التقارير

مهندسون أكاديميون ينتقدون مشاريع كربلاء ويعدونها "ناقصة وغير منسجمة" مع المخطط الأساس للمدينة

1130 00:01:00 2013-03-18

انتقد أكاديميون متخصصون بالهندسة المدنية والعمرانية في كربلاء، المشاريع التي تنفذها الحكومة المحلية، وعدوها "غير مناسبة أو ناقصة ولا تنسجم" مع المخطط الأساس للمدينة، وفي حين بينوا أن العديد منها أحيلت على شركات تفتقد للكفاءة والخبرة، شددوا على ضرورة  وضع إستراتيجية خاصة بالمشاريع التي يمكن تنفيذها على مدى السنوات العشر المقبلة وإحالتها على شركات متخصصة لديها خبرة في مجال عملها.

جاء ذلك خلال الندوة العلمية التي أقامتها كلية الهندسة في جامعة كربلاء، تحت عنوان "إضاءات هندسية على بعض مشاريع محافظة كربلاء"، بحضور مجموعة من المتخصصين والمهتمين، فضلاً 

باحث: تفحص وتقويم للمشاريع

وقال رئيس اللجنة العلمية في كلية الهندسة جامعة كربلاء، ليث شاكر في حديث إلى (المدى برس)، إن "الندوة تضمنت ثلاثة محاور رئيسة تخص بعض مشاريع محافظة كربلاء"، مشيراً إلى أن "المحور الأول سلط الضوء على مشاريع المجسرات التي أنشأت في المدينة ومناقشة الطرق والآليات التي اتبعت فيها والنتائج التي حققتها"، مشيراً إلى أن "المحور الثاني كرس لظاهرة التقويم العمراني لمدينة كربلاء وما أصابه من تشوهات وظاهرة تفتيت البساتين وعدم مراعاة المعايير الصحيحة لمخطط مدينة".

وأضاف شاكر، أن "الندوة ناقشت واقع البنى التحتية مع التركيز على جدوى مشاريع المجاري ومحطات المعالجة التي تنشأ حاليا في كربلاء ومدى إمكانية الاستفادة منها".   

 لا توافق المخطط الأساس للمدينة

ورأى باحث آخر أن المشاريع التي تنفذ حالياً "ليست بالمستوى المطلوب لأنها نفذت بمعزل عن التصميم الأساس للمدينة بل ولم تكن متوافقة معه وبعضها غير مبرر".

وقال الباحث في الهندسة المدنية بجامعة كربلاء، حسين على عوض، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الندوة ناقشت المبررات العلمية لإنشاء مشاريع المجسرات ذات الكلفة العالية وأثرها في تحسين الحركة المرورية في كربلاء وإمكانية تطويرها لتصبح متكاملة الفائدة مستقبلاً"، مستدركاً "برغم الدور الذي أسهمت به المجسرات في كربلاء، لكنه لم يكن بالمستوى المطلوب لأن نفذت بمعزل عن التصميم الأساس للمدينة بل ولم تكن متوافقة معه".

وأوضح عوض، أن هناك "خطأ فنياً في نفق ومجسر العباس الذي أنشأ مؤخراً في تقاطع منطقة الجاير"، مبيناً أن "حركة المركبات في هذا المجسر لم تحسب بالشكل الفني المطلوب فضلاً عن وجود خط ناقل للماء تحت هذا المجسر تسبب في ارتفاع النفق عن سطح الأرض".

وتابع الباحث في الهندسة المدنية بجامعة كربلاء، "درسنا واقع الحركة المرورية وحركة المشاة في مجسر باب طويريج، في مدخل مدينة كربلاء من جهة محافظة بابل (2 كم عن مرقد الإمام الحسين)، ووجدنا أن التقاطع المروري الذي يقع فيه هذا المجسر يشهد حركة مشاة كبيرة ولا بد من إجراء بعض التطويرات فيه لمنع تعارض حركة المشاة مع المركبات".

وأكد عوض، على ضرورة "دراسة مبررات أي مشروع يقام في كربلاء والتوسعات المستقبلية بشكل يتوافق مع التصميم الأساس للمدينة".

المخالفات بالجملة

من جانبه رأى باحث في الهندسة العمرانية، أن "المشاريع التي تنفذ في كربلاء بعامة لا تبشر بالخير بسبب الكثير من التجاوزات في جانب استعمالات الأرض وأولوية المشاريع وأهميتها"، مشدداً على ضرورة "تحديد الأولوية قبل البدء بوضع الخطط وتنفيذ المشاريع".

وقال زهير الجواهري، في حديث إلى (المدى برس)، إن هناك "مشاريع نفذت وهي غير مبررة وليست ذات أهمية كبيرة"، لافتاً إلى أن "عملية التفتيت العشوائي للبساتين التي شهدتها كربلاء خلال السنوات الأخيرة أثرت على رئة المدينة وشوهت منظرها بشكل كبير"

وذكر الباحث في مجال الهندسة العمرانية، لقد "تم تشخيص الكثير من المخالفات في المواد المستخدمة وطرق التنفيذ فضلاً عن عدم مطابقة المواصفات المنفذة مع تلك المحددة في عدد من المشاريع التي تنفذ في كربلاء".

وكشف الجواهري، عن "تسلم شركات غير مؤهلة لا تمتلك الملاكات الهندسية أو الفنية اللازمة ولا الأجهزة والمعدات الضرورية، لمشاريع مهمة"، عاداً أن ذلك "يشكل كارثة بحق المشاريع والمدينة". 

لا بد من خطة بعيد الأمد

بدوره، قال رئيس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء، باسل خليل، في حديث إلى (المدى برس)، إن هناك "تفاوتاً في مستوى كفاءة تنفيذ المشاريع في كربلاء"، مضيفاً أن هناك "الجيد والمقبول فضلاً عن المتلكئ".

وذكر خليل، أن "جميع مدن العراق تعاني من عدم دخول الشركات الأجنبية إليها بسبب تخوفها من الوضع الأمني حتى الآن"، مبيناً أن من "أهم المشاكل التي شخصناها في كربلاء إحالة مشاريع على شركات ليس لها أعمال مماثلة ولا تمتلك خبرة في التنفيذ".

وتابع رئيس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء، أن "ضعف إستراتيجية المشاريع المنفذة وتأخر الموازنة سبب اخفاقاً في تحقيق نسب انجاز لبعض المواقع"، مؤكداً على ضرورة "وضع خطط بعيدة المدى للمشاريع على مدى عشر سنوات مقبلة وتخصيص الأموال الكافية لها من الآن وإحالتها على شركات متخصصة لديها خبرة في مجال عملها".

واستطرد خليل أن "مشروع معالجة مياه المجاري الذي ينشأ حالياً في كربلاء يعتبر من المشاريع الإستراتيجية لأنه سيوفر كميات ضخمة من المياه المعالجة للاستفادة منها في ري المزارع الصحراوية والأغراض الصناعية على مدة ربع قرن مقبلة".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك