التقارير

ارتفاع أسعار الكتب والقرطاسية وتدني نوعيتها في اسواق بغداد

1583 09:38:00 2012-09-19

 

بدأت أسواق مستلزمات بيع الكتب والقرطاسية في بغداد، مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، عرض بضاعتها على نحو مميز، وبكميات كبيرة، لاستقبال طلبات العائلات العراقية، مقابل شكاوى من ارتفاع الأسعار، وتدني نوعيات بعضها، بحسب منشأ استيرادها.

 وقال الناطق الإعلامي لوزارة التربية، وليد حسين، في تصريح صحفي، إن الوزارة حددت موعد الأول من شهر تشرين الاول المقبل موعداً لبدء العام الدراسي في عموم العراق، وإنها هيأت مبلغ 52 ملياراً و600 مليون دينار عراقي (43 مليون دولار)، لشراء الكتب والقرطاسية، بضمنها الكتب الامتحانية لعموم المدارس العراقية، عدا محافظات كردستان".

واوضح حسين إن "الوزارة وجهت مديرياتها باستلام حصصها من المخازن لتوزيعها على المدارس التابعة لها قبل بداية العام الحالي، كي تكون بأيدي الطلبة في أول أيام التحاقهم بالدوام، وعدم تأخيرها، كي لا يضطر الطالب إلى شراء ما يحتاجه من السوق المحلية".

ويشهد سوق السراي ببغداد، احد أشهر وأقدم أسواق بيع الكتب والقرطاسية، إقبالًا ورواجاً كبيرين لمختلف البضاعة المحلية والمستوردة، المتميزة بألوانها وأشكالها الجديدة، بما يلبي كل رغبات الطالب. وبمقابل ذلك، شكا باعة القرطاسية من ضعف حركة الشراء، كما السنوات السابقة، بعد اتخاذ فرقة عسكرية تابعة للأجهزة الأمنية موقعاً قريباً من السوق، مما استدعى غلق الطرق المؤدية للشارع، ومنع سيارات الحمل والعربات من الدخول، وبالتالي عزوف المجهزين وأصحاب المكتبات عن زيارة السوق.

وشكا صاحب مكتبة الإخلاص في السوق ذاته، محمد الوالي، من مشكلة قطع الطرق المؤدية إلى لسوق، ومنع المركبات والعربات من الدخول، مما سبب انخفاض طلبات التجار وأصحاب المكتبات عن التجهيز من السوق، وهذا اثر على أرباحنا وعملنا بشكل كبير. في المقابل، قال صاحب مكتبة الجامعة في سوق السراي، رزاق نصيف: "تعيش السوق هذه الأيام، مثلما في كل عام، حركة دؤوبة بعد سبات طويل، وهي تستمر من الآن وحتى بداية الشهر المقبل، والتحاق الطلاب بمدارسهم"، مضيفاً أن "القدرة الشرائية للعائلة العراقية تحسنت كثيراً خلال السنوات الأخيرة، وزاد الإقبال على التسوق بشتى أنواع البضائع، التي قد تكون غالية أحياناً، بحسب جودة صناعتها".

وعن الجديد الذي يشهده السوق من أنواع البضاعة، وحاجات الطالب العراقي، قال نصيف: "السوق أصبح متنوعاً، ويحتوي على بضاعة مغرية للطالب، وهي في العموم مستوردة من الصين والهند بالدرجة الأولى، وأسعارها مناسبة تقريباً، لأننا لا نقدر على تحميلها أكثر، بسبب المنافسة الشديدة لنا، وافتتاح أسواق مماثلة في العديد من المناطق التي قد يفضلها البعض لقربها من محل سكناه".

قالت الموظفة تماضر إسماعيل، إن معظم البضاعة تنال إعجاب الصغار، لأنها ملونة وسهلة الاستخدام، وجديدة أيضاً، لكننا نشكو من رداءة البعض منها أو ارتفاع أسعارها، مما يثقل على ميزانية العائلة العراقية كثيراً. وأضافت: "نتمنى على وزارة التربية أن تقوم بتوزيع الكتب والقرطاسية بشكل مبكر على الطلبة، كي لا يضطروا إلى تعويض النقص الحاصل عندهم بشرائه من السوق المحلية، وبالتالي عدم الاستفادة من الحصة المخصصة لهم، كما حصل في السنوات السابقة". وأكدت ثناء إسماعيل، موظفة في وزارة المالية، وأم لأربعة أطفال، أن "أسعار القرطاسية والأزياء المدرسية عالية التكاليف، وتثقل على الأسرة في مطلع كل عام دراسي

5/5/919

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك