التقارير

إستطلاع :لماذا تتم صفقات الأسلحة السعودية بموافقة إسرائيلية ..!؟

1453 08:23:00 2012-08-10

 

 

صفقات التسلح السعودية مع الدول الغربية باتت السمة البارزة  في سياسة نظام آل سعود العائلي المستبد. وهي تتم عادة وكما هو مقرر بموافقة  إسرائيلية أصبحت أسهل بكثير من ذي قبل  ما يثير تساؤلات في الأوساط  السياسية والإعلامية حول ماهية هذه الموافقة وشروطها . ناهيك عن جدوى هذه  الصفقات التسلحية للسعوديين وما تغدقه من أموال تحتاجها الدول الغربية التي  تعيش أزمات اقتصادية حادة .

كشفت جريدة ‘الباييس’ الإسبانية إن السعودية ترغب في اقتناء  ما بين 200 و300 دبابة من نوع ‘ليوبارد’ الألمانية والتي تصنع بترخيص من  الشركة الأم في إسبانيا مع بعض التعديلات.

وتبلغ قيمة الدبابة الواحدة ثمانية ملايين ونصف مليون يورو، ولكن وزارة  دفاع نظام آل سعود الوهابي الديكتاتوري تطلب بعض التعديلات على الدبابة الأمر الذي قد يجعل الواحدة تناهز عشرة ملايين يورو، وبهذا قد تبلغ  قيمة الصفقة ما بين ملياري يورو في حالة شراء 200 دبابة وثلاثة ملايين  يورو في حالة شراء 300 دبابة.

ويؤكد موقع الكتروني أن المانيا استشارت الكيان الإسرائيلي قبل توقيع الصفقة ولم تعارض حكومة تل أبيب.

وذكر تقرير نشر على موقع هيئة الاذاعة والتلفزيون السوري أن  المباركة الصهيونية لصفقة الأسلحة المقررة تأتي في سياق دعم المهمة  الأميركية الغربية الموكلة لآل سعود الرامية إلى التغطية على جرائم  الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ أكثر من 64 عاماً بحق العرب ومجتمعاتهم  ومقدساتهم واختلاق عدو افتراضي جديد للعرب وإلغاء الحقيقة التاريخية التي  تؤكد أن إسرائيل هي العدو الوحيد للدول والشعوب العربية الأمر الذي أكدته  صحيفة الباييس الإسبانية بقولها .. “إن إسرائيل لا تعارض نهائيا هذه الصفقة  لأن كل المؤشرات تدل على توظيفها في خلق توازن مع العراق مستقبلا وإيران  حاليا” .

الكاتب فايز أبو شمالة وتحت عنوان ساخر “300 دبابة سعودية لسحق اسرائيل” قال حول هذا الموضوع إن كل سلاح يصل إلى المنطقة بعد موافقة إسرائيل لهو سلاح معادٍ لأمة العرب، بغض النظر عن حامل هذا السلاح.

وكل سلاح يصل إلى المنطقة العربية ولا يغضب منه اليهود، ولا  تطارده طائرات إسرائيل حتى جنوب السودان، ولا تعترضه في أعالي البحار، ولا  تعتقل إسرائيل من يحاول تهريبه إلى المنطقة، لهو سلاح كافر بالإسلام، ولا  يؤمن في قرارة نفسه إلا بجبل الهيكل اليهودي بديلاً واقعياً للمسجد الأقصى  المبارك.

وبالتزامن مع صفقة الدبابات الألمانية وفي إطار حمى التسلح  السعودي وقّعت الرياض على عقد مع بريطانيا بقيمة 3 مليارات دولار لتوريد  طائرات تدريب الى الجيش السعودي، بعد أن أبرمت عقود تسلح بعشرات مليارات  الدولارات في السنوات الاخيرة.

كان وزير الدفاع السعودي الجديد الأمير سلمان بن عبد العزيز  الذي زار لندن وواشنطن الشهر الماضي وعقد لقاءات مع كبار المسؤولين في  العاصمتين، كما أكد خلال جولته التفقدية للقوات السعودية في مناطق المملكة  أن بلاده حريصة على توفير أحدث المعدات لقواتها المسلحة، وفي لندن أوضحت  شركة بي أي إي سستمز البريطانية في بيان أنها فازت بعقدٍ لصالح القوات  الجوية السعودية مشيرة إلى أنه يشمل 22 طائرة تدريب من نوع هوك و55 طائرة  ميلاتوس بي سي 21 وهي أيضاً مخصصة للتدريب إضافة إلى معدات أخرى وقطع غيار،  وكانت السعودية وقعت في عام 2007 عقداً مع بي أي إي سيستمز لشراء 72 طائرة  من طراز تايفون تم تسريب 22 منها للقوات الجوية الملكية السعودية، كما  وقعت العام الماضي عقداً مع الولايات المتحدة لشراء 84 مقاتلة جديدة من  طراز أف 15 في خطوة قالت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما آن ذاك إنها  ستدعم أمن الخليج .

صفقات الأسلحة السعودية الخيالية القيمة تأتي وسط أزمة  اقتصادية ومعيشية يعيشها الشعب السعودية بعد أن تجاوزت نسب البطالة والفقر  كل الحدود.

الغضب الشعبي انعكس في صحافة المعارضة السعودية والصحافة العربية أيضاً، وأثارت صفقة الطائرات المقاتلة الأميركية بـ 30 مليار دولار التي كشفت عن إبرامها الولايات المتحدة ضمن مبيعات  أسلحة للسعودية بحوالي 60 مليار دولار واعتبرت الصحافة ان ملايين العاطلين  عن العمل أولى بمليارات الدولارات من طائرات وصفوها بالخردة أو طائرة  استكراب التي عفا عليها الزمن مشيرة إلى أن السعودية ستدفع ثلاثة أضعاف سعر  هذه الطائرات في الأسواق العالمية وضعفين ونصف قيمة الطائرة الحديثة أف  35، وتوالت التساؤلات عن جدوى إنفاق هذه المليارات سنوياً على التسليح  بدلاً عن صرفها على التعليم والصحة والتطوير وأي شيء يفيد المواطن الذي  يكافح الفقر والعوز.

ورأى الكاتب والمحلل السياسي الأستاذ خالد الرواس عن صفقة تسلح للمملكة السعودية بموافقة إسرائيلية قائلاً : يعني أن إسرائيل مطمئنة لمملكة الصمت بأن أي من هذه الأسلحة  لن يستخدم ضدها وإلا لما كانت لتوافق، وبالتالي سقط القناع عن المملكة  العربية السعودية التي كانت تجاهر وتعلن بأنها مع القضية الفلسطينية وأنها  ضد الكيان الصهيوني في حين أنها اليوم بعد ان سقط قناعها نجد بأنها على  تواصل مع الكيان الصهيوني عبر بريطانيا وعبر موردي الأسلحة إليها سواء كان  هذا الأمر لغاية تجارية أو سياسية.

وعن تكثف صفقات الأسلحة للمملكة ، قال الرواس : للأسف الشديد  هناك بعض الأنظمة العربية التي تدور في الفلك الأميركي والمشروع الصهيوني  في المنطقة قد اختلقت عدواً وهمياً هو إيران والعراق والمقاومة في حين أن  العدو التاريخي للعرب والمسلمين هو إسرائيل، وبالتالي، ما تقوم به مملكة ال سعود من إنفاق غير طبيعي  على السلاح هو غير ذي جدوى، ثم لا يلزم إلا إذا كانت السعودية تنوي أن تنقض  على جيرانها، وبالتالي هذا الأمر أصبح مستغرب حتى لدى الشعب السعودي الذي  يستغرب بأن هناك بطالة في السعودية تطال ثلث الشعب السعودي، وهناك فقر  مستشري في السعودية في حين أن الحكومة السعودية والملك السعودي ينفق  الأموال الطائلة إلى خزائن بريطانيا والدول الغربية لكي يفك دائقتها  الاقتصادية ولكي يستف السلاح على الأرض السعودية بدون طائل أو بدون جدوى،  إلا لحماية العرش السعودي والعائلة المالكة.

وعن هدف التسلح اضاف : طبعاً مائة في المئة هذا السلاح عندما يتكدس على الأراضي العربية السعودية من المفترض أن يكون وجهته هو تحرير الأرض والإنسان واستعادة كل الحقوق السليبة، في حين  أن تكديس الأسلحة وتجميع الأسلحة والإنفاق المتزايد، وهنا الشيء بالشيء  يذكر لأن المملكة العربية السعودية تنفي أربع أضعاف ما تنفقه الجمهورية  الإسلامية على السلاح، في حين أن الجمهورية الإسلامية هي دولة مواجهة مع  العدو الصهيوني وهي رفعت عنوان فلسطين واستردادها من البحر إلى النهر،  بينما العربية السعودية تقوم بقتل الأطفال على سبيل المثال وإرسال  الانتحاريين إلى سوريا لقتل الأطفال والنساء فقط لأن سوريا هي دولة مواجهة  بمواجهة العدو.

2/5/810

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك