التقارير

الأخوان المسلمين بمصر يُفضحون في أوّل امتحان لهم: مرسي يهدم أنفاق غزّة ويفعل ما لم يفعله مبارك بحجة الأمن القومي

2163 07:39:00 2012-08-10

 

 

لم يكن يدري الفلسطينيون وأهل غزة، خصوصا، أنهم سيُعايشون يوما يقوم فيه الإخوان –وهم ظلوا محسوبين عليهم – بغلق  أنفاق عيشهم وتنفسّهم في ظلّ الحصار الصّهيوني عليهم منذ 7 سنوات.

الفلسطينيون يعيشون كابوسا في هذه الأيام وهم يرون الرّئيس الإخواني محمد مرسي، يأمر بغلق  الأنفاق، بل وبتهديمها، وهو الأمر الذي لم يفعله فرعون مصر الرّئيس المخلوع كما كان يسمّيه الإخوان الحاكمون الآن في مصر.

وينتظر أن تثير قضية تدمير أنفاق غزّة ردود فعل شديدة على الإسلاميين الحاكمين بمصر، لكونه تصرّف يفضح زيف  تمسّكهم بشرعية القضية الفلسطينية، وزيف الاتّهامات الباطلة التي طالما وجّهوها  للرّئيس المصري المخلوع، الذي وإن وصل به الأمر إلى غلق معبر رفح في مرات عديدة عقب حوادث مماثلة، إلا أنه لم يقرّر شنّ هجوم بالقنابل على هذه الأنفاق.

ويفسّر ملاحظون سرّ لجوء الرّئيس مرسي إلى خيارات أكثر حدّة،وقرارات قد تكون ارتجالية ومتسرعة الى حجم الضغط الذي مورس عليه في اول امتحان لمباشرته السلطة ، فالحادث وُصف بالخطير والتعامل معه لابد ان يكون شديدا ،اضافة الى أنه أول احتكاك مباشر للرئيس الاخواني بالاجهزة الامنية خصوصا العسكري والمخابرات .

وعلى الرغم من محالوة استغباء الرأي العام المحلي والدولي ، فان العقل الشعبي المصري والعربي كله لاي ستبعد ان تكون حادثة الاعتداء على الجنود بسيناء مكيدة اسرائيلية تخطيطا وتنفيذا .

حيث تقول التقارير الواردة من محافظة شمال سيناء إن القوات المسلّحة المصرية شرعت في إغلاق فتحات الأنفاق الموصلة لقطاع غزة من الجانب المصري، وقد أكّد مسؤولون مصريون أنه تمّ البدء بالأنفاق البعيدة عن الكتلة السكنية بمدينة رفح، حيث تم إغلاق عدد كبير منها، وأشارت المصادر إلى أن "الحملة متواصلة من أجل تطهير المنطقة الحدودية ومنع التهريب والتسلّل، لحماية البلاد، وقد تمّ الاستعانة بالمعدات التي وصلت مؤخّرا إلى المنطقة".

وقدّرت مصادر أمنية  عدد الأنفاق بين مصر وقطاع غزة التي تم تدميرها بالمئات، ووصفتها بأنها "عبارة عن ممرّات تحت سطح الأرض تم تطويرها مؤخّرا لتستخدم فيها عربات تسير على قضبان حديدية، ويتم سحبها بواسطة آلات وروافع تعمل بالكهرباء، كما يوجد بالنّفق فتحات للتهوية وأجهزة اتصال ما بين المهرّبين داخل النفق وخارجه لتسهيل عملية نقل البضائع لغزة".

وصرّح مصدر أمني مسؤول بشمال سيناء، بأن "الحملات الأمنية مستمرة لتطهير سيناء من العناصر المسلحة والبؤر التي أصبحت تسمّى الآن بالإرهابية بمشاركة القوات المسلحة مع الشرطة واستخدام طائرات مروحية من طراز أباتشي".

وقال المصدر، إن الحملة واصلت الليلة الماضية استكمال مهامها في مناطق جنوب العريش والشّيخ زويد ورفح، لليوم الثاني على التوالي، والتي تستمر لأيام مقبلة، حتى يتم تطهير سيناء مما يسمون بالإرهابين والخارجين عن القانون والخطرين على أمن مصر القومي.

تشكيل لجنة أمنية عسكرية مصرية تضع ثلاث طرق لهدم الأنفاق مع غزّة

 أفادت مصادر أمنية، قبل قليل، أن لجنة عسكرية مصرية مكوّنة من سلاح المهندسين وقوّات حرس الحدود والمخابرات المصرية تم تشكيلها، لوضع خطة مناسبة لتدمير الأنفاق الحدودية بين مصر وقطاع غزّة

وأضافت المصادر، أن اللجنة موجودة منذ ساعات الصباح الباكر عند منطقة الحدود، لبحث آلية تدمير الأنفاق التي فاق عددها حسب مصادر أمني 1200 نفق، مؤكدا أنها توصلت إلى ثلاث حلول هي: "التدبيش" أي ردمها بالحجارة، أو تفجير الأنفاق، أو غمرها بالمياه.

وأشارت المصادر إلى أن معدات ضخمة وصلت شبة جزيرة سيناء استعدادا لتدمير الأنفاق على الحدود ، معبرا عن قلقة بشأن عدم نجاح هذه الطرق  كون جسم النفق مبني بطريقة سليمة، حيث سيقوم بعدها المسؤولون عن حفر الأنفاق بإعادة توجيه فتحة الأنفاق من جهة أخرى.

12/5/810

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك