوغان بين شروط أوجلان وصورة أمهات دياربكر اللواتي ينتظرن منه خطوة جريئة لتحرير أبنائهنّ، علماً بأن أي عملية عسكرية الآن ضد «الكردستاني» ستنسف كل التفاهمات مع الحكومة ومناخ المفاوضات.

ويبدو أن حديث أردوغان عن خطة لتحرير الطلاب المخطوفين لا يُطمئن قلوب أمهاتهم ولا يُسكِت المعارضة، كما أن وعوده للأكراد بوضع خطة لتسوية قضيتهم خلال 18 شهراً ليست مقنعة لأوجلان، الذي ينأى عن شراء «سمك في البحر»، لذلك ما زال رئيس الوزراء يؤخّر إعلان ترشحّه للرئاسة، قبل أقل من شهرين على الدورة الأولى الانتخابية.

ويلفت مقرّبون من رئيس الوزراء إلى أن عدم حسم الصوت الكردي هو ما يؤخر إعلانه رسمياً ترشحه للرئاسة. لكن ضمان هذا الصوت منوط بقرار من أوجلان الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد، وكان عرض شروطه لدعم أردوغان، وتتضمّن خروج الأول من السجن إلى إقامة جبرية في منزله، ومنح الأكراد حكماً ذاتياً والعفو عن مسلحي «الكردستاني» والسماح بعودتهم إلى تركيا، وضمان كل ذلك دستورياً قبل مناقشة انتخابات الرئاسة.

وتتصاعد انتقادات المعارضة لأردوغان، إذ تتهمه بتعريض أمن البلاد لخطر ودخول في جدل سياسي مع «الكردستاني» المصنّف «إرهابياً» في تركيا، من أجل ضمان نيل أصوات الأكراد في انتخابات الرئاسة التي يعتزم رئيس الوزراء خوضها في آب (أغسطس) المقبل، لتأمين فوزه من الدورة الأولى، وتجنّب خطر الخسارة إذا امتدت المعركة إلى دورة ثانية، ففي هذه الحال سيواجه مرشحاً قد تلتفّ حوله كل قوى المعارضة.

وأظهر آخر استطلاع للرأي أن 35 في المئة من الأتراك يؤيدون ترشّح أردوغان للرئاسة، ما يعني أنه يحتاج أصوات الأكراد لتجاوز نسبة 50 في المئة والفوز من الدورة الأولى، فيما تتشتّت أصوات منافسيه بين أطياف المعارضة.

لكن المشهد الانتخابي قد يسوء إذا قرّر رئيس حزب السلام والديموقراطية الكردي صلاح الدين دميرطاش الترشّح للرئاسة، ولو صورياً، إذ سيحرم أردوغان أصوات الأكراد ويجبره على خوض دورة ثانية قد لا تسعفه فيها أصوات جميع الأكراد الأتراك.

المشهد دفع المعارضة القومية التركية إلى تشبيه «الكردستاني» بجماعة «بوكو حرام» التي خطفت أكثر من 200 طالبة في نيجيريا، والى اتهام حكومة رجب طيب أردوغان بالتراخي أمنياً في جنوب شرقي تركيا، بسبب تفاهماتها مع زعيم الحزب عبدالله أوجلان، ما أتاح لعناصره التطاول، من خلال عمليات خطف وشنّ هجمات على رجال أمن في وضح النهار، بلا رادع أو رقيب.

وأقرّ حسين شيليك الناطق باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم، بأن «الكردستاني» يعيش «حال غرور، وبات يهدد كل التفاهمات بين زعيمه والحكومة، من أجل تسوية سلمية للقضية الكردية».

وأشار إلى «تفاقم حوادث خطف مدنيين وعسكريين، ومهاجمة مراكز أمن حدودية جديدة، وقطع طرق ونصب حواجز بقوة السلاح». لكنه لم يجد ما يردّ به على أسئلة المعارضة ووسائل الإعلام حول خطة الحكومة لتحرير أبناء تلك النسوة، سوى عبارة يكرّرها أردوغان في هذا الصدد، ومفادها أن «لدى الحكومة خططاً جاهزة للتحرّك، لكنها تنتظر أن يتراجع الخاطفون عن خطئهم بالحسنى».

..................

31/5/140607

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك