التقارير

واشنطن تستدير نحو حلفائها وتوعز بإيقاف وضبط "لعبة الإرهاب"!!

1101 18:11:00 2013-12-29

 

أشار الكاتب والإعلامي علي عبادي في تقرير إخباري تحت عنوان (طلب عاجل من واشنطن إلى حلفائها: ضبط لعبة الإرهاب) ونشره موقع "المنار" إلى واحدة من المرات القليلة، بل النادرة، التي تتوجه فيها واشنطن إلى "قادة المنطقة" لطلب "اتخاذ التدابير الفعالة لمنع تمويل وتجنيد عناصر في المجموعات الإرهابية، ومن بينها الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة، وإيقاف تدفق المقاتلين الأجانب إلى سورية، حيث يقوم الكثير منهم لاحقاً بتنفيذ تفجيرات انتحارية ضد مدنيين أبرياء في العراق".

وقال عبادي: تبدو إذاعة البيان متوافقة زمنياً مع التفجيرات التي تستهدف مدنيين أبرياء في العراق، لكنها تعكس رسالة واضحة لا تحتمل اللبس. هي تحمل معنى الطلب وأيضاً الاتهام في الوقت عينه: فلم يكن الطلب ضرورياً لولا علم أكيد لدى واشنطن بأن قادة في المنطقة لا يفعلون ما هو ضروري لمنع تمويل وتجنيد عناصر في الشبكات المتطرفة العنيفة، هذا إذا لم يكونوا على دراية ووعي ورعاية لما يدور على أراضيهم وربما خارجها من عمليات تجنيد وتمويل لهذه الشبكات. ويسري الحديث منذ أشهر طويلة عن شبكات مموَّلة خليجياً تقوم بعمليات تجنيد في بعض دول المغرب العربي لآلاف من الشبان الذين يتم تدريبهم في ليبيا أولاً قبل أن يتم شحنهم إلى تركيا للجهاد في سورية وأحياناً في العراق عن طريق كردستان. وهذا ما يفسر تركز جنسيات مغاربية في صفوف القتلى من غير السوريين في سورية، إذا أخذنا بأرقام التيار السلفي الجهادي في الأردن الذي تحدث عن مصرع 1902 تونسيين في هذا البلد (أعلى رقم في القائمة)، غالبيتهم من "داعش" وجبهة النصرة، يليهم الليبيون 1807 قتلى، وهناك من المغرب 412 قتيلا، ومن الجزائر 274 قتيلا. واللافت أن السعودية باتت مؤخراً تحتل موقعاً متقدماً في قائمة القتلى من دول الخليج بواقع 714 قتيلا، متجاوزة حتى الحصيلة اليمنية (571).

وأضاف عبادي: الرسالة الأميركية تندرج ضمن أولوية أميركية جديدة تعمل لعزل المجموعات التي تكاثرت وتنامت على الأرض السورية في ظل الأزمة، وبعضها مثل تنظيم "داعش" بات يقيم ما يشبه إمارة ممتدة عبر الحدود إلى العراق. وتوقن أميركا أن اللعبة انفلشت أكثر من اللازم، وأن هدف تغيير النظام في سورية يجب ألا يعمي أبصار قادة المنطقة عن خطر الإرهاب الذي "يشكل تهديداً لمنطقة الشرق الأوسط الكبير"، وفق تعبير الخارجية الأميركية. إنما لواشنطن طريقتها الدبلوماسية في إرشاد وتوجيه الحلفاء الذين أخذت بهم المغامرة مأخذاً شططاً يجب تداركه قبل أن تنعكس الأمور عليهم وعلى المصالح الأميركية.

ورأى عبادي أنه ليس من الصعب التكهن بأن لأميركا ملاحظات ملموسة على تورط أنظمة خليجية في الذهاب بعيداً في لعبة إسقاط النظام في سورية من دون احتساب المضاعفات الجانبية، وخاصة لجهة المساهمة عن قصد أو عن غير قصد في إعلاء كعب المتطرفين (سوريين وأجانب) الذين يبدون اليوم في صدارة مشهد المعارضين المسلحين في سورية ولا يخفون مناهضتهم للتغيير الديمقراطي في سورية وعدم التزامهم بأي من معايير حقوق الإنسان بدعوى أنهم لا يحتكمون إلا لشرع الله كما يفهمونه!!.

وقال عبادي: لقد لفت المراقبين خبران تلازما مع صدور الطلب الأميركي:

الخبر الأول: وضعت وزارة الخزانة الأميركية القطري عبد الرحمن النعيمي، رئيس مجلس مؤسسة "الكرامة" لحقوق الإنسان التي تنشط من سويسرا، على اللائحة 13224 لداعمي الإرهاب، واتهمته بتوفير دعم مادي لتنظيمات تابعة للقاعدة في اليمن وسورية والعراق. ووفقاً لمسؤولين أميركيين، فإن النعيمي كان يعمل ممولاً لتنظيم القاعدة سراً، حيث كان يحوّل ملايين الدولارات إلى الشركات التابعة لمجموعات في سورية والعراق. وذكرت المصادر أن النعيمي وزميله اليمني عبد الوهاب بن محمد بن عبد الرحمن الحميقاني خدما كمستشارَيْن للمؤسسات المدعومة من الحكومة في قطر وتوليا مناصب رفيعة في المجموعات الدولية لحقوق الإنسان.

ومن المثير للانتباه إشارة الوزارة الأميركية إلى أن النعيمي قام بتحويل 600 ألف دولار إلى قيادي بتنظيم القاعدة في سورية يدعى "أبو خالد السوري"، علاوة على مبالغ شهرية وصلت أحياناً إلى مليوني دولار شهرياً لمصلحة القاعدة في العراق. واسم "أبو خالد السوري" ورد سابقاً في معلومات استخبارية أميركية على أنه موفد من زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري لحل الإشكال بين جبهة النصرة وتنظيم داعش. (يُفتح السؤال هنا عن توقيت عملية تلميع صورة زعيم النصرة "أبو محمد الجولاني" من خلال المقابلة التي بثتها قناة الجزيرة القطرية وبدا فيها صاحب آراء "معتدلة"، وهل لذلك من علاقة مع التجاذب القائم بشأن تحشيد الجماعات المسلحة لمصلحة هذا الطرف الإقليمي أو ذاك، ومحاولة تعديل تصنيف الدول الغربية لـ "النصرة" كمنظمة إرهابية؟).

وتتزامن هذه الاتهامات مع جدل داخل الإدارة الأميركية حول الدور الذي يلعبه رجال أعمال قطريون في تمويل الجماعات المتشددة في سورية، تحت غطاء جمعيات خيرية، وعلى رأسها جمعية تعرف باسم "حملة مدد أهل الشام" التي يقال إن جبهة النصرة في سورية قد اعتبرتها في آب/أغسطس الماضي إحدى القنوات التمويلية المفضلة لدى التنظيم.

وفي حين نفى النعيمي الاتهامات الأميركية، مؤكداً في الوقت نفسه أنه من معارضي سياسة أمريكا في العالم العربي ودول الخليج بشكل خاص منذ غزو العراق سنة 2003، قال مساعد وزير الخزانة الأميركي لتمويل الإرهاب دانيال غلاسر إن واشنطن تتوقع من قطر عزل الأشخاص الذين يمولون القاعدة. وحدها الكويت من بين دول الخليج المشار إليها لقيت مديحاً من غلاسر لتعاونها "الوثيق" مع بلاده، وخاصة مع إصدارها قانون مكافحة الإرهاب الجديد.

ويبدو تخصيص القطري بالاسم رسالة موجهة ضمناً إلى الشريك الخليجي الأكبر على طريقة المثل القائل: إياكَ أعني واسمعي يا جارة.

الخبر الثاني: تأكيد مصادر سعودية لصحيفة "الحياة" بتاريخ 21 الجاري انضمام متهمين في قضايا إرهاب أفرجت عنهم المحكمة الجزائية في المملكة بكفالة، إلى تنظيم القاعدة في اليمن وإلى "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش). وبحسب المصادر، فإن "معظم الموقوفين يتقدمون بطلبات إخلاء سبيلهم، فينظر فيها القضاة ويقررون إطلاقهم بكفالة على أن تستكمل محاكمتهم أو التريث في ذلك، وهؤلاء كانوا يُظهرون التسامح والندم على ما بدر منهم أمام القاضي، ويخفون بداخلهم الفكر الإرهابي الذي سيطر عليهم".

ويأتي نشر هذا الخبر في أعقاب ظهور إشارات مختلفة على تشجيع حكومي سعودي لبعض المحكومين في سجون المملكة للذهاب إلى سورية، إما للتخلص منهم حين يُقتلون على الأراضي السورية أو لتفريغ طاقتهم الاحتجاجية في مكان آخر.

وأضاف عبادي: هناك تقارير أميركية متواترة عن هذا التوجه.. أستعيد هنا ما ورد في تحقيق استقصائي نشر مبكراً هذه السنة في موقع NPR (الإذاعة الوطنية الأميركية سابقاً) وموقع غلوبال بوست الإخباري الأميركي. التحقيق أجراه الصحفي "ريس إرليخ" من داخل المملكة العربية السعودية والبحرين وتضمن مقابلات هامة مع ذوي شباب سعوديين ذهبوا للقتال في سورية وشخصيات وحقوقيين يتابعون هذه القضية.

يقول إرليخ إنه "بموافقة ضمنية من آل سعود وبدعم مالي من النخب السعودية الغنية، حمل الشباب السلاح في ما يسميه رجال الدين السعوديون "الجهاد" أو "الحرب المقدسة" ضد النظام في سورية". وينقل عن "أكثر من عشرة مصادر أن السعوديين الأثرياء، وكذلك الحكومة، يسلحون بعض الجماعات المتمردة السورية. وتؤكد مصادر سعودية وسورية أن مئات من السعوديين ينضمون إلى المتمردين، لكن الحكومة تنفي أي دور في رعاية ذلك".

وفي حالة موثقة، ينقل الواقعة التالية: شجّع قاضٍ في إحدى المحاكم الشباب السعوديين المحتجين المناهضين للحكومة على القتال في سورية بدلاً من مواجهة العقوبات في الوطن. فقد اعتُقل محمد آل مطلق ، 22 عاماً، واعتُبر مذنباً بتهمة المشاركة في مظاهرة في مدينة بريدة شمال البلاد. وبعد الحكم على 19 شاباً صغيراً بالسجن مع وقف التنفيذ في هذه القضية، دعا القاضي المتهمين إلى غرفة جانبية وألقى عليهم محاضرة طويلة حول ضرورة محاربة المسلمين الشيعة في سورية، وفقاً لوالد محمد، عبد الرحمن آل مطلق. أضاف الوالد إن القاضي قال للشباب: "يجب ادخار كل طاقتكم ومحاربة العدو الحقيقي، الشيعة، وليس القتال داخل المملكة"، وهكذا أعطاهم القاضي سبباً للذهاب إلى سورية. وفي غضون أسابيع من تلك الواقعة، غادر 11 من الشباب الـ 19 للانضمام إلى المتمردين في سورية. وفي ديسمبر/كانون الأول 2012، قُتل محمد آل مطلق في سورية، فقدّم والده شكوى رسمية ضد القاضي أواخر العام نفسه، لكنه قال إنه لم يتلق أي رد.

ويلقي التحقيق الضوء على كيفية التحاق متابَعين أمام القضاء السعودي بالمسلحين في سورية: "المدانون بارتكاب جرائم أو مدرجون على قوائم المراقبة لا يتمكنون من السفر دون إذن رسمي من وزارة الداخلية. ومع ذلك، يقول منتقدو الحكومة إنه يُسمح لهؤلاء بمغادرة الوطن مع غمزة وإيماءة. ثم إنهم يتسللون عبر الحدود الأردنية إلى جنوب سورية".

وفي الخطاب الرسمي تقول السلطات السعودية إن "القتال في سورية غير قانوني، وسوف يتم القبض على أي شخص يريد السفر خارج المملكة العربية السعودية من أجل المشاركة في مثل هذه النزاعات ومحاكمته، فقط إذا كانت لدينا أدلة قبل أن يغادر البلاد"، وفق تعبير اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية!!.

وضمن هذا التحقيق مقابلة مع محمد فهد القحطاني، ناشط في مجال حقوق الإنسان وأستاذ الاقتصاد في معهد الدراسات الدبلوماسية في الرياض، يقول الأخير: "تسعى الحكومة لتشتيت الضغوط الداخلية من خلال تجنيد الأطفال الصغار للمشاركة في حرب أخرى بالوكالة في المنطقة، إنهم ينضمون إلى الجماعات المتشددة التي هي بالتأكيد ضد الديمقراطية وحقوق الإنسان، ويمكن أن تكون العواقب خطيرة جداً في المنطقة بأسرها". القحطاني يصف سياسة السعودية الفعلية بشأن تجنيد الشباب السعوديين للذهاب إلى سورية قائلا: إنها تقوم على أساس "لا تسأل، ولا تخبر عن السياسة القائمة".

وقال إن السلطات السعودية لديها هدف إستراتيجي في سورية: "سياستهم في نهاية المطاف هي أن يكون هناك تغيير للنظام على غرار ما حدث في اليمن، حيث إنهم يريدون استبدال رئيس الدولة بواحد أكثر ودية تجاه السعوديين "، وفق ما قال القحطاني الذي حكمت محكمة سعودية عليه لاحقاً بالسجن لعشرة أعوام بعد اتهامه بإحداث فتنة وتقديم معلومات كاذبة لوسائل الإعلام الأجنبية.

وتفيد تقارير عن مقتل عدد كبير من الشباب السعوديين في سورية، وهم يفضلون أن يُنسبوا إلى جزيرة العرب على نسبتهم إلى آل سعود، وينتشرون بفعالية في صفوف الجماعات المسلحة المتشددة في سورية، ولاسيما "داعش" و"النصرة".

وتابع عبادي: من بين أهم الاتجاهات خلال نصف العام الماضي هو الارتفاع في الأرقام الإجمالية للمقاتلين السعوديين في سورية وعدد القتلى في صفوفهم، والذي يتجاوز بكثير عدد الذين قُتلوا من جميع الجنسيات الأخرى، بحسب دراسة استقصائية أعدّها هارون ي. زيلين من معهد واشنطن بعنوان: "الجهاديون الأجانب في سورية: تعقب شبكات التجنيد". ويضيف إن "الشبكة الأكبر في مجموعة بيانات النعي للمقاتلين تأتي من داخل العاصمة الرياض، الأمر الذي يثير تساؤلات حول ما إذا كانت الحكومة السعودية مراوغة و/أو تدير ظهرها للنشاط الجهادي الكبير في عاصمتها". وإذ يقول إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تلفت انتباه تركيا إلى السهولة التي ينتقل بها المقاتلون الأجانب عبر أراضيها، يرى أنه في دول مثل المملكة العربية السعودية، قد لا تتوافر الرغبة السياسية لدى المسؤولين للعمل (من أجل وقف تسلل "الجهاديين" إلى سورية) في ظل المصالح المحددة لحكومتهم في الصراع السوري. ومن ثم، يجب على واشنطن أن تتأكد من تتبع المشكلة بنفسها حتى مع عدم تعاون حكومات أخرى بشكل كامل.

ويختم عبادي تقريره بالقول: برغم ذلك كله، يجادل البعض بأن السعودية لا مصلحة لها في السماح لمواطنيها بالسفر إلى سورية أو للعراق أو إلى اليمن (حيث كان للسعوديين الحضور الأبرز بين المسلحين الذين هاجموا مجمع وزارة الدفاع في صنعاء مؤخراً)، لأن ذلك من شأنه أن يرتد على أمنها بسبب الخبرة القتالية التي يمكن أن ينقلها هؤلاء إلى معارفهم داخل المملكة وروح التمرد والعسكرة التي سيحملونها إلى أقرانهم بطريقة أو بأخرى في ظل انفتاح العالم اليوم عبر وسائل الاتصال والتواصل. لكن المؤشرات التي ذكرنا بعضاً منها أعلاه تفتح باباً للتساؤل عما إذا كانت سياسة المنع تطبق فعلاً بشكل صارم أو أن هناك استثناءات تهدف للتخلص من بعض الأشخاص، أو لتوجيه الأنظار إلى قضية هامة في الخارج لحشد التأييد وراء القيادة السعودية وإضفاء شرعية إضافية عليها، أو لتغليب الأهداف السياسية الإقليمية على اعتبارات أمنية محددة. علاوة على ذلك، فإن عواقب المغامرة في سورية قد تكون أسوأ من تلك التي جنتها السعودية بعد حملة التجنيد والتسهيلات لـ"المجاهدين" الذاهبين إلى أفغانستان ونتج عنها ولادة تنظيم القاعدة، ولاسيما في ضوء حقيقة أن المجتمع السعودي بتلاوينه المختلفة بات أكثر تعبيراً عن نفسه وأكثر تشدداً ومجاهرة بمعارضة بعض السياسات الحكومية أو حتى ممارسات بعض أفراد العائلة الحاكمة، مما سيصعّب مهمة ضبط إيقاعه في ما بعد!.

30/5/131229

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك