الأخبار

الـتجارة: لا دليـل علـى تـورط المـسؤولـين فـي الـوزارة بقضايـا فـساد

696 10:03:00 2009-05-02

نفت وزارة التجارة بشدة التهم الموجهة الى عدد من المسؤولين فيها بتورطهم في عمليات فساد، واشارت الى ان المواجهات المسلحة بين حماية الوزير والقوة المكلفة بتنفيذ أوامر القبض دارت بسبب عدم وجود تنسيق بينهما فيما طالب رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب بمحاسبة وزير التجارة وحمايته لـ"مساعدة المتهمين على الهرب".

وكانت قوة خاصة اقتحمت الاربعاء مقر وزارة التجارة لتنفيذ أوامر قبض ضد ستة من المدراء العامين، بينهم شقيقا الوزير عبد الفلاح السوداني.

وكان مصدر في المحكمة الاتحادية العليا قال ان المحكمة اصدرت اوامر قبض ضد عدد من المسؤولين بوزارة التجارة استنادا الى مذكرة وردت من محكمة تحقيق السماوة. وأوضحت وزارة التجارة ان اوامر القبض التي شملت عددا من مسؤوليها جاءت بسبب افادات من مخبرين سريين فقدوا مناصبهم في وقت سابق، نافية التهم الموجه للمشمولين بهذه الاوامر، واصفة ماحدث بأنه "اثارة سياسية مفتعلة" يجري التخطيط لها منذ اشهر.

ونقل بيان اصدرته الوزارة امس عن وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني تأكيده "ان ماترتب من شائعات وما حصل من زوبعة كان بهدف الإثارة الإعلامية والتشويش على القضاء وخلق اشكاليات لم تكن لها أساليب قانونية واضحة"، واصفا اياها بـ"أنها اثارة سياسية مفتعلة جرى التخطيط لها بشكل منظم"، مبينا "أن أوامر القبض التي صدرت ضد مسؤولي الوزارة بعضها متعلق بقضايا خاصة بتوريد مواد غذائية كان للوزارة موقف واضح منها من خلال اللجان التحقيقية المشكلة في مكتب المفتش العام ودائرة الرقابة التجارية والمالية فيها".

وأكد البيان أن "وزارة التجارة تتعامل بشفافية مع القضاء العراقي وهي غير معترضة على ما يجري من إجراءات قضائية تهدف إلى توضيح الأمور وبيان حقيقة الاخبارات التي جاءت من موظفين أحيلوا على التقاعد أو أقصوا من وظائفهم نتيجة إجراءات اتخذتها الوزارة للحد من مظاهر الفساد الإداري والمالي".

وأضاف البيان ان الوزارة تستغرب لما يتناوله الاعلام من تصريحات بشأن رفض الوزارة تسليم موظفين مطلوبين للتحقيق وكل ما حدث ان آلية القبض لم تكن موفقة وكان يمكن التنسيق مع الجهاز الأمني والإداري لتسليم المطلوبين مهما كانت درجاتهم وعناوينهم الوظيفية. وأشار البيان ان الذي يدهشنا ما تردد عن وجود اختلاسات أو استغلال وظيفي وبمبالغ خيالية في حين إن الأمر لا يتعدى وجود مواد غذائية تم التعامل معها وفق القانون ومن خلال لجان مشتركة في مكتب المفتش العام ودوائر الرقابة حيث وضعت اليد على المواد غير الصالحة وختمت المخازن بالشمع الأحمر وتم تغريم الشركات الموردة وفق شروط التعاقد ووضعها في القائمة السوداء.

وشدد البيان على "ان الوزارة تمتلك الأدلة والسندات القانونية لدحض كل هذه الافتراءات الكاذبة التي تنطلق من مصلحة ضيقة تهدف إلى التسقيط وجعل الموضوع للإثارة أكثر مما هو لحدود مصلحة البلد والمواطن". كما أكد ان "الذين صدرت بحقهم أوامر قبض ليس لهم علاقة بالمواد الغذائية الموجودة بالسماوة كون ارتباط عملهم خارج عمل استيرادات الوزارة ولا يوجد أي دليل على تورطهم في تلك التعاقدات".

وكان رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب صباح الساعدي اعلن في مؤتمر صحفي الخميس ان اوامر القبض شملت مدير عام شركة تجارة الحبوب مثنى عبد الجبار ومدير عام شركة تجارة المواد الغذائية قيس محمد نصيب ومديري الشركتين السابقين خليل عاصي ونزار خضر واثنين من اشقاء الوزير ومستشاره الاعلامي.

وأضاف ان أوامر القاء القبض صدرت من قاضي التحقيق بناء على معلومات ووثائق تتعلق بعمليات فساد كبيرة تتجاوز الـ 8 مليارات دينار تخص البطاقة التموينية. وطالب الساعدي القضاء بـ"فرض سلطته واتخاذ الاجراءات القانونية ضد وزير التجارة وحمايته الذين مكنوا المتهمين من الهرب”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
saad mosawi
2009-05-03
الاسف لا يوجد حل طالما تمر اربعه ملياراات دولار بين يدي موظف حكومي .المشكله ليست مشكله اشخاص هذاخلل هيكلي كل اداره حكوميه يمر بين ايديها اموال ستجد مثل هذا الفساد واكثر. قللوا المال السائب بيد الموظفين الحكوميين تقظوا على الفساد للاسف هذا هوالطريق الوحيد
احمد
2009-05-02
كالو للحرامي احلف لك صارلكم سنين تبوكون مينراد مخبر سري فسادكم ازكم الانوف في ظل نقص مواد البطاقه التموينيه ورداءتها في ظل تعاملكم مع شركات فاشله واستحصالكم للكومشن في دبي وعمان وغيرها والله لو عندي سلطه لاعتقلت جميع اصحاب القرار من مدراء ومشرفين في الوزاره وبدأت بالتحقيق مع الكل ليظهر الحق وليأخذ كل ذي حق حقه وابدأ من الوزير ووكلاءه ولا ابريء دائره المفتش العام الذي لم يحرك ساكنا.
احمد
2009-05-02
انا اسأل السيد الوزير 1-هل خلا العراق من الكفاءات حتى تأتي باثنين من اخوانك تجعلهم مدراء عامين انت مثل احد وكلاء وزير الكهرباء جاء باخيه خريج معهد وجعله مدير عام في الوزارة 2-الا يعتبر فساد اداري عندما ياتي مسؤول باقاربه ويعينهم باماكن مرموقة هذا السؤال للحكومه ككل
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك