التقارير

بندر وسليماني... وجهاً لوجه في سوريا

1182 06:22:00 2013-10-01

 

في الصراعات والحروب الكبرى في العالم، تتخذ المواجهات ثلاثة أبعاد: البُعد المحلّي، والبُعد الإقليمي، والبُعد الدَولي. وفي الأزمة السوريّة، يأخذ البُعد الإقليمي أهمّية ضخمة، نتيجة الدور الإيراني الكبير في دعم النظام السوري بالمال والسلاح وحتى بالرجال، بشكل مباشر وغير مباشر، وكذلك نتيجة الدور السعودي الكبير في دعم بعض أطياف المعارضة السوريّة، تمويلاً وتسليحاً وبالرجال أيضاً. وتحوّلت المواجهة مع الوقت إلى شبه شخصيّة، بين كل من الجنرال الإيراني قاسم سليماني والأمير السعودي بندر بن سلطان بن عبد العزيز.

فهل يمكن أن يُخفّف التقارب على المستوى الدولي، خاصة بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية، من أهمّية ودور القوى الإقليمية المؤثّرة، أم أنّ المواجهة ستستمرّ في المدى المنظور؟ وفي حال، تم ذلك، من سينتصر، الجنرال الإيراني أم الأمير السعودي؟ بداية لا بدّ من التوقّف عند أوجه الشبه بين كل من هاتين الشخصيّتين، على الرغم من موقعيهما المتقابلين. فكلاهما يشغل منصباً دقيقاً في بلاده، حيث أنّ الجنرال الإيراني قاسم سليماني، يشغل منذ العام 1998 منصب قائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني. ويُعتبر سليماني، الذي يوصف بالجنرال الغامض، نتيجة إبتعاده عن الأضواء، من أهمّ صانعي السياسة الخارجية الإيرانيّة، ولو بأسلوب هادئ ومتكتّم، علماً أنّ المرشد الأعلى السيد علي خامنئي كان كلّفه بإدارة ملفّات كل من العراق ولبنان وفلسطين وأفغانستان.

في المقابل، إنّ الأمير بندر هو الأمين العام لمجلس الأمن الوطني في المملكة العربيّة السعودية، ورئيس جهاز الإستخبارات العامة، ما يجعله مسؤولاً عن الأمن داخل المملكة، وكذلك مسؤولاً عن الملفّات الخارجية التي تقوم السعودية بدور مهم فيها، إن في لبنان أو سوريا أو غيرهما.  أكثر من ذلك، يملك كلّ من الأمير بندر والجنرال سليماني خبرة في التعامل مع القضايا الشائكة، وخبرة في التفاوض الدولي. فالدور الأمني للجنرال سليماني خوّله إدارة مفاوضات إيرانية-أميركية بشكل بعيد عن الأضواء حيناً وبالواسطة عبر فريق ثالث حيناً آخر، وذلك عشيّة وخلال الإجتياحين الأميركيّين لكل من أفغانستان والعراق. والمصلحة الأميركية-الإيرانية المشتركة جمعت الجنرال سليماني مع مسؤولين أميركيّين، ومن بينهم المسؤول في الإدارة الأميركية "ريان كروكر" (1) أكثر من مرّة، علماً أنّ طهران كانت آنذاك في موقع العدوّ لكل من حركة "طالبان" الأفغانيّة، وللرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

 أمّا الأمير بندر فقد تخرّج من الكليّة الملكيّة الجويّة في "كرانويل" في بريطانيا، بصفة ضابط طيّار، وهو أمضى 22 سنة من حياته سفيراً للمملكة في واشنطن، وتحديداً بين العامين 1983 و2005، الأمر الذي سمح له بتكوين علاقات صداقة متينة مع كبار المسؤولين الرسميّين الأميركيّين، علماً أنّه لعب دوراً مركزياً في تطوير العلاقات الأميركية-السعودية الثنائية. وهو تولّى أيضاً إدارة أكثر من ملف شائك في الشرق الأوسط أخيراً. إشارة إلى أنّ الجنرال سليماني كان أمّن انتقال المقاتلين العرب عبر الحدود الإيرانية-الأفغانية لمقاتلة نظام "طالبان" هناك خلال عامي 1996 و1997.

 

لعب الجنرال سليماني دوراً كبيراً في تعاظم قوّة "حزب الله" العسكرية. أمّا الأمير بندر فهو لعب دوراً محورياً في العام 1991، لحشد الجيوش العربيّة إلى جانب الجيش الأميركي، لإخراج الجيش العراقي من الكويت، ثم في العام 2003، عندما أمّن تغطية سياسية عربيّة لقوات "الحلفاء" لإسقاط حكم الرئيس صدام حسين. وهو كان له أكثر من تدخّل في الملفّ اللبناني، خلال الحرب وبعدها، وساهم بقوّة حديثاً في إسقاط حكم "الإخوان المسلمين" في مصر. والحرب الشرسة في سوريا حالياً تتغذّى بشكل خاص من إيران التي تدعم سوريا إقتصادياً ومالياً.

وتدعمها عسكرياً أيضاً عبر إرسال شحنات الأسلحة والذخائر جوّاً عبر الأجواء العراقية. كما تدعمها بالرجال، عبر تأمين مجموعات مقاتلة من جهاتٍ موالية لإيران في كل من لبنان والعراق واليمن، وخصوصاً عبر إرسال خبراء من "فيلق القدس" لمهمّات الدعم اللوجستي للجيش السوري، والتدريب العسكري لمجنّدين سوريّين جُدد. وفي الضفّة الأخرى، يتولّى الأمير بندر تأمين توفير الدعم المطلوب لعدد من المجموعات السورية المعارضة، بالمال والسلاح، عبر طرق مختلفة. ونفوذه السياسي كبير، ورأيه مسموع، في أكثر من دولة عربيّة، إن لم يكن على مستوى النظام ككل، فعلى مستوى مجموعات سياسية محدّدة، كما هي الحال في لبنان وسوريا. وهو حاول أخيراً تليين الموقف الروسي من النظام السوري في لقاء ثنائي مع الرئيس فلاديمير بوتين، ثم حاول تسويق ضربة أميركية لسوريا، على خلفيّة "الهجمات الكيميائيّة" في الغوطة.   وحالياً، تفوّق الجنرال الإيراني على الأمير السعودي، بالنقاط، في ظلّ حنكة الدبلوماسية الإيرانية، ودعم روسيا الثابت للمحور المؤيّد لها في الشرق الأوسط، في مقابل تردّد وإرباك المحور المقابل، بدءاً بالقيادة الأميركية نزولاً.

 والحرب الإيرانية-السعودية ليست عسكرية-سياسية فحسب، بل إنّ جزءاً منها إعلامي. وفي هذا السياق، تعمل وسائل الإعلام الموالية لإيران منذ مدّة على نشر معلومات كثيفة تتناول خلافات ومشاكل تسود قيادة الحكم في السعودية، وتتحدّث عن قرب تبديل وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، وإستبعاد الأمير بندر عن منصبه. في الخلاصة، يمكن القول إنّه حتى الساعة لا تراجع للدور الإقليمي السعودي-الإيراني في الأزمة السوريّة، في انتظار تبلور وجهة أيّ تقدّم محتمل على مستوى المفاوضات الدوليّة التي لا تزال في أولى جولاتها الطويلة. وبالتالي، حتماً المواجهة الأمنيّة في سوريا مستمرّة حتى إشعار آخر، بوجود الأمير بندر والجنرال سليماني أو من دونهما، كون المواجهة الحالية، هي بخلفيّات سياسية وعقائديّة ومذهبيّة وعرقيّة، تتجاوز بأشواط دور أيّ شخص، مهما علا شأنه، وأيّا تكن هويّته.   (1) عُيّن كروكر لاحقاً سفيراً للولايات المتحدة الأميركية لدى العراق، بين العامين 2007 و2009، وهو تحدّث شخصياً في أكثر من تصريح إعلامي عن علاقته بالجنرال سليماني.

18/5/13101

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك