التقارير

مواطنون يتهمون الكهرباء بـ"توريطهم" ونواب يدعونها لتغيير سياستها ويطالبون باستجواب عفتان

1418 15:25:00 2013-12-24

اضطر أيمن عبد الواحد، الذي يسكن في منطقة الشهداء، جنوب غربي بغداد، إلى تصليح المولدة الصغيرة التي يمتلكها بعد أن ألغى خط مولدة المحلة التي تعتمد عليها عائلته للتجهيز بالكهرباء، على إثر خلافه مع صاحبها لرفضه تقليل سعر الأمبير، ومعاودة الانقطاعات بالكهرباء الوطنية وعدم انتظامها.

مواطنون: تورطنا بتصديق وعود وزارة الكهرباء

عبد الواحد من بين الذين صدقوا وعود وزارة الكهرباء، بشأن تحسن امدادات الطاقة، وتأمينها على مدار الساعة خلال تشرين الأول الماضي، لكنه سرعان ما أصيب بـ"خيبة أمل" مع عودة الانقطاعات وعدم انتظام التجهيز مع أول موجة برد شهدتها البلاد.

يقول عبد الواحد، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الاعتماد على المولدة المنزلية الصغيرة جعلني استهلك نحو خمسة لترات بنزين يومياً، تكلف أضعاف ما ينبغي دفعه لصاحب مولدة المحلة"، ويشير إلى أن "وزارة الكهرباء ورطت المواطنين بوعودها المتفائلة، التي لم تتمكن من تنفيذ نصفها، بشأن تأمين طاقة مستمرة ومستقرة، وجعلتني أقطع علاقتي بصاحب مولدة المحلة".

وعود وزارة الكهرباء، لم تورط أيمن عبد الواحد حسب، إنما كثيرين غيره، ممن صدقوها، وعمدوا إلى الاستغناء عن خطوط المولدات المنتشرة في محلاتهم، ومنهم فارس راض، الذي يسكن منطقة الشرطة الخامسة، جنوب غربي بغداد، الذي قرر عدم تجديد اشتراك مولدة المحلة خلال تشرين الثاني المنصرم، قبل أن يعود "متوسلاً" بصحاب المولدة خلال كانون الأول الحالي، لإعادة خطه، مبدياً استعداده دفع ما طلبه من أجور بما في ذلك عشرة آلاف دينار لكل أمبير، بعد أن رفض دفع خمسة آلاف خلال الشهر المنصرم لاسيما أنه يمتلك مولدة منزلية.

ويقول راضي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "صاحب مولدة المحلة تفضل بقبول اعتذاري ورجاء الملح لإعادة اشتراكي بعد أن سخر من طيبتي التي جعلتني أصدق وعود الحكومة الكهربائية، وفرض علي دفع أجرة مد الأسلاك كاملة برغم أنها كانت موجودة ولم ترفع، فضلاً عن عشرة آلاف دينار للأمبير الواحد".

الطاقة البرلمانية: إنتاج الكهرباء يغطي 50% من الحاجة المحلية ولا بد من استجواب الوزير

من جانبها تعزو لجنة النفط والطاقة النيابية، "التحسن" الذي طرأ على المنظومة الكهربائية خلال المدة القليلة الماضية إلى "الطقس المعتدل الذي يسمى ربيع الكهرباء"، وتؤكد أن "المنظومة الكهربائية الوطنية يمكن أن تغطي 50 بالمئة فقط من حاجة الناس، لأن ما تنتجه الوزارة هو 11 ألف ميكاوط".

ويقول مقرر لجنة النفط والطاقة النيابية، قاسم محمد، إلى (المدى برس)، إن "التصريحات المتفائلة بشان وضع الكهرباء لم تكن تستند على أي أساس واقعي، لأن التحسن الذي حدث نجم عن الظروف الجوية وعدم حاجة الناس إلى المكيفات أو السخانات"، ويبين أن "إنتاج الكهرباء يغطي ما بين 45 إلى 50 بالمئة من حاجة البلد المتنامية للطاقة".

ويوضح محمد، أن "وعود وزارة الكهرباء لم تكن موضوعية"، ويدعو الوزارة إلى "تغيير سياستها وفتح الباب الاستثمار الكهربائي في المحافظات".

ويذكر مقرر لجنة النفط والطاقة النيابية، أن "إنتاج الكهرباء يصل إلى نحو 11 ألف ميكاواط في أكثر تقدير"، ويرى أن "افتتاح محطات توليد جديدة لن يحل المشكلة قريباً".

على صعيد متصل، يصر عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، عدي عواد، على ضرورة "استجواب وزير الكهرباء خلال المدة المقبلة"، ويحث رئاسة البرلمان على "تفعيل طلب استجواب الوزير".

ويقول عواد، في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزير الكهرباء والمسؤولين بالوزارة، اصطنعوا كذبة تحسن الكهرباء برغم أن الجميع يعلمون جيداً عدم واقعية ذلك"، ويدلل على ذلك بأن "تقارير وزارة الكهرباء ذاتها تؤكد تلك الحقيقة، لكن البعض من النواب حاولوا حماية الوزير من الاستجواب بحجة تحسن الكهرباء، على خلفية وجود صفقات مشبوهة تربطهم به على حساب الشعب العراقي"، بحسب رأيه.

ويؤكد عضو اللجنة، على ضرورة "تفعيل رئاسة البرلمان موضوع استجواب وزير الكهرباء بعد عطلة المجلس، لاسيما أن الموضوع استوفى الشروط المطلوبة"، ويتوقع أن "يتم تأخير الاستجواب أو عرقلته مجدداً من قبل أولئك النواب".

الكهرباء: أبواب موصده

واستكمالاً للموضوع كان لا بد من الوقوف على رأي وزارة الكهرباء، لكن أبوابها كانت موصده برغم عديد محاولات الاتصال بالمعنيين فيها.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية أعلنت، في (الأول من تشرين الأول 2013)، أن ساعات التجهيز في العاصمة بغداد وصلت إلى 24 ساعة وبقية المحافظات بنحو 22 ساعة، وفيما قررت استثناء مدينة الكاظمية من ساعات القطع المبرمج، أكدت أن المنظومة ستشهد خلال الأيام المقبلة "تصاعدا في ساعات التجهيز".

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، في (الـ28 من أيلول 2013)، أن منظومة الكهرباء الوطنية في البلاد حققت زيادة في طاقتها الإنتاجية تجاوزت الـ11 ألف ميكاواط، في حين بينت أن ساعات التجهيز تتراوح من 18 إلى 24 ساعة خلال الأيام الماضية في العاصمة وبغداد وبقية المحافظات، أكدت أنها "بدأت بطرق المسمار الأخير في نعش أزمة الكهرباء".

وكان وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي، أعلن، في (الثامن من أيار 2013)، أن العراق "سيكتفي من الكهرباء نهاية عام 2014 المقبل"، وأوضح أن مشروع محطة المنصورية الغازية من "المشاريع الوزارية الكبرى"، مشيرا إلى أن المحطة ستعمل بطاقة إنتاجية تبلغ "(730) ميغا واط وبكلفة (540) مليون دولار"، فيما أبدى محافظ ديالى عمر الحميري "تفاؤله" لقرب موقع المحطة من حقل المنصورية الغازي، داعيا وزارة النفط إلى "التعاون من اجل إنجاح المشروع الكبير".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك