التقارير

الأطباء يهجرون ديالي بسبب التكفيريين والصداميين والاهالي يبحثون عمن يداوي جراحهم

1871 15:34:00 2007-02-17

يوجد في وسط مدينة بعقوبة شارع يحمل اسم شارع الاطباء، وتوجد به العديد من اللافتات التي تحمل اسماء الاطباء من مختلف المجالات ، غير أنه عند الاحتياج لن تجد أيا منهم بسبب هجرة اغلب اصحاب المهن الطبية الى خارج القطر او الى مناطق امنة .لقد أصبحت بعقوبة والاقضية التابعة لها اشبه بمدينة اشباح ... فالشوارع خالية والاسواق تبحث عمن هجرها.

يقول السيد جبار ابو عبدالله (60 عاما) لـ ( أصوات العراق) المستقلة " كانت بعقوبة مزارا، ويلجأ اليها اثناء الحروب في العهد السابق جميع اهالي بغداد والمحافظات التي كانت خطرا على اهلها، وكان في كل دار من بعقوبة واقضيتها يجلس اكثر من خمسة عوائل، وكنا فرحين في تلك الايام." وأضاف " أنظر الان لقد هجر أغلب أهالي ديالى منازلهم والاطباء جزء منهم." وقال " لي ابن تخرج من كلية الطب ولكنه ترك عيادته التي كان يعالج فيها كثير من اهالي بعقوبة وسافر إلى خارج العراق من اجل الحفاظ على سلامته وعائلته التي نخاف ان تكون صيدا للجماعات المسلحة التي تخطف من تشاء."

وقال " العديد من الاطباء والكوادر الطبية تركت العيادات الطبية وهجرتها الى غير رجعة بسبب تردي الاوضاع الامنية وأصبحت منطقة شارع الاطباء التى تعد المركز الطبي المهم في بعقوبة بلا اي طبيب او طبيبة او صاحب عيادة، وأصبح الشارع و المدينة مدينة أشباح بسبب هجرة اهل ديالى الى المحافظات الاخرى وكذلك الاطباء." وقال " المرضى من اهل بعقوبة الباقون يقصدون مدينة كركوك او مدينة تكريت او اقضية خانقين وجلولاء حيث تشهد هذه المدن قدرا اكبر نسبيا من الاستقرار وان الاطباء ما زالوا يمارسون اعمالهم."

من جانبه قال السيد عزيز الجبوري(57 عاما) وهو كادر طبي سابق في صحة ديالى لـ ( أصوات العراق) إن " مهنة الطب والطبيب هي مهنة انسانية اولا واخير، واستهداف الاطباء والكوادر الصحية في ديالى تسبب بهجرة اغلب الاطباء الى خارج البلد، والبعض لجأ لمحافظات اقليم كردستان بسبب أعمال القتل التي يتعرض لها الاطباء والكوادر الصحية في مستشفيات وعيادات محافظة ديالى." واضاف " نجم عن تلك الهجرة اغلاق اغلب العيادات التابعة للاطباء، كما اغلقت الصيدليات وكافة العيادات واصحاب المهن الطبية واصبحت قفراء واشبة بمدينة اشباح." ومن الواضح أن الاطباء ليسوا وحدهم من هجر المدينة ولكن اغلب اصحاب المهن والمتاجر واصبحوا يبحثون عن مناطق امينة للعيش فيها لهم ولذويهم وكل ذلك بسبب الانفلات الامني الذي تعيشه ديالى.

وقال السيد ذياب علي23 عاما - طالب جامعي" هجرة الاطباء امر كارثي على اهل ديالى وبسبب عدم توفر كوادر طبية في اغلب مستشفيات المدينة يلجأ اهالي بعقوبة الى المدن المجاورة من اجل الحصول على علاج طبي او ادوية لاصحاب الامراض المزمنة." وأضاف " قد لا يستطيع البعض حتى مغادرة منزله بحثا عن طبيب في مدينة اخرى بسبب الانفلات الامني في المدينة" مشيرا إلى أن هجرة العقول الطبية الى خارج العراق يعد أمرا في غاية الخطورة الى جانب هجرة اصحاب الدرجات العلمية من اساتذة الجامعة.وأشار إلى أن صعوبة الحياة جعلت الجميع يفكر في ترك المدينة والهجرة والبحث عن مدينة اخرى او السفر خارج العراق لان الجماعات الارهابية المسلحة باتت تسيطر على مناطق عديدة من بعقوبة والاقضية التابعة لها وبسبب تلك الجماعات اصبحت الاسواق مغلقة والتنقل بين منطقة واخري بات امري في غاية الصعوبة.وأضاف بسبب كل هذه المشاكل رحل الاطباء والعديد من الخبرات الطبية عن ديالى واصبح اهلها يبحثون عمن يداوي جراحهم في المحافظات الاخرى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1754.39
الجنيه المصري 93.11
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
احمد : اني بعد ٣ ايام اسافر الى امريكا من العراق هل تاكفي المسحه للسفر ام اخذ لقاح واللقاح ...
الموضوع :
الصحة تضع "التلقيح" شرطاً للسفر وفتح المولات والمحال والمطاعم
رسول حسن..... كوفه : احسنت واجدت في عرضك للحقيقه كما هي بلا رتوش ولا منكهات تصويريه.. لعل صوتك هذا يصك سمعا ...
الموضوع :
وهكذا يقتل باقر الصدرمن جديد..!
رسول حسن..... كوفه : لايحسن اقحام او زج الموسسه الدينيه(المرجعيه العليا) وجعلها احد الاسباب في استشهاد السيد محمد باقر الصدر رض ...
الموضوع :
صدام لم يقتل السيد محمد باقر الصدر..!
عقيل كامل : نقطاع خدمة يساسيل اكثر من سهر ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
رسول حسن..... كوفه : السياسه الايرانيه سياسه حديديه لاتعرف التردد لان قراراتها مبنيه على المعلومه الدقيقه وفي اللحظه المناسبه والسبب في ...
الموضوع :
إيران والكيان الصهيوني حرب ناقلات أم بروڨا مواجهة كُبرَى؟!
حيدر : هل ما يزال هذا القانون موجود لم لا ...
الموضوع :
الدفاع تدعو طلبة الكليات والمعاهد إلى الدراسة على نفقتها
رسول حسن..... كوفه : سماحة الشيخ جلال الدين السلام عليكم١.. ماالمقصود بان السفياني لايعبر الفرات وهو يبقى فيها ١٨ ليله.٢.. من ...
الموضوع :
لماذا جيش السفياني​ يتوقف عند نهر الفرات في الكوفة
فاعل خير : في بغداد في المصرف الوطني لنقل الدم في باب المعظم في الحسابات هناك مبلغ ناقص بالخزينة . ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
علاء حميد محمود : سلام عليكم شكوتي على مصرف الرافدين بصره2 قمت بي شكوه من2017في هيئه النزاها ولم تنحسم قضيتي علمن ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
احمد كامل عرد : قمت بتعبئة رصد ٥٠ الف دينار ولم يعطونا اي اضافه هذه شركة الأثير شركة احتيال وخدماتها سيئة ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
فيسبوك