التقارير

هل تفلح لعبة الرئيس الروسي الجيو- سياسية في أوكرانيا؟

1484 19:24:42 2014-03-06

 

في المرة الأخيرة التي تدخلت فيها المسائل الجيو-سياسية في الألعاب الأولمبية، خلال ألعاب بكين عام 2008، كان فلاديمير بوتين الفائز في هذه الأزمة: فقد لقن جيشه درساً قوياً جارة روسيا، جورجيا، التي أساءت حكومتها على نحو خطير تقدير استعداد الغرب للتدخل نيابة عنها. وحملت هذه الحرب المحدودة رسالة واضحة: بعد مرحلة طويلة من إعادة التراجع، لا يزال الدب الروسي يملك شهية قوية لسياسات القوة والمخالب الفتاكة لتحقيق مبتغاه.

تُعقد الألعاب الأولمبية راهناً على الأراضي الروسية، في حين تلف أعمال العنف أمة أخرى تنتمي تقليدياً إلى مدار موسكو. لكن الأزمة في أوكرانيا تحمل رسالة مختلفة نوعا ما. فحتى اليوم، شكلت التطورات في كييف درساً يبرز حدود النفوذ الروسي وزيف ادعاء بوتين أنه يقدم نموذجاً حضارياً منافساً للغرب الديمقراطي الليبرالي.

يبدو واضحا أن هذا التنافس هو هدف بوتين. فبعد قرن حولت فيه روسيا نفسها إلى قوة ثورية تحارب الرأسماليين الرجعيين في الغرب، سعى هذا العضو السابق في الاستخبارات السوفياتية (KGB) إلى إعادة أمته إلى الدور العقائدي الذي أدته في حقبة القياصرة، مشكلة بذلك حصناً محافظاً في وجه الليبراليين الثوريين في الغرب.

كما أشار مايكل برندن داورتي في مجلة The Week، ظهر هذا التبدل خلال حقبة ما بعد الحادي عشر من سبتمبر. لكنه تجلى بوضوح أكبر خلال مناورات بوتين المحلية الأخيرة: محاكمة فرقة “بوسي ريوت” المشينة، وقمع حقوق المثليين الجنسيين، والخطاب الذي يُظهر التناقض بين “قيم روسيا التقليدية” والنسبية الأميركية والأوروبية الغربية.

يبقى الواقع الأهم أن هذا الخطاب ليس مخصصا للاستهلاك المحلي فحسب، بل للعالم النامي أيضا. ففي مجلة British Spectator، يشير أون ماثيوز إلى أن “موسكو (كما فعلت خلال الحقبة السوفياتية) عادت مجدداً إلى بناء تحالف عقائدي دولي”، مع تقديم بوتين نفسه كقائد محتمل “لكل المحافظين الذين يمقتون القيم الليبرالية”، بغض النظر عن البلد الذي ينتمون إليه.

ولكن ثمة فارقا كبيرا بين استراتيجية بوتين الكبيرة وسابقتيها القيصرية والسوفياتية.

سعى القياصرة إلى تشكيل “تحالف مقدس” للدفاع عن نظام قديم كان لا يزال قائماً، نظام هرمي متأصل حكم الكثير من مجتمعات القرن التاسع عشر الأوروبية. لكن روسيا اليوم، التي أنهكتها الشيوعية وسيطرت عليها بعد ذلك نخبة من الأثرياء والانتهازيين، ليست مجتمعاً تقليدياً بكل معنى الكلمة. ولعل القاسم المشترك الوحيد الذي يجمعها بالكثير من حلفائها المحتملين في العالم النامي الازدراء بالمعايير الديمقراطية. في عهد آل رومانوف، كانت فكرة “العرش والمذبح” لا تزال تتمتع بشرعية سياسية حقيقية. ولكن لا يستطيع بوتين اليوم نسب شرعية مماثلة إلى سلطته. كذلك لا يتمتع أي من حلفائه المستبدين، من بشار الأسد إلى حكام وسط آسيا الظالمين، بهالة مماثلة.

أما السوفيات، فقد ادعوا أنهم من الرواد في التاريخ، ما أتاح لهم كسب الحلفاء والأتباع لا في أميركا اللاتينية وآسيا وإفريقيا فحسب، بل أيضا بين أهم الشخصيات وأذكاها في الغرب. ولكن من المستبعد اليوم نشوء طابور خامس غربي مماثل يمكن بوتين من تحقيق أهدافه. صحيح أن بعض الأصوات اليمينية الأميركية أثنت على خطابه التقليدي، إلا أن عددها ظل محدوداً. لا شك في أن المحافظين الاجتماعيين الأميركيين يشعرون أحياناً أنهم محاصرون، لكنهم بعيدون كل البعد عن التحول إلى أغبياء يدعمون حملة “قيم العائلة” العدائية والانتهازية.

لا يعني هذا أن مقاربة بوتين الجيو-سياسية فاشلة. على العكس، يتقن بوتين غالباً هذه اللعبة على نحو أفضل بكثير من نظرائه الأوروبيين والأميركيين. لكن ضعف روسيا، وفساد حكومتها، وبهتان حركتها التقليدية المزعومة تجتمع معا لتقوض طموحه الأكبر. وهذا ما نشهده في أوكرانيا اليوم. فرغم إخفاقات الاتحاد الأوروبي، الذي حاول التقرب من كييف من دون الأخذ في الاعتبار أن روسيا قد تسعى لعرقلة جهوده، يواجه بوتين صعوبات كبيرة في معركته لكسب نفوذ كبير في بلد سيطر عليه آل رومانوف والسوفيات بكل سهولة.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر هذا الصراع معبراً جداً نظراً إلى الكساد الكبير الذي يعانيه الاتحاد الأوروبي كمؤسسة تُدار على نحو بالغ السوء. فقد أوصلت إخفاقات هذا الاتحاد الكثيرة عدداً كبيراً من أعضائه إلى حالة من الفوضى الاقتصادية. رغم ذلك، لم يُقنع هذا السجل السيئ غالبية الأوكرانيين بالتقرب من موسكو. فلا يكفي سوء الحكم لجعل المشاريع الأوروبية أقل جاذبية من البديل المستبد الذي يقدمه بوتين.

يشهد العالم اليوم شبيهاً مثيراً للاهتمام لمشاكل سياسة بوتين. لنتأمل في ما يحدث في النصف الآخر من العالم، في فنزويلا، حيث بدأ المختبر الذي بناه هوغو شافيز “للثورة البوليفارية” ينحدر نحو النوع عينه من العنف، كما أوكرانيا.

على غرار حركة بوتين التقليدية، طُرحت اشتراكية شافيز الجديدة كعقيدة تتحدى النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة، علماً أن مؤيدي شافيز الأميركيين فاقوا ما يتمتع به بوتين راهناً. ولكن على غرار سياسة بوتين، افتقر طرح شافيز إلى الشرعية الأساسية التي لا تقوم على التهديد باللجوء إلى العنف والقمع.

لا يُعتبر الدرس الأساس في كلتا هاتين الحالتين أن الحضارات الليبرالية العصرية الأخيرة تتطلب بالضرورة هيمنة مطلقة. ولكن بعد مرور 25 سنة على الحرب الباردة، ما زلنا نفتقر إلى بديل من كاراكاس إلى كييف.

18/5/140306 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Kiran
2014-07-22
I told my kids we'd play after I found what I needde. Damnit.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك