التقارير

حقول الطاقة السورية في البحر: ماذا يعني منح الامتياز لروسيا؟

1255 07:18:00 2013-12-27

 

حصلت روسيا على امتياز يعد الأكبر في سوريا للتنقيب عن النفط والغاز في سواحلها، في صفقة تتعدى الفائدة الاقتصادية، إلى أبعاد أخرى، وذلك بعد شهر على تشجيع الجانب السوري حليفه الروسي على التنقيب في المياه السورية الآمنة، والاستفراد بخرق نظام العقوبات النفطي على البلاد.

ووقعت دمشق وموسكو، أمس الأول، أول اتفاق للتنقيب عن النفط والغاز في المياه السورية الإقليمية التي ما زال حجم احتياطياتها غير محدد بدقة. واتفق الجانبان على عقد يمتد على مدى 25 عاماً، بتمويل من موسكو، التي تستعيد مصاريفها في حال تبين أن التنقيب واعد، وهو الأمر المرجح.

وتم التوقيع في وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، في دمشق، على اتفاق «للتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في المياه الإقليمية السورية»، بين الحكومة السورية ممثلة بوزير النفط سليمان العباس والمؤسسة العامة للنفط، وشركة «سويوز نفت اغاز» الروسية. و«سويوز» التي تأسست في العام 2000، وسبق لها أن نفذت مشاريع تنقيب في الشمال السوري من دون جدوى ربحية، تعود الآن في تجسيد أكثر صلابة للتحالف القائم بين موسكو ودمشق، ولمدة تقارب ربع قرن، في تعبير عن ثقة موسكو ببقاء العلاقات السورية ــ الروسية في مقدمة اهتمام أية حكومة سورية مقبلة، بغض النظر عن مسار الأزمة السياسي مستقبلا.

وأعلن السفير الروسي لدى سوريا عظمة الله كول محمدوف، الذي مثل شركة «سويوز» في توقيع العقد، أن الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية سيزيد فرص التعاون بين البلدين.

وقال المدير العام للمؤسسة العامة للنفط علي عباس إن العقد «هو الأول الذي يبرم للتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية»، مشيراً إلى أن «التمويل من روسيا، لكن إذا اكتشف النفط أو الغاز بكميات تجارية، ستسترد موسكو النفقات من الإنتاج». وأشار إلى أن الشركة الروسية «ستباشر فوراً تنفيذ العقد، متجاوزة العقوبات الاقتصادية الجائرة ضد قطاع النفط».

من جهته، أعلن وزير النفط السوري أن المساحة التي يغطيها العقد تبلغ 2190 كيلومترا مربعا، وان العقد يشمل مراحل عدة، موضحا ان قيمة «التنقيب والاستكشاف تبلغ 100 مليون دولار».

وتسمح الاكتشافات الحديثة في البحر المتوسط بتقدير احتياطات الغاز بنحو 38 ألف مليار متر مكعب. وبحسب مجلة «اويل اند غاز»، تتمتع سوريا بأحد أكبر الاحتياطات من النفط في البحر، وتقدر بنحو 2.5 مليار برميل، وهي من الأهم بين كل جيرانها، باستثناء العراق.

وبحسب المجلة نفسها، فقد بلغت احتياطات الغاز المثبتة في المياه الإقليمية السورية، في نهاية العام 2012، نحو 8.5 تريليون قدم مكعب. إلا أن الحكومة السورية أبقت على تقديراتها الرسمية بخصوص ثروات الطاقة المحتملة في المتوسط طي الكتمان. ووصل الأمر أحيانا ببعض المسؤولين السوريين إلى حد إنكار وجود ما يسيل له اللعاب في مياه البحر، واقتصار الاحتمالات على المناطق التي تحاذي الحدود البحرية اللبنانية ــ السورية، ومن دون توقعات كبرى.

ووفقا لوزير النفط، فان التوقيع أتى بعد «أشهر طويلة من المفاوضات»، وان توقيعه «في الظروف الراهنة (يشكل) تحدياً كبيراً». ورأى في الاتفاق «دليلا على تواصل التعاون بين الشعبين والحكومتين السورية والروسية»، مشيرا إلى أن الاكتشافات الأولية «مشجعة».

وتعتبر المناطق الساحلية، من أكثر المناطق أمنا في البلاد، ما يجعل عمل الشركة أسهل، ولكن من دون تجنب تماما مخاوف تعطيل «إعمال إرهابية» للعملية. كما أن الشروع في التنفيذ هو بمثابة مؤشر لدى الحليفين على أن سياستهما الميدانية والديبلوماسية حققت ما يكفي من نتائج للاطمئنان إلى سنوات من التعاون، خصوصا مع أفول احتمال أي عدوان عسكري خارجي على سوريا.

وسبق لعباس في زيارة له إلى موسكو، أوائل تشرين الثاني الماضي أن التقى ممثلي شركة «سويوز»، مشجعا «التعاون في قطاع النفط والغاز وإمكانية إقامة استثمارات مشتركة»، وذلك بعد شهرين على طرح مناقصة عالمية لأعمال التنقيب والاستكشاف، كانت بالطبع حظوظ الشركة الروسية فيها هي الأكبر.

ويرأس «سويوز» وزير سابق للطاقة في روسيا هو يوري شافرانيك، وتعمل الشركة في روسيا والشرق الأوسط ووسط آسيا وأميركا الجنوبية وشمال وغرب أفريقيا وأستراليا وغيرها من مناطق العالم. وأفادت وكالة «ايتارتاس» الروسية ان الحفر التمهيدي في الجرف القاري بالمياه الإقليمية السورية سيجري في مساحة تبلغ 2190 كيلومترا مربعا.

وسبق لمراقبين سوريين أن تحدثوا عن وجود 4 حقول نفطية، تمتد من الحدود اللبنانية حتى ميناء بانياس، يمكن أن يصل حجم انتاجها ما بين ستة الى سبعة ملايين برميل يوميا

7/5/131227علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك