التقارير

سـوريـا تـكـسـر ” الـقـاعـدة “… وتـنـتـصـر

1124 07:40:00 2013-10-08

 

سمير الفزاع

التاريخ مفتاح عجائبي لقراءة الحاضر ، يمنحك خارطة للطريق ، ويقدم لك الضوء المناسب للإنارة على بعض الجوانب المعتمة وغير المفهومة من المشهد الذي تراه أمامك اليوم . من أراد أن يُفكك ويحلّل عناصر المشهد الحالي للمشرق العربي ، يحتاج حتماً إلى ” عدّة ” لا يُمكنه الإستغناء عنها ، وأدوات محضور عليه العمل بدونها . يقف على رأس قائمة هذه الأدوات الخريطة ، خريطة عاديّة تظهر الحدود والجيران والتضاريس والأنهر والبحار … لكن وظيفتها لن تتوقف هنا ، فأنت إن ألقيت نظرة واحدة للخريطة ، ستلاحظ حتماً خرائط عديدة خلف هذه الخريطة البسيطة ، خرائط للحروب وأخرى للحضارات وثالثة للمنافسين والأعداء ورابعة للحلفاء والأصدقاء وهكذا . أي أن الخرائط تستحضر التاريخ حتماً ، ولكن في ذات الوقت تُقدم تصور مهم للحاضر ، لذلك قال آخر جنرالات فرنسا وزعمائها الكبار ” شارل ديغول ” : قبل أن تتحدث بالسياسة تأكد من وجود الخريطة ” . الأداة الثانية الإقتصاد . الأقتصاد أداة تحليليّة غاية في الدقة والروعة ، فهي تفسر أهميّة بقعة جغرافيّة ما دون غيرها ، وتفسر الكثير من الصراعات الدوليّة ، وتؤشر بشكل بالغ الدلالة إلى التطور الإجتماعي والثقافي في البلد موضوع الدّرس والملاحظة . كانت الحروب بالجيوش ” الوطنيّة ” والحملات العسكريّة هي الوسيلة الأكثر إستخداماً عبر التاريخ البشري ” للعبث ” بالخرائط و” تعديل ” الحدود ، وتحقيق الأهداف السياسيّة والإقتصاديّة والتوسعيّة . ومن أهمّ النماذج الحديثة على هذا الشكل غزو العراق 2003 ، عندما أرسلت أمريكا مئات الألآف من الجنود لغزو العراق ، متحالفة مع عدد كبير من الدول العربيّة والغربيّة ، ولنلاحظ هنا – ولنتذكر جيداً هذه الواقعة لأنه سيبُنى عليها أشياء مهمة جداً لاحقاً – بأن بريطانيا كانت الشريك الحقيقي والأساسي في هذا الغزو ، والأمر ذاته كررته بريطانيا في أفغانستان ، مع إضافة مهمة ، أن قوة المشاة الأكبر الموجودة في أفغانستان جاءت من تركيا هذه المرة ، بعكس موقفها في العراق ، عندما ” رفضت ” المشاركة بغزو العراق أو إستخدام أجوائها لضربه .

* حروب من نوع آخر .

مع تطور الوسائل القتاليّة عند معظم دول العالم ، وصعوبة ” هضم ” الغزو المباشر من دولة لأخرى ، وتطور وسائل نقل المعلومة والصورة ، وإرتفاع كلفة الحرب بشكل جنوني ، وظهور التكتلات والأحلاف … ظهر نوع جديد من الحروب ، أُطلق عليه إصطلاحاً ” حرب العصابات ” . حتى أكون منصفاً وواقعيّاً فإن حرب العصابات لم تكن يوماً إلا حرب بين دولة وأخرى بالواسطة ، ولكنها تكون مرة حرب عصابات ” قذرة ” ، كما فعلت أمريكا في معظم دول أمريكا الجنوبيّة مثلاً ، وأحيانا تكون هذه الحرب مبنيّة على تقاطع المصالح وتشابكها ، كما حصل مع أمريكا ذاتها في فيتنام . وحصل الأمر ذاته مع الإتحاد السوفيتي في أفغانستان ، وعندما دخل السوفييت أفغانستان 1975 قال ” بريجينسكي ” : آن لنا أن ننتقم ، سنجعل منها فيتنام الإتحاد السوفيتي ” . ولحرب العصابات مواصفات عديدة ، منها :

1 – إنها حرب حقيقيّة بين دولتين ، لكن دون ” تورط ” هاتين الدولتين مباشرة في حرب كبيرة وطاحنة .

2 – تمثل هذه الحرب إستنزاف قاتل للدولة المُستهدفة ، والنتيجة ” الحتميّة ” لها خسارة هذه الدولة المستهدفة .

3 – تلجأ الدول لمثل هذه الحروب لأن كلفتها الميدانيّة والعسكريّة والسياسيّة ” قليلة ” في معظم الحالات .

4 – العنصر البشري الذي ينفذ هذه الحرب يكون ” غالباً ” محلي ووطني الطابع ، ولكن ظهر إستخدام للعناصر الأجنبية في حالات خاصة ، كما حدث في أفغانستان وسوريا .

5 – إستخدم هذا الإسلوب بكثرة من قبل كلّ حركات التحرر الوطني ، وتشكيلات المقاومة الشعبيّة .

* سوريا تكسر ” القاعدة ” وتنتصر .

كنت قد ذكرت بأن النتيجة ” الحتميّة ” لحرب العصابات هي خسارة الخصم المُستهدف بهذا النوع من الحروب ، ولكن في سوريا كُسرت هذه القاعدة بشكل فظ وقاس . فلماذا إنتصرت سوريا ؟

1 – في منطقتنا العربيّة هناك إمتحان شعبي وحقيقي لشرعيّة أي قيادة ، يتشكل بناء على الموقف التاريخي لهذ القيادة من قضيّة فلسطين ، والصراع العربي الصهيوني . بكل صراحة لا يوجد اليوم قيادة عربيّة واحدة تمتلك هذه الشرعيّة إلا القيادة السورية .

2 – والمصدر الثاني للشرعيّة يُستمد من دعم هذه القيادة أو تلك ، لحركات التحرر الوطني والمقاومة العربيّة ، وهو ما يعتبر دليل على وطنيّة قرارها . مرة أخرى لا تمتلك أي قيادة عربيّة مثل هذه الشرعيّة إلا القيادة السوريّة .

3 – الموقف من أمريكا . للشعب العربي – بمعظمه – موقف مناهض لأمريكا ، نتيجة لسياساتها العدوانيّة تجاه العرب ، ودعمها المطلق لكيان العدو ، ولأنظمة العفن العربي . والقيادة العربيّة الوحيدة التي لها تاريخ حافل من العداء مع أمريكا هي القيادة السوريّة ، والقيادة العربيّة الوحيدة التي لم تطأ أرض أمريكا منذ العام 1970 – على الأقل – حتى اليوم هي القيادة السوريّة .

4 – سوريا البلد العربي الوحيد الذي يعيش حالة من الإكتفاء الذاتي في معظم حاجاته الأساسيّة ، وهي البلد العربي الذي ما زال – حتى اليوم – يطبق مجانيّة التعليم الأساسي والثانوي والجامعي والصحة .

5 – أظهرت القيادة السوريّة ” مرونة ” كبرى تعبر عن قناعة ذاتيّة بضرورة الإصلاح ، وتطبيق إصلاحات ديموقراطيّة شاملة .

6 – أن الدعم المادي للقوى المناهضة للسلطة على الساحة السوريّة ، جاء بكليته من أنظمة معادية لسوريا الوطن تاريخيّاً . كأميركا وفرنسا والسعوديّة وقطر وتركيا والكيان الصهيوني … ما يطرح ألف سؤال منطقيّ عن أغراض هذا الدعم وطبيعة من يتلقاه والنتائج المرجوة منه .

7 – تدفق عشرات الألآف من القتلة المحترفين ، وقوى الإرهاب المنظم ، والكثير من فرق الكومندوز لضرب مفاصل الدولة السوريّة ، وتخريب مقدراتها ، وتدمير عناصر قوتها ، وإضعاف بنيانها … . وشكل هذا صدمة للشعب العربي السوري ، وكلّ قوى التغيير السلمي والديموقراطي ، وكشف السبب الحقيقي من وراء هذا الدعم اللامحدود .

8 – كان واضحاً بأن هناك نسبة ” معتبرة ” جداً من الشعب العربي السوري تدعم القيادة السوريّة ، ومستعدة للذهاب خلفها إلى آخر الطريق ، وكان هذا جليّاً في المظاهرات المؤيدة ، وتماسك مؤسسات الدولة ، وخصوصاً الجيش العربي السوري .

9 – عندما تعرضت القيادة السوريّة لتهديد خارجي بإستخدام واسع للقوة ، أظهرت شجاعة وطنية وصلابة يندر وجودها اليوم ، وكانت مستعدة للذهاب في المواجهة إلى أبعد مما يعتقد الأصدقاء والأعداء والخصوم .

* فرضيّة

عندما تنجح دولة ما بإسقاط عدوان ، فإن نجاح هذه الدولة لا ينحصر بردّ العدوان ، بل يمتد للتأثير على البنيّة المُحركة للعدوان وأدوات هذا العدوان ، فيصيبها التلف والتصدع إن عاجلاً أو آجلاً . وأحد بوادر هذا التلف والتصدع الذي يعصف اليوم بجبهة العدوان على سوريا هو الخلاف العميق والهاديء – حتى اللحظة – بين أمريكا وبريطانيا . وأحد الأسباب الجذريّة لهذا الخلاف ، يعود لإسقاط أمريكا لأداة بريطانيّة عملت على تصنيعها منذ قرن كامل ، وخدمتها بشكل مميز جداً طوال الوقت ، إنها جماعة الإخوان المسلمين . فقد أسقطت أمريكا هذه الأداة إثر فشلها المريع في مصر – ولنتذكر هنا مقولة كلنتون ” إن شركائنا يفتقرون للخبرة ” – وأستبدلتها بأداة أثبتت نجاعتها في عدة مناطق ” كأفغانستان مثلاً ” إنها الوهابيّة المقاتلة ممثلة بالقاعدة وأخواتها ، المنتج الأمريكي – الوهابي الخالص . وهذا الصراع جليّاً جدا اليوم في الشمال السوري ، حيث تقوم ” داعش ” الوهابيّة القاعديّة ، بكنس وتصفيّة كل الأدوات المنافسة الأخرى ” لواء عاصفة الشمال – تركي ، لواء التوحيد – قطري … ” ، وهذا يظهر مدى ” التباعد والتنافس بين حلف العدوان من جهة ، والأثر القاسي للنصر السوري من جهة أخرى . حيث راح حلف المعتدون يأكل بعضهم بعضاً ، ليحجز له مقعد في جنيف – 2 ، ويوقف تداعيات النصر السوري على بنيته السياسة الداخليّة . ولنراقب جيداً ما سيجري في تركيا ولبنان ومملكة آل سعود … خلال الفترة القريبة القادمة ، لنتأكد من صدق هذه الفرضيّة ، فما جرى في مصر جزء هام منه يعود الفضل فيه لصمود سوريا وصبرها ونصرها .

26/5/13108

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك