التقارير

اهم الاحداث العربية والدولية لعام 2013

969 09:25:00 2013-12-30

تقرير : كوثر ابراهيم

مع اقترب عام 2013 من نهايته امتلأ الى أخره بأحداث لا حصر لها، بعضها ساخنة فتحت مجالاً للنقاش حولها، وبعضها الآخر صنفته الصحف بالغريب أو المثير، فضلا عن تلك الاحداث التي ادت الى تغيرات مهمة في بعض دول العالم، منها تغيير في حكومات الدول ووفاة عدد من الزعماء السياسيين.

العراق

فقد شهد العراق حدثا تاريخيا مفصليا الا وهو الخروج من طائلة الفصل السابع حيث صوت مجلس الامن الدولي، في 28 حزيران، بالإجماع على قرار اخراج العراق من طائلة الفصل السابع، بعد اكثر من عقدين من العقوبات التي فرضها المجلس بموجب هذا الفصل عقب غزو نظام صدام حسين للكويت في اب عام 1990

مصر

وفيما يخص مصر شهدت عدد من محافظاتها في30 من حزيران تظاهرت لحشود غفيرة لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، واعلنت المعارضة الاعتصام في ميدان التحرير وامام قصر الاتحادية حتى رحيل مرسي، وتولى عدلي منصور رئاسة جمهورية مصر لفترة انتقالية، نتيجة تلك التظاهرات الحاشدة؛ وقيام القوات المسلحة المصرية بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي بوضع خارطة طريق للمستقبل وعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي بعد مرور عام من توليه منصب رئيس الجمهورية؛ تلبية لطلبات المعارضة، وبناءً على ذلك أعلنت القوات المسلحة تعطيل العمل بالدستور ومن ثم نُصب عدلي منصور رئيساً مؤقتاً باعتباره رئيس المحكمة الدستورية فيما اعتبرت القوى السياسية الداعمة لمحمد مرسي وأنصارها الذين نظموا مظاهرات واعتصامات في ميداني رابعة العدوية والنهضة وبعض ميادين المحافظات أن ذلك يعد إنقلاباً عسكرياً على "الشرعية" لأن محمد مرسى رئيس منتخب، ورفضوا الرئيس الانتقالى والحكومة الانتقالية، كما عبرت تلك القوى وأنصارها عن اعتراضها على ما قام به الفريق عبد الفتاح السيسي بتنظيم مظاهرات في الخارج رغم تبرير القوات المسلحة بأن ذلك كان نزولاً عند رغبة الشعب وليس إنقلاباً.

سوريا

في 30 كانون الثاني قصفت طائرات حربية إسرائيلية مركزا عسكريا للأبحاث شمال غرب العاصمة السورية دمشق .وفي 10 شباط اجرى الرئيس السوري بشار الاسد تعديلا وزاريا. وفي 11 شباط سيطر مقاتلو المعارضة السورية على سد [الفرات] لتوليد الكهرباء في سوريا اما 3 اذار فسيطر مسلحون معارضون على أجزاء واسعة من كلية الشرطة السورية في حلب بعد معارك ضارية أوقعت عشرات القتلى.

وفي 9 اذار وصل المراقبون الدوليون الذين خطفوا قرب هضبة الجولان المحتلة من قبل معارضين للنظام السوري الى العاصمة الأردنية عمان.

وفي 20 ايلول بدأت الحكومة السورية إرسال تفاصيل عن ترسانتها من الأسلحة الكيماوية إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في لاهاي وذلك في إطار اتفاق روسي - أمريكي للتخلص من ترسانة دمشق من تلك الأسلحة. وفي 27 ايلول وافقت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية على خطة تفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية وأقر المجلس التنفيذي للمنظمة جدولا زمنيا لتنفيذ الخطة خلال اجتماع عقده في لاهاي.

وفي 28 ايلول وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع قرار يلزم الحكومة السورية بتفكيك ترسانتها من الأسلحة الكيماوية.

وفي 1 تشرين الاول وصل إلى دمشق فريق من خبراء نزع الأسلحة التابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية للشروع في مهمتهم المتمثلة في حصر الأسلحة الكيماوية السورية وتفكيكها واتلافها.

وفي 2 تشرين الاول طالب مجلس الأمن الدولي الحكومة السورية بتوفير ممر آمن للمساعدات الانسانية للمدنيين عبر مناطق الاشتباكات وعبر الحدود.

الامارات

اما في دولة الامارات فقد تم اختيار دبي في 27 من تشرين الثاني لاستضافة معرض إكسبو الدولي لعام 2020 حيث من المتوقع أن يدر المعرض ما يقرب من 23 مليار دولار، إضافة إلى تعزيز مكانة الامارات الاقتصادية والعالمية.

لبنان

اما لبنان فلم تخلُ منها ساحة الاحداث، فقد شهد جنوب بيروت تفجيرات خلال عام 2013، اذ حدث تفجير في 15 من اب بسيارة مفخخة سقط خلاله 27 شخصا وفي 19 من تشرين الثاني حدث تفجيراان انتحاريان استهدفا السفارة الايرانية في منطقة بئر حسن الجناح جنوبي العاصمة اللبنانية بيروت قتل فيهما 23 شخصا على الأقل من بينهم الملحق الايراني الشيخ إبراهيم الأنصاري.

وفي 1 كانون الاول قتل عشرة أشخاص في اشتباكات طائفية شهدتها مدينة طرابلس شمالي لبنان.

اما في 3 كانون الاول وعلى اثر ذلك أعلنت الحكومة اللبنانية عن تولي الجيش مسؤولية الأمن في مدينة طرابلس شمالي لبنان حتى عودة الاستقرار الأمني اليها.

وفي 27 من كانون الاول شهدت العاصمة اللبنانية بيروت انفجارا ضخما استهدف موكب الوزير اللبناني السابق محمد شطح اسفر عم مقتله.

قطر

وفي دولة قطر اتخذ أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اجراء غير مسبوق على الإطلاق بعدما قرر التنازل عن الحكم لصالح ابنه وولي عهده الأمير تميم آل ثاني في 25 ايار ليصبح أصغر حاكم دولة في منطقة الشرق الاوسط.

السعودية

وفي السعودية توفي الامير سلطان بن عبد العزير ال سعود 12شباط وولد ال سعود في 21 كانون الثاني 1941 وهو أمير منطقة الرياض سابقاً والإبن الثلاثون للملك عبد العزيز حيث نشأ وترعرع في مدينة الرياض وإنتقل للدراسة في الولايات المتحدة الامريكية وإنجلترا وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1965 وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة سان دييغو الأمريكية عام 1975.

ثم عاد إلى المملكة بعد ترشيحه كأمير منطقة الرياض وفي يوم 12 شباط توفي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود عن عمر 72 عاماً بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان- عافانا الله وإياكم- ليدفن في مقبرة العود كتنفيذ لوصيته.

تونس

كما شهدت تونس ايضا في عام 2013 حدثا سياسيا بارز وهو اغتيال المعارض التونسي محمد البراهمي 25 من تموز بالرصاص أمام منزله في تونس العاصمة في يوليو 2013، ليكون ثاني حادث اغتيال سياسي خلال العام نفسه بعد مقتل المعارض التونسي شكري بلعيد بنفس الطريقة في شهر فبراير، ما أشعل احتجاجات عنيفة ضد الحكومة التي يقودها الإسلاميون. و شارك نحو 50 الف شخص في جنازة بلعيد. وكانت اكبر جنازة في تاريخ تونس منذ وفاة الحبيب بورقيبة زعيم الاستقلال واول رئيس للبلاد في عام 2000.

الكويت

اما في دولة الكويت فقد مثلت قصة التعويضات التي دفعتها شركة [الصناعات البتروكيميائية] المملوكة للدولة لشركة [داو كيميكل] الأمريكية ما قيمته 2،2 مليار دولار في أكبر القضايا السياسية في الكويت لعام 2013، حيث قدم عدد من الوزراء استقالتهم بعدما طلب نواب بالبرلمان استجواب وزير النفط ووزير الداخلية بشأن تقارير حول مخالفات تضمنت دفع تعويضات قيمتها 2.2 مليار دولار للشركة الأمريكية. وانتقد نواب وناشطون وزير النفط على دفعه مثل هذا المبلغ الضخم دون استشارة البرلمان.

الجزائر

اما الجزائر فلم تكن بالبعيدة عن تلك الاحداث وخاصة مرض الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي غيبه نحو 3 أشهر عن الظهور هو القصة السياسية الأهم، حيث أثار تساؤلات عن امكانية استمراره كرئيس في الوقت الذي بدأ فيه شقيقه الدخول بقوة للساحة السياسية مستغلا غياب الرئيس الذي أعلن عزمة خوض الانتخابات الرئاسية في 2014 رغم مرضه.

المغرب

اما في المغرب فكان العفو الملكي الذي بموجبه أفرج في 31 حزيران عن مجرم اسباني يدعى دانييل كالفان المدان باغتصاب 11 طفلا ، الحدث الأبرز في 2013، حيث أدى إلى خروج احتجاجات هائلة أدت إلى سحب العفو الملكي في النهاية.

ايران

اما في ايران فقد اجريت الانتخابات في 14 من حزيران لاختيار رئيس للجمهورية و قد فاز في هذه الانتخابات المرشح المعتدل حسن روحاني بعد حصوله على نسبة 50.86 بالمائة من الأصوات، خلفا للرئيس محمود احمدي نجاد، المنتهية ولايته الثانية. جرت الانتخابات والحملة الانتخابية المرافقة لها، في سياق سياسي يطغى عليه الملف النووي الإيراني، زيادة على الظرفية الاقتصادية الصعبة، الناتجة عن العقوبات الدولية، والمتميزة بنسبة تضخم تجاوزت 30 بالمائة وتدهور قيمة العملة الوطنية وارتفاع البطالة أجريت الانتخابات الرئاسية بتزامن مع الانتخابات البلدية المحلية، حيث اختار الناخبون الإيرانيون في نفس الآن رئيس الجمهورية و 000 126 منتخبا في المجالس البلدية وفي اليوم التالي للانتخابات، أُعلن فوز حسن روحاني الذي نال حوالي أصوات 18.6 مليون منتخب متقدمًا على ثانيه محمد باقر قاليباف الذي حصل على 6.70 مليون منتخب. وأعلن وزير الداخلية أن نسبة المشاركة بلغت 72 بالمائة وتسلم روحاني مهام الرئاسة رسميا في 3 آب.

فنزويلا

وفي فنزويلا أعلن رسميا عن وفاة هوغو تشافيز الرئيس السابق لفنزويلا الذي يناهز عن العمر 58 سنة في 5 اذار بعد صراع مرير مع مرض السرطان. في البيان الذي أذيع عبر التلفزيون، أعلن نيكولاس مادورو نائب رئيس الجهورية الفنزولية أن الرئيس توفي في مستشفى عسكري بالعاصمة كراكاس في الساعة 4.25 عصرا بالتوقيت المحلي وتولى مادورو رئاسة الجمهورية الفنزويلية.

الفاتيكان

وفي الفاتيكان تم تنصيب البابا فرنسيس يوم19اذار بشكل رسمي في ساحة القديس بطرس في عيد القديس يوسف في قداس احتفالي؛ وعرف عنه على الصعيد الشخصي وكذلك كقائد ديني، التواضع ودعم الحركات الإنسانية والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية وتشجيع الحوار والتواصل بين مختلف الخلفيات والثقافات. بعد انتخابه حبرًا أعظم، ألغى الكثير من التشريعات المتعلقة بالبابوية على سبيل المثال أقام في بيت القديسة مرثا لا في المقر الرسمي في القصر الرسولي، ووصف بكونه "البابا القادر على إحداث تغييرات".

امريكا

اما امريكا فشهدت في يوم 15 نيسان تفجير ماراثون بوسطن وهما تفجيران متتاليان وقعا في مدينة بوسطن الأمريكية قرب خط نهاية ماراثون بوسطن ، الذي شارك فيه أكثر من 27 ألف شخص واحتشد عشرات الآلاف من المتفرجين على جانبي الشارع لمتابعة الماراثون.في حوالي الساعة 2:50 بعد الظهر بتوقيت الساحل الشرقي انفجرت عبوتان ناسفتان بفاصل زمني قدره 12 ثانية في شارع بويلستون قرب ميدان كوبلي بمدينة بوسطن، وقد أسفر التفجيران عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 183 آخرين من العدّائين والمتفرجين والمارة وفي 18 نيسان، الآف بي آي نشر صور للمشتبه بهما وهما شقيقان من أصل شيشاني، جوهر تسارنايف [19 عاما] وتامرلان تسارنايف [26 عاما].

بريطانيا

وشهدت بريطانيا حدثا مهما وهو وفاة مارغريت تاتشر في 8 من نيسان في لندن إثر اصابتها بسكتة دماغية عن عمر يناهز 87 عاماً ومارغريت هيلدا روبرتس ولدت في 13 تشرين الاول 1925 وهي رئيس وزراء بريطانيا من سنة 1979 الى 1990 وبذلك تكون أول امرأة بريطانية تتسلم هذا المنصب ، وسبق لتاتشر أن انتخبت نائبة في البرلمان عن دائرة فينشلي، شمالي لندن عام 1959، ثم تولت وزارة التربية، واشتهرت بلقب المرأة الحديدية. ووصف ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني تاتشر بأنها زعيمة عظيمة فقدتها بريطانيا.وفي سنة 1990م إزدادت المعارضة لزعامة تاتشر، التي إستقالت بعد أن تأكدت من عدم مقدرتها على كسب انتخابات زعامة المحافظين، وتم انتخاب جون ميجر خلفًا لها. ظلت تاتشر بمجلس العموم حتى سنة 1992م، وفي العام نفسه منحت لقب البارونة، وأصبحت عضواً بمجلس اللوردات.

تركيا

اما في تركيا فكانت الاحتجاجات ذات منحى اخر حيث بدأت احتجاجات منتزه ميدان تقسيم في تركيا في 28 ايار. في البداية، قاد ناشطون بيئيون الاحتجاجات ضد إزالة أشجار في ميدان تقسيم وإعادة إنشاء ثكنة عسكرية عثمانية [هدمت في 1940]تحدثت تقارير عن أنه من المقرر أن تضم مركزًا تجاريًا. تطورت الاحتجاجات بعد ذلك إلى أعمال شغب بعد أن هاجمت قوات الشرطة المحتجين. واتسع موضوع الاحتجاجات ليشمل الاعتراض على سياسات الحكومة، وانضمت مدن أخرى للتظاهرووقعت المظاهرات في إسطنبول، وأنقرة، وإزمير، وموغلا، وأنطاليا. وفي 31 مايو، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، حيث أصيب المئات. وطالبت المعارضة على أثر هذه الأحداث بوقف إزالة المنتزه ومحاكمة الشرطة واستقالة محافظ إسطنبول.

كما واجهت حكومة أردوغان أزمة كبيرة نتيجة ازمة الفساد، فقد استقال ثلاثة وزراء في 25 كانون الاول منهم وزيري الاقتصاد ظافر كاغلايان والداخلية معمر غولر و وزير البيئة أيضاً قدم استقالته ودعا أردوغان للحذو حذوه، فيما استقال نائب في البرلمان ووزير داخلية أسبق من حزب أردوغان.

وجاءت استقالات الوزراء الثلاثة في إطار تورط مسؤولين في قضية فساد، تم على إثرها اعتقال 24 شخصية منذ 17 من كانون الاول في قضية وضعت الحكومة في مواجهة مع القضاء وهزت ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد التركي.

جنوب افريقيا

وفي جنوب افريقيا توفي رئيس جنوب افريقيا الاسبق نيلسون مانديلا يوم5 كانون الاول والذي يعد رمز للنضال ضد الفصل العنصري ، ولد في 18 تموز 1918 حيث كان أول رئيس أسود البشرة لجنوب افريقيا ولقد اعتقل مدة 27 عاماً بسبب نضاله من أجل الحفاظ على هوية شعبه وقد عاني مانديلا مؤخراً من مرض في الرئة حيث صارع المرض لمدة ثلاثة أسابيع ومن اقواله المأثورة : "حاربت ضد سيطرة البيض، وحاربت ضد سيطرة السود، لقد كنت أسعى من أجل مجتمع حر ديمقراطي يعيش فيه الجميع بسلام وتكون الفرص فيه متساوية. هذا هو المثال الذي أتمنى أن أعيش من أجله وأن أحققه، وإذا اقتضت الحاجة، فأنا مستعد للموت في سبيل هذا".

المانيا

اوفي المانيا فقد أعيد انتخاب المحافظة انغيلا ميركل في 17 من كانون الاول مستشارة لألمانية لولاية ثالثة بغالبية ساحقة من أصوات النواب. وستقود ميركل التي تبدأ ولاية جديدة من أربع سنوات [ائتلافا كبيرا] من حزبها الانحاد الاجتماعي المسيحيمع الاشتراكيين الديمقراطيين.

روسيا

أصيب سكان مقاطعة الأورال جنوب روسيا صباح الجمعة 15 شباط بالهلع والرعب عقب مشاهدتهم احتراق نيزك كبير في السماء لفت انتباه الناس وروعهم بانفجاراته المتتالية. يبلغ قطره نحو 17 م، ووزنه نحو 10000 طن، ودخل الأرض بسرعة 64800 كم في الساعة تقريباً أين يستطيع قطع المسافة من شرق السعودية إلى غربها بدقيقة واحدة ! ومن ثم انفجر قبل أن يصل سطح الأرض بنحو 20 -25 كم، وقوة انفجاره تعادل 30 مرة قوة انفجار قنبلة هيروشيما، والطاقة الناتجة عن انفجاره تعادل حوالي 300 طن من مادة TNT

وفي روسيا ايضا توفي 23 من كانون الاول ميخائيل كلاشنيكوف مصمم الأسلحة النارية الخفيفة، أسطورة صناعة السلاح الروسي عن عمر يناهز 95 عاما وتجدر الإشارة إلى أن كلاشنيكوف كان قد دخل منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قسم العناية المركزة بالمستشفى في مدينة إيجيفسك عاصمة جمهورية أودمورتيا بمنطقة الأورال. وولد ميخائيل كلاشنيكوف ولد في 10 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1919 في إقليم ألطاي في الاتحاد السوفيتي. وفي عام 1936 تم تجنيده للخدمة في الجيش الأحمر سائقا للدبابة بفوج الدبابات المرابط في أوكرانيا الغربية. ومنذ عام 1945 بدأ ميخائيل كلاشنيكوف العمل على تصميم سلاح آلي يستخدم طلقات من عيار 7.62 مم. وفي عام 1947 فاز سلاح صممه كلاشنيكوف بمسابقة الأسلحة الخفيفة. ومنذ ذلك الحين سميت هذه البندقية باسم مصممها لتشتهر بعد ذلك بهذا الاسم [كلاشنيكوف] التي تعرف كذلك باسم [AK-47]. وتستخدم بندقية كلاشنيكوف في أكثر من 100 بلد في العالم، وأدرجت على قائمة أبرز ابتكارات القرن العشرين. وتحمل المؤسسة الصناعية في إيجيفسك التي يجري فيها إنتاج السلاح اسم كلاشنيكوف.

الفلبين

وكان لاعصار [هايان] وقع اخر في عام 2013 فقد ضرب الفلبين في شهر تشرين الثاني متجها نحو فيتنام مرورا ببحر الصين الجنوبي وهو واحد من أقوى الأعاصير المدارية التي سُجلت على الاطلاق ويقول خبراء الأرصاد الجوية أنه قد يكون أقوى عاصفة تضرب اليابسة منذ عشرات السنوات حيث بلغت سرعته 315 كلم/ساعة ، وقد صُنّف في الدرجة الخامسة، وهو الأعنف منذ إعصار كاميل الذي ضرب ولاية ميسيسبي عام 1969 ونشأ الاعصار يوم 2 تشرين الثاني كمجال من الضغط المنخفض الشرقي و الجنوب الشرقي من بوهنباي في المحيط الهادئ الغربي ثم تحول ليصبح عاصفة استوا وجاءت استقالات الوزراء الثلاثة في إطار تورط مسؤولين في قضية فساد، تم على إثرها اعتقال 24 شخصية منذ 17 من كانون الاول في قضية وضعت الحكومة في مواجهة مع القضاء وهزت ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد التركي.ئية في وقت مبكر في اليوم التالي.وفي يوم 9 تشرين الثاني أعلن الصليب الأحمر الفلبيني عن مقتل 1200 شخص في مدينة تاكلوبان الساحلية وفي 10 تشرين الثاني أُعلن عن مقتل 10 آلاف شخص بالفلبين وأن الإعصار خلف دمار واسع النطاق في مدينة تاكلوبان وقال الرئيس الفلبيني بنينو أكينو في بيان له أن البلاد تعرضت لنكبة وطنية ودعى الجميع للتحلي بالهدوء في سبيل تسريع جهود الإغاثة. انتهى

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك