التقارير

قضاء قلعة صالح والحنين الى الماضي

65719 20:21:00 2006-11-10

أحمد الحلفيالمقدمةذكرت بعض المصادر التاريخية1 أن قضاء قلعة صالح الذي أسس عام 1865م سمي بهذا الاسم نسبة إلى (صالح الجندي) الذي انتدبته الحكومة العثمانية آنذاك لقمع تمرد حدث في إحدى العشائر، وهو الذي انشأ قلعة في الموقع الذي كان قد عسكر فيه فسميت المدينة باسمه. وأيضاً أشرف على إسكان مجاميع من الناس على ضفتي نهر (الكرمة) الذي يربط نهر دجلة بنهر المجرية .وكانت تسمى بالشطرة ، ثم سميت (شطرة العمارة) تميزاً عن شطرة المنتفك وتسهيلاً لمصالح البرق والبريد وذلك عام 1884م .........

المدخلوأضافت هذه المصادر أنه تم ربط جانبي النهر في قلعة صالح بواسطة (عبارة) كما بنى الوالي العثماني (مصطفى عاصم باشا) فيها جامعاً وتأسست فيها مدرسة .وفي عهد الاحتلال الإنكليزي أنشأت أول مدرسة ابتدائية ، وكان عدد نفوس القضاء آنذاك 3045 ،الف عائلة مسلمة ،واكثر من خمسمائة عائلة من الصابئة، وحوالي مائة وخمسين عائلة يهودية.وكانت قرية العزير قبل أن تكون (ناحية) مرتبطة بهذا القضاء وهي من أقدم مدن ميسان لأنها عاصمة ولاية ميسان (المذار) كما فيها مقام النبي عزير عليه السلام. ويقول (غضبان الرومي) 2في مذكراته: كان والدي نجارا مشهورا يصنع الزوارق والمعروفة باسم (الطّرادة) كما انه كان ماهرا جدا بعمل ( الفدن Faddan ) وهي المحاريث الخشبية وكان يشاركه في الصنعة عمي (سهر).

وأضاف الرومي قائلا: ان القلعة كما أتذكرها من طفولتي تقع على الجهة اليسرى من نهر دجلة وتمتد من الغرب الى الشرق الجنوبي على ساحل دجلة، ويبلغ طولها حوالي الكيلو متر. وكانت تتكون من مجموعة من البيوت الطينية والقصبية . والبيوت مبنية مباشرة على ضفاف النهر، وخلفها البساتين، ومن الجانب الثاني لنهر دجلة أي الجهة اليمنى لا توجد بيوت وانما بساتين نخل فقط. ولم يكن هناك جسر يربط الضفتين، وانما العبور بواسطة (بلم) ويطلق على منطقة العبور المعيبر3. وكان هناك اثنان واحدة في الجهة الشرقية والثانية في الغربية.

وفي الحرب العالمية الأولى وضعت طبقة مقابلة الى مركز البلدية، وهي عبارة عن دوبتين مربوطتين مع بعضهما ومسمر عليهما خشب مثبت على الجهتين وتشابه الجسر المتحرك. وكان العبور ملتزم من قبل أشخاص يلتزمونه من البلدية. واستمرت الحالة الى اواخر الستينات حيث بني جسر ثابت في موضع الطبكة.مركز المدينة كان يتكون على ما اذكر من بناية مبنية من الطابوق وهي مركز الشرطة وبيت القائم مقام والمدرسة الابتدائية التركية ودائرة البرق والبريد ومركز القائمقامية نفسها وجامع السنة وجامع الشيعة وجميعها كانت مبنية من الطابوق. اما مندي المندائية فكان مبني من القصب.

ويقع السوق في مركز المدينة ويمتد من الشمال الى الجنوب متقاطعا مع البنايات الحكومية والمدرسة وجامع السنة ومنارته في الجهة الجنوبية وبعده جامع الشيعة، والسوق بحد ذاته يشبه اسواق العراق الاخرى في كونه متكون من دكانين صغيرة متلاصقة لبعضها البعض مربوطة من الاعلى بسقف جمالي يمنع المطر وكذلك يقي الناس من شدة الحر.

وفي الحرب العالمية الاولى أي بعد عام 1914 بدأت تنتشر الفوانيس النفطية بكثرة، وفي الثلاثينات اضيئت قصبة قلعة صالح بالكهرباء، وعم استعمالها بين الناس. ولم تكن وسائل الصحة موجودة قبل الحرب العالمية الاولى واتذكر انه في الزمن العثماني ارسل الينا رجل صحي اسمه (ما مندي) وهو يوناني الاصل وليس طبيبا بل شبه صيدلي او موظف صحي ، وقد وضع أدوية على ما أتذكر على رفوف داخل غرفة طينية وكان يعطي الناس منها بعض الأدوية خاصة للحمى او الإسهال، وكانت حمى الملاريا تنتشر بين الناس وكنا نسميها(الرجافة) اذ يصاب المريض بارتجاف شديد يعقبه حرارة وعرق ثم تنقطع لتعود في اليوم الثاني.

وعندما انتشرت الملاريا ذلك المرض اللعين لم يقف مدير مدرستنا المصري الجنسية والمدعو (قسطنطين البيلاوي)، مكتوف اليدين فهو وطبيب قلعة صالح الهندي الجنسية كانوا يجمعوننا وقت الصباح ويطلبون وقوفنا ليسقونا مادة وردية اللون مرة كالحنظل تسمى القنقينة او (الكينينة). وحينئذ بدأت الحمى تفارقنا وبدأنا نشعر بتحسن صحتنا وتقدم أحوالنا، ولم يكن الحال منطبقا علينا نحن الصغار طلاب المدرسة، انما كان الحال مع أهلنا في بيوتنا ومع اخوتنا وآبائنا فكانت بيوتنا وأهلنا مراكز لانتشار هذا الوباء.

في سنة 1923 حزيران انتقل الى قلعة صالح وباء الكوليرا وكان يسمى (ابو زوعة) أي ان الانسان يبدأ بالتقيؤ الكثير والإسهال المستمر ثم يموت. وبدأ الناس يشعرون بأن التطعيم ضروري فتهافتوا على الدوائر الصحية، وكان هناك طبيب واحد اسمه (قسطنطين بالفلو) وهو يوناني درس في بيروت وعين في قلعة صالح ولم يكن يجيد العربية، فكنت أرافقه بصفتي أحد المعلمين في الكثير من جولاته في القرى لمكافحة المرض. ولقد أغلقت المدرسة العثمانية بعد 1914 وحين احتل الجيش الإنكليزي قلعة صالح في حزيران 1915 وتمركز فيها واحتل العمارة بعد يوم واحد من قلعة صالح وبعد فترة وجيزة تعقب الجيش العثماني حتى علي الغربي، ووقف هناك. كان الجيش البريطاني يأتي من البصرة مشيا على الاقدام واكثره مكون من الجنود الأفغانيين والأستراليين، وقد تمركز قسم منهم في قلعة صالح ليكون مركزا لأمرار الجيش الى العمارة فما فوق. وبدخول الإنكليز سنة 1915 تغيرت العملة، فجاءت الروبية بدلا من المجيدي والقران والبارة . وبدخولوهم ايضا دخلت العملة الورقية وقبلها كانت الليرة الذهبية ، ثم جاء الباون الذهبي وفيه صورة الملكة فكتوريا وادورد ووزنه حوالي 10 غرامات ، وفي سنة 1919م دخل الدينار العراقي واستعمل بدلا من تلك العملة، وأبدل الناس نقودهم الى العملة العراقية.

بين الامس واليوموقلعة صالح اليوم لم يختلف حالها كثيرا عن ذي قبل بل على العكس ازدات سوءا، فعند زيارتنا للقضاء حدثنا بعض أبنائها قائلين: ان القضاء يعاني اليوم من الكثير من المشاكل والتي منها : نتمنى ان يصبح القانون هو المتسيد في القضاء وان يكون السلاح بيد الأجهزة الأمنية حصرا، ظاهرة البناء في أي مكان بحيث أخذت البيوت تتوسع بدون أي متابعة ونحن نؤكد أن أغلبية هذا البناء غير رسمي ، طرق القضاء غير معبدة وأن كان قسم منها معبد ولكنه يعاني من كثرة المطبات ، المجاري ظاهرية فقط، شحة الماء في عدد من أحياء ومناطق القضاء منها محلة الحسينية .

وأضاف قسم آخر قائلين هناك عدة أمور يجب الإشارة اليها مثل ذبح المواشي يتم في الشوارع والطرقات وبصورة علنية ، لا نرى أو نسمع بدائرة البلدية بحيث أن القضاء يعج بالنفايات والمستنقعات ، ولدينا تساؤل هل من المعقول أن يتم بناء كراج بالقرب من المستشفى وبالقرب من مديرية الجرائم الكبرى ومجلس ادارة القضاء ومديرية الشرطة وهذا مما أدى إلى هجرة الكراج وانتقال سائقي المركبات إلى شوارع القريبة من سوق القضاء، هذا بالإضافة إلى عمل المستشفى غير جيد من حيث عدم وجود الأطباء ولا نعرف متى يباشر الدكتور بالدوام الرسمي ومتى يغادر وأيضا لا يوجد في المستشفى أي دكتور اختصاص، العيادة البيطرية اسم على غير مسمى رغم وجود الكادر ولكنها لاتفي بالغرض، (الجسر) الذي يربط شطري القضاء اصبح ومنذ فقترة للمشاة فقط ارثر ترميم لا نعرف متى ينتهي وهذا مما ادى إلى مشاكل كثيرة تتمثل في التنقل ما بين شطري القلعة.

مدارس القضاءوحدثنا الأستاذ ياسين محمد طاهر مدير قلعة صالح الابتدائية للبنين قائلا : اغلب مدارسنا تعاني من وجود أربعة الى ثلاث مدارس في بناية واحد وهذا بطبيعة الحال يؤدي على نتائج سلبية كبيرة على الطالب والمعلم من حيث إكمال المنهج المقرر والسرعة في إكمال الحصص التدريسية لغرض دوام المدرسة الثانية وغيرها من الأمور الكثيرة ، ومدرستنا هذه يوجد فيها ثلاث مدارس أخر، وهي بحاجة الى الأثاث ومكتبة وقاعة رياضية، علمنا ان اغلب الاجتماعات والندوات تقام في هذه المدرسة ، وبما ان حملات ترميم المدارس جارية على قدم وساق فقد رممت المدرسة مرة واحدة ويا ليتهم لم يرمموها حيث أساء هذا الترميم الى المدرسة وتاريخها،فدرستنا أثرية وتاريخية يرجع إنشائها الى عام (1916) حيث كانت تشغل بيت الشيخة (منيرة) زوجة الشيخ عصام أحد رؤساء عشيرة بيت فيصل بعدها انتقلت الى هذه البناية بعد ان تم التبرع من قبل اهالي القضاء عام (1925)، وهي اول مدرسة ليس في القضاء بل في المحافظة والتي خرجت الكثير من العلماء والأطباء وأخص بالذكر المرحوم الدكتور أل أستاذ عبد الجبار عبد الله العالم الفيزياوي الشهير ورئيس جامعة بغداد خلال السنوات 1959 الى عام 1963 ، البروفسور محسن حرفش سيد أحد أساتذة جامعة البصرة ، الدكتور جعفر عباس حميد أستاذ التاريخ في جامعة بغداد سابقا ، ، الأستاذ محمد خلف مؤلف مناهج الخامس والسادس الابتدائي مادة(الجغرافية) ومؤلف الاطلس العراقي وشغل منصب عميد كلية الاداب، الدكتور قبيل كودي حسين استاذ التربية وعلم النفس في الجامة المستنصرية سابقا،الدكتور طارق برغش المجدي ماجستير طب اسنان، وغيرهم الكثير من رجال العلم والعلماء.

وفي الختام اقول هي دعوة إلى الجهات المعنية للمحافظة على هذا الإرث الأثري والتاريخي وارجو الالتفات إلى مدارس القضاء وما تعنيه من نقص كبير في بنايتها بحيث اصبح عدد الطلاب كبير ولا تستوعبها تلك المدارس الموجودة.

قلعة صالح وبيوتاتهاوحدثنا الأستاذ عبد الكريم إسماعيل (معلم) عن القلعة وبيوتاتها : من البيوتات القديمة بيت الحاج خضر منخي والحاج محسن عربي وكريم مهدي (المعوق) ، وبيت حجة الإسلام والمسلمين الشيخ اسماعيل ابراهيم رجل الدين المعروف ، دخل الحوزة العلمية في النجف الاشرف وعمره ثمان سينين ، اكمل دراسته واصبح احد وكلاء المرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محسن الحكيم (قدس) والذي قال فيه انك (الجناح الشرقي في جنوب العراق) ، كان فقيها واديبا ومهتما بعلم الفلك والنجوم ، قضى عمره الذي ناهز (100) عام في الارشادي والتوعية الدينية في القضاء قرية (المنيعية) ،الحاج زيارة جاسم، واكمل لنا احد اقدم معلمي القضاء وساكنيه ومن البيوتات القديمة ايضا بيت مرزوك الطويان والحاج علي البهار والحاج عيدي العلي وبيت خلف حسن والحاج عبد الحسن.

القلعة وعشائر واهوارهاان العشائر التي كانت تسكن قضاء قلعة صالح اكثرها من البو محمد وبني مالك والبيضان والسواعد وآل ازيرج في المجر الكبير، حيث كان المجر ناحية تابعة الى قلعة صالح ، ومن مشايخ القضاء الشيخ فالح الصيهود وحاتم الصيهود ومجيد الخليفة واخوته والشيخ زبون اليسر وعصمان اليسر. ومن رؤساء الدين الصابئين الشيخ عبد الله الشيخ سام والشيخ فرج الشيخ سام وشيخ زهرون الشيخ محي .وكان يسكن منطقة الاهوار الواقعة بين قلعة صالح والحويزة قوم يسمون " الشَدّة" واهم افخاذهم النوافل وهؤلاء يسكنون على تلول في وسط الهور ويربون الجاموس وحياتهم على صيد الاسماك وعمل البواري وهي حصران من قصب. وكانوا صلة الوصل بين عشائر العراق وعشائر الحويزة التي كانت عربية تحت سيطرة الشيخ خزعل الشيخ جابر.

وحدثنا السيد علي قاسم قائلا: لازالت اغلب تلك العشائر تسكن القضاء (البو محمد ، بيت فيصل ، وبيت منشد ،بيت بني مالك ، والبو زيد) اضافة الى عشائر اخرى سكنة القلعة مؤخرا اضافة الى بعض الاقوام والديانات الاخرى ، اما بالنسبة الى اهوار القضاء فانها لم تسلم من عمليات التجفيف التي قام بها النظام المقبور وما رافق تلك العملية من هجرت اغلب عوائل الاهوار الواقعة في منطقة (الترابة) الاهوار الشرقية والان لله الحمد فقد رجعت المياة الى سابق عهدها ورجع اغلب ساكنيها الى مزاولت اعمالهم في الصيد وتربية المواشي وغيرها.

مقام عبد الله بن عليوعلى بعد (10-11) كيلو متر تقريبا من مركز القضاء يوجد مقام عبيد الله ، المولود سنة 37هـ، حيث يوجد مقام ومزار ترتاده الناس منذ القدم ، وقد عرف هذه المقام عرف المقام باسماء والقاب عديدة شاعت بين الناس في الماضي والحاضر وبعض هذه الألقاب كانت حصيلة كرامات لحوادث وقضايا أقترنت بأسمه ووقعت في مرقده الشريف,وأول هذه الألقاب هو (عبد الله) وهو اللقب الذي أطلقه عليه سكان محافظة ميسان وهناك ألقاب عديدة غيرها، أستشهد سنة 67هـ ودفن في مكانه هذا وقد مر مرقده بمراحل عديدة من البناء والتطوير.-----------------------------1ـ تاريخ ميسان وعشائر العمارة لمؤلف جبارعبد الله الجوبيراي.2- غضبان رومي عكلة من اوائل المعلمين في قضاء قلعة صالح عين عام (1923).3- والمعيبر عبارة عن بلم كبير يسع اكثر من خمسة عشر شخصا تعبر ايضا الناس والحيوانات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسن الخالدي
2017-09-21
السلام عليكم.. اود الاشارة الى ان صالح وافراد عشيرته هم من قبيلة بني خالد المخزومية القريشية حيث كانوا من الاوائل الساكنين لمنطقة العمارة مع اخوتهم من قبيلة بني لام التي هي واحدة من اهم العشائر في المحافظة
اثير عبد الرحيم شكري علم
2014-02-12
السلام عليكم.. انني من عائلة عبد الرحيم شكري علم (ابو طارق وابو جعفر وعلي) ومن قلعة صالح المدينة الجميلة التي اتشرف كون محل ولادتي فيها
محمد البالوي
2013-08-31
البالوي عشيرة عريقة من العشائر العربية لاكن لايروق للبعض ان من في قلوبهم مرض ان يشاع صفة العربية على هذة العشيرة كثير من البعثية من امثال عبدالعباس محمد حاشي البعثي الذي حارب وتقول الكثير من الاكاذيب
عمار العرس
2013-08-23
بيت العرس : إن بيت العرس ليست عشيرة بل هي عائلة واحدة ينتمي جميع أفرادها إلى جد العائلة الرئيس (حسين العرس) الذي عاش في بدايات القرن التاسع عشر, وانتقل من بغداد إلى العمارة في الربع الأول من القرن التاسع عشر للعمل في التجارة , وفي مدينة العمارة نمت هذه العائلة وتطورت وأصبحت من العوائل الكبيرة والمعروفة في مدينة العمارة , وقد عمل اغلب أفراد هذه العائلة في التجارة وكانت لهم صلات تجارية مع اغلب الألوية العراقية الأخرى , واشتهر اغلب أفرادها بحسن خلقهم ومساعدتهم للمحتاجين , ومخافة الله ومعاملة الناس بالحسنى حتى أحبهم اغلب السكان واخذوا يلهجون بذكرهم ويثنون عليهم . وبرز من هذه العائلة بعض الشخصيات منهم الحاج فرحان العرس الذي مثل لواء العمارة في المجلس النيابي في احدى عشر دورة وكان المدافع عن حقوقهم في مجلس النيابي, والحاج سلطان العرس الذي شغل في بعض السنوات منصب عضواً في مجلس لواء العمارة , والحاج سعد العرس الذي كان يمتلك صيدلية في مدينة العمارة هي الصيدلية الحيدرية, والحاج ماهود زايد العرس المتوفى سنة 1973 والذي كان أيضا يعمل في التجارة , وفي المجال السياسي والعسكري برز العميد الركن فيصل شرهان العرس الذي شغل عدة مناصب حساسة في ألدوله كان أخرها وزير الدولة لشؤون الوحدة القومية , و وزير الثقافة وكالة في عهد عبد الرحمن عارف وعميد بيت العرس حاليا فيصل شرهان العرس في بغداد, ويتزعمهم في العمارة الشيخ زيدان خلف داود العرس, وعبد الرضا الحاج ماهود العرس. ويرجع اصل بيت العرس الى فخذ البو شبيب الذي ينحدر من عشيرة البو جاسم التي يراسها الشيخ حاتم عبدالمحسن نايف الجريان ولهذه العشيرة نخوتها الخاصة بها وهي نخوة (فنوني), وتنتمي عشيرة البو جاسم الى قبيلة البوسلطان الزبيدية و يرئسهم الشيخ علي حاتم عبد المحسن الجريان
عباس
2013-07-15
سلامي الى معلمين القلعه الشرفاء خاصة مدرسة المعري مبنيه من القصب استاذ مهدي استاذ جبار كنت العب وياهم كرة طاءره سلامي الى بيت سيد محمود سلامي الى شط المجريه
عباس
2013-06-19
سلامي واحترامي الى اهالي قلعة صالح الشرفاء العلم العزيز استاذ مهدي عبد واساد جبار استاد حسين ابو الرسم الى مدرسة المعري وقرية السفانيه
احمد الشمري
2013-03-05
بسم الله الرحمن الرحيم عشيرة ال محمد البلوه (البالويه) عشيره عريقه يرجع نسبها الى قبيلة شمر عبده الضياغم ....... ومن يشكك في ذالك او من يحاول تشويه السمعه لهذه العشيره ويدعي بأنهم ليسو من هذا النسب فليثبت ذالك اثبات علمي ,تأريخي مفهوم ومعقول .... والنقاش مفتوح للجميع ومن يرغب التواصل لمعرفة نسب هذه العشيرة 07705516162 . وارجو من الاخ فدعوس الشمري ان يتصل بي لترتيب لقاء معه. وأطلعه على الدلائل والمخطوطات التاريخيه التي تثبت بأن البالويه عشيره عربيه اصيله يرجع نسبها الى قبيلة شمر 
صباح حسن النعمة
2013-02-02
من الناس الذين تختزن ذاكرتي لهم هو المعلم طالب سهيل علي يسكن محلة الحرية الصابئة قديما فقد كان هذا الشاب مثال للخلق القويم فهو يتمتع بادب عالي ويحبه ابناء مدينته لتواضعه وعلاقاته الاجتماعية الطيبة اضافة الى كونه من الناس الملتزمين باخلاق الاسلام الحنيف فلم يكن من جماعة النوادي والسهر الليلي وقد سمعت انه وصل الى مسؤولية كبيرة في النظام البعثي السابق وكان يقوم بمساعدة الناس ويتبنى قضاياهم ويضغط على الجهات الامنية بانصاف الناس ويذكرون ابناء القضاء بانه ساعد الكثير منهم وهو صديق جمعة الفراش وعلي جمع
محمد البلوه
2013-01-14
تحياتي للاخ جواد الامي لقد كانت عشيرتنا تحت راية امارة بني لام العريقة التي سادت وبسطت نفوذها على عموم محافظة ميسان حالها حال العشائر الاخرى كعشيرة كنانة وكعب وغيرها وتربطنا علاقة خوله مع بني لام الكرام. واود ان اوضح امرا ان عشيرة آل بلوه(البالوية) عشيرة عربية وليست اسم لاحد اجداد المحدثين النيسابوريين والذين يرون الحديث الشريف كما يعتقد البعض فلقبنا مستحدث نسبة الى جدنا محمد البلوه الذي عاش قبل ٢٨٠ سنة تقريبا
صباح حسن النعمة
2012-12-31
شخصيات عرفتهم / الحاج ضيف الله عثمان ابو محمد شخصية ميسانية قلعاوية اشتهر بانه من اوائل المعلمين في مدرسة قلعة صالح الابتدائية للبنين التي بنيت في زمن الاحتلال البريطاني للعراق في عام 1916 والرجل من اصحاب الاخلاق الطيبة , له قيمة اجتماعية ووزن بين ابناء القضاء ويحترمه الناس جميعا من اصدقائه المقربين له السيد محمد نصار عباس ( حسون ) رحمه الله كان يمتلك القدرة السحرية في تعليم طلاب الصف الاول لما له من تاثير في نفوسهم وسيبقة ابو محمد علما من اعلام القضاء وعلى الجميع ان يذكروه ويهتموا بسيرته .
صباح حسن النعمة
2012-12-31
شخصيات عرفتهم / ابراهيم حميد جودي ينتمي الى عائلة كادحة , طيب القلب ذو خلق عالي مؤمن بالله ومحب للخيرين , هادئ الطبع سليم السريرة , يحترم الناس ولا يتدخل في شؤونهم من قراء القران الكريم ومن الذاكرين للائمة في مجالس العزاء , تحية له ولاخية حياوي ابو زكي واتمنى له التوفيق والنجاح في خدمة ابناء القلعة الخالدة صباح حسن النعمة
صباح حسن النعمة
2012-10-24
نكمل وبيت محيي وخابط اولاد كزار وبيت صبري المعلم وبيت رشود وبيت عمور مخيطر وبيت صالح وبيت نمل وبيت الشيخ ادم وبيت جمعة كاووش وبيت برغش والد الكتور طارق وموفق وبيت فرحان ربح وبيت شناوة والد صبري وامين وسليم وبيت تدبارة شقيقة فرحان ربح وبيت شيتلوبيت اسامة ابراهيم مدرس علوم الحياة في ثانوية فلعة صالح وبيت بركات وبيت حمد والد ماجد وبيت شلش والد زهرون وبيت مران الحداد
صباح حسن النعمة
2012-10-23
اما عوائل الصابئة التي سكنت القضاء فمنهم بيت الشيخ عبدالله الشيخ سام وبيت رومي ومنهم المؤلف والكاتب غضبان الرومي وبيت الشيخ زهرون وبيت الشيخ عطوان الشبوط وبيت يحيى الشيخ رومي وبيت بحري ابو وجيه وحامد وبشير وبيت شذر بادي ابو كريم وفاروق وبيت عبدالجبار ابو حلمي وبيت سعيد واولاده قابل المعلم وبابل ضابط الشرطة وبيت نعيم فرحان المعلم النموذج وصاحب الخلق الكريم وبيت عزيز لامي المعلم الامول في القضاء وبيت عبدالجليل وهام والد سعدون وجبران واميمة وبيت مشعل والد وردة زوجة نافل كزار وبيت نافل كزار وسنكل
صباح حسن النعمة
2012-10-22
عوائل سكنت محلة الصابئة في قلعة صالح بيت حسين مريوش الساعدي ابو سلام وبيت جاسم حسن مهلهل ابو جبار بغلة وبيت عبدالرضا السعيد ابو حنتاو فراش مدرسة قرطبه وبيت الحاج لازم مريجب ابو قاسم مدير بريد الميونة سابق وبيت فالح حسن الشتال وبيت غالي كاظم الشتال واخوه اسعد ابو الجسر وبيت حول ابو خالد وبيت بستوك جاسم ابو عباس وجبار وكريم وبيت خلف ياسين جاسم واخوته جاسم وجواد وبيت لفته القهوجي وولديه محمد ومشمش وبيت شهاب حسين الداوود ابو قيس وبيت محمد العبود االحجاجي والد جواد وعبود وعبدالعال وخيري وسنكمل
صباح حسن النعمة
2012-10-21
نكمل عوائل محلة الصابئة بيت سلمان وداخل لطيف من الكرعان وبيت محمد ابو وسيلة وبيت عبد مكوار ابو الدوبة وبيت عبدالحسين عرار وبيت نصار عباس ابو جبار وحسون وبيت كودي حسين الداود وبيت رسول سعيد ابو جبار وفاضل ورزاق وبيت حسين الشرطي ابو لواء علي وبيت مجيد حسن السماك ابو صبيح وبيت عبود ملزوم وبيت فزع منخي ابو يوسف وكاظم وبيت غضبان صانع الاسرة من جريد النخل وبيت جناح حسين واخيه عبود ضارب القامة في عاشوراء وبيت حسن علي الفرج الحجاج وسنكمل لاحقا
صباح حسن
2012-10-21
السلام عليكم واكمالا لما ذكرته على صفحات موقعكم فمن العوائل التي سكنت محلة الصابئة بيت رسن المالكي وبيت ضهد الحجاج وبيت سهيل علي العلوان وبيت طلال بربوتي وبيت حميد وحمادي اديبس وبيت هاشم جوير ابو شنون وبيت مطشر فاخر النوري وبيت عبدالقادر ابو فؤاد وجبار عبود ابو صباح وبيت راضي مهاوي ابو جبار وكاظم فنجان ابو خليل وبيت رحيم عبدالله ابو حسين وبين حميد مكطوف ابو شاطر وبيت زيارة جاسم ابو جاسم وبيت الحاج سعيد عيدي وسنكمل بقية الاسماء
صباح حسن النعمة
2012-10-19
اخوتي الاعزاء في موقع براثا لقد سررت كثيرا عندما اطلعت على موقعكم الذي يعني بالكتابة عن قلعة صالح المدينة الخالدة وعن سكانها الاصليين في المدية التي تعايش فيها المسلمون والصابئة والمسيحيون واليهود فكانت نموذجا في التاخي والتعايش السلمي المبني على الاحترام والمحبة وبالرغم من ارتحالي من هذا القضاء منذ وقت طويل لكنني لازلت اتذكر كوني من ابناء محلة الصابئة عائلة سكنت القضاء منذ وقت مبكر وهي عائلة سهيل علي حميدي من عشائر قضاء المدينة في محافظة البصرة واخوالهم في قلعة صالح بيت جبر الحسان
كرار البلوي
2012-09-15
السلام عليكم بالنسبة الى موضوع عشيرة ال محمد البلوة اني اتحد اي شخص يناقشني اذا هوة صدك ابن عرب او عشائر او نشوف هاذ العشيرة العربية الاصيلة المن يرجع نسبها اعزائي ال محمد البلوة عشيرة عربية يرجع نسبها الى قبيلة شمر عبدة الضياغم او النقاش مفتوح
قلعة صالح وافتخر
2012-09-10
شكرا على هذه المدينة العريقة قلعة صالح واهم البيوت هي ( شوال الشويلي البعثي _ وبيت سيد كشيش البعثية و بعثية قلعة صالح الي هسة نص ولدهم بجيش المهدي امثال ( محمد عزيز الكهربائي و بيت اجويد لو الشويلات الي بقلعة صالح كلهم بعثية نسو نفسهم وله بيت حجي نعيمه المالكي وجبار انعيمة البعثي ما شاء الله منطقة عريقة وصباح صليوه جانت القلعة كلها شرابت عرق من كريم معوق وكيل الامن ... هسة خلونه ساكتين .. فلحد يصير جهادي واسلامي بنفس الوقت راجيا ان لا احد يفهمها غلط
فدعوس الشمري
2012-09-01
تحذير هام الى كافه البعثيين والبعثيات ممن كتبوا التقارير انذاك ودمروا ابناء القلعه بمختلف الاشكال - ندعوهم جميعا للاعتذار امام الملا في المساجد والحسينيات والمجالس العامه ولاتاخذهم العزه بالاثم فكل ماكتبوا موثق لدينا وباسمائهم وتواقيعهم وعلى من كتبوا وبشكل صريح لايشوبه الغموض - عليهم ان لايترددوا عن هذا العمل ويعلنوا برائتهم من البعث المقبور وازلامه وان لايخشوا من عتاب احد فسوف لن يلومهم على ذلك اي انسان ولن يسيى لهم احدا =اكتوا نحن ابرياء من البعث المقبور ونعتذر عما فعلنا =وبخلاف ذلك سو----
فدعوس الشمري
2012-07-23
الاخ جواد جواد اللامي مع كامل احترامي لولدك ولمن حدثه اقول صحيح انهم عربا كما راهم لانهم ليسوا اوربيون وربما قد سكن بجوارهم فهم عراقيون ويتكلمون العربيه فمامعنى هذه العقده العشائريه عنهم فاليكونوا اي شي ففي النهايه هم بشر ولكن ارجوك ان تسال والدك هلا سمعهم مره وهم يتكلمون بلام لم يفهمه بالتاكيد سمع ذلك الا وهو اللغه الفيليه فلا عار في ذلك فالفيليون هم من اسس مملكه ميسان وحكموها 3 قرون وليفتخروا بذلك وانا ادعوهم لهذا الشي فلماذ يتنكرون لاصولهم فهم شرفاء ومثقفون وطيبون ومسالمون قبل كل شي مع الشكر
فدعوس الشمري
2012-07-23
الاخ يوسف الشمري تقبل تحياتي وارجو ان تقبل برحابه صدر ما اقوله لك من واقع الشمري وهذا ليس عيب فيهم فهم مسالمون طيبون وفيهم ما فيهم من المثقفين ولكن يا اخي العزيز فانهم لاذوا باسم الشمريه وبالاسماء المحترمه التي ذكرتها خوفا من صدام اللعين من ان يقوم بتهجيرهم الى ايران فهم كرد فيليون اصلا واذا رغبت من التاكد فسافر الى بدره او زرباطيه مع احد من الاخوه الذين تسميهم شمريه واسمعهم كيف يتكلمون الفيلي ثم مالفخر في ان يكونزا شمريون وما النقص ان يكونوا فيليون فكلنا لادم وادم من تراب واولنا نطفه واخرنا جيف
فدعوس الشمري
2012-07-23
تحيه لكافه الاخوه المشاركين وبهد او التساءل من الجميه ما سبب هذا التعلق المميت بالعشائريه فان كنت بالويا او باويا او شمري ام مالكي او محمداوي فماذا تعني كل تلك الاسماء مقابل جريمه قذره يرتكبها احد ابنائها او ان يقوم اخر بعمل ممتاز يخدم بني جلدته في الانسانيه فالنته بكتاباتنا نحو بناء الانسان فكن ماشءت وابن من فلا قيمه لك ان لم تكن انسانا حقيقيا وليس ذئبا بلباس البشر فالنرفع من مستوى تفكيرنا ولانتمسك بهذه الاشياء وكانها اعلى من المقدس وهل لاخر افضليه على احد الابما يقدمه من خير كن بالويا وشافي
يوسف الشمري
2012-07-23
بسم الله الرحمن الرحيم ان قبيلة البالويه (قبيلة ال محمد البلوة الشمرية) هي من القبائل العربية العريقة التي ترجع الى شمر ال جعفر الضياغم وهي تتكون من سبع حمولات حمولة ال عبد الله وهي بيت الرئاسة و ال سبع الله وال حسين وال عبد الرحمن وال عبد الامير و ال داوود وبيت جرو ويرأسها حاليا الشيخ مجيد يوسف بطي ال عبد الله الشمري
فدعوس الشمري
2012-07-23
الاخوه الاعزاء في هذا المنتدي الكريم احييكم واتمنى لكم اسعد الاوقات واود ان اقول وبكل ثقه انا من الناس الذين لايعرفون الحقد والكراهيه لاي انسان بل انا احب حتى من يسمون اعدائي لانهم مظلومون عندا ظلموني لاسباي اعلم انهم اجبروا عليها ليشكلوا لانفسم منظومه حقد على الاخرين كما اني لست من الشامتين على من اذى الاناس لانه ايظا كان مكرها على ذلك فالف لعنه لمن اسس اي فكر يزرع الحقد والبغضاء ولا اخفي ان اجهر بابسط الامثله هو البعث المهزوم
فدعوس الشمري
2012-07-21
الاخ جاسم بدر فرهود الشويلي تقبل تحياتي مع شكري الجزيل لك ولتمنى عليك ان لاتتوقف عند حد الشكر والامتنان للغير لما يقدمون بل ارى ان عليك ان تقدم شيئا ان تكتب شيئا اي شيء شئت اكتب في التاريخ والحاضر وما تراه مناسبا للمستقبل اكتب عن هموم الناس وقدم الاقتراحات لحلها قدم ما لديك من خبرات ليستفيد منها الاخرون اكتب ولاتتردد نتمنى لك التوفيق
جاسم بدر فرهود الشويلي
2012-07-20
اني اشكركم على هذا التعليق
فدعوس الشمري
2012-07-19
الاخ العزيز جبار الشمري تقبل تحياتي على ردك الجميل واحيي الى جانبك كل الشمريينن في كافه انحاء اليوم واخص بالذكر من هو احرص بتقديم الخدمه والاحسان للانسانيه وارجو ان تراجع ماكتبته لنتواصل لعمل الخير ولخدمه الناس جميعا واكرر شكري وتحياتي لكل ابناء شمر في قلعه صالح بشكل خاص وتقبل تقديري
فدعوس الشمري
2012-07-19
الاخ العزيز جبار الشمري تقبل تحياتي على ردك الجميل واحيي الى جانبك كل الشمريينن في كافه انحاء اليوم واخص بالذكر من هو احرص بتقديم الخدمه والاحسان للانسانيه وارجو ان تراجع ماكتبته لنتواصل لعمل الخير ولخدمه الناس جميعا واكرر شكري وتحياتي لكل ابناء شمر في قلعه صالح بشكل خاص وتقبل تقديري
جبار الشمري
2012-07-18
شكرا لكل فرد من قبيلة الشمر في ميسان وبغداد
فدعوس الشمري
2012-07-16
تحيه طيبه وبعد اود الاستماع الى ارائكم بهذا الشان وحتى نكون قريبين جدا من الواقع فسنقدم الشكر والامتنان لكل مخلص في عمله ولكل انسان يحمل القيم العاليه ونشير اليه بالاسم من دون تحيز طائفي او عشائري ونقول للذي يرتشي ويسرق المال العام ويتجاوز على الاخرين من دون مبرر انك فعلت كذا وسوف نطرق على راسه بحروفنا فقط حتى يعود لرشده ومن دون ان نذكر اسمه والخونه يحسبون كل صيحه عليهم فيخافون وهذا الامر نفعله ليس بغضا به او بخطه ونهجهه او بعشيرته وما اشبه ذلك دعونا نبدء وسترى على ان يرافق ذلك دعوه لكل الاصدقاء
فدعوس الشمري
2012-07-16
تحيه للجميع وبعد ارجو يتقبل الاخوه جميعا اقتراحي البسيط ونتفق اولا على الابتعاد عن الاصول والفصول فالجميع ابناء عشائر ولم يخرج احدا من تحت الارض وليس هناك افضليه لاي عشيره على الاخرى الا بالمحاسن بتقديري ولنتجه جميعا الى الواقع الحالي بكل ما فيه فنعزز ونكرم الايجابيات ونقف بكل صلابه وليس ابلسلاح والتهديد والتشهير امام كل السلبيات لنقمها بقوه المنطق والخلق الرفيع ليعيش الجميع بخير ورفاه اذن لنفتح هذا الباب رجاء لنرى النتائج ونبتعد عن التفاخر فيمما بيننا فكلنا لادم وادم من تراب
فدعوس الشمري
2012-07-15
بعد التحيه كل ماكتبته عن القلعه ينقصه الكثير ولكن الذي دعاني لذلك هو غربتي في مدينتي وانا على يقين ان الكثير ممن يطلق عليهم اهل القلعه القدماء كان قد دخلها قبل الخمسينيات بقليل فبعضهم جاء بعد فراره من جريمه ارتكبها والاخر تعطلت سفينته الخشبيه واستقر في القلعه والاخر موظفا بقي فيها بعد تقاعده لانه وجد فيها الخير والبركه وهذا بالتاكيد لايعني ان القلعه هي ملك لاحد قديما كان او ساكنا منذ قريب ولكن ان يضيع من اسس لها من خلق وثقافه وتسامح وسخاء فهذه هي المصيبه الكبرى وساكتب ما جري في القلعه بعد حين
فدعوس الشمري
2012-07-15
ثم الخياله والمحكمه فلم يوجد دكان واحد في هذا الشارع اطلاقا وكل مانراه اليوم من دكاكين متريه ماهي مضائف للغرباء حيث لم يكن في القلعه فندق اضف الى ذلك انه بعد الثانيه عشر لايسمح لقروي بالبقاء في المدينه الاشيوخ بيت زاير فقط زهنا ذكرت الاسم لا للتمجيد وان يستحق ذلك واخص منهم الشيخ جاسم الزاير لاباس المدينه توسعت باحيائها ودواءرها ولكن وللاسف الشديد الكثير من الناس لايعرف الكثير علما باننا كنا نعلم بولاده اي طفل في المدينه او موت احد من ابنائها والمعلمون كانوا لايرتقي لهم اي وزير من الحاليين
فدعوس الشمري
2012-07-15
يساره المدرسه الابتدائيه وتدخل الشارع وعلى يمينك سوق العلافين وقبله المسجد الكبير والى الامام زقاق الخياطين وبيت الشناشيل العائد لليهود ولازال التارخ اليهودي مدونا عليه وعلى اليسار بيوت القدماء يفصلها بعض الازقه والى المام دربونه الجامع التي توصلك بنهايه السوق الذي يبتدء من خلف الجامع الكبير ومابين المسجدين كانت التجاره والحصول على لقمه العيش وعلى يسارك محله الحسينيه واليمين الغربيه خلفها المحله العريقه الشبيشهالتي تسكنها بالاغلب قبيله شمر وعلى يمينها السليمانيه والسماجه هذه هي القلعه لتنتهي
فدعوس الشمری
2012-07-15
نعم في بيوت الاخوه الشمريه وكان هناك مخزن للماء يكفي المدينه حتي يصل ماءع الى السطوح ويتم تنضيفه بين فتره واخرى وهناك معبد الصابئه وكان يسكنها مع الصابئه بعض المسلمين وهم معدودين جدا ولا اريد ذكر الاسماء حتى لايعتبرهوه عيبا فيهم وخلف الصابئه يمينا هناك الطلاطه نعود خلفا لنمر على مركز الشرطه الذي يحوي الماليه ومامور البلده ومفوضيه الشرطه وغرفه القائمقام والمشجب الذي يحوي عشره بنادق انكليزيه فقط وقبل المركز كانت بيوت لازالت قائمه على قدم بنائها ونتقدم نحو الشارع العام او الكرمه فترى
فدعوس الشمري
2012-07-15
بعد التحيه اود ان اضع الاخوه في صوره قلعه صالح الجغرافيه والاجنماع بشكل مضغوط جدا زفمن اي مكان قادم عليك ان تعبر الطبكه لاشي على اليمين واليسار الامضخه ماء الشيخ طاهر زتعبر دجله فتواجهك محله الصابئه التي غيرها البعثيون بالحريه لان فيها من المناضلين مالايعد ويحصى من الاخوه الصابئه وكان هناك مولده الكهرباء الدي سي والتي تعمل ليلا فقط وتكون صيانتها صيفا لعدم الحاجه اليها بتشغيل المكيفات وغيرها لان اكثر البيوت كانت من القصب وكثيرا ماكانت تنشب الحرائق فيها صيفا وخاصه محله الغربيه وفي بيوت الاخوه الشم
فدعوس الشمري
2012-07-14
نعم لنرفع اصواتنا عاليا ضد الاستهتار العشائري المقيت المغلف بالتهديد بالموت لابسط الاشياء لنقول لمزوري الشهادات ابتعدوا عن كراسيكم التي اغتصبتموها بالقوه فانكم لاتستحقونها علما وعملا فاين هم المثقفون والمدينه لايسكنها سوى المعلمون والمدرسون والموظفون وتجار المواد الفاسده فيا للعجب ان يكون كل زقاق يجمع فخذا او عشيره وياللعجب ايظا ان تصبح المدينه كانها مركزا للشرطه فبين كل شرطي وشرطي ترى شرطي مسلا وكاننا في ساحه حرب اليس ذلك ناتج عن معنى واحد وهو اننا سنقاتل بعضنا البعض لولا الشرطه اين هي الحكمه
محمد البالوي
2012-07-05
ارجو من جميع اخواني البالوية عدم الوقوع في خطأ فادح وهو عدم التمييز بين البالوي والبلوي والبلي والبليوات هذه عشائر مختلفة وكلا منها يختلف عن الاخر يا اخوان ارجو عدم الخلط الذي يؤدي الى انصهار هذه العشيرة راجعوا كتاب الانساب للسمعاني الجزء الثاني صفحة61 الذي يعتبر باكورة الانساب في الجزيرة العربية والذي توفي 1166 اي قبل 841 سنة هل يوجد اقدم هذا المصدر ارجوكم صححو صححو وسلامي الى اهالي قلعة صالح الكرام
حسين القريشي
2012-06-17
شكرا لكم علئ انشاء هذا الموقع كما اشكر اهلي قلعت صلح وبجزير لشكر لمجاهد الشيخ احمد حسن استاد جامعت الامام الكاظم علية السلام
عادل خظير
2012-05-10
اشكر كل من ساهم في تعريف تاريخ مدينتي الغاليه قلعه صالح واوجه احله تحيات الاى شباب قلقعه صالح وبلخصوص احمد محسن وحسن عبود وحسام ماهر وسيد وليد عبود وجميع الاحبه اخوكم عادل خظير عبد العباس المالكي
بسمان انيس الوكيل
2012-05-04
سلامي وتحياتي لجميع الاراء والحقائق وللتاريخ اذكر بأن جدتي ست كلي(بضم الكاف)كانت مسيحية ارمنية هاجرت بعد مذابح الأرمن في جنوب تركيا (قرية ازخ ماردين) واستطنوا في جنوب العراق بقضاء قلعة صالح وكانت جدتي اول استاذة بالرياضيات بقلعة صالح (كلي نازي) وعمتي الس الوكيل استاذة متقاعدة بجامعة ولنكتون بنيوزلندا وابي انيس الوكيل صاحب شركة اوتوكار بصرة في شارع ابو الأسود بالبصرة في اربعينيات وخمسييات القرن الماضي من مواليد القلعة واصحح للدكتور الدراجي بأن كانو الكثير من العوائل المسيحية يسكنون قلعة صالح والعمارة ومنهم مهندس حازم الريحاني وخبير ‏BOC‏ الأنكليزية صبري الوكيل (مواليد 1926 على فراش الموت في بلجيكا) وفاروق حساني بكندا وغيرهم الكثيرين وهذا شرف لنا.
مشتاق جعفر موسى الصخي الخزعلي
2012-04-16
نشكرالخوان الساهمو بلعمل وانا فرحت من لجيت موقع القلعةولايتنا ونحن عليها تركناها من زمان بس مواصلين مامكطوعين من عدها بس احب اظيف شغلة يوجد بها كثير من الخزاعل مثل بيت عبد احزام وبيت حول وبيت صخي
علي مجبل ياسين الشمري
2012-03-10
تحية الى السيد الانبار . نعم هنك قبيلة شمر البالوي وهي تننتشر في محافظة ميسان وخاصة في قلعة صالح والبالويةعشيرة عربية اصيلة ترجع باصولها النسبية الى قبيلة الشهوان من صلب آل جعفر من الضياغم من بطون شمر عبدة الطائية وانسب اليهم البلويسناعيس يراسهم اليوم الشيخ (عبد الزهرة بن كاطع بن سلمان بن نزار بن جعفر بن رسيتم بن احمد بن سبع الله بن احمد بن غدير السيح بن حمد بن علي بن حسين بن احمد بن محمد البلوة الجد الجامع ) وفروعهم ( آل عبد الله - آل سبع الله - آل حسين - عبد الرحمن - آل عبد الامير - آل داود
علي
2012-01-03
مع الاسف على الاخوه الانهم ذكرو كل هاي الاسماء ونسو اهل المدينه الاصليين واصحاب الفضل وهو الاستاذ الفاضل حسين عبدالساد المدرس والاب والمربي وارجو ان لاتنسو مثل هذهي الشخصيات المثقفه التي تمتاز بها المدينه وشكر علي العماري
العراقي
2011-11-26
من عوائل قلعه صالح بيت محسن عريبي المالكي سابقا و بيت هرمش و بيت جويد المالكي حاليا و بيت شكاره علما كلهم ابناء عمومه منهم الساده البوحيه مثل بيت عرمش و منهم بني مالك ا مثال بيت جويد
القلعاوب
2011-10-16
شكرا على هذه المبادره الحلوه الرقيقه بس ناسين اسما اهواي
حسن البالوي
2011-09-02
تحياتنا لكل البالوية المتواجدين في بغداد وفي ميسان من قلعة صالح وقضاء الغربي وعلي الشرقي وكميت والكوت والبصرة وفي كل المحافظات العراقية وتحيتنا اليهم من بغداد العراق وهم من العشائر العراقية العرقية المعروقة
قلعة صالح وافتخر
2011-07-18
شكرا على هذه المدينة العريقة قلعة صالح واهم البيوت هي ( شوال الشويلي البعثي _ وبيت سيد كشيش البعثية و بعثية قلعة صالح الي هسة نص ولدهم بجيش المهدي امثال ( محمد عزيز الكهربائي و بيت اجويد لو الشويلات الي بقلعة صالح كلهم بعثية نسو نفسهم وله بيت حجي نعيمه المالكي وجبار انعيمة البعثي ما شاء الله منطقة عريقة وصباح صليوه جانت القلعة كلها شرابت عرق ... هسة خلونه ساكتين
علي عباس البعاج
2011-04-30
اشكر كل اهالي القضاء العزيز واشكر كل من ساهم في انشاء هذا الموقع اوجه تحياتي الى كل الاحبه وبالخصوص مهند سالم،عقيل قاسم،مؤيد قاسم،علاءصبيح،حسن طاهر، خالد غريب،ابوبنين،عمار سامي،حسين،عبدالامير ثائر عبدالرزاق،محمود فيصل،محمد نوح،اركان،علي المدريدي،مع تحياتي الى باقي الاحبه في القضاء.اخوكم علي البعاج
ابو محمد البالوي
2011-04-29
عشيرة البالوي من العشائر العربية الاصيلة جذورها قديمة هنالك ذكر لعدد كبير من علماء وفقهاء هذه العشيرة في عهد الرسول (ص)وفي العهدين الاموي والعباس ومن يرغب بالتعرف عليهم علية بمراجعة كتب السيرةلفقها وعلماء المسلمين . سكن اغلبهم مدن محافظة ميسان . أحتفظ معظم افخاذ هذه العشيرة بنقاوة نسبها باستثناء عدد قليل من افخاذها في علي الغربي من ال عبدالله وال داود بالمصاهرة مع الاكراد الفيلية ولاجيال فشاع عنهم صبغة الكرد وهذا غير صحيح
جواد اللامي
2011-03-11
وجهاء البالوية وشيوخها الحاج ابراهيم زوار والحاج عبد الغني عرار في شيخ سعد والحاج عباس حليفي في الكوت و الحاج جبار حيدر و الحاج لفتة الحسن و الحاج زبون جعفر في المجر الكبير والحاج ابراهيم المنشد والحاج جاسم عبد علي و لواء العمارة و الحاج يوسف الشايع و الحاج سبهان الشايع في علي الغربي و تمتهن هذه العشيرة الزراعة و التجارة و الحرف الصناعية و لهؤلاء الاشخاص و عوائلهم مكانة محترمة بين رؤساء و شيوخ العمارة و ثبت الان ان البالوية احدى عشائر قبيلة شمر الطائية والله من وراء القصد,و السلام عليكم
جواد اللامي
2011-03-11
حدثني والدي عن ابيه عن جده قال ان عشيرة البالوية عربية اصلا وليس لها جذور عرقية مع الكرد الفيليين في العراق او ايران عدى المصاهرة حالها حال كل العشائر العربية الحدودية النازحة من اليمن والجزيرة ... وقد تآخت هذه العشيرة معنا و مع العشائر الكبيرة الاخرى لاكثر من خمسة اجيال و تتشكل من ثلاثة افخاذ رئيسية هم ال عبد الله و ال سبع الله و ال داوود فقط و حين ما اتسع نفوذها في المنطقة المحصورة بين العراق و ايران انتمت اليها عوائل اخرى وهي تدعي الان الانتساب اليها اصلا و هذا غير مؤكد _ التكملة في الصفحة 2
غيدان حمدان جويد المالكي
2011-02-18
اشكر كل من ساهم في توثيق هذه النبذة التاريخية ولكن لم يتم ذكر العوائل العريقة ووجهائها فهناك الكثير من هذه العوائل لم تذكر بيت اجواد الشنك بيت جبر حسان بيت حسن هادي بيت الشتال بيت كاظم درجال ولكم مني الشكر
يحيى حسين الشمرى
2010-12-24
سلامى الى بنى عمومتى فى قلعة صالح شمر بيت اخميس فخذ ال عبد الرحمن احوكم يحيى الشمرى
يحيى حسين الشمرى
2010-12-21
يوجد الكثير من عشاءر شمر فى محافظة ميسان
يحيى حسين الشمرى
2010-12-21
يوجد الكثير من عشاءر شمر فى محافظة ميسان
علاوي
2010-12-18
تحية الى السيد الانبار . نعم هنك قبيلة شمر البالوي وهي تننتشر في محافظة ميسان وخاصة في قلعة صالح والبالويةعشيرة عربية اصيلة ترجع باصولها النسبية الى قبيلة الشهوان من صلب آل جعفر من الضياغم من بطون شمر عبدة الطائية وانسب اليهم البلويسناعيس يراسهم اليوم الشيخ (عبد الزهرة بن كاطع بن سلمان بن نزار بن جعفر بن رسيتم بن احمد بن سبع الله بن احمد بن غدير السيح بن حمد بن علي بن حسين بن احمد بن محمد البلوة الجد الجامع ) وفروعهم ( آل عبد الله - آل سبع الله - آل حسين - عبد الرحمن - آل عبد الامير - آل داود
احمد
2010-11-03
شكر كل الشكر على هذا الموضوع القيم
احمد الشمري قلعه صالح
2010-10-30
شكرا للجميع ارجواضافه لقلعه صالح ارجو اختيار مواقع مميزه مثل حي اعتقد هوه الانسب مع جزيل الشكر
احمد الشمري قلعه صالح
2010-10-30
شكرا ارجو اضافه بعض العوائل القديمه في القلعه وهم من وجهاء القلعه
حيدر الشمري
2010-09-21
السلام عليكم اشكر كل من ساهم في انجاز هذا الموقع الرائع اطلب من الاخ الانباري الشمري ان يرسل ايمله اورقمه اريد ان اتعرف عليه واسلام اخيك حيدر الشمري
حسن هادي الشمري
2010-09-15
البالوي قبيله غير البلوي التي ترجع الى قظاعه اما البالوي فالمشهور بهذه النسبه ابو الحسين عبد الواحد ابن محمد ابن احمد بن بالويه البالوي الحيري من اهل نيسابور وجدهم ابو سعيد عبد الرحمن بن احمد بن حامد بن محمود بن محمد بن عبدالرحمن بن سعد بن ابي وقاص الزهري النيسابوري يعرف بالبالوي سكن بخارى وكان يتولى عمل مظالم شتيخن وتوفى سنة اربع وسبعون وثلاثمائه راجع الانساب للامام ابي سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المتوفي سنة 562 هجرية 1166 ميلاديه الجزء الثاني الصفحه61
حسن هادي الشمري
2010-09-09
الاخ الشمري الانبار في محافظة ميسان الكثير من العشائر التابعه لقبيلة شمر مثل ال جعفر والاسلم والمسعودي والبطيخ وغيرها واكثرها عددا ال جعفر التي انتمي لها انا وشكرا
مقداد المياحي عراق ميسان (قلعة صالح)
2010-08-22
شكرا لهذه التعبيرات الجميله
مقداد المياحي
2010-08-22
شكرا لكل من شارك في هذه الموقع والعبارت الجميله والمنطق الجميل وتحياتي الى كل اهالي قلعة صالح وبل اخص منطقة العروبه وتحياتي الشباب القلعه منهم احمد جسام والاخ العزيز مصطفى جعفرالكعبي وعلي حميد راضي ومحسن محمد داود واخيرا ساطع العور وشكرا
مقداد المياحي
2010-08-22
شكرا على هذه الموضوع الجميلالذي يتحدث عن مدينتنا الجميله قلعق صالح وتاريخها وبار الله بكل من ساهم في هذه المعلومات ابعث تحياتي الى الاخ احمد جسام ومصطفى جعفر الكعبي وحبيبي علي حميد راضي وتحيا لكل من ساكن العروبه نسيت ساطع العور ونسيت الاخ محسن محمد داود
علي غازي كيطان
2010-08-11
شكرا لمن يكتب حرفا بحق و صدق عن العراق و عن مدنه المغيبة,, لك شكري يا محرر الصفحة
البالوي الشمري ميسان ناحيه كميت
2010-08-11
بأسمي وبأسم عشائر شمر البالويه نشكر جميعا من ساهم في تجميل هذه المنطقه منطقه قلعه صالح ما فيها من خير واناس طيبون وشيوخ محترمون ان شاء الله انشوفهم بأحسن حال اخوكم البالوي الشمري
احمد جسام
2010-07-12
اشكر كل من ساهم في انشاء هذا الموقع كما اشكر كل اهلي في قضاء قلعة صالح على روح الموده والمحبه التي بينهم كذالك اوجه تحياتي الى شباب القلعه وبلخصوص محلة العروبه مع تحياتي الى سيد حسين السيد حلو وعلي الطليباوي كذالك اوجه تحياتي لاخي محمد جسام في استراليا اخوكم احمد جسام
محمد القلعاوي
2010-07-01
القلعة هي تاريخ عضيم حافل بالمجد والقوة ولاخلاص وطبعا با النسبة لي اوجة الشكر الجزيل الى كل من ساهم وتابع هذا العمل الذي يعبر ويصف هذا المدينة الخالدة وانا من سكنة حي الزهراء قلعة صالح (( با القرب من حي العسكري المعدان)
القلعاوي
2010-06-11
ام شاء اللله سوف اضيف صور رائعه وقديمه الى الموقع واود الاشاره الى ان اول مدير بلديه كان في القضاء هو الحاج يوسف الحاج جلاب السلمي وكان من سكان القلعه القدماء هو وابن عمه فرعون مصارع واود ان اضيف ان اول من قام ببناء جامع الشيعه الحاج عبد الله الحسن وقد اشترى الارض من صاحبها الاصلي بيت الحاج احمد اسماعيل وهو من جلب الشيخ محمد حسين العاملي وكان هو مسئوول عن معيشة الشيخ حيث وضع مجموعه من املاكه التي في السوق وهي محلات كوقف للشيخ ولا زالت هذا المحلات موجوده اظافة الى البساتين المحيطه بالقلعه
احمد حميد حافظ العبودي
2010-04-29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ادعي الله ان يوفق اهالي قلعة صالح ويمن عليهم بالصحه والعافيه اخوكم احمد حميد لعلياوي
اياد الخالدي
2010-03-22
بعد التحيه احب ان استفسر من الاخ فلاح مهدي صالح النجدي هل انت واحد من عمامي لان اسمي هو اياد زياد عبدالعزيز كاطع مرزوك الخالدي.وقد تصفحت النت وقرات ان صالح النجدي هو اخ مرزوك.وسلامي الى كل اهالي قلعة صالح .
حسن فالح حسن الفيصلي
2010-02-26
اشكر جميع الاخوة الذين قامو على اضهار تاريخ مدينتنا المنسية من قبل الجهات الحكومية واسئل الله ان يمن على اهلها بصحة والعافية وان يحفظ ابناها منكل سوء بحق محمد وال محمد
حسن فالح حسن الفيصلي
2010-02-26
اشكر جميع الاخوة الذين قامو على اضهار تاريخ مدينتنا المنسية من قبل الجهات الحكومية واسئل الله ان يمن على اهلها بصحة والعافية وان يحفظ ابناها منكل سوء بحق محمد وال محمد
الشمري ابن الانبار
2010-02-23
السلام عليكم ارجو من الاخوه القائمين على الموقع اعطاء بعض التوضيحات حول بعض القبائل في قلعة صالح وهل حيح ان في قلعة صالح قبيلة شمر وشكرا
النورس الشمري
2010-01-11
السلام عليكم شكرا للقائمين على الموقع وارجو الاخذ بنضر الاعتبار بان قبيلة البالويه(شمر) بانهم من اقدم عوائل في قلعة صالح وسكنو محلة الحسينيه مع فائق حبي لمدينة قلعة صالح
عدي الخالدي
2010-01-10
هل نسينم ان كاطع المرزوق واولاده الحاج عثمان واولاده هم من مؤسسين قلعة صالح النجدي وان الحاج ضيف الله عثمان من المعلمين القدماء الذين ساهمو في تعليم ابناء المنطقة واول مدرسة بنيت سميت مدرسة عبد العزيز النجدي من ابناء المرزوق
غريب في وطنه
2010-01-07
تحياتي الى كل اهالي القلعة الطيبين ,اجو من القائمين على هذا الموقع أن يوفروا امكانية وضع صور لقلعة صالح .
العبادي
2009-10-23
اشكر كل من شارك في بيان اصاله قلعه صالح القضاء العريق بجذورة المنسي من ناحيه الخدمات اخوكم العبادي
جاسم الكعبي
2009-09-25
اود ان اشكر وكالة انباء براثاعلى ماقدمته لنا من معلومات عن مدينتنا الغالية قلعة صالح وتاريخها العريق واود ان اشكر مؤسس هذا الموقع/ابن القلعة جاسم محمد عبد السميع عويد / وشكرا 0
عابر سبيل
2009-09-11
المقال موضوع شامل عن مدينة عريقة وهي تشكل طيفا من الديانات والمذاهب والعشائر من شتى المذاهب وفيها طاقات ثقافية شبابية وتحمل هم هذه المدينة ولم تأخذ دورها في تنظيم الحياة وادارة المدينة والسبب في ذلك يعرفه الجميع !!! لعدم انتمائهم الى جهة أو حزب املي ان تتكاتف الجهود من اجل هذه المدينة المظلومة مع خالص امتناني لكاتب المقال ولكل من رد وعلق عليه
احمد الشمري
2008-11-23
السلام عليكم ارجو من القائمين على هذا الموقع ان يعطو اخبار عن قلعه صالح بشكل اسبوعي او شهري وارجو ان تكون الاخبار من اناس موثوقه مع جزيل الشكرa
احمد الشمري
2008-10-03
شكراعلىهذا الموضوع الجميل
احمد الشمري
2008-08-30
بارك لله بكل من ساهم في عداد هذه المعلومات عن تاريخ القضاء ولكن هناك معلومه يجب ذكرها وهي ان هناك قبيله كانت تسكن اغلب محله الحسينيه الذي تشكل اكبر محله في القضاء وهي قبيله البالويه التي تنتمي لى قبيله شمر وتقدر 80 عائله وهؤلاء كانو يشكلون نسبه كبيره من سكنه القضاءوقد عرفو ا با صالتهم واخلاقهم وحبهم لمدينتهم مع خالص الشكر
احمد الشمري
2008-08-29
شكرا على هذا الموضوع الجميل الذي يتحدث عن القلعه وتاريخها ارجو من الجميع ان يتعاونو على بناء القضاء ليكون متناسبا وتاريخه المجيد مع الشكر
محمد االداوود
2008-04-05
من خلال وكاله براثا الرائعه اشكر اهالي قلعه صالح وعمامي بيت داوود بحضورهم مجلس عزاء المرحوم عبدالكريم بوهان واشكر ايضا اخي الغالي فلاح الرشيد واشكر ايضا الخال ابو طه ياسين عذاري وعم جبار نصار وعبد الحسين نصار وكريم علون وعبد الرضا كاظم صادق واسئل الله ان لايسمهم سوء والسلام ختام محمد بوهان الداوود اخ المرحوم عبدالكريم بوهان الداوود
محمد االداوود
2008-04-03
اخي فلاح عظم الله اجر بمصاب عا ئله بيت بيت ونا اشكرك شخصيا نيابتا عنهم وغمده امواتك واموات العراقين الجن
فلاح الرشيد
2008-04-02
من خلال هذه الوكاله اعزي عائله بيت داود واخي وعزيزي محمد بوهان برحيل اخيه المرحوم عبد الكريم بوهان عظم الله لك الأجرويجعلها خاتمة الاحزان ويغمده الجنه
محمد االداوود
2008-04-02
من خلال هذه الوكاله الرائعه اعزي عائله بيت داوود برحيل ولدهم عبدالكريم بوهان عباس الدوود وعظم الله اجور المؤمنين وكما اخص باعزاء اخي علي بوهان عباس الدوود وجبار نصار الداوود وحين علي الدوود وحيدر صدام بوهان الدوود وكل اهالي قلعه صالح راجيا قرائه الفاتحه على روح المرحوم عبدالكريم بوهان والسلام محمد بوهان الداوود
محمد االداوود
2008-03-25
حينما وجدت تعليقات الاخوه من مدينتي زادني الامل في التواصل مع هذه الوكاله الرائعه تحياتي لكل اهالي قلعه صالح مدينه اهلي وابائي واجدادي وكما اخص بالذكر اخي الغالي ابومحمد عبدالرضا كاظم صادق الصيدلي المعروف في هذه المدينه وسلامي الى فلاح مهدي وكل اخوه من اهالي القلعهوكما اخص في السلام اخي ابو علي عبدالحسين نصار والعم الغالي ابو حامد جبار نصار واولاده وسلامي الى ابني رضا وعلي وسلام ختام
المهندس عبدالزهره واشي سعد
2008-03-04
اشكر جميع الاخوه الذين كتبوا عن مدينة قلعه صالح وعرضهم لتاريخها الطويل عبر الزمن وأبرازهم أهمية موقعها التاريخي والجغرافي ولكن,,,,,,فاتهم ذكر الأستاذ والبروفسور الكبير د.عبدالجبار عبدالله والذي حضر في يوم من للايام مؤتمرآ وكان رئيس المؤتمر فوجد العلم الأمريكي امامه فرفض أداره المؤتمر ألى أن يضعوا العلم العراقي بدلآ عنه وفعلا فعلوا ذالك ,,,,,,, فنعم الرجال أهالي قلعه صالح
مهدي عبدمحيسن المالكي
2008-02-17
تحياتي للاخ محمد صدار نجم وبارك الله بيك واتمنى التواصل معنا من خلال هذا الموقع اخوكم مهدي عبد ابو علي
محمد صدار نجم
2008-02-09
تحياتي لكل اهالي قلعة صالح ومرحبا بكم جميعا لتكن هذة النافذة وسيلتنا للتواصل
محمدالداوود
2008-01-02
عيدك امبارك حبيبي ياعراق وكل عام وانت فوق الهمم تحيه خاصه للاهالي مدينه قلعه صالح وتحيه خاص الى اهلي واعز ناسي سلامي الحار الى الاخ فلاح مهدي واخي الغالي عباس البعاج وكل عام وانتم في خير اهدي سلامي ايضا الى العم جبار نصار واولاده وعبدالحسين واولاده والسلام ختام
محمد الداوود
2007-10-21
تحيه حب و وفاء الى اهالي مدينه القلعه الشماء وبمناسبه زواج اخونه كفاح مهدي صالح اخ فلاح مهدي اقدم كثير الحب والتهاني الى عائله الاخ فلاح مهدي صالح ونتمنى لهم حيات سعيد وللكم مني كل الحب والاحترام واشكر وكاله وبراثا على هذه الصفحه الرائعه للخدمه اهالي مدينه القلعه والسلام ختام
محمد الداوود
2007-10-15
اخي الغالي مهدي عبد محسين بعد اتصال في اخي فلاح مهدي صالح واستفسار عنك انت تعرف ان ذاكرتي بقيا منها الى الحنين للقلعه واهلها ولاكن اشكر الاخ فلاح مهدي في اعاده ذاكرتي لي تحياتي اخي الغالي والى اهلك وارجو منك مراسلتي على عنواني البريدي واكون شاكرا على ذالك اخوك المهندس محمد الداوود انا اتذكر والدك واخوانك علما اني من اهالي قلعه صالح القداماء واتحياتي الى اخي الغالي سدي عباس البعاج وعلي حسون نصار
محمد الداوود
2007-10-14
عيدك امبارك حبيبي ياعراق عيدكم امبارك يا اغلى ناسي يااهل القلعه تحيتي الى الاخ الغالي مهدي عبد المحيسن المالكي واميامك سعيده وكل عام وانتم في خير لقد قراءه رسالتك واشكرك اخي وسلامي الخاص الى الاخ فلاح مهدي صالح وتحياتي الى اخي وصديقي احمد الحلفي واشكره وسلام ختام اخوكم محمد الداوود ابن القلعه
مهدي عبد محيسن المالكي
2007-10-13
الخ محمد الداوود/ القلعاوي تحاتي لك لقد ارسلت لك رساله ارجو التواصل معنا وكذلك ارسل تحياتي الى الاخ أحمد الحلفي وأحب ان اقول بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك //كل عام وانتم بالف خير وعساكم من عواده وفقكم الله اخوكم مهدي عبد محيسن //قلعة صالح
محمد الداوود
2007-10-08
بعد التحيه اخي الغالي فلاح مهدي اني اشكرك شكر جزيل واتمنى للك الصحه واعافيه وكما اشكر وكاله براثا على هذه الخدمه الرائعه والسلام ليس ختام
فلاح مهدي
2007-10-08
سلام عليكم أخي ابو نور-- ارجو المعذره كنت مشغول في ترميم الدار ولم ادخل على النت: واليوم بس قرأة ما كتبته وارسلة لك رساله يا عزيزي، انشاءالله نبقى متواصلين معكم في براثا لخدمة الوكاله ومدينتنى القلعه ما نعرفه عليها انشاء الله ارسل اليك صور كثيره من القلعه وبيت عمك ابو حامد : سلام من عبد الحسين ومحسن نصار وكل الاهل ومن ياسين عذاري ابو طه : سلامي
العبودي
2007-10-05
لمن لديه كتاب تاريخ ميسان وعشائر العمارة مراسلتنا على لbmansouri@maktoob.com وذلك للاهمية القصوى. واطلب من كل شخص لديه معلومات عن العبودي العمارة ان يراسلني. وارجو من اكم اعطائنا معلومات عن عشيرة البو محمد .ودمت لوطنكم ولاهليكم سالمين
محمد الداوود
2007-10-02
اخي الغالي فلاح مهدي صالح تحياتي الحاره لقد ارسلت للك عنواني البريدي ولم تجب على تعليقي اول ارجو ان تكون في خير وصحه انشالله والله حنما اقرء تعليق ياتي منك كاني في القلعه وتحديدا في منطقه الحريه وكاني ايضا قرب بيت عمي نصار وا هلي انتم جميعا وهذا والسلام ختام اني في انتضارك وكلي شوق
محمد الداوود
2007-10-01
تحيه الى الاخ الغالي احمد الحلفي ارجوا اسارل صوره حديثه للقضاء واكون شاكرا على عنواني ابريدي (hivean100@hotmail.de) ولكم جيرل الاحترام اخوكم ابو نور محمد الداوود
محمد الداوود
2007-09-30
سلامي الحار الى الاخ الغالي فلاح مهدي صالح ارجوا اخذ عنواني البريدي من الاخ احمد الحلفي واكون شاكرا اذا ارسلتو لي ولو صوره واحده من قلعه صالح والله حينما قرئه سلامك ادمت عني اني مشتاق الى اهلي واعز ناسي ارجو منك ان توصل سلامي الى الاخ ابو علي عبد الحسين نصار واحوه جبار ابو حامد وسلامي الى حسين ابو علي ابن على ابو الطحين وهذا واكون شاكرا على ذالك اخوك محمد الداوود ابو نور
فلاح مهدي
2007-09-29
سلام عليكم-سلامي الخاص الى اخي وصديقي العزيز محمد بوهان اني مشاق اليك ارجو ارسال بريدك من خلال هذه الوكاله المبدعه حقا-الاخ احمد -سوف ارسل اليك بعض المعلومات القيمه عن المدينه في الايام القليله القادمه انشاء الله سلامي الى الاخ مهدي عبد محيسن وسلامي الى جميع من يدخل هذا الموقع وسلام
محمد الداوود
2007-09-26
بعد التحيه والسلام الى الاخ الفاضل فلاح مهدي صالح انا مغترب مذه سننين ولاكن كاني الان في مدينتي وبعد قراتي للتعليق الذي كتبته مشكورا علما انا من ابناء المدينه العريقه قلعه صالح وانا الان في المهجر كنيتي القاعاوي ليس الدواو د تقديرا للمدينه الذي ولده فيها اهلي واولادي واخوتي سلامي للك حار من صميم قلبي اخوك محمد بوهان الداود ابن عم عبدالحسين نصار والسلام ختام
مهدي عبد محيسن المالكي
2007-09-25
الاخ أحمد الحلفي المحترم شكرا لجهودكم وشكرا للنبذة التاريخية عن مدينة قلعة صالح ارجو منك الاستمرار بالكتابة عن هذة المدينة العريقة التي انجبت ناس اعلام للعراق وفقكم الله لخدمة بلدكم مهدي أحد اهالي قلعة صالح
فلاح مهدي
2007-09-22
سلام عليكم يا اخ احمد الحلفي نحن اهل هذهي المدينه العريقه نشكرك على هذا التحقيقالذي اجريته لبيان اصالة المدينه وطيبة أهلها...وهي سمية نسبه صالح النجدي...وليس الجندي...للقارىء فقط..سلامي الى الاخ محمد الداود وحنينه الى المدينه التي انولد فيها وهو من العوائل القديمه ولهم اثر فيهاطيب... وانا فلاح مهدي صالح النجدي من اهالي قلعة صالح العزيزه في قلوبنا.. وسلام ختام
محمد الداوود
2007-09-04
كلما يهزني الشوق اجدكي انت الحبيبه قلعتي انتي اصبحتي قمه في الامل ولاكن يأتي يوم ونلتقي انشالله عن قريب ويلتقي الحبيب بالحبيبه وهي انتي القلعه وارى نهرك الجميل واتمشى في سوقك الجميل واسلم على الجدران الجميله حلمي هذا اعذرني ايها القارء
محمد الداوود
2007-08-25
طالما بعدنا عنكي ايتها المدينه الحبيبه ولاكن يشدنا الشوق الى لقياكي اذكره الاخ الفاظل احمد الحلفي عنكي الكثير وهو مشكورا ولاكن في داخل شوق لكي لا يوصف اشتاق الى الشارع كان يسمى الشارع العام وهناك كان ت امرءه اسمها هيله ام صالح واشتاق الى ام طه بنتها اسمها صالحه واشتاق الى ام غازي هاشميه موزر الغاليه واشتاق الى حسن علون ابن حسين الداود واشتاق الى النهر الجمل الذي ارتويت منه عطشي يا ليتني اكون هناك واركي قلبي ينزف
محمد الداوود
2007-08-23
ابدي شكري وتقديري الى الاخ احمد الحلفي حينما نذكر اليوتات اللامعه في هذه المدينه يوجب ان لا ننسى بيت الذي يعرفوه كل الناس في المدينه وهو بيت شهاب حسين الداوود ابوقيس الذي كان صاحب ماكنه الثلج والمطحنه الوحيد في القضاء وكان الحاج نصار ابو جبار البناء المعروف في القضاء وكاتب العرائض ياسين عذاري والحاج عبدالهاب الدوري ايضا هذا باقي في ذاكرتي منذ فتره طويله ولا اعرف اين اصبحو اصحاب هذه البيوت اللامعه والمعروفه
محمد الداوود
2007-08-14
بعد التحيه قد نسين ايها الكاتب عن مدينتي العريقه اكبر دكتور عرفو العراق والعراقين واكبر استاذ في الغات ايضا وهم اخوه وهم الدكتور عبد الخالق زكي ابنيان جراح في مرض القلب والاوعيه الدمويه والاستاذ حسام الدين زكي ابنيان استاد للغه الانكليزي في جامعه البصره وانا يا سيدي الفاضل ابن حسين الدوود ابن عم استاذ قبيل حسين الدوود وسلام ختام
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.97
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
هيثم حسين علي النجدي : قدمت معاملتي للحصول على قطعة أرض للهجرة والمهاجرين من سنة 2012 ولحد الآن لم يشملني التوزيع أرجو ...
الموضوع :
توزيع 966 قطعة ارض سكنية على موظفي الدولة وشريحة المهجرين
حكيم كاظم : السلام عليكم محلة ٥٥١ مدينة الصدر صار اكثر من اسبوع تعاني من انقطاع الكهرباء علما ان جدول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
اماني : كيف تقول إن اولاد آدم تزوجوا من إخوانهم غير الشقيقات ...حاشا لله أن يقبل هذا العمل الفاحش ...
الموضوع :
كيف تكاثر اولاد آدم (ع) ... ومن هُنَ زوجاتهم ؟؟ الجزء2
ضياء عبد الرضا طاهر : الى سماحة السيد علي السستاني دام ظلك.. أقدم أليك التهنئه بولادة حشدنا الشعبي العراقي هذا الحشد الذي ...
الموضوع :
في ذكرى الفتوى الخالدة ولد العراق حشدا باراً
هاني الياسري : السلام عليكم فقط للزياده المعلومات ان بهجت الكردي هو فلسطين وليس عراقي هو وكثير من الفلسطينين الذين ...
الموضوع :
وثائق دامغة تدين ادعياء الوطنية -3- حينما جندت هيئة علماء الارهاب المرتزقة بهجت الكردي وعبيرمناجد واخرين كابواق ارهابية
Athrae Saleh : السلا عليكم اني خريجة سادس علمي معدل كربلاء غربوني اهلي واني صغيرة للنروج وكان حلم حياتي كلية ...
الموضوع :
الاعلان عن افتتاح موقع كلية الامام الحسين الجامعة في محافظة كربلاء المقدسة
احمد رياض محمد : ابن خالي امي سجين سياسي في زمن النظام البائد مسجون سنة كاملة و تحت تاثير السجن والظلم ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
احمد المياحي : السلام عليكم اساتذنا العزيز أرفع اليكم شكوى من منطقة الاعظميه محله ٣١٤ زقاق ٥٠ دار ٣١ حول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
المهندس عصام سليمان قنطار : السلام عليك يا أمير البلاغة ...
الموضوع :
في النجف: محاكاة أقدم نسخة لنهج البلاغة بـالشرق الأوسط
فيسبوك