التقارير

الكويت ـ طهران والتأسيس لمشهد سياسي جديد في المنطقة

517 08:01:50 2014-06-03

ابراهيم عبدالله

... قد ينظر البعض الى زيارة امير الكويت الى طهران على انها عادية الا ان المراقبين يرون ان مفاعيلها سبقت نزول الامير من طائرته في طهران وستمتد لترسم مشهداً مغايراً عما هو عليه الآن في المنطقة .

الباحث الاستراتيجي امير موسوي يرى في حديث لموقع المنار ان زيارة الامير صباح الاحمد الصباح الى طهران تأتي في سياق ثلاث صفات :

الاولى انه امير للكويت الدولة الجارة والمهمة في المنطقة ، والثانية انه رئيس لمجلس التعاون الخليجي، والثالثة انه الرئيس الحالي لجامعة الدول العربية.

ملفات الزيارة تندرج تحت ثلاثة عناوين:

العنوان الاول: لمد الجسور على المستوى المحلي والاقليمي، وتعزيز القضايا الثنائية حيث تم ابرام اتفاقيات مهمة في المجالات الاقتصادية الثقافية والامنية،  وفي مجال العلاقات بين طهران والكويت ، جرى ترتيب العديد من الملفات ، وتشكيل لجان لمتابعة تطوير وتعزيز الروابط بينهما .

وفي الموضوع الاقليمي، بحث الزائر مع كبار المسؤولين الايرانيين مواضيع عدة: في الملف العراقي يؤكد الموسوي ان لدى ايران والكويت  مشتركات مهمة في هذا البلد، فالدولتان عارضتا احتلال صدام حسين لدولة الكويت ، ولديهما علاقات طيبة مع الحكومة المركزية في بغداد ، وهذا يساعد كثيرا في ترطيب الاجواء في المنطقة.

العنوان الثاني: العلاقات الايرانية -السعودية ، فامير الكويت استطاع ان يلعب دور الوسيط ، ويتوقع الموسوي ان تطرأ تطورات مهمة على مستوى العلاقات بين طهران والرياض خاصة ان هناك تصريحات مهمة لوزير الخارجية السعودي في الآونة الاخيرة تجاه الجمهورية الاسلامية.

العنوان الثالث: موضوع الازمة السورية ، فامير دولة الكويت يمتلك نظرة تختلف عن باقي الزعماء والرؤساء في المنطقة ، وهو يؤيد اي توجه يساعد على الحل السياسي ، فكان هناك تفاهم بين طهران والكويت بالنسبة لمقاربة الملف السوري.

وبخصوص غيرها من الملفات الساخنة في المنطقة، يعتبر امير الموسوي ان التطور الايجابي في ملفات اليمن والرئاسة في لبنان والبحرين مرتبط بتطور العلاقات الايرانية السعودية اذا ما استطاع امير الكويت مد الجسور بين طهران والرياض حينها هذه الملفات تعالج بصورة اسرع ، وبالتالي الزيارة تعتبر تاريخية ومفصلية ، ويمكن ان نرى اصطفافات جديدة في المنطقة ، بالاضافة الى وجود رسائل بُعثت من قبل العرب الذين تطاولوا على محور المقاومة والممانعة في المنطقة خصوصاً سوريا وحزب الله، واشار الموسوي الى ان طهران التقطت من خلال الزيارة العديد من الاشارات، فالقادة العرب وبالاخص الخليجيون يطالبون بترميم العلاقات مع المقاومة ، وسوف تظهر نتائج ذلك في القادم من الايام. وخير دليل على ذلك بيان قمة الكويت الذي حيا مقاومة لبنان بانتصارها على العدو الاسرائيلي في عدوان تموز 2006.

ولفت الى ان هذه الزيارة سوف "تؤسس لمشهد سياسي جديد نتيجة المراجعة لمجمل المواقف للدول التي تطاولت على محور المقاومة وانهزمت نتيجة فشل مخططاتها ورهناتها فيما خص الازمة السورية واسقاط الدولة"، مشيراً الى ان هذه الدول "فهمت ان الجمهورية الاسلامية تتجه لتوقيع اتفاق نهائي مع مجموعة (5+1) ، وان هذا الاتفاق سيكون لصالح محور المقاومة ".

واكد ان "قيادة المقاومة في لبنان على علم بحجم المتغيرات الحاصلة في دول المنطقة وخاصة الدول المتآمرة على محور المقاومة" لافتاً الى "ان فحوى الزيارة قد رشح منها رغبة العديد من العرب بترميم العلاقة مع حزب الله وبالتالي سوف ينعكس ذلك ايجاباً على الاستحقاق الرئاسي والذي يصب في خانة مرشح المقاومة" .

9/5/140603

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1449.28
الجنيه المصري 76.1
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك