التقارير

برج بيزا الموصلي مُهدّد بالانهيار

973 07:25:00 2014-02-27

الدخول إلى مدينة الموصل القديمة من جهتها الغربية تجعل منارة الحدباء في مواجهة الزائر بانحنائها الشهيرة نحو الشرق، إنها تقف هكذا منذ أكثر من 800 عام بارتفاع حجري  يبلغ 45 متراً، وميلان جاوز ثلاثة أمتار جعل منها برج بيزا بنسخة عراقية.

 المنارة مهددة بالانهيار في أية لحظة بسبب المياه الجوفية التي تسببت بتشققات وتصدعات في هيكلها مع عجز محلي تام بسبب نقص الخبرات المحلية وفقدان الأمن، فالمنارة هي عبارة عن مئذنة تقع في الجانب الغربي للجامع الكبير في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، أو ما يعرف بالجامع النوري نسبة للقائد الاسلامي نور الدين زنكي الذي بناها في عام 1170 ميلادية.

يؤكد الباحث والمؤرخ عبد الجبار الجرجيس لـ"نقاش" إن منارة الحدباء فريدة من نوعها بسبب طرازها العمراني وميلانها الذي أكسبها شهرة واسعة إمتدت إلى النطاق العالمية فهي مبنية من الحجر والجص والمادة الأخيرة  والرياح هما السبب في الميلان، إذ أن البنائين أنشأوا المنارة بنحو معتدل، غير أن تصلُّب الجبس، مع الرياح الغربية التي تهب على المدينة معظم فترات السنة جعلها تميل الى الشرق، وتتخذ شكلها الحالي حتى بات يطلق عليها "منارة الحدباء".

دائرة الاثار ومديرية الأوقاف والدائرة الهندسية في محافظة نينوى يؤكدان إن منارة الحدباء تقف على بحر من المياه الجوفية، وإن هذا هو سر التشققات والتصدعات التي ظهرت في السنوات الأخيرة في قاعدتها.

سبب رئيسي آخريهدد الحدباء وغيرها من معالم الموصل الأثرية، ويتمثل بالوضع الأمني السيء في هذه المدينة التي عانت ومنذ عام 2003، وحتى اليوم من الاشتباكات المسلحة بين مسلحين من القاعدة أو غيرها من الفصائل والقوات الأميركية، وبعد رحيلها حلّت القوات العراقية من جيش وشرطة محلها، فضلاً عن التفجيرات شبه اليومية بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة .

محافظ نينوى أثيل النجيفي قال لـ"نقاش" إنه وقع في 22 أيلول من العام المنصرم في أربيل، مذكرة تفاهم مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، لدراسة وتوثيق الاستقرارية لمئذنة الحدباء بصفتها من المعالم الإسلامية العربية والعراقية وكيفية الحفاظ عليها.

وأكد أنه وقع اتفاقية ثانية بهذا الشأن مع ذات المنظمة في العاصمة الاردنية، وإن مشروع تأهيل الحدباء يقضي بقيام اليونسكو ببحث شامل حول مواد البناء والخصائص الجيولوجية والتحليل الهيكلي خلال مدة 12 شهراً، قبل اتخاذ القرار حول نوع الإجراء الترميمي الواجب اعتماده، حيث تم تحديد الأولويات الواجب معالجتها خلال زيارة ميدانية قام بها خبير في اليونسكو في حزيران 2012.

ولفت النجيفي الى أن برنامج التعاون هذاهو الأول من نوعه في المنطقة منذ 20 عاماً وهو يهدف إلى الحفاظ على المئذنة المائلة التي جلبت الشهرة للمدينة الشمالية.

الكثير من الحلول طُرحت لوقف ميلان الحدباء والعمل على منعها من السقوط  ويقول المهندس المدني سالم عزيز مخلص إن إحدى الافكار تركزت على تقشير المنارة من الحجارة المزخرفة، واعادة ترميم التجويف بمواد إنشائية متطورة ومن ثم اعادة تغليف المنارة بحجارتها الأصلية لكي لا تفقد ميزتها التاريخية.

أما الحل الآخر فيتمثل بتقطيع المنارة إلى أجزاء ونقلها إلى مكان آخر، بعدها تتم معالجة المياه الجوفية، واعادة تركيبها في مكانها مجدداً، أما المقترح الاخير فيطرح إحداث حفر في أماكن متفرقة اسفل قاعدة المنارة، واستخدام مضخات عملاقة لشفط المياه.

وفي جميع الأحوال يقول المهندس سالم أحمد إن " الأمر يحتاج إلى خبر دولية ومبالغ طائلة وهو ما لا يسمح به وضع نينوى الأمني في الوقت الراهن وربما لن يسمح به على المدى المنظور".

الموصليون شديدو الارتباط  بمئذنتهم ويمكن لمن يتجوّل في المدينة أن يدرك هذا جيداً، إذ أنهم يطلقون اسم الحدباء على الكثير من المحال والمطاعم والمعامل والفرق الفنية والرياضية، وهنالك حي سكني شمال الموصل يحمل الأسم ذاته كما إن الموصل معروفة على نطاق العراق بمدينة الحدباء، وتوجد صورتها على الطوابع البريدية، وعلى النقود العراقية فئة 10 آلاف دينار.

كما أنهم وبمختلف أطيافهم ودياناتهم من مسلمين ومسيحيين يحتفظون بقصص توارثوها بشأن سبب ميلان المنارة، منها إن أحد الأنبياء مر بالمنارة فمالت خجلاً منه،  فيما يتناقل المسيحيون إن المنارة انحنت لمريم العذراء والتي يقال أنها مدفونة قرب أربيل أي باتجاه ميلان المنارة، وعلى الرغم من ان الشخصيات التي يربطونها بالمنارة عاشت قبل انشائها بقرون كثيرة، إلا ان الكثيرين في الموصل مازالوا يرددون تلك القصص باعتزاز كبير.

عبد الله سالم ـ  الموصل

عن الزميلة : "نقاش"

10/5/140227

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك