التقارير

المظاهرات تهز المملكة السعودية

1222 12:08:00 2012-07-25

 

في 12 فبراير 1945 التقى بالملك السعودي على متن بارجة "يو اس اس كوينسي". عقب ذلك علاقة دامت ما يقارب السبعة عقود. «فرانكلين روزفلت»

لقد ضمنت أمريكا الحصول على ماتسمية وزارة الخارجية الأمريكية "مصدرا مبهرا من القوة الإستراتيجية، وأحد أعظم المكاسب المادية في تاريخ العالم".

هذا يوضح كثيرا من هوس واشنطن بالتحكم بالمنطقة الشرق الأوسط. يوجد في هذه المنطقة ثلثي مخزون العالم المثبت من النفط وكمية كبيرة من الغاز.

لا عجب إذا أن تدعم أمريكا ما يعتبره الكثير من المراقبون أشد الأنظمة قمعية في العالم. إرهاب الدولة هي سياسة يعمل بها. الحرية ممنوعة. السلطة هي في يد آل سعود فقط.

في الوقت الراهن، يمسك الملك «عبد الله بن عبد العزيز» بزمام السلطة. في ما يقارب الثامنة والثمانين من العمر، وصحته سيئة. «سلمان بن عبد العزيز» هو ولي العهد. هو الآخر يعاني من مشاكل صحية. سكتة قلبية تركته طريح الفراش لأسابيع. هؤلاء وآخرين من العائلة المالكة يحكمون بدكتاتورية.

الديمواقراطية ممنوعة بشدة. دستور الدولة لا يعطي للمواطنين العاديين والمقيمين الآخرين أية حقوق. وبشكل خاص، تهمش وتصادر أراء النساء.

الأحزاب السياسية والإنتخابات الوطنية ممنوعة. يعين الملك مجلس الوزراء. يشمل ذلك رئيس مجلس الوزراء، ونائبا أولا ونائبا ثانيا، 20 وزيرا، عدة مستشارين، ورؤساء كبرى المنظمات المستقلة.

تنقسم المملكة إلى 13 منطقة. يعين الملك أمراء هذه المناطق، وهم إما أمراء أو من أقارب العائلة المالكة. في 1993، أصبحت ولايات الوزاء محدودة بأربع سنين. في 1997، تم توسيع مجلس الشورى من 60 إلى 90 عضوا.

الإعلام تحت السيطرة الحكومية. أغلب مواقع الإنترنت محجوبة. الإسلام هو الدين الرسمي –والوحيد-. مراقبة الآخرين ممنوعة.

كل من يعارض (أو يستقل برأيه) فهو معرض للإعتقال والإحتجاز التعسفي. المعرضون بشكل خاص لهذا الأمر هم النقاد السياسيون، المدونون، الأكاديميون، الأجانب، والناشطون لحقوق الإنسان.

الصحفي السعودي «خالد الحربي» ذكر أن الإيرادات (من النفط) تزيد على 400 مليار دولار. هذا يتفاوت على حسب أسعار النفط. في ذات الوقت، المواطن السعودي يحصل على دخل يقارب 400 دولار. يقول الحربي أن 60% من السكان يعيشون في فقر.

الأرقام التي يذكر مجلس الشورى تزعم أن 22% في فقر (ما يقارب 3 ملايين شخص). إذا شملت الأرقام المقيمين فإن توقعات الحربي قريبة من الواقع.

هناك هوة كبيرة في الثروة بين الأغنياء والفقراء. يعتمد توزيع الدخل على الكيفية التي يختارها أعضاء العائلة المالكة. يحصلون هم والنخبة الحاظية على الامتيازات على حصة الأسد من هذه الثروة. غالبية السعوديين في حاجة. المقيمين (غالبيتهم عمالة) وضعهم أسوأ بكثير.

البطالة عالية. الأرقام الحكومية تحيطها بقناع. الشباب يمثلون ثلثي السكان في بلد يحوي 26 مليون إنسان. مايقارب 40% ممن تتراوح أعمارهم بين 20 و 24 سنة ليس لديهم عمل. حتى السعوديون المتعلمون (والحاصلون على شهادات تعليمية عالية) متأثرون بذلك. ينطبق ذلك على غالبية النساء.

مايقارب 80% من القوى العاملة هم غير مواطنون. غالبيتهم مهاجرون من المناطق المجاورة. دون ما يحمي حقوقهم، يعملون للحصول على أجور تقارب أجور العبيد. المواطنون السعوديون هم خارج المعادلة.

غالبية السعوديين من السنة. الأقلية السنية مهمشة ومضطهدة. يؤدي هذا إلى توتر إجتماعي عميق. نواحي المنطقة الشرقية متأثرة بشكل خاص. مايقارب 90% من إحتياطات النفط تقع في المنطقة الشرقية.

إنتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان تحدث بشكل شائع. يشمل ذلك الظلم الشديد، الأعتقالات التعسفية، الحبس الإنفرادي، التعذيب والإيذاء الجسدي، الجلد والإعدام على العلن، الوهابية السنية المتطرفة، الفساد، إنعدام الشفافية، العنف تجاه المرأة، الإتجار بالبشر والإنعدام الكامل للحرية.

اجتماع بين الفقر، الإمتيازات الملكية، و الاستبداد سيكون وقودا. بدأت المظاهرات. بدأت بشكل أولي في القطيف. ثم انتشرت إلى مناطق أخرى في البلد.

في مارس الماضي، مظاهرات على مستوى كبير تلت إعتقال توفيق العامر. سبب الإعتقال كان دعوته إلى الملكية الدستورية. ردت قوات الأمن على هذه الدعوة بشكل وحشي.

في حينه، علق المحلل السياسي «محمد المسعري» في تصريحه لبرس تي في أن "الجهد المقابل" سيرد على قمع الدولة. مازال هناك أناس مستعدون ليدافعو عن كرامتهم بالسلاح. المتوقع أن يخرج المزيد إلى الطرقات. وأضاف أن مهاجمة النساء هو غبي بشكل خاص. وتوقع أن يكون لذلك الأمر "تداعيات وخيمة".

المظاهرات والأعتصامات والتجمع في الأماكن العامة ممنوع بشكل مطلق. لكن المزيد من السعوديين يعبرون عن غضبهم على أية حال (سواء رضيت الحكومة أم لم ترض). 9 يوليو أعطى سببا آخر. «نمر النمر»، شيخ شيعي بارز، أعتقل بعد أن أطلق عليه النار وأصيف في ساقه.

كان مطلوبا لأنه حرض على الفتنة. واجهته الشرطة. الإعلام الحكومي صرح بقوله: "حيث حاول المذكور ومن معه مقاومة رجال الأمن ومبادرته لهم بإطلاق النار والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية أثناء محاولته الهرب، فقد تم التعامل معه بما يقتضيه الموقف والرد عليه بالمثل، والقبض عليه بعد إصابته في فخذه صرح بذلك «منصور التركي» المتحدث بإسم وزارة الداخلية.

وكان هو من أجج مظاهرات قرية العوامية. شارك فيها الآلاف وواجهتهم قوات الأمن. تلى ذلك العديد من الإعتقالات والإصابات.

هذا وذكر أخ النمر أن أخاه كان مطلوبا بسبب آرائه السياسية. كان من المؤيدين لشؤون الشيعة وتكلم بشكل بارز. لقد طالب بحقوق نسيت منذ زمن. لذا تم استهدافه. أعتقل مرتين من قبل، في 2004 و 2006.

في يناير 2008، تكلم بشكل عام مطالبا بجبهة المعارضة الرشيدة. يمثل النمر أراء يدعمها عدد متزايد من السعوديين. لذلك، فإنه وأمثاله يهددون القاعدة المطبقة منذ زمن.

بشكل متزايد، تمثل عائلة أل سعود بيتا من الورق. أعضاء العائلة المالكة وواشنطن قلقون. ولديهم مايجعل قلهم في محله.

بعد أن إندلعت تظاهرات شتاء 2011 في البحرين، بدأت مظاهرات شبيهة في المنطقة الشرقية في السعودية. تمت مواجهتهم بـ"قبضة من حديد". رغم ذلك يستمرون وينتشرون.

تأثرت بذلك المدينة المنورة، كما تأثرت جدة، عرعر وأبها. مظاهرات كبيرة اندلعت في العاصمة، الرياض.

صار ذلك يحدث بشكل متكرر. يقومون بترديد شعارات مناهظة للنظام. السعوديون الذين يعانون من البطالة يطالبون بفرصة العمل. الناس في أنحاء المملكة يطالبون بالحرية السياسية، العدل الإجتماعي، إطلاق السجناء السياسيين، وإنهاء حكم آل سعود.

الشكاوى الممتدة إلى الماضي طويلا هي لب الموضوع هنا. النظام نفسه مستهدف. أوغاد الإعلام الغربي بشكل عام يكبتون مايحدث في السعودية. الإعلام الأمريكي يتجاهل ذلك. في 10 يوليو، مقال نادر في نيويورك تايمز حمل العنوان: "حشود غاضبة في جنازة في السعودية" وقال في ثناياه أن الآلاف شهدو جنازة متظاهر من المنطقة الشرقية. "هذا سبب محوري للغضب على الملكية السنية المحافضة بشكل صارم وعلى الشكاوي ضد سياسة رسمية مترسخة من التمييز".

ويستمر عدم الاستقرار. اعتقال المعترضين يعطي الموضوع وقودا أكثر. كما يفعل ذلك أيضا "النداءات المتزايدة للحرية السياسية والحقوق المدنية". المصادر السعودية الرسمية تقلل أهمية مايحدث. لقد ترك مقال "نيويورك تايمز" الكثير دون تفسير. تم عرض صورة ثابتة، وتم حذف السياق.

.................

26/5/725

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك